الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Oct-2007, 10:37 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي الشيخ صنيتان ابو اثنين يعفو عن الركب الذي زبن قبر الشيخ فهيد الصييفي

بسم الله الرحمن الرحيم

الشاعر الفارس فالح بن حثلان المداريه يعدد مفاخر ربعه سبيع بن عامر الغلباء منقول من كتابة الشيخ عبدالله بن خميس بتصرف

لم يزل الشعر سجلا حافلا لتعداد مفاخر العرب وماثرها يفزعون اليه في المنافرة والمكاثرة ويتخذونه سلما لسرد مواقفهم المشرفه وافعالهم الكريمه منذ ان كانوا يقصدون سوق عكاظ بنوابغهم واعلام الشعر فيهم ليقفوا هناك امام الجمع الحاشد ويرفعوا عقائرهم بمدبج القصيد وفحول القول ولم تزل هذه سنتهم وتلك هجيراتهم وهذا الشاعر الفارس فالح بن حثلان المدارية السبيعي يعدد ماثر قومه ومفاخرهم في هذه القصيدة

لي عدت فعول القبايل والافخار
لنا من الناموس مثنى ومربوع

فعول عسرات على كل مختار
نهوم للعليا بشيمات وطبوع

قوم لجو بفهيد عفناهم جهار
شيمة عرب ورجال والكذب مرفوع

غدو على قبره كما وصف خطار
قلنا ترى ماعند هالقبر ممنوع

بني عمر بالله لهم حظ وانصار
شر على اللي يلبس الجوخ ودروع

ورشدان منا طيب الراس واخيار
لا يابعد من هو هذور وبالوع

عبد لعمه لين حول السنه دار
ما نكله طرد المعاشير وافزوع

كم مشعل في ساقته جاله انوار
فجاي غرتهم الى جاهم هجوع

ومنا السميحي حط له قيل واخبار
جايب خويه من خطر مظلم القوع

ذبح ذلوله خايف يلحقه عار
وجلده سريح وحط ثوبه له شموع

ومنا الصبي ذابح اخوه بلجى الغار
من وجهه عقب اللوم مجدوع

وسلطان جار الله متونه من النار
شايل خويه لين سرب على الكوع

ومنا علي مدي من الهجن مشكار
في ملحة ماهي تهجي عن الجوع

ورشيد منا جايبن حسك الاوبار
محذي خويه جل ذود له ارتوع

حنا هل الملحة وحنا هل الكار
من مثلنا يدي بها رجل جربوع

وفنجال بن شاربه واحد ثار
فنجال باسبابه حصل ذبح وفجوع

وشربة من الماء ادى بها جل وابكار
مثار ربع يابعد كل منزوع

حطوا بها ملح ولامثلها صار
والماء من كل المشاويه ممنوع

بني عمر يدون بكبار وصغار
ووجيههم ما تعطي البطن منفوع

قصيرهم لو وخذ معهم وهو جار
يعطى عراف الجار ماهو بممنوع

ايضا وحرمتهم لها سلم قد صار
تعني من الاجناب سلفان ونجوع

عدد في هذه القصيده جملة من الماثر التي عرفت عن قبيلة سبيع واشتهرت بها وهي بحق مجال فخر واعتزاز ولشاعرهم ابن حثلان ان يرفع راسه بهذه الفعال الجميله والمواقف المشرفه ذكر فيما ذكر انهم اجاروا الركب المنهزم الذي التجاء الى قبر الشيخ فهيد الصييفي وكان فارسا مغوارا وذا مكارم اخلاق فهو لاياخذ السقاة والرعاة ولا حملة الغذاء والكساء ويقول هذا فيه انقاذ للناس ويجب ان يتحاماه كل من لقيه لئلا تتعطل الدروب وتنقطع الحسنى بين الناس وذكر عن رجل اخر منهم يدعى السميحي سافر مع صاحب له من قبيلة مطير ففرغ ماؤهما وادركهما العطش فلجاءا الى دحل من دحول الصمان يختزن الماء وهو تجويف عميق يخترق قشرة الارض ويوغل في الانحدار متعرجا الى مئات الامتار وهنالك يفضي الى طبقه صخريه صلبه لايخترقها الماء فتكون محلا لتجمع المياه بصفة دائمة في الاغلب وعندما تشح الامطار ولا يوجد الماء الا في قعر هذه الدحول فتكون متاهات لما فيها من مغارات متعدده وتجاويف وسراديب يظل داخلها يلتمس الماء وكثيرا ما يهلك لانه يسير في ظلمه ولا يهتدي الى طريقه الذي سلكه اولا وهنا بعد ان ورد السبيعي والمطيري على هذا الدحل خيره السبيعي بين ان يبقى على فوهة الدحل لحفظ الركاب والمتاع او ان يلج لياتي بالماء فاختار ان يلج لياتي بالماء فانحدر وتاه وظل يومين وصاحبه السبيعي على احر من الجمر حرصا عليه مع مايقاسي من شدة الظماء وعندها التجى الى حيله ربما تكون منقذة للجميع فذبح راحلته وسير جلدها سيرا واحدا واخذ من شحمها فاذابه وقد قميصه فغمسه في الودك ليكون بمثابة الشمع ولما جمد اوقد في طرفه النار وانحدر بهذا السير الطويل وهذا الودك المشتعل وظل يتقفر مغاوره وسراديبه فترة طويله حتى سمع نامة بعيده جدا في عمق الدحل ادرك انها نامة صاحبه ولم يزل يتجه شطرها حتى وجده فاخرجه وركبا راحلة المطيري بنفسيهما وهكذا كل ما عدده ابن حثلان في قصيدته من هذا النوع مما يعتبر سجلا خالدا لهذه القبيلة وذكر حسن لها وانما المرء حديث بعده فكن حديثا حسنا لمن وعى الشيخ عبدالله بن خميس مجالس السمر اما اسماء الاشخاص المذكورين في القصيدة 1 - فهيد : فهيد الصيفي 2 - رشدان : رشدان العدولة من النبطة 3 السحيمي : من العرينات 4 - سلطان : سلطان بن حباب من ال علي 5 - علي : علي بن مروان من الصملة 6 - رشيد هو : رشيد بن فرحان من القراوين العزة وهذا جزء من تاريخ سبيع بن عامر الغلباء وهذه قصيدة للشيخ الشاعر صنيتان بن فيصل ال ابو اثنين يذكر فيها بعض افعال اجداد واعمام الشيخ عبيد بن سعد ال ابو اثنين وذات علاقة بما سبقها

ياعبيد هات من الدفاتر والاقلام
واكتب تواريخ الجدود الكرامي

تاريخ يبقى لليالي والايام
للي رقوا بالمجد راس السنامي

جدك مبارك شيخته قبل الايتام
من عقب تكسير الدلال الشوامي

جدك مبارك شيخته مابها اوهام
ابواثنين اللي عليهم كلامي

هومن ذبح بالسيف مقدم بني لام
بسيفِ لبن ميثاء شطيرِ حسامي

عن البن يانسل الاكرام قد صام
وافطر بابن عروج عقب الصيامي

وعلى (العوازم) قدم الخيل قدام
ثارِ لملفي وادركه بالتمامي

واخذ بثاره وادركه عقب ماقام
لين اهتنى عقب السهر بالمنامي

وياعبيد هو من حارب الترك الاروام
على قليب رماح صار ادحامي

من ماكره اظهر زحازيح صرام
هم الشيوخ مسنعين الجهامي

منهم صنيتان الذي للعدا دام
حربه الين ادوا الكحيله ودامي

تسعة عشر كونِ وهو يضرم اضرام
نار الحروب ولا قبل بالسلامي

يقود نمراً فعلها بالعدا سام
زيزومها يزمي الي جاه زامي

مهوب عن كثر المغازي بنوام
قد قالها العجمي بردّ العلامي

ابن منيخر ذاكرٍِ فعل الاكرام
قصيدته تشهد وفيها الاسامي

وركبَ لجى بالقبر عن اخذهم شام
لجو لقبر فهيد عند الزحامي

لجو لقبره موقنينً بالاعدام
وافتكهم حشمه لربعِ حشامي

يابن سعد فعله جلا ليل الاظلام
امجوز العزبان بأم الزمامي

ما ياخذ العقبه عليهم الى حام
شيخ الفعول المتعبات الجسامي

ياعبيد هو من صبح اعداه بحسام
فوق اربعين ولا رجع بانهزامي

يابن سعد اخذ الكحيلات بأحكام
بحكم السيوف اللي تفك اللحامي

ياعبيد كان الطيب امقسم اقسام
جدانك اخذوا منه خير القسامي

ياعبيد ابوجراح ما فيه لوام
الصدق مايدخل عليه الملامي

امثبتِ فعله و لعداه لطام
فعله ينور مدلهم الظلامي

لاجاء نهارِ فيه للموت سوام
وثار الدخن والجو جاله عسامي

يفرح به اللي طايحِ حدرالاقدام
لا صار ابوجراح عنه المحامي

فكه بضربِ يطرح الراس والهام
عن المتون وعادةِ له شمامي

هم ذمموا شايبهم الحكم بذمام
وحكم لبو جراح عند الذمامي

لاجاء نهارِ فيه صولات وصدام
يبين فعله في نهار الصدامي

يابن سعد خذها براهين وأعلام
لي يشهدون أهل الذمم والكرامي

جدك محمد من فعل فعل غشام
كم من طريح طاح من دون رامي

أبا الشوش اللي على الخيل دحام
هو مشبعِ طير السماء يوم حامي

هات القلم واكتب ثمانية عشر عام
بعد الثلاثميه والالف عامي

يوم الصريف وقعةِ فيها الامام
فادا بروحه دون ولد الامامي

يشهد على فعله زحازيح حكام
ابن صباح والضيغمي بالمقامي

كلِ شهد له فالعرب شرقِ وشام
ياسّعد من بالضيق هو له حزامي

فعلَ لبوه وجده العود قدام
وريث مجدِ من خوال وعمامي

ياعبيد هاجوسي على الشعر زوام
ولا شد في كور الذلول المسامي

اكتب وانا املي لك تواريخ الاعمام
اللي تعلوا فوق سحب الغمامي

رغوان عمره سته وعشرة اعوام
قاد الجموع ولا التفت للخمامي

يقدم على جمع المعادين بحزام
نمّراَ بها ربعه ونعم الحزامي

شبلَ ظهر فعله وهو توه غلام
يكسب وياهب صيرميِ قطامي

متسلسلن من راس قاده وزعّام
اهل الخيول مروبعات الهوامي

كم جمع قومِ راح من فعله حطام
شيخِ عداه تروح منه انحطامي

ياما قصر من رايمِ دون مارام
يدقم شبا اللي له مراد ومرامي

شيخِ عطيب الضرب للخصم زحّام
ابن الزحول ومنجبين الهمامي

شيخَ على كسب النواميس عزام
لينه تعلى فوق روس العدامي

ياعبيد جدانك زحازيح واحشام
معطيهم التاريخ كل حترامي

لابني شبيب وثالث الربع ضرغام
ثالثهم ابن عضيب ذاك الغلامي

استشهدوا تحت البيارق والاعلام
ورادةِ للموت ورد الحيامي

هم من هل التوحيد وجنود الاسلام
مع الملك في ضرب ذيك المهامي

اكتب تواريخِ طويلات وجسام
لربعِ رقوا فالمجد لاعلى مقامي

لابني شبيب فعول مهيب بحلام
هم شنوا الغاره بكل اهتمامي

من دفن شيوخِ مثل ظلع سنام
هم ادفنوهم يوم صار احتدامي

وراع المنيصف ذايع الصيت واهمام
عبيد هو راعي حداة الكمامي

يوم اللصافه رجع الطرش جزام
راح الخييلي من يمينه عدامي

قولِ لابن سرحان يبقى للاعوام
يومه شهد لعبيد مهوب كامي

سميّك فعوله كثيرات وعظام
الصيعري نحره من الضرب دامي

سجل تواريخِ جديدات وقدام
ترى الخلف مثل السلف بالتمامي

واخر جوابي يابن الابطال وختام
اقبل تحياتي وصادق سلامي

منقول مع اطيب التمنيات















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Oct-2007, 11:32 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الهيـــــزع
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


الهيـــــزع غير متواجد حالياً

افتراضي

لي عدت فعول القبايل والافخار
لنا من الناموس مثنى ومربوع

فعول عسرات على كل مختار
نهوم للعليا بشيمات وطبوع


ونعم ياسبيعي بربعك

والله يرحم الشيخ صنيتان

والقصيده الاولى اعجبتني















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Oct-2007, 12:13 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الهيزع بعد السلام ماعليك ولا على اخواننا عتيبة الهيلا زود وجزى الله الشيخ ابن خميس خيرا حيث حفظ لنا بعض الماثر بكتابه علما انه لم يات بالقصيدة كاملة وقد اكملتها من رواة سبيع مع اطيب الامنيات















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Dec-2007, 01:39 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مهنا البرازي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


مهنا البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاستاذ /سبيع بن عامر

قصه رائعه والعفو اروع ياابن الكرام وهي اشهر من نار على علم

تقبل اعجابي بما خطته يدك بقصه من قصص الغلباء















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Dec-2007, 04:54 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على هذه القصه الرائعه وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Dec-2007, 09:00 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو





التوقيت


أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

لي عدت فعول القبايل والافخار **لنا من الناموس مثنى ومربوع

فعول عسرات على كل مختار **نهوم للعليا بشيمات وطبوع



والنعم بقبيلة سبيع الغلبا


الاخ سبيع بن عامر

بيض الله وجهك على النقل















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إن قلَّـت الوزنـه وربعـي مشافيـح ** أخلـي الوزنـه لربعـي واشـومـي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Dec-2007, 05:11 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهنا البرازي مشاهدة المشاركة
الاستاذ /سبيع بن عامر

قصه رائعه والعفو اروع ياابن الكرام وهي اشهر من نار على علم

تقبل اعجابي بما خطته يدك بقصه من قصص الغلباء
أخي الكريم / مهنا البرازي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم والأروع من القصة مرورك الكريم عليها ورحم الله العافي عن الناس وأسكنه فسيح جناته لان العفو عند المقدرة من شيم الكرام واسلم وسلم والسلام .















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Dec-2007, 06:40 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الامير حريبيش

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية الامير حريبيش

إحصائية العضو






التوقيت


الامير حريبيش غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الامير حريبيش
افتراضي

يالايمي تضرب بشلفاء عجرش*********والا تطارد من سبيع الجمالين
ونعم في الغلباء سبيع















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Dec-2007, 10:21 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شاعر القوابعه
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


شاعر القوابعه غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على الموضوع ويعطيك العافيه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:10 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي