الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي عبدالله المسعودي.. حياته.. قصائده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من كتــــــــــــــــاب المرحوم باذن الله الشاعر الاسطوره عبدالله المسعودي

يسر ني ان ا سطر في هذا المنبر الشامخ سمان الهرج وان اقدم لآعضائها وزوارها ملف كامل عن الشاعر الراحل ( عبدالله بن مستور المسعودي ... شاعر هذيل ) دعماُ للموروث الشعبي بمعلومات موسعه من مصادر مختلفه تخدم الباحث ومحبي شعره ... لقد كتب الكثير عن الراحل في الصحافه ووسائل الاعلام المختلفه وفي عالم الشبكه العنكبوتيه ويسرنا ان نشرح كافة انواع الشعر وابداعاته رحمه الله في مجال الشعر ،،، والتي لاتزال بصمته باقيه في صفحة الشعر ..

0
0
0


اسمه ... نسبه ... نشأته ... حياته



0
0
0

هو عبدالله بن مستور بن قنيع المسعودي ... ولد في ديار بني مسعود في منطقة الفوارة سنة 1364هـ وقبيلته هي احدى قبائل هذيل تتكون من ثلاث عشرة عشيرة لكل عشيرة رئيس وينتمي الشاعر الى عشيرة (المزايده )وعم الشاعر مطلق عبيدان المسعودي وهو رئيسهم ومن اشهر رؤساء هذه القبيلة ... وليسى الشاعر عبدالله المسعودي بأقل شاناً في قبيلته فهو رجل اضافة الى نبوغه في الشعر من أعيان القبيله وأصحاب الراي فيها على الرغم من صغر سنه فلا يتصرف عمه رئيس عشيرته الا بمشورته وغالباً يستدعيه شيخ القبيلة العام اذا عرضت مشكله بين افرادها واقتضى الامر حلها عرفاً . لمشاورته واخذ رأية والاستعانه به .
خاله الشاعر سايف المسعودي وخال ابيه الشاعر منيع الله البعشوم المسعودي ،

نشأ في بداية حياته في ديار بني مسعود الواقعه شمال شرقي مكه المكرمه ، وترعرع فيها بدوياً يرعى الاغنام الى ان بلغ العاشره من عمره ثم انتقل الى المزارع هناك الى جانب أبيه الى ان بلغ السادسه عشر من عمره وقال معبراً عن حياة أهل البادية وأمانيهم :







يالله مـن نـوٍ خيـالـه يـقـوده=يمطر على ذيك الديـار عصيـر
يسقي شيرها ثـم يخضـر عـوده=ويعـود فـوق الباديـة بالخـيـر
ياطيب مطلاع الجبل يـوم اروده=مبدأ الجبل طيـب وغيـر وغيـر
مواشـي للبـدو ترعـى حيـوده=وان وردوهـا فـووض وبـيـر
وبيت الصخا اللي كل ضيف يروده=وادلال صفـر مبهـره تبهـيـر
وسوالف تجلي عن القلـب كـوده=وشيمة وقيمـة والجـوار يجيـر




لاحت لاقربائه اشاره قويه تدل على قدوم موهبه شعريه سيكون لها مكانه كبيره في تاريخ شعر المحاروه من خلا ل هذه القصه ... كان عمه الشاعر مطلق بن عبيدان المسعودي يجلس وحيداً تحت ظل شجره ساهما حزيناً على زوجته التي فقدها منذ ايام عدة ... فاراد ان يروّح عن نفسه ويسلي خاطره ببيت من الشعر فنادى على ابن اخيه (( عبدالله )) الذي كان يلهوا مع اقرانه وقال اسمع ياعبدالله :







العشيه ماجد الدخان مصلف يابناخي=ماجده وانا على الدخان صايبني قليه





فترك عبدالله مابيده وقال اسمع ياعم






الصلف مانعرفه ياعم مير نقول صاخي=والله اعلم (بالحوال ) اللي عليها المشهويه






ثم بعد ذلك انتقل الى مكه المكرمه التي أحبها ولازمها وقال فيها معبراً عن مشاعره نحوها







كانت سنة غيث شتاهـا وصيفهـا=مكة سقاك الله وأرضك سعة بـال
مكة ليا مطـرت وسالـت شعابهـا=ماكف بحـر وادي نحوهـا سـال
ان كان في غيرك تزيـن الليالـي=حيناً وحين اتشين في بعض الاحوال
انتـي لياليـك الجميـلات كلـهـا=وأيامك اجمل كامل الحسـن كمـال
اماني الانفـس وسحـراً للافئـدة=الك الرحال اتشد ماعنـك رحـال
حطت امانه فـي اليديـن الامينـه=ابـي انـا امـي انـا ام الابطـال
منهـا انـا فيهـا ومفتـون فيهـا=حسناء لآلي خدها تشعـل اشعـال
هي التـي مامـال قلبـي لغيرهـا=مهما حكوا فيها هل القيـل والقـال
مدري هي اللي زايدة فـي جمالهـا=والا هو المربي كمـا قيـل قتـال





0
0
0
في مكه المكرمه عمل الشاعر بالشركه العربية للسيارات فترة من الزمن ثم التحق بالدفاع المدني فيها وعمل سائقاً به الى انتقل الى البيع والشراء في السيارات فاستقال من وظيفته تك ولم يلبث ان استخرج سجلاً تجارياً وافتتح مؤسسة للمقاولات المعماريه ، واستمر في هذه المهنه الى اخر ايام حياته .



لنا تكمله أنشاء الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:11 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخلاقه وصفاته



كان رحمه الله محمود الخصال مستقيم الاخلاق لا يعرف اصدقاءه لكثرتهم ، مرحاً يحب الفكاه وياتي بها لاتمل مجلسه ولاتكره ان تجالسه ، ياتي بالشعر اثناء كلامه ، وذكي لاتفوته اشاره وتخفى عليه عباره وقد حفظ كثيراً من سور القران الكريم عن طريق السماع من الامام الذي يصلي خلفه اثناء تادية الصلوات .. محباً لوالده يتمنى الموت اذا خالفه واحس بغضبه فهو القائل





يارب وفقنـي رضـا والديـه=اموت رضي ولا اعيش غضيب




فيه انفة العروبه وخصائص لارجوله ، يحب الصدق ويكره الغيبه والنميمه والكذب فيقول :





يامستغيب الناس مانـي غيوبـي= ماني لغيري لا اباودي ولا اجيب
عن عيب غيري شاغلتني عيوب=من يشغله عيبه ماشاهد لاحد عيب
الصدق مثل الريس من الدروبـي=اللي ماتغني عنه كـل المجانيـب
والكذب ظلمه فوق وجه الكذوبـي=ظلام ليـل ولاظـلام الاكاذيـب


وهو القائل






يالساني احـذر عـن فمـي لاتعـدى=قدام لاعضك على الضرس والنـاب

واحـذر تـودي هرجـةْ مـاتـودي=واليا بدت قالوا لـك النـاس كـذاب

اللـي تعشـى بالـكـذب ماتـغـدى=والي تعالج به مـن السقـم ماطـاب

واذر ثـم احـذر بالـردي لاتجـدي=حاجتك ماتقضي وسرك مـع البـاب

من يـوم مايفهـم حقيقتـك صـدي=واصبح يسولف بك مع الناس الاجناب

عـز الله انـي تبـت وابـا اتعـدي=توبة نصوحٍ عن دروب الخطا تـاب

واحدي عن اصحاب الردي وأتحـدي=خله يقولون العرب مالـه اصحـاب

--------------------------------------------------------------------------------















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:12 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

شعر المسعودي المسعودي من الثقافه الشعبيه الى شعبية الثقافه



شعره هو شعر الباديه الذي يلائم بيئتهم ويخاطب مشاعرهم ويلتفون حوله في محافلهم ويطرق مختلف الاغراض وكل الاشكال التي يعرفونها في الشعر . بالاضافه الى التجديد الذي يرشد اليه الشعر من حين لآخر في اوزان الشعر وقوافيه . فمنهم من يجاريه تقليداًُ ومنهم من يقف موقف المعجب الذي يشهد له بالجوده والشاعريه التي لاتجاري وسلاسل الذهب التي رسمتها الموهبه وصقلها المران . ومنهم من يتوراى
ابراز مكوناته الشعريه مايأتي :
اولا... الموهبه الشعريه التي اكتسبها بالوراثه ، فابوه ( مستور بن قنيع المسعودي ) شاعر ، وجده لآبيه شاعر ، وخال أبيه ( منيع الله البعشوم ) شاعر ، وعمه مطلق عبيدان المسعودي شاعر فهو من بيت كل رجاله شعراء نسمع بهم من رواة شعرهم ونشاهد بعضهم في المناسبات لانهم على قيد الحياه .
ثانيا...حدة الذكاء التي يتمتع بها المسعودي من خلال مواقفه فالمحاورات وقصائده النظميه وخصوصاً المحاورات التي يدس فيها الشعراء مقاصدهم ، فهو لاتفوته شاردة ولايخفي عليه معنى شعري ، بل يحير الشعراء ويشغل السامعين أحياناً ، فيضطرون الى سؤاله عن نسج خياله في بعض الآبيات فهو القائل في احدى الحفلات التي وفدوا اليها كبار الشعراء للمبارزه في الشعر :




انشدك عن بنتٍ ليامنك دخلـت بنصّهـا=تحماك من تسعين متسلح وتسعين اعزلي
تثنت الارماح عنها والمقـص يقصهـا=أكبر من الناقه وأقل شوي من راس الطلي


وموقف اخر مع الشاعر محمد الجبرتي رحمه الله حينما كان بينهما اختلاف مرير فالتقيا في احد المحافل فاستهل المحاورة محمد الجبرتي بقولة :




سلام الله برديه لها بين الرجال ارجال=وانا ماني مسمي الرجال تعرف اساميها


قاصداً عدم السلام عليه فأجابه حالاً






هلا يامرحبا بيه وباللي يوفي المكيال=ومن لايوفي المكيال يبقى لين يوفيها





قاصداً عدم الترحيب به لانه لم يشمل بسلامه الجميع .



وايضاً مع مطلق الثبيتي رحمه الله






ياليل بض العـرب ميقاعهـا فالصفـا=وأحد مضاريب سيفه ملحمه وانت ليـل
لين جيت ابا اقفي عميلي وش يكون القفا=وان مات شاعر عتيبه مات شاعر هذيل





فمن أين لشاعر غير مطلق الثبيتي _ بعد طول تأمل _ ان يجاريه ويفكك تلك الاكبال الحديديه عن معناه
ثالثا ...تربية الباديه اكسبته صفاء الروح وصفاء العقل وسلامه الكلمة وأطلقت لخياله العنان في كل اتجاه ، منذ طفولته المبكره الى ان قال الشعر واستمر في قوله .
رابعا... السماع والممارسه ، فهو رفيق لوالده منذ الصغر ومعين له على الشعراء في كل المواقف ، وقد ذكروا انه قال الشعر وهو ابن الثانية عشر من عمره وفي حشد كبير من الشعراء .
خامسا... ثقافته التي اكتسبها بالسماع من جلسائه لآنه كان مولعاً بالمثقفين لما يجنيه منهم مثل اقواله عن المتنبي والجاحظ بالرغم من عدم معرفته بالقراءه والكتابه .
من انواع الشعر الشعبي في الباديه ونماذج للشاعر منها

0
0
0
0

قال ابن رشيق القيرواني عن المتنبي : ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا وشغل الناس . ولذلك نقارن بين المتنبي والشاعر الشعبي عبدالله المسعودي ونجد وجوهاً للشبه عجيبه ... فالمتنبي كانت حياته مليئة بالاسرار وكذلك كان المسعودي ، المتنبي كانت وفاته محيره ومختلف في سببها وكذلك المسعودي ، والمتنبي كان ذائع الشهره وشغل الناس بشعره كما قال ابن رئيق وكذلك كان المسعودي ، وحول المتنبي نسجت حكايات وأساطير وكذلك المسعودي ، ومحبة الناس وشغفهم بشعر المتنبي ، كان لابد ان وراءه أسباباً كثيره وهذا مادفع الباحثين والنقاد لفحص حياة المتنبي وشعره فحصاً دقيقاً فتنوعت حوله البحوث وكثرت في شعره الدراسات فكان كما قال عن نفسه :
انام ملء جفوني عن شواردها = ويسهر الخلق جراها ويختصم
ونحن نؤمن بأن محبي المسعودي وشعره لابد لها من أسباب وحقائق ولن نكون ممن يرضى بما يردده العامه (( الشعر راح مع عبدالله )) دون ان نعرف سر هذه الشاعريه وحقيقة هذه القوة التي يعترف بها كل جمهور الشعر الشعبي .... نعم ان النقد لايؤمن بالاحكام الانطباعيه السريعه التي لايمحصها تمحيصاً لغوياً ، ذلك لان الشعر لغه واللغه كائن فكري له وجود ونمط خاص ، ولك شاعر لغة حمل نفس الشاعر ونفسه وتكشف حقيقته ومن خلال اللغه فقط نعرف جوهر النص ونكشف ملابسات الانطباع المبدأي حوله ...

*****





ونقارن الفلسفة بين المتنبي … والمسعودي
المتنبي … ذلك الشاعر العباسي الحكيم ، المعتد بنفسه المتباهي بذاته ، لا أظنّ أحدا ً لا يعرفه ، أو لم يسمعْ عنه .
ولو لم يصلنا من شعره إلا قوله : ـ


الخيل والليل والبيداء تعرفني ** والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ


لكفى وشفى !! من يقرأ شعره يجد الحكم الرائعة ، والأمثال البديعة والصور الجميلة .
فإنْ تفق الأنام وأنت منهم ** فإنّ المسك بعض دم الغزالِ

والمتتبع لشعر المحاورة وشعرائه يجد أنّ الشاعر ( عبد الله المسعودي ) قد سار على نفس الخط تقريباً ، فشعره حكم وأمثال ، وصور وخيالات ، وثقة بالنفس والذات .

استمع إلى هذا البيت وقارنه بالبيت الأول للمتنبي ، وستجد التوافق وتوارد الخواطر واضحاً جلياً : ـ


إيعرفني الخيل والليل والسيف الرهيف ** والإذاعة والصحافة وروس اقلامها


أمّا في مجال الحكمة فحدث ولا حرج … فأبيات شاعرنا حكيم زمانه يرددها الكبير والصغير ، المتعلم والجاهل ، لما فيها من نضج التجربة وصدورها عن رجل شرّق وغرّب ، وعرف أحوال الناس ، وطبائعها وعاداتها .


المطيّة ما تقدّم رجلها قدام يدها ** لوّ راعيها يخليها عشا حصني وذيبي


وكأن ( المسعودي ) يقول : ـ لكل شيء أوانه الذي لا يتقدم أو يتأخر عنه ، وكلٌ مسؤولٌ عن رعيته .


المخاطر نمشـّيها على كل ملّة ** مير للعيد ليلة تنعرف من عصاري


نعم … ونحن نقول : ـ المكتوب يُعرَف من عنوانه ، وكل شيء تدلّ عليه مقدماته .


ما تطول المراجل في يدين العصابة ** والفراشة ما تقطع جوع من يشتويها

انظر ـ إلى الحكمة في الشطر الثاني ، أليستْ من قول العرب : " الماء القليل لا يدفع الظمأ "


ليا طاح للأرض المطر يفرح الزرّاع ** ويزرع محل الحمض خوخ ورمّاني


إذا نزل المطر فرح به المزارعون ، وزرعوا الفواكه بدلاً من تلك الأشجار والحشائش التي تزدحم بها الأرض المهملة .


ألا واحلى والذوب راس اللسان يذوب ** ومن لا يعرْف المرّ ما يعرف الحالي


مَنْ لم يخوض الشدائد ، ويركب الأهوال لا يعرف قيمة العيش الرغد الهانئ ، وقبل كل فرج شدة .


يا قاضي ٍ حكمته من تحت كوعه ** من لا يعرْف الصقور ايتشوّاها


منْ وقع في يده شئ ثمينٌ ولم يعرف قيمته وقدره ؛ أصبح الثمين رخيصاً والغالي هيناً كمن أمسك صقراً ولم يعرفه فشواه .


لو عرفنا الدوا ما مات ميّت بعلّه ** كمّ عودٍ عوَج فيه الورق والثماري


لو أننا نعرف جميع أدوية الأمراض لما مات أحد بمرض ، وكم من أشياء توضع في غير مواضعها .
إن الشئ الجميل في هذه الحكم والأمثال الرائعة أنها تخدم المعنى ، ولكل ٍ منها توظيفه الصحيح ، فشاعرنا لا يأتي بأمثاله وحكمه إلا وهي تحمل في طياتها من المعاني ما قد يعجز عنه المحللون والنقاد .
ولقد أحسن المسعودي أيما إحسان وأجاد أيما إجادة حين قال : ـ


المرّ في القلب والحلو بلساني *** والبغض بالعين والحب بفوادي

--------------------------------------------------------------------------------















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:13 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

أبيات خالدة في أذهان الناس

لا تخلو المحاورة من أبيات تبقى عالقة في الذهن
، ويرددها المتابعون لهذا الفن بمختلف مستوياتهم ؛ والسبب في ذلك يعود إلى قوة هذه الأبيات ، أو لما تحويه من حكمة ، أو لما تتضمنه من تناسب الألفاظ وتلاؤمها .

والأبيات في هذا المجال لا يمكن حصرها ، وما قد أراه أنا جميلاً قد يراه غيري اعتيادياً لا جمال فيه
؛ وما هذا إلا لاختلاف أذواق الناس وتنوع ملكاتهم الفكرية .... ولسوف أعرض اليوم بعضاً من
تلك الأبيات التي خلّدها تاريخ المحاورة من قديم الزمن لعلم من أعلام هذا الفن ... يعرفه أو على الأقل يسمع به الكثيرون .. إنه شاعر هذيل ( عبد الله المسعودي ) .

إن الناس لا زالت تردد إلى اليوم بيته المشهور الذي يقول فيه : ـ


أنا ما همّني فالوقت لا مطلق ولا مستور *** مركّبها على قمة جبل واتهزّ رجليها


سال مستور العصيمي في احدى المجلات عن هذا البيت لماذا وصلت شهرته وذياع
صيته ولم ياتي له الرد الكفو من مطلق ....(( وقال العصيمي نعم هذا البيت من شاعر
معروف وبمفهومي الشعري ان مطلق رد بالرد اللي فيه الكفايه ))

ولكن ما الذي جعل هذا البيت يخلد من أن قيل إلى يومنا هذا ؟؟؟
إن الأسباب التي خلّدت هذا البيت كثيرة ومنها : ـ
أولاً : ـ نبرة الفخر والتحدي الواضحة والتي أتت من بداية القاف حيث إن هذا البيت كان
البيت الثاني في المحاورة .
ثانياً : ـ هذا التحدي لم يوجهه الشاعر لشاعر بعينه بل ترك المجال مفتوحاً ، ولكن بطريقة ذكية ،
فإذا كان القائل لا يهمه ( مطلق الثبيتي أو مستور العصيمي ) وهما من عمالقة المحاورة آنذاك فمن يهمه إذن ... ؟؟
ثالثاً : ـ الغموض الفني الغريب لمقصود الشاعر في الشطر الثاني . (( مركبها على قمة جبل واتهز رجليها ))
وهو الغموض الذي لا زال إلى اليوم حيث لم أجد أو أسمع أنه استطاع فك شفرة هذا الشطر .. وكل منْ تسأله عن المعنى يقول في بطن الشاعر ... فما هي أو من هي التي ركبها ( المسعودي ) على قمة الجبل ؟؟
ولماذا تهز رجليها ؟؟ وكيف يكون هز الرجلين ؟؟ وكيف تستطيع هز رجليها على قمة جبل ؟؟
وما مدى ارتفاع هذه القمة ؟؟ وأين يوجد هذا الجبل ؟؟ الله أعلم .

ومن الأبيات المشهورة والتي يرددها الناس لهذا الشاعر قوله : ـ


هلا يا مرحبا ترحيب وافي من صليب الراس** يسير اللعب وإلا ما يسير الهيل فالدلّة

وهو بيت رد به على رفيق دربه ( السواط ) حين قال له : ـ


سلام الله على الأشراف واللي حاضر من الناس** نبي صفين والا عذرونا يا هل الحلّة


وأسباب روعة وخلود بيت ( المسعودي ) كثيرة ومنها :
ـ تناسب الألفاظ وتلاؤمها مع بعضها ، فلا تكاد تجد صعوبة في نطق البيت أو ترديده
، ومنها أيضاً : أنه لا زال يعتمد أسلوب التحدي والقوة من البداية
فترحيبه ترحيبٌ من رأس قوي صلب يمتليء شعراً .
وكذلك أنه في الشطر الثاني لا يهتم بوجود الصفوف ؛ لأنه إن وجد الصف
أو لم يجده فدرره الشعرية موجودة . وإن كان الكثير يرى أن تفسير الشطر الثاني
يعني أن الشاعر لا يهمه وجود الصفوف مادام قد قبض مقابل أتعابه
في تلك الحفلة إلا أنني لا أرى ذلك حيث لم تكن المادة هي المطلب الوحيد لشعراء تلك الفترة .

ومن الأبيات الخالدة لهذا العلم : ـ


أنته توصّيني نسيت انّي هذيلي من هذيل *** الناس عارفها واخاطبها بقدّ اعقولها


فهذا البيت قد حوى سؤال تعجب من الشاعر لخصمه الذي يبدو
أنه تجاهل مَنْ يكون ( المسعودي ) ؟ وبعد السؤال أخبر الشاعر خصمه بمن يكون ؟
ثمّ افتخر الشاعر بنفسه وأنه على دراية بأحوال الناس وطبائعها وعاداتها
وتقاليدها وتلك المعرفة جعلته يستطيع مخاطبة كل منهم بما يتناسب معه
. (( خاطبوا الناس بما يعلمون)) .

ومن ذلك قوله أيضاً : ـ


المطية ما تقدّم رجلها قدّام يدها **** لوّ راعيها يخليها عشا حصني وذيبي


ما أجمل الحكمة في هذا البيت ، حيث إن كل شيء في هذه الحياة
يسير على طبيعته ولا يستطيع التغيير ـ غالبا ـ مثل ( الدابة ) التي لا يمكن أن تقدم
رجلها قبل يدها . ثم الحكمة الأخرى والمأخوذة من قوله عليه الصلاة والسلام : ( كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته … )) فـ ( الدابة ) حينما يتركها صاحبها ولا يهتم بها تذهب فريسة كل ذي ناب ،
وذلك مأخوذ من قوله عليه الصلاة والسلام أيضاً (( … لك أو لأخيك أو للذئب ))

وكذلك ابيات التحدي

عندما عاد المسعودي الى منزله ذات يوم فوجد (كرت دعوه)
مكتوب عليها ( الدرب شام ) وهي جملة معناها اعلان التحدي وتذكير الخصم
بما سيلاقيه من صعوبات فذهب الى الحفل ووجد امامه مطلق الثبيتي
ومستور العصيمي وجار الله السواط ومحمد بن تويم الثبيتي وهلال السيالي
. فانشد كنوع من التعجيز والتباهي بموهبته رداً على الدرب شام
حيث يقول

سلام / رديه عجل / وابطي عليه لين اشوف ***بين الصفوف / لكل الحاضرين / اثني سلام
الشام / مالي فيه اهل / وانالياجيت معروف *** ياهل الظروف / اللي عليها كاتبين / الدرب شام


ومنذ تلك الليله وحتى تاريخه لم يسمع بشاعر استطاع الرد عليه .















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:14 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اشعار المسعودي

المنظومه ... المجروره ... المجالسيه ...الحداية ... المحاورات الشعريه ... بعض الكسرات



المنظومه


قال هذه القصيده عندما عاد الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله من رحلته العلاجيه الاولى





يامرحبـا ياخالـد اجمـل تحيـه=تحيةٍ من قلـب ماهـي فصاحـه
عداد ما اصبح صبح واعشت عشيه=واعداد ماجا ليل واصبح صباحـه
اهـلاً وسهـلاً ياوثيـق الرعيـه=مما يميـزك الوفـا والصراحـه
لعل مالـك يابـو الشعـب سيّـه=سالم سلمت من الالـم والجراحـه
يامن اذا اعطـى مابـدور جزيـه=واليا جزى موت سكوتـاً سلاحـه
واليا عفـا مـاراز ثقـل الخطيـه=والعفو عن راع الخطا في صلاحه
اولادنـا وبلادنـا لــك وفـيـه=جزاك واضح مايعـاوز إضاحـه
شرحت صدر موظف العسكريـه=وفرحت اصحاب البناء والفلاحـه
وفالسجن خليت المضاجـع خليّـه=وفرحت المسجون اكبـر فراحـه
عميت بالشعـب المكـارم سويّـه=اهل السماء والارض واهل الملاحه





المجروره


يافاتنه






غريـب دار وشوقتنـي بـلادي=الله يرجعنـي لهـا بالسـلامـه
هيه هوى بالي وغايـة مـرادي=هي المحبـة والوفـا والشهامـه
شوقي هواي ادواي بلسم فـوادي=في نجد في أبها في الشفا في تهامه
شمالهـا وجنوبهـا فـرع وادي=غربيهـا شرقيهـا خـد شامـه
بقيت سعوديـه ولقيـت رشـادي=وجناتها تضحك بـدون ابتسامـه
لبست من الشيمه حليـاً جـدادي=عريت وبريت من ثياب الندامـه
يافاتنه باسمك اجـاوب وانـادي=لبست لك ثوب الفـرح والعمامـه
مفتون فيك وكل مااخفيت بـادي=لامن يلوم ولاني اسمـه ملامـه
وانا اعرفك وافهمك جيد وجوادي=قـداً وتفصيـلاً وهامـه وقامـه
يامن ظهر فوق البشر منك هادي=وابطال اعطوا للملاحـم لحامـه
مهما هرج فيك الحسود المعـادي=ماينفعه غير التعب مـن كلامـه
مايقطر القطران عنبـر وكـادي=ولاينجب الشيهان فرخ الحمامـه
معمـورة مشهـورة بالجهـادي=ماضي وحاضر ففارقه ياعلامـه
وانا سعودي من سلالـة جـدادي=وظهر الجمل ماينفصل عن سنامه
الا مقطـع بالرهـاف الحـدادي=الله حسيب الكـون يـوم القيامـه




مانسيتك






صبرت صبر الجمل معاد انـا صابـر ولايـوم=الصبـر غلّـق وميعـاد الفـرج عنـد النهايـة
امـا حيـاة بجـار العـز والامـوت مرحـوم=والناس احد مات قدامـي واحـد مايـت ورايـه
الموت لي عن حياةٍ دربها يعرض علـي اللـوم=أخيـر مـن عيشـة يلومنـي فيـهـا غـدايـه
ابـا السـوق واللـي يشترينـي يغلـي السـوم=أما دفع لـي ثمـن والا عجـز عـن مشترايـه
ياديرتـي مانسيتـك لـو تولـوا فوقـك القـوم=لكن صادتنـي الحيلـه بعـد شقـرت عصايـه
وان قلت لك ياعصاية ليـش تنشقريـن مظلـوم=هيّه تقول انت مخطي وانا اقـول انتـي خطايـه
في ذمتي يابلادي كل ما اقعـد وكـل مـا اقـوم=عليك جدي موصيني وانـا مـا ابغـى وصايـه
ومن يشهد اني رضيت ولا الزعل في جبهتي حوم=وانـا اذا سـت راضـي مايزعلنـي رضايـه





قالو وقلت






قالوا وراك انحيف ؟ قلت المتن كيف ؟=قالوا دخل فيك الهوى ؟ قلـت هـاوي
قالوا تحب الزين ؟ قلت أسهـر العيـن=وعن السهر ويـن الطبيـب المـداوي
قالوا تحب المال ؟ قلت اتعـب الحـال=لا جـا نـوال ولا تريّـح شـقـاوي
قالوا تبا الطـالات ؟ قلـت آه مـرات=أسهـر طويـل الليـل ودّي ونـاوي
قالوا تبا لك بيت ؟ قلت آه يـا ليـت=محد (ن) بنى بيت (ن) بكثر المنـاوي
ولا فاد كثر القول من غيـر معقـول=ولا يشبـع الجيعـان كثـر القهـاوي
لوّ اسلم الوسواس مثل بعـض نـاس=ما كان فيّ الهـمّ سـارح وضـاوي
ناس (ن) على لا شيّ يحلى لها الفـيّ=ما زاد زاد وما نقـص مـا يسـاوي




رساله وعذر






يامطلق الجنحان وصل كلامـي=اخذ الكلام ووصله من يسأل عن
وده عريب الخال جيد العمامـي=فنه ثماري والثماري لهـا فـن
اللي عليه القلب زايـد غرامـي=والناس ماتدري غرامي على من
ماهو غرام مطرقـات اللثامـي=لا _ ورب البيت ماهو عليهـن
لاهم هدف قصدي ولاهم مرامي=هذا عذر من ذلة الشك والظـن
على صديق مايصادق خصامي=وان تألمت وسمـع ونّتـي ون


الغشاش






ياصاحبـي صاحبـك مايمـرح=وانتـه يصلـون العشـا وتنـام
انتـه مخليهـا الــم نـشـرح=وانا علي مـن الحـزون خيـام
اللـي قضـى والنهـار اصبـح=وانـا مساهـر والهـوى ظـلام
والله يالـغـشـاش مـاتـربـح=لكـن روح تجيـبـك الايــام
صدقتنـي وانـا مغـار امـزح=هذي مزوحي من زمـان العـام
أهوى الغضب من وجهك الاصبح=واهواه من بعد الغضـب بسـام
لو جتك زله من صديـق اسمـح=مافالبلـد لحـمٍ بغيـر عـظـام
يابـو عيـون شوفهـا يـذبـح=صدر علي امـرك وانـا خـدام
يافرحة الخاطـر متـى نفـرح=خلاص يكفينا زعـل واخصـام
ماعـاد نضـوي ولا نـسـرح=الا بهمـك والـسـلام خـتـام















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:14 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

المجالسي




01 كلام الصدق






يالله ياللـي للخطـايـا سمـوحـي=في يدك يالمعبدود تدبيـر روحـي
ياغافر الـزلات حقـق طموحـي=في الطيب والا الشين مالي نظر فيه

ياباسط البيـدا ومرسـي الجبالـي=يالله يـاربـي علـيـك اتكـالـي
الملـك ملكـك ياعزيـز الجلالـي=سبحانه اللي كـل مخلـوق يرجيـه

ودي بطرقه مار صعبـه ظروفـي=وايامنـا مابيـن امـان وخـوفـي
جاهدت فيهـا ليـن كلـت سيوفـي=واحد تقبـل لـه وواحـد تجافيـه

هاجوسي قلبي منكسر في ضميـري=واصبحت فالدنيا سوات الاسيـري
ارد على المسا مير حبلي قصيـري=أقيس حبلي ثـم يقصـر واطويـه

ميزت في الاعلام بالعرض والطول=ولين في الاعلام طلعـات ونـزول
الرجل محتـاره والبـاب مقفـول=والفكر متشتت وضاعـت معانيـه

من مغرب اليا الصبح مركاي كوعي=والقلب يرجف تحت عوج الضلوعي
والعين منهـا ذارفـات الدموعـي=من شي في قلبي عن الناس كانيـه

واشكي على اللي كون الكـون كلـه=الياعقـد حبـل المعانـي يحـلـه
يعلـم بسـر العبـد دقـه وجـلـه=عبـده بتدبيـره يميتـه ويحيـيـه






02 كل اناء ينضح بما فيه






ياقلبي ياللي توصل العشـق حـده=من لايودك وش تبـى بـه تـوده
ماعـاد لمـك يـم المقفيـن لــده=واللي نسيك انسـه ولاتلتفـت فيـه

احفـظ سنينـك لاتضيـع عددهـا=لابـد باقـي لـك سنسـن بعدهـا
قال المثل من عز روحـه وجدهـا=هذا الكلام اللي مع النـاس نوحيـه

نوحيه من من يوم العصور القديمـه=واللي يبيعك بيعـه باخـس قيمـه
من لايشوفك خيـر ماهـو غنيمـه=جرب وكل انا ينضـح بمـا فيـه

ولاعاد تامن من ضحك لك بسنّـه=البيض غـدارات مـن يـوم هنّـه
والعشـق كلـه نـار مافيـه جنّـه=يانار واللي يقـرب النـار تكويـه

وقـال قلبـي لاتـعـذّل علـيـه=انت السبب وانتـه زمـام الخطيـه
واليوم انـا مشبـوك شبكـه قويـه=اشكي على الطير المسافر وأوصيـه

اقول اخـذ علمـي لخلـي وهاتـه=خلـه يعلمنـا بقـصـة حيـاتـه
ياليتنـا نقـدر نـسـوي سـواتـه=مادامت انه نـاوي الهجـر ناويـه







03 صحبة المكار






والله ماعـاد اتشـوف عينـي بعينـك=بعـد كـلام صـار بينـي وبيـنـك =
والله علـى سـود الليـالـي يعيـنـك=ان كـان مـن زعلتـه اليـوم تهـوان

وان كـان ماعنـدك هـوى لاتـغـرّه=خـل المحـب يـوح فيـمـا يـسـره
عشره بـدون اخـلاص يازيـن مـرّه=والمـر خـلا الطفـل يكـره مـغـذاه

ما اشـد حـب الطفـل فـي رضاعـه=عن حظنهـا مايقـدر الصبـر ساعـه
لكـن بعـد الـمـر جـاتـه قنـاعـه=سبحـان مـن خـلاه يكـره وينسـاه

إفهـم تـرا مـن هـو دفعتـه نفعتـه=حنـا زرعنـا الطيـب وانـت قلعتـه
والا انت وينه طيبـك اللـي زرعتـه=لـو انـك زرعتـه مثلنـا ماقلعـنـاه

لو تزرع المعـروف مابـات ضامـي=نسقيـه ماتشـرب عـروق النـوامـي
وأحارسه عـن كـل خايـن حرامـي=لاينقطـع عـوده ولاشــاه تـرعـاه

لـكـن يـاداعـج عيـونـه بكحـلـه=طيبـك تبـاه لواحـد متـجـه لــه
ومن يزرع المعروف في غيـر اهلـه=اللـي لقـوه النـاس قبـلـه بيلـقـاه

لابـد لــك مقـصـود لابــد والاّ=والا لـبـدك ياعـزيـزي تـغـلـى
لعـلـي أدلــه والتـهـي واتسـلـى=واجور عـن مـن بـاع دينـه بدنيـاه







05ياصبر ايوب






ياصاحبي ليتك معـي ليلـة العيـد=نحظى بفرحة حب عليا وابو زيـد
هذاك لـو انـك وفـي المواعيـد=لكن مواعيـدك مواعيـد عرقـوب


حاولـت ليـن الـحـال تـحـول=عشيم جاهل مثل صغري مـن اول
الله يهولـك اشهـد انـك مـهـول=وانا معك ياساحر العيـن مغلـوب
يـاصــبــر ايــــــوب

انـا واليـا فالمحـبـه فضيـحـه=فضحتنا يـا ابـو العيـن مليحـه
عز الله اني عنك جتنـي نصيحـه=جتني نصيحه عنك لكـن مكتـوب
يـاصــبــر ايــــــوب

يابيت ياللـي عنـد بابـك وقفنـا=قد ايه من كثـر الوقـوف انكسفنـا
جاء فيك ناس ما احد منهم عرفنـا=وانأ من أول كان لي فيك محبـوب
يـاصــبــر ايــــــوب

كان الهوى يطرق رواشينك الزرق=ويحدها من شام مما يلـي الشـرق
واليوم بين اليوم واللي مضى فـرق=أمسيت طالب حق واصبحت مطلوب
يـاصــبــر ايــــــوب

يامطلوب والمطلوب ماهو بمرتـاح=يشكي ويبكي لين بـلاج الاصبـاح
كـل يبـا يبكـي حبيبـه اذا راح=يايلحقه شـره ولا فيـه عـذروب















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:15 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

المحاورات



عبدالله المسعودي وصياف الحربي





عـــــــــبــــــــــدالله
مرحبا ترحيبة وسع المحيـط وبحـر جـده=تجمع اقصاكم مع ادناكم * وعمري مانسيته
ماتلـد عيونـي الا للصديـق اللـي تـوده=وان لمحناكم عرفناكم * وعمري مانسيتـه

صـــــــــيـــــــــاف
البقا والعين عن ماجوبهـا ماهـي مصـده=والله ابقاكم وقواكـم * وعمـري مانسيتـه
يالهذيلي تقطع عـروق النخـل والا تجـده=لابلانا الله ببلواكـم * وعمـري مانسيتـه

عـــــــــبــــــــــدالله
عندنا للضيف ثوب ومن تحت راسه مخـده=ياهل الافعال نجزاكم * وعمـري مانسيتـه
الاصيل من الجمال الوسم يلمع فـوق خـده=واصلكم ياحرب يصلاكم * وعمري مانسيته















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:16 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

عـــــــــبــــــــــدالله
يامرحـبـا بالحـاضـريـن الطيـبـيـن=واكثـر مـن الترحيـب قيـلـة مرحـبـا
مـن مدلـي يمنـاه امـد الــه اليمـيـن=من يوم اشوف الواحـد اعـرف وش يبـا

صـــــــــيـــــــــاف
الـك البقـا ياصاحـب القلـب الذهـيـن=واللـي مزيـن مذهـبـك حـلـو النـبـا
مـد اليمـيـن وعنـدنـا مــد ثمـيـن=ان كـان تعـرف وش يجيـك مـع الغبـا

عـــــــــبــــــــــدالله
يامـكـرم الـخـطـار دور للسـمـيـن=وان هبـت الآزيـب تهـب لـه الصـبـا
لن ثقلـت الحملـه علـى الجنـب المتيـن=اللـي مثنـى لآونـس المـطـرق حـبـا

صـــــــــيـــــــــاف
ان كـان عنـدك للكـرم عقـل رزيــن=تنظف عـروق القلـب مـن دمـك الوبـا
مانـي طبيـب احـط للعمـيـان عـيـن=مـن لاربـا نفـسـه بنفـسـه مـاربـا

عـــــــــبــــــــــدالله
ان كـان جالسـت الكـرم طـول السنيـن=ان الجلـيـس مــن الجلـيـس مقـربـا
شفت المطر يمطـر وثمـر العـود ويـن=طـار الجـراد وحـل بالـعـود الـدبـا

صـــــــــيـــــــــاف
اتبـع طـورايـق الـرجـال الاولـيـن=قـدام نـاب الـذيـب يعـلـق فالظـبـا
ان كـان ذاك الـعـود قـاسـي مايلـيـن=امـا اشتهـر سبـع الـخـلا والا هـبـا

عـــــــــبــــــــــدالله
قلبـي يعورنـي ولا ادنــى الكالمـيـن=الا يـكـود انــه عليـهـا يغـصـبـا
ليـه ضـروس تطحـن الحبـه طحـيـن=وافتـح فمـي جيعـان وآكـل واشـربـا

صـــــــــيـــــــــاف
اليـا مرضـت ادبـل علاجـك مرتـيـن=والجـسـم لايبـسـت عـروقـه يتعـبـا
الياكليـت الـحـب لاتنـسـى العجـيـن=مـحـد يـعـارض للبعـيـر الاجـربـا

الــــمــــســــعـــــودي
مازاع قلب الذيب صـوت ابـا الحصيـن=هـذي الحصانـي مـن صياحـه تطربـا
اثـر سعيـد فـي عيـون امـه زويــن=مـن يـوم صغـره ليـن راسـه شيـبـا

صـــــــــيـــــــــاف
الياغفـلـت ادخــل بـيـوت الغافلـيـن=تـرا الكـلام اللـي سمـعـت مصعـبـا


عـــــــــبــــــــــدالله
ماتاكـل السكـيـن غـيـر ام القـريـن=واللـي بـدون ديــوس مافيـهـا لـبـا
ياثلـب يالـلـي لاهـديـر ولا حنـيـن=تقـبـل وتقـفـي والحـمـول مصلـبـا

صـــــــــيـــــــــاف
لعلـهـا صـيـده لـقـوم سـارحـيـن=اهيـه شبـت والا ولـده الـلـي شـبـا
ماهـو بنـا اللـي يعتـرض للغاشمـيـن=مـن يـوم شفـت العلـم عـنـي جنـبـا

عـــــــــبــــــــــدالله
شبيـت نـار الكيـف فــوق الدلتـيـن=واسقيتـك الفنجـال مـن كـفـي جـبـا
صيـاف مثـل الشمـس بــن الفيتـيـن=مـدري ولـد منسـوب والا مـن سـبـا

صـــــــــيـــــــــاف
ارفــع دلالــك للـرجـال الغايبـيـن=مالـي بهـا عـازه ومنهـا مـا اقـربـا
مثـل البحـر ياصاحبـي ترطـن رطيـن=وانــا سـلاحـي بالـزهـاب مزهـبـا















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:16 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

عبدالله ومطلق الثبيتي




عـــــــــبــــــــــدالله

ماني باجيب الفصاحه غيـر عنـد الفصيـح=امشـي مـع النـاس واعطيهـا قوانينـهـا
ام الصفا والصفيح اللـي مـن اول تصيـح=راحت على مـوت ابوهـا حنـت ايدينهـا
مــــــطــــــلـــــــق
بعـض المعانـي تعنينـي وانـا مستريـح=وام المـوازيـن لاتصـغـي موازينـهـا
قلـب بنعمـه وقلـب مـن زمانـه جريـح=قبـل امـس تقسـي وهـذا اليـوم يالينهـا
عـــــــــبــــــــــدالله
انا علـى مرقـب عالـي بديـت استضيـح=وان ام عامـر تهـز انـصـاب سكينـهـا
الهجرة اللـي يامطلـق جـات تنقـح نقيـح=يعيـش نمرودهـا ويـمـوت مسكينـهـا
مــــــطــــــلـــــــق
يازنـد ياللـي علـى الايـام تقـدح قديـح=ليـالـك الـسـود ماتـرقـد شياطينـهـا
اشوف لي شيخ فـي نعسـه وكفـه شحيـح=حتـى الاوادم مشـارك فــي دكاكينـهـا
عـــــــــبــــــــــدالله
اشوف قربة عقيـد القـوم تنضـح نضيـح=والثـوب الابيـض تفـرق بينـه وبينـهـا
ابليس لـو جرهـا يمكـن عراهـا يطيـح=وابليس شريـان مـن ماهـا ومـن طينهـا
مــــــطــــــلـــــــق
النار من تحـت قـدرك مـار عيـا يفيـح=خـلا العـرب للعشـا تدنـي مواعينـهـا
يقلون بـاب يجـي ياصاحبـي منـه ريـح=سـده وتسلـم مـن الدنيـا ومـن دينـهـا
الــــمــــســــعـــــودي
ولـد الهـوى يـوم غنـى لام خـد مليـح=ما احد يلومـه وهـو مفتـون فـي زينهـا
الذيـب ماهـو عشـا لام اللبـن والتلـيـح=ان شافت الذيب الاشهـب دنهـرت عينهـا
مــــــطــــــلـــــــق
ولد الهـو مبتلـش فـام الصفـا والصفيـح=الـلـي لياشافـتـه رفــت كراعينـهـا
ام الكباير علـى الاجـواد تضبـح ضبيـح=والسوس من ظهرهـا واصـل ضلاعينهـا
عـــــــــبــــــــــدالله
قمريـة الفـن الاخضـر ملحهـا مايميـح=لحـب فـي حلقهـا ماياصـل ابطينـهـا
ان كان ابا امدحك ماينفعـك كثـر المديـح=ان كـان ماجـبـت للقـصـه براهينـهـا


0
0
0
0



مــــــطــــــلـــــــق

سـرى الليـل وآباكلّـف القـاف تكلـيـف=تـرى القـاف مـا كـل ٍ بفكـره يحوفـه
ورحلـة شتانـا عـوّدتْ رحلـة الصيـف=وانا آشـوف ابـو سفيـان حـرّش كفوفـه

عـــــــــبــــــــــد الله
ليا جـو هـل الطيّـب رجـال المعاريـف=دروب الرجـال اهـل الجميـل امعـروفـه
ليا صرت ميت ما احسن المـوت بالسيـف=تيسّـر ومـا يكتـب لــك الله تشـوفـه

مــــــطــــــلـــــــق
يقولـون راعـي مصـر عنـده تصانيـف=ليا ما حضـر فـي اللعـب قـوّم صفوفـه
ومن هو يصلـي فـي صلاتـه غطاريـف=صـلاة المنافـق مـا عليـهـا حسـوفـه

عـــــــــبــــــــــد الله
تشوفون نصّ الدرب يـا أهـل الكشاشيـف=وفالنـص الآخـر شوكتـيـن امعكـوفـه
وحنا ليـا جـا عندنـا الطرقـي الضيـف=نعشيـه واحنـا مــا فتشـنـا ظـروفـه

مــــــطــــــلـــــــق
تحومـون فـوق الـزاد مثـل الخطاطيـف=وكـل ٍ عيونـه نابـتـة فــي كتـوفـه
عسـى الله يكفيكـم سـهـوم الصـواديـف=يـا هـل موتـر ٍ مانـي مصنفـر بلوفـه

عـــــــــبــــــــــد الله
تنـادي تنـادي وانـت مشتـاق للكـيـف=وابو صوف عيّـا ينشـف المـا بصوفـه
ليـا كـان ودّك فانـت رجّـال حـرّيـف=كمـا الناعـم اللـي مـا يخلّـي حفـوفـه

0
0
0



مــــــطــــــلـــــــق
سلامي على اهل الحلة اللي لها شان ٍ رفيـع=وحنّا نجيها فـي ليـال الوعـد وانرودهـا
ليا جيت في سوق التجارة نويت اشري وابيع=ورثنا حياض العز من يوم جـات اورودهـا

عـــــــــبــــــــــد الله
هلا مرحبا ترحيب يضفي على روس الجميع=سوات الدوى لقلوب بعض العرب واكبودهـا
أقول السوالف وارده كل ضلع وكـل ريـع=عيال الحلال اليـا محـل الحيـاة اتقودهـا

مــــــطــــــلـــــــق
بغيتك تسافـر يـمّ لنـدن شتـا والا ربيـع=وخابرك ما تسلى جبال ٍ تصيـح اقرودهـا
ترى اللي سواتك يطعم العلـم لابـده يطيـع=ليا جات هرجتها تسـاوت علـى بارودهـا

عـــــــــبــــــــــد الله
له أيام والكبسون تقرع علـى جنبـه قريـع=يبا يستحلّ ابـلاد صنعـا بكثـر ازيودهـا
أنا عارف انّ السمـن طيـب ولكنـه يميـع=يدين ٍ تغمّس فيـه بيسيـل فـوق ازنودهـا

مــــــطــــــلـــــــق
يضيع العمى واللي عيونه سليمة ما يضيـع=ولا ينقل اللي في نحرهـا نشـب عبرودهـا
وانا ما جبرت اللي تدرّق ورى سدّ الوشيـع=ألفّ الجنـازة فـي كفنهـا وارزّ الحودهـا

عـــــــــبــــــــــد الله
من اللي تدوّر للّبن بعد شهر امـن الضريـع=وش اللي يصيده بعد يوزي فمه في اديودهـا
ترى المقبرة حمرا وغبرا وحلـم الله وسيـع=عسى تشرب الشجرة وتحيا ويثمـر عودهـا

مــــــطــــــلـــــــق
لو انّك تغمض نصف ساعة يسبّعك السبيـع=وتخدمك ضبـاط السريّـة بكثـر اجنودهـا
لكنّـك تعلمـت اللكاعـة وسمّـوك اللكيـع=تبا الشيخ يقبل دعوة ٍ مـا لقيـت اشهودهـا

عـــــــــبــــــــــد الله
بعَض قوم لا تصنع ولا تعترف بأمر الصنيع=عرب غافلة تقرع على القافلـة باشنودهـا
ولا يا معلّم خيـر منتـه متيـن ولا رفيـع=تبا تبلغ الخنقة وتوبـة مـا عـاد اتعودهـا

0
0
0


مــــــطــــــلـــــــق

الي وزعه مع الشعار ياليل الطرب محـلاك=نجومك مشرقه واشوفهـا فالعـرش سباحـه
يعبدالله تهرج كـان دنيـا الملعبـه دنيـاك=انا وانته على درب العرب والمشي بالراحـه

الــــمــــســــعـــــودي
الا ياشاعر ماجابنـي مـن ديرتـي لـولاك=كما دار المصيف اللي نضج خوخه وتفاحـه
ظروف الوفت تبعدني وتدنيني بدون رضاك=لكن الذيب بانيابه فـزع والصقـر بجناحـه

مــــــطــــــلـــــــق
عسى نو الشعيه ياعرب يسقى عروق الـراك=ولايسقى الذي ضوى المعز والضين فمراحه
نحب اللي يحبك مير مانشنا الـذي يشنـاك=كمنك شايلٍ لـك عكـه بالسمـن نضاحـه

الــــمــــســــعـــــودي
اخذ مال الافندي واكفت المفتاح في مخبـاك=ترا مذبحكم ليـن الافنـدي جـارد سلاحـه
تقوله وانت لازم خرشة الباكور في يمنـاك=تبا تطرح به اللي بين شعب رهاط والباحـه

مــــــطــــــلـــــــق
..... الـلــي ورثــتــه ويــــاك=لكن انت الـذي لعبـت فـي قفلـه زفتاحـه
معي باكور اهزه وانهمه واقربـه واربـاك=وانا باجبدك بعد الناس قالوا طاحتك طاحـه

الــــمــــســــعـــــودي
نصيب اخوانك اكبر منك هذا مايلاقـي ذاك=لكن اليا تعرضت المديد ارضـوك بفراحـه
لكنك ياثبيتي متـر فراشـك ومـد خطـاك=ترى بدو الشعابه حضر والحضران فلاحـه

مــــــطــــــلـــــــق
بابو حنا تجوز الناس من غمرك ومن حناك=وبدريه تصيح فوق وصـل الله وصلاحـه
مواصير العمـاره نقطـت يبغالهـا سبـاك=ولا ياليتهـا بيـر عليهـا الدلـو ميـاحـه

الــــمــــســــعـــــودي
اقيس يالمغني مايجيب القـوم غيـر غنـاك=ولو تدرق يدينك عارفينك ياحمـر الراحـه
انا اشوفك تحب الموت مير الموت مايبغـاك=اقيس لك نصيب ولك بخت وقرون نطاحـه

مــــــطــــــلـــــــق
وياليت الذي داوا الجبرتي من عصـر داواك=طبيب القلب يزرع القلب والاجراح جراحـه
ذبحك البرد وقت البـرد لكـن الدفـا دفـاك=تفرش مشلحك حتى تلحـف لـك بطراحـه

الــــمــــســــعـــــودي
انا خابرك ماعمرك ضبطت العافيه يمنـاك=كن اللي يضيع راس مالـه ضيـع ارباحـه

0
0
0 الــــمــــســــعـــــودي


نهاية يوم ذي الحجه بداية يوم مـن عاشـور=هـلا يامرحبـا والمملكـه باحلـى لياليهـا
انا ماهمني فالوقـت لا مطلـق ولا مستـور=مركبها علـى قمـة جبـل وتهـز رجليهـا


مــــــطــــــلـــــــق
انا اشوف المدافع فالمحاجي والفرود اتثـور=يدوم الك البقا وانته جملهـا وانـت راعيهـا
تقوله وانت محني في يديـه حنيـة الباكـور=وانا اللي من قديم الوقت طابخهـا وشاويهـا

الــــمــــســــعـــــودي
عينت الشايب اللي لقمته ماوصلت الحنجـور=فضيحه لن تفلهـا وان بلعهـا سمهـا فيهـا
منول ياذهبنا كنت في صندوقنـا مصـرور=وذلحينـه تشالتـك الحرامـيـه باياديـهـا


مــــــطــــــلـــــــق

عينت الطرقي اللي شق قدرة شعلة الدافـور=لياجاتـه ضيـوف الله يـزري لا يعشيهـا
انا ماني بشايل لي عصاة راسهـا مشقـور=لكـن التاجـر اللـي جابهـا لازم يوديهـا


الــــمــــســــعـــــودي

ولا ياصاحب ماتشرب الا السكر المعصـور=ديار مابها الا الشـوك لـو يشيـل واديهـا
تصيح الها مع المغرب وتقهرها طلوع النور=شداد فوق غاربهـا وحبـل فـوق اذانيهـا


مــــــطــــــلـــــــق

انا اشوف السمن سايل من الجبه ليا الزبزور=يصلح وجهها ميـر الكوايـا فـي علابيهـا

--------------------------------------------------------------------------------















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2007, 07:17 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو






سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

عبدالله المسعودي ومستور بن تركي العصيمي


هذه محاورة من اجمل المحاورات وهي بينه وبين العصيمي


المسعودي



سلام من هاجسٍ ماختلف نوعه * لو كـل الأيـام تخلـف حلاياهـا
والموهبة شي والعلم شي ثانـي * سيلـك بلانـو يانـازل الـوادي
ياقاضيٍ حكمته من تحت كوعه * من لايعـرف الصقـور يتشواهـا
كم اكلت النار من صقر شيهاني * والريم ترعى ورا الضلع من غادي


مستور العصيمي




اعداد ماشعشع النور بطلوعـه * يامرحبـا مـن هجـوسٍ بمعناهـا
وان كان جاك الخبر فالخبر جاني * من صدر مهتاض ماجيت نشادي
اللي يبا يزحم الضلع بضلوعه * خطرٍعليها مـن الضلـع يرزاهـا
ليش العوي ليش يالذيب سرحاني * عنيت نفسك وعنيـت الاجـوادي


المسعودي




ياخيال وبروق ورعود مسموعه * لكن مايشرب الطير من ماهـا
مافالسنه حب خوخ ورماني * والحال مايسمـن الا مـن الـزادي
مجنون ليلى سقى الرمل بدموعه * عشرين ليلـه وليلـه مايلقاهـا
البطن جيعان والطرف سهراني * والراس مرشوش بالورد والكادي


العصيمي




كلٍ جوابه على قيس موضوعه * واللي كتبهـا عـرف كيـف يقراهـا
انا على الدرب محدٍ تعداني * احرص من ابـرص وبـادي ورا بـادي
الضحك بالضحك والحرب بدروعه * واللي على البال مدري وش اطراها
جاكم نبـا مـن سبـا ياسليماني=اوحيـت مرسولـه ايصيـح وينـادي

المسعودي




لي حاجةٍ مادري وين مرفوعه * والسارحه صبح يابعد ممساها
المر فالقلب والحلو فلساني * والبغض بالعين والحـب بفـؤادي
ايعيش نفرين ويموت مجموعه * وتصير كرامة ياعقيل لألحاها
والله لو لاي لولاي لولاني * لاقول يهديك رب السما الهـادي


العصيمي






يد الحرامي من الكوع مقطوعه * والسارحه صبح ياسرع مضواها
السر لو اعرفه وافهمه ماني* بياح الاسـرار جـراح الاكبـادي
ياشاعر اهذيل مافيه مطموعه * انت ابن مسعود مانت ابـن طـه
لاتقعد اتقلي اهذيـل جدانـي * واعـود اقلـك اعتيبـه اجـدادي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:24 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي