الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-May-2007, 07:11 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوناصر المقاطي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


ابوناصر المقاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابوناصر المقاطي
Lightbulb ايها الحب انت سر بلائي

أيُّــهـــا الــحُـــبُّ أنْـتَ سِــرُّ بَـــلاَئِـي


أيُّها الحُـبُّ أنْـتَ سِــــــــــــرُّ بَلاَئِـى
وَهُمُومِـي، وَرَوْعَتِـي، وَعَنَــــائـي
وَنُحُولِـي، وَأَدْمُعِـي، وَعَذَابـــــــي
وَسُقَامـي، وَلَوْعَتِـي، وَشَــقـائـي
أيها الحب أنـت ســـــــــرُّ وُجـودي
وحياتـــــــــه ، وعِزَّتـي، وإبائـي
وشُـــعاعي ما بَيْـنَ دَيجـورِ دَهـري
وأَليـــــــفـي، وقُرّتـي، وَرَجــائـي
يَا سُــــــــلافَ الفُؤَادِ! يا سُمَّ نَفْسي
في حَيَاتي يَـا شِدَّتـي! يَـا رَخَائـي!
ألهيبٌ يثورٌ في روْضَة ِ النَّفَسِ، فيـ
‍‍‍‍طغى ، أم أنتَ نـورُ السَّـــــــمـاءِ؟
أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُــــــــزْ
نَ كُؤُوسـاً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائـي
فَبِحَقِّ الجَمَـــــــــــال، يَا أَيُّها الحُـ
بُّ حنانَيْكَ بي! وهــــــــوِّن بَلائـي
لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّهــا الحُبُّ، قُلْ لي
مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ، أَمْ مِنْ ضِيَـــــــــاءِ؟



هذه قصيدة لابي القاسم الشابي رحمه الله
وهذه محاولة للقراءة في هذا النص الرائع
املي ان لا تكون قراءتي للنص تقلل من وهجه
يبدا النص بخطاب مباشر ( ايها الحب )
والخطاب المباشر لا يكون الا بالجهر ليتسنى للمُخاطب ان يسمع خطاب مخاطبه
الجميل حين يقول ( انت سر ) يجهر بالفضح والمكاشفه مع من ؟؟
مع السر .. ( الجهر مع السر ) عجبي والله ..!!!
التضاد يبين حسن الاضداد كما قال جدنا قديما في بيته الشهير
يا ترى هذا الحب الذي يخاطبه ويكشف لنا انه سر دفين ويجهر بماهيته
ويحدد معالمه ويكشف جميع خباياه بنثرها في الابيات اللاحقه
فيقول اولا : ( سر بلائي ) اذا كان يعاني من بلاء تسبب فيه الحب .
ثم ( .. وهمومي ) الغريب ان البلاء جزء من الهموم فلماذا خصه ثم أتى بالتعميم بعده مباشرة ؟
الجواب : ان البلاء الذي بدأ به متعمد كان هو اول ما نابه من الحب وكان اول همومه لذا كان لزاما عليه ان يبدا به ليعلمنا ان هذا البلاء هو اول حلقة في سلسة الاسرار والذي منه انتظمت الحلقات الباقية وتتابعت ..
ثم يقول ( ..وروعتي ) كأنه يريد ان يزيح الفهم الخاطئ الذي فهمه من حوله عن سبب روعته فكأنهم ظنوا انه بسبب عامل خارجي وهو يؤكد بهذه الكلمة ان سبب روعته كان(سر الاسرار ) الذي بداخله الا وهو الحب .
ويختم ابو القاسم البيت الاول بقوله ( .. وعنائي ) وهو ايضا يزيح بهذه الكلمة الفهم الخاطئ عن كون عنائه من عامل خارجي مرهق بينما هو يقرر لنا انه بسبب سر الاسرار..الحب الدفين
البيت الثاني
فيه عدة امور
اولا ان هو يحتل البيت الثاني في النص
ثانيا هو البيت الوحيد الذي يتضمن الثنائيات المتقابلة ( وساوضحها )
اذا كان البيت الثاني فوجب ان يحمل الصفه ( ثنائيات ) وهذا من تمام البراعه
لننظر الى البيت في تمامه اذ يقول :
(وَنُحُولِـي، وَأَدْمُعِـي، وَعَذَابـي *******وَسُقَامـي، وَلَوْعَتِـي، وَشَقـائـي )
والان لابين لكم الثنائيات المتقابله :
( نحولي ← سقامي ) ، ( ادمعي ← لوعتي ) ، ( عذابي ← شقائي )
الثنائية الاولى ( نحولي ← سقامي ) نعرف جميعا ان سقم الجسد سبب رئيسي لنحوله ، ونعرف ايضا انه لا ينحل الا جسد سمين او ريان .
والمعنى الأبعد الذي رسمه الشاعر هو :
انه وبرغم ان السقم يوجب النحول الا ان الحب سبب النحول اولا ثم سبب السقم ثانيا فليس السقم هو من تسبب في النحول وهذا المعنى بحد ذاته (( عبقري ))
وفي الثنائية الثانية ( ادمعي ← لوعتي ) وفي الثنائة الثالثة ( عذابي ← شقائي ) ينسحب الحكم والمنطق العبقري الذي اقف له اعجابا و أشيد به إنصافا
في بيتها الثالث
يعود لنفس الخطاب المباشر الجهور ليذكرنا
( ايها الحب انت سر وجودي ) ان الوجود نقيض العدم فان فرغنا من هذا المنطق البسيط نعرف من تمام الصورة انه كان عدما فصار وجودا بسبب الحب ..!!
ولكن في مطلع شطر البيت الثاني يقول ( وحياته ) ياترى لماذا لم يقل وحياتي مثلا ؟
للتأكيد على معنى الوجود ؟
والجواب العبقري ان للوجود بحد ذاته حياة وممات والحياة والموت نقيضان ايضا كالوجود والعدم ... والمراد ان الوجود سبب حياته وعدم موته ... الحب
ثم يقول ( وعزتي وإبائي ) ان عزته وإبائه يضعهما الشاعر مقابل ( وجوده وحياته )
والمعنى البعيد القريب :ان لم تكن له عزة واباء لن يكون لوجوده حياة
ثم وفي البيت الرابع
يقول (وشُعاعي ما بَيْـنَ دَيجـورِ دَهـري ) ان توظيف كلمة شعاع في صدر البيت لا يخلو من روعة الاحتراف لدا الشاعر وسادلل على ذلك لاحقا .
ونعود لشطر البيت ففيه يخبرنا ان الحب هو شعاع ( مابين ديجور دهري ) والدهر ليس حالك الظلمة في عرف البشر بل توجد به مشاعل وربما شموس كما فيه بقع الظلام الحالكة
ولكن دهر الشاعر كان ظلاما حالكا مقسوم الى شطرين ... بالطبع الذي قسم هذا الظلام الحالك هو شعاع سببه الحب ...!! صورة شعرية محبوكة
هذا الشعاع كان الكائن الوحيد الذي ألفه شاعرنا في دهره وهذه نتيجة منطقيه لأنه لا يوجد في دهره الا الظلام ...
وايضا كان هذا الشعاع قرة .. وقال (( قرة )) نكرة والنكرة تفيد التعميم او التعدد لذا فمن حقنا ان نجلب كل المعاني المشتركة في كلمة ( قرة ) وقر الشئ ثبت
فكان الشعاع قرة للعين والقلب والحياة لماذا ؟؟ لأنه منطقة وسطى يقسم الدهر الى قسمين متساويين فهو عمود اتزان وثبات وقلنا ان قرار الشيء بمعنى الثبات ... ولنا ان نبحر الى صفحات في هذا البيت وحده
يختم البيت بقوله ( ورجائي ) قلت لكم في مطلع نثري لهذا البيت ان توظيف كلمة شعاع في صدر البيت دليل على الاحتراف ... كيف ؟؟؟
نعرف هذا الاحتراف بتوظيفه لاخر كلمة في البيت ( رجائي ) والرجاء امل ، والامل شعاع فربط شاعرنا اول البيت بعجزه برباط وثيق الا وهو [ الشعاع امل ورجاء ] ولكن الغرابه لا تقف عند هذا الحد بل تتجاوزه ... كيف ؟؟
قلنا ان الرجاء هو أمل والأمل شعاع .. ولكنه شعاع ينير (( المستقبل )) والدهر الذي تصورناه ما مضى كان هو المستقبل ... ولكل منكم الحق في استرسال مخيلته ...!!
في البيت الخامس يتغير الخطاب الى النداء فيقول ( يا سلاف الفؤاد ) والسلاف الخمرة فلماذا سلاف الفؤاد ؟؟ انه يريد توظيف معنى الخمرة في مكان غير مكانه كيف ؟؟
الخمرة تذهب (العقل) وتسكره وهو يوظف هذا المعنى في غير موضعه الا وهو ( الفؤاد) والمعنى ان الحب والخمر لهما نفس العمل ونفس الغرض
ثم يكرر النداء بقوله ( يا سم نفسي في حياتي ) السم يقع في الجسد لا النفس وكما وظف الخمر في غير موضعه وظف وببراعة السم في غير مكانه المعهود
ثم يختم البيت بندائه ( يا شدتي يا رخائي )
ولنلاحظ ان هذا البيت كرر فيه الشاعر اربع نداءات للحب
في الاثنين الاولين نادت الحب بقوله ( يا سلاف فؤادي ، يا سم نفسي) حدد أي سلاف يعني واي سم يقصد وان تغيرت مواضع السلاف والسم الا انهما محددين بالفؤاد والنفس
بينما في الاثنين الاخرين فلم يحدد ( يا شدتي يا رخائي ) والشدة تقابل الرخاء ولكنهما نكرتين وكما سبق النكرة تفيد التعميم والتعدد ولكل منا ان يتباعد ويعدد ما للشدة والرخاء من معاني .
ثم ان المنادي حين يتيقن بان من يناديه قد سمع نداءه يخبره عن سبب المناداة له
وهنا يقول الشاعر بعد ان تيقن بان الحب قد سمع ( الاربع النداءات المتكرره ) في بيته الخامس فيساله ( أ لهيب يثور في روضة النفس فيطغى ) ؟
الروضة هي المكان المخضر واللهيب لا يكون في الروض بل يكون في الهشيم وهو ما يبس من العشب ..وقد قال حسان (والمال يحي رجالا لاحياة لهم=كالسيل يحي الهشيم الدمدم البالي)
وحين يقدر على الروض المخضر ان تشتعل فيه النار فلا تكون النار قويه بل ضعيفة و جلها دخان بسبب الماء الذي في العشب ..
فما بال شاعرنا يقول الهيب ( يثور ) في روضة النفس فيطغى ؟ الجواب يكون بسؤال اخر حمله الشطر الثاني من البيت وهو ( أم أنت نور السماءِ ؟)
وعندي سؤال ثالث به الاجابه الكامله وهو: لماذا لم يقل(ا لهيب (تثور) في روضة النفس فـ(تطغى)؟ وقال يثور و يطغى ؟
الاجابه ان كان الذي في روضة نفسه لهيبا فهو شيء غير الحب
اما ان كان الذي في روضة نفسه نور السماء فهو لا محالة الحب
والنار تحرق والنور يضيء والفرق شاسع والبين واسع وهذا من غاية الدقه
في البيت السابع يعود الى الخطاب المباشر فيقول : (أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْنَ كُؤُوساً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائـي) قال جرعت بك ولم يقل جرعت منك او لاجلك إذ كان الحب لديه اداة يتجرع بها الحزن ورغم ذلك لم يخدمه الحب ولم يدنيه مما يبتغيه ويريده لذا نجده يستحلفه بقوله ( فبحق الجمال ) ولا يميز الحب شيء كما يميزه ( الجمال ) فهو يستحلفه بما يتميز به .. لماذا ؟؟؟
يجيب شاعرنا ( حنانيك بي وهون بلائي ) لماذا بالتحديد يطلب الحنان ؟ لانه استحلف الحب (بالجمال) الذي يميزه وكذلك هو (الحنان) لا يكون الا جميلا
اما طلبه من الحب بتهوين البلاء فهذا يرجعنا الى مطلع القصيده(ياايها الحب انت سر[بلائي] ) استعطافه هذا للحب وطلب الحنان منه يتفق و أول ما عاناه شاعرنا من الحب الا وهو البلاء الامر الذي يعيدنا الى جده الشاعر (وداوني بالتي كانت هي الدواءُ )
غير ان الشاعر لا يترك قصيدته الجميلة دون ختام يليق بروعة الابيات فيقول
( ليت شعري ) هذه العبارة الشهيرة التي بمعنى ( ما اتمناه ) يا ايها الحب قل لي ( من ظلام خلقت ام من ضياء ِ ؟) سؤال يحمل طابع البراءة والسذاجه
ولكن حين يحدد الحب ايهما هو ستتحدد حياة الشاعر
فان كان من ظلام فانه هو الدهر وحياته شعاع يشطر الحب نصفين ( راجعوا البيت الرابع)
اما ان كان من نور فسيحن عليه و يهون بلائه و يبلغه مبتغاها ))

انتهت

كل املي ان تعجبكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-May-2007, 12:01 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بندر الحافي
فريق التصميم والتطوير

الصورة الرمزية بندر الحافي

إحصائية العضو





التوقيت


بندر الحافي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بندر الحافي
افتراضي

الله الله

مشكوور اخووي

على القصائد الرائعة

الله يعافيك ما قــصــرت

تقبل مروووري















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-May-2007, 10:26 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابوناصر المقاطي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


ابوناصر المقاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابوناصر المقاطي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعتب الروقي مشاهدة المشاركة
الله الله

مشكوور اخووي

على القصائد الرائعة

الله يعافيك ما قــصــرت

تقبل مروووري
ابو عتب الروقي

الله يسلمك اخوي

وشكرا لمرورك وتعقيبك















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2007, 12:20 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو





التوقيت


ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

حامد مشكور يالغالي على موضوعك الممتاز

وتشكر على جهدك

ولاهنت يالغالي
وتقبل مروري















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-May-2007, 03:03 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شخص
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


شخص غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووووووور















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jun-2007, 07:01 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع اكثر من رائع
يعطيك العافية
ونتمنى منك المزيد















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jun-2007, 11:29 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو






التوقيت


نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

يعطيك العافيه .. ,,



ولك التقدير والإحترام















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Jul-2007, 04:49 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد الزايدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية محمد الزايدي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد الزايدي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى محمد الزايدي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد الزايدي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد الزايدي
افتراضي

الله يعطيك العافيه

ولاهنت















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:23 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي