الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Aug-2007, 07:40 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الجمل العدواني
عضو فضي

الصورة الرمزية الجمل العدواني

إحصائية العضو





التوقيت


الجمل العدواني غير متواجد حالياً

افتراضي يقول الهلالي والهلالي سلامه

هذه الحكاية ينسبها الرواة إلى (( أبو زيد الهلالي سلامه )) الفارس والشاعر المعروف . . . مر على بني هلال حين من الدهر أصابهم فيه الجوع , فقد شحت المراعي وقل الكلأ والمرعى , فمات أكثر حلالهم وأصاب القبيلة كلها الجوع والعطش فاقترحوا إرسال شخص يستكشف لهم الأراضي ويبحث لهم عن الأرض الطيبة فترحل لها كل القبيلة , وبالفعل نال هذا الاقتراح إجماع كل القبيلة إلا أنهم حاروا فيمن يرسلون وكان بالقبيلة شخص مسنّ - وقيل إنها عجوز - هذا الشخص يؤخذ رأيه فاستشاروه فيمن يرسلون فاشترط عليهم شرطاً قبل أن يقترحون من يرسلون وكان شرطه أن ترحل القبيلة كلها مسيرة يوم كامل بدون توقف وبعدها يعلمهم من هو الشخص المناسب , وبالفعل رحلت القبيلة مسيرة يوم كامل بدون توقف وبعد أن نزلوا بالمكان المحدد رجعوا له وسألوه عن الشخص فقال لهم هو أبو زيد الهلالي سلامه . . . فسألوه عن سبب اختياره له فقال أثناء رحيلنا لاحظت كل أبناء القبيلة يراوحون بالركوب بين ورك وورك أثناء الركوب على المطية إلا أبا زيد فقد كان ركوبه على ورك واحد حتى نزل وهذا دليل صبره وجلادته . . . واختاروه فعلا وأرسلوه , وقد طلب أن يرافقه اثنان من أبناء القبيلة ورحل هو ورفاقه يبحثون عن المرعى للقبيلة كلها . . . وطال بهم المسير دون جدوى , وتقطعت مطاياهم , وأصابهم الجوع فكانوا قرب قرية فنزلوا بسوقها ولم يجدوا من يطعمهم , كما لم يوفقوا إلى عمل يرتزقون منه . . . فاحتاروا بأمرهم , وكان أبو زيد واسع الحيلة داهية فاقترح على رفاقه أن يبيعوه في سوق المدينة على أنه عبد لهم , فقد كان أسمر اللون . . . وأما إلحاحه وافقوه على أن يبيعوه ويشتروا بثمنه مطايا وزاداً لهم , ويواصلوا البحث . . . أما هو فقد قال لهم أنه سيستطيع تخليص نفسه , على شرط أن يواصلوا هم البحث عن المراعي للقبيلة
فاتفق الثلاثة ونزلوا سوق المدينة . . وباعوه . . وقبضوا الثمن كما تم الاتفاق واشتروا بثمنه المطايا والمتاع . . . وقد كان ينوي الهرب من سيده الذي استراه , إلا أن هذا السيد كان نبيلاً وطيباً , أولاه ثقته وجعله وكيلاً على أمواله فصعب على أبو زيد أن يخون الأمانة ويهرب . . . ومن هنا كانت معاناته واستمر في خدمته فتره . . . وذات مرة كانوا جالسين بمجلس هذا السيد وأبو زيد بالقرب من الدلال يصنع القهوة . . . فتمنى السيد من يجيد العزف على الربابة ليحلوا لهم السمر فعرف أبو زيد أنها فرصته فنهض مسرعاً وأخذ الربابة وأنشد يقول



يقـول الهـلالي والهـلالي سـلامـه=شـوف الفجـوج الخاليـات تــروع
يقـول الهـلالي والهـلالي سـلامـه=بغـي الطمـع وهـو وراه طمــوع
لابد عقـب الوقـت من لايـح الحيـا=مـن بارقـن يوصـي سنـاه لمـوع
لابـرقـن إلا فـي حجـا مستهلــه=ولا طـرقـي إلا مـن وراه نجــوع
ولا ضحـك إلا البكـا مـردفـن لـه=ولا شبعــة إلا مقتفيهــا جـــوع
ولا يــدن إلا يــد الله فـوقهــا=ولا طـايــرات إلا وهـن وقــوع
ألا يا حمامتيـن فوق نبنـوب دوحـة=وراكـن فرقـن والحمــام ربــوع
حمـامتيـن جعـل تبلــن بنــادر=حـر قطـوع وجـاري لـه جــوع
وراكـن مـا تبكـن عليـا مظنتــي=لو كـان مـا يجـري لكـن دمـوع
أبكي عليهـا ليـن حفيـت نواظـري=ولانـي بمـن تدبيـر الإلـه جـزوع
حشى ما لاق غير الجـازي أم محمـد=عليهـا ثويـب الطيلســان لمــوع
تنفـق كمـا نفـق الوغيـد مـع أمـه=وتحـط الهـوى في قلـب كل ولـوع


قد يستغرب القارئ من تكرار اسم الشاعر بالبيت الأول والثاني ولكن ذلك لتأكيد أنه الهلالي وليس عبداً وقد بين للسيد أنه جاء يبغي الطمع فصار الطمع برأسه . . . عرفه السيد وأنَّبه على ما عمل وأطلق سراحه وأغدق عليه الهدايا وعاد أبو زيد لقبيلته















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Aug-2007, 10:27 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شايع الهلالي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


شايع الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووور على الموضوع يالجمل العداوني ,,


ولاهنت و لاهنت و لا هنت ولا هنت ولا هنت ولا هنت و لاهنت


وتسلم يبن الأجاويد

ويسلم كل عدواني , , , , ,















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Aug-2007, 10:30 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الجمل العدواني
عضو فضي

الصورة الرمزية الجمل العدواني

إحصائية العضو





التوقيت


الجمل العدواني غير متواجد حالياً

افتراضي

العفو يا الهلالي

لاهان غاليكـ

والله يسلمكـ

شرفتني بمروركـ العطرر

تحياتيـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Aug-2007, 11:39 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم الجمل العدواني السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد هذه قصيدة الامير الشاعر الشريف شكر بن ابي الفتوح الهاشمي حاكم مكة المكرمة في القرن الخامس في ام ابنه محمد زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية عمة الاد السريحي قبيلة مليح من الروبة من سبيع و قد حكم الابن مكة بعد ابيه فهي من قصائد الوجد و الهيام على المحبوب الشرعي و هي زوجته التي ذهبت مع بني هلال الى المغرب العربي دون علمه فبكاها بتلك القصيدة الوجدانية الجميلة المشهورة اذ لاتجد احدا من المسنين في جميع قبائل نجد الا و يحفظ بعض ابياتها اما النساء الاخريات المذكورات في القصيدة فقد تزوج بهن زواجا شرعيا عله يجد ما افتقده و مع ذلك لم يجد من تقوم مقامها و الامير الشريف محمد بن شكر بن ابي الفتوح الهاشمي تولى امارة مكة بعد وفاة ابيه شكر بن ابي الفتوح عام 430 هجرية و توفي عام 450 هجرية و لم يعقب و امه الجازية بنت سرحان الهلالية شقيقة امير و شيخ بوادي بني هلال حسن بن سرحان من رؤيبة الاصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعه و خلفه عبد له لم تدم و لايته كثيراَ و ولاية العبد نتيجة لانقسام الاشراف لكن السليمانيين الاشراف لم يلبثوا ان قبضوا على ازمة الامر حيث اجلوا العبد عن الحكم و اجلوا بعد ذلك جميع الموسويين من الاشراف حكام الطبقة الاولى و ليس له عقب كما ذكر في كتب تاريخ مكة المكرمة و حكامها و الامير الشريف الشاعر شكر بن ابي الفتوح الهاشمي انما ذكر هاشم في هذه القصيدة نسبةَ الى الجد الاعلى فلما سافرت زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية مع اهلها في التغريبة بدون علمه افتقدها فقال فيها هذه القصيدة

يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
شوف الديار الخاليات يروع

لاطقت الوسطى بهامي تذكرت
عصر مضى ما عاد فيه رجوع

ياماضي لادب الحيا في بلادكم
و جاك من نجد العذي نجوع

عرب ان ضعفوا و جوك تخاضعوا
و ان قويوا هم ما ودعوك ودوع

يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
لا شبعة الا مقتفيها جوع

و لاضحكة الا و البكا مكنع له
و لاطرب الا مقتفيه فجوع

و لايد الا يد الله فوقها
و لاطايرات الا و هن وقوع

عسى الحيا يسقي فياض ال عامر
عسى الحيا يدعي لهن فروع

ياطول ما ناغيت بهن صاحبي
حلي النبا دب الزمان خضوع

الا ياحمامات بوادي دمشق
و راكن فرق و الحمام ربوع

بليت يافرق الحمام بنادر
من الجو مهذاب رمى به جوع

كان عطيط الريش من ضرب مخلبه
كما وصف زراع ببذر زروع

وراكن ماتبكن للجازية ام محمد
و تهل من عيونكن دموع

الا واسفا على الجازية ام محمد
فارقتها و اثر الفراق يروع

انا دموعي دم و الناس غيره
و لايستوي باكي الدما و دموع

من الناس نوار الربيع الى زها
تظل البوادي في هواه نجوع

عرب الى جاء صايح صوب مالهم
يجونك حنقا لابسين دروع

و من الناس ناس مانبالي و لو غدوا
و ناس الى راحوا تهل دموع

و من الناس طلع التين حلو مذاقه
لاذاقه الذواق ظل هنوع

و من الناس طلع الشري مر مذاقه
لاذاقه الذواق ظل يزوع

تريض يارهو اللي جاء دليله
من الشام خفاق الجناح لموع

تريض يارهو العراق نقول لك
لعلك يارهو العراق سموع

يغاغي مغاغات الرضيع لامه
و هن مخاضيع بغير وقوع

ثمانين انا هافيت بيضاء غريرة
كان ملاقى افامهن شموع

خمسين ممحوصات الوسط رجح
يذبن الهوى في قلب كل ولوع

و ثلاثين منهن تو ما بدا بهن
صغار و تو نهودهن طلوع

و لاعاضني بالجازية ام محمد
عليها ثوب الطيلسان لموع

هلالية مادقت العرن بالصفا
و شحم اليدين بالكليبين يموع

يحرم علي اكلي الثلاث كوامل
لو قيل فيهن الدوا و نفوع

و منهن عيوني كل ما نامت الملا
تهل و تملا الحاجرين دموع

و منهن كبدي كل مازامها الطنا
يعزى لها بعض المرار تفوع

و منهن قلبي كل ماحل ذكرها
يحاول مابين الضلوع طلوع

ياشاربين التتن لاتشربونه
قليل الجدا يزود المقلوع

شربته من اجل الجازية ام محمد
غديه يبري علتي و شنوع

لاصار ماتبريه بمجادل السبا
و رمح شطير و هندي لموع

يحرم علي اسقاي الضيف لو بكا
لو هل بين الحاجرين دموع

ما اسقيه الا در حمرا سمينة
جذعية وقت العتيم طيوع

العنك يارجل ما يصيبك الطنا
هذاك يحسب من الرجال رتوع

و انا كما حر على الصيد عالم
حر الى بار الزمان رثوع

و انت سالم و غانم و السلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Aug-2007, 02:12 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الجمل العدواني
عضو فضي

الصورة الرمزية الجمل العدواني

إحصائية العضو





التوقيت


الجمل العدواني غير متواجد حالياً

افتراضي

لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااهنت يالسبيعي

على الإضافة الروووعة

لا عدمناااااكـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Oct-2007, 09:37 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

الجمل العدواني ومن قال ماهان والاروع تقبلك مروري بصدر رحب والسلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Apr-2009, 12:48 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو براك الرياض
عضو نشيط

الصورة الرمزية ابو براك الرياض

إحصائية العضو





التوقيت


ابو براك الرياض غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك على
الاختيار الرايع















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2009, 10:12 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
( حرب حرابة الدول )
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


( حرب حرابة الدول ) غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام نظيف وجزل .اختيار موفق















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:32 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي