الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Oct-2006, 04:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي محمد بن فهيد الفهيد الاسعدي الروقي

محمد بن فهيد الفهيد


محمد بن فهيد الفهيد من الاساعده الروقه من عتيبه ومن المعلوم بان الاسعدي والحافي اخوين نزحا من بلادهم المسماه رهاط في الحجاز من ضواحي مكه المكرمه , فاما الحفاه فغالبيتهم بدو واما الاساعده فاغلبيتهم حاضره اقصاهم في العراق بالديوانيه والحقاويه باديه وحاضره يقال لهم الاساعده ومن الاساعده المسامير مع الضفير والمويشير والقعيد في الجوف والذكران والسلمان وعده اسر في عنيزه والرشود والفوزان والصقران في بريده وغيرهم كثيرون واكثر السلمان بالزلفي ويوجد منهم اسره كبيرخ في بقعاء والزلفي وكثير منهم في الاسياح والاسياح عده قرى ممتده بسكانها الكثيرين والفراهيد بعلقه بجانب الزلفي اول من سكن التنمومه (1) وكانت عين ابن فهيد ان ذاك صحران فتقدم محمد بن فهيد الى الامام عبد العزيز ابن محمد ال سعود طالبا منحه عين ابن فهيد وذالك عندما شاهد الاثار القديمه للعين والقصر الموجود فيها المسمى قصر مارد فمنحه الامام عبدالعزيز العين المذكوره فبدا يحفر بعزم حيث انه وحيد وليس له ذريه وانما كان لديه عدد كبير من المماليك ولكون مكانه بين الجنوب والشمال والذاهب والايب فقد صار مقصدا ومناخا للضيوف والغزاه للباديه وعامه في الصيف فاشتهر صيته وعندما حل شيخ عنزه مهلهل بن هذال ضيفا عليه قاطنا طوال الصيف عندهحصل بينهما عشره وقد عرض عليه مهلهل المساعده فابأ ماعادا في اخذ التراب من مجرى العين فقال ابن هذال هذا الشي مصلحته عائده لنا وعندما نزح منه على دورها نزل في ملج ونطاع وهما موقعان معروفان في المنطقه الشرقيه واستقر به المقام فتذكر صاحبه وصديقه محمد بن فهيد وما كان عليه من كرم اخلاق ولين جانب حيث انه في مكانه الاخير سكن بجانب صاحب مزرعه بينه وبين محمد بن فهيد فوارق كبيره حتى انه كان ذاا شاهد العصافير في مزرعته لا يترك لها مجال بل انه يؤذيها فصار مهلهل يتالم وهو يشاهد صاحب الزرع ينطر العصافير والحمام عن الزرع فتمثل مهلهل بهذه الابيات يسندها الى محمد الفهيد يقول فيها :

ياذا الحمام الي على ملج ونطاع=بالله عليك انحر امام المصلي
تلقى محمد باسفل السيح زراع=قرم الى جوه النشاما يهلي
حيل تقدم والمعاميل شراع=وسوالف عن كل هم تسلي
لادبر الوزنه ولا كال بالصاع=متمعني به واحد مايجلي
ومناسف برمى بها زين الانواع=يلحق بها راع الهزيل المتلي
الصيت لولا فاعل الجود ماشاع=ولا ساد في قوم بخيل مذلي

وعند ورود هذه القصيده الى محمد الفهيد رد عليه بهذه الابيات :

ياراكب من عندنا فوق مطواع=يشبه لدلو مع شفا البير زلي
ماقبلو خفه يسير ومرقاع=يشدي لدانوق بموج مولي
تلقى مهلهل ساكن ملج ونطاع=زبن الحصان الدوبلي كان خلي
خيال ذود نايد ماله افزاع=لادرهم المظهور والظان خلي
تلقاه باولهم الى صار فزاع=وان دبرو دايم خلاف المتلي
شيخ الشيوخ الي يفكون الاقطاع=وزبن الدخيل الي لفاهم مذلي
كم فارس برماحهم يارد القاع=وكم عوده منهم صوابه يشلي
ياستر من حط الخواتم بالاصباع=بالذكر والا شوفهم ماحصل لي
سلم عليهم عد ماهب ذعذاع=وعداد ماخيل سحاب وهلي
افرح الى قيل اقبلو والسلف زاع=هذا مناي وخاطي يسفهلي
وان كان قيل اقفو ترى القلب ينلاع=اخوان بتلا قربهم مايملي
الرابح الي مخلص للولي طاع=اعمل وتلقى من دقاق وجلي
يالله تعين الروح لا جاه نزاع=وراجيك تسمح عن ذنوب(ن) مض(ن) لي

ولدى ورود هذه القصيده لصاحبه مهلهل حلف يمينا بان لا يغمض له جفن حتى يزور ابن فهيد فقفل عائدا من ملج ونطاع متوجها الى الاسياح في شده القيض فعلم محمد بمقدم صديقه فارسل الى القصيم واحضر كسوه كثيره لجميع بنات ال هذال وعند الوصول طلب مهلهل من جميع البنات الحضور والسلام على محمد الفهيد وكان احتفلا كبيرا بالنسبه لهذين الصديقين ( سلام البدو المعتاد ) وكل ماسلمت وحده من البنات سلمها محمد الفهيد كسوتها بيده وهذا دليل على العفه والشهامهوطهاره السريره عند المتقدمين امثال هؤلا لان محمد قد تمنى فيما سبق في قصيدته حين قال ( بالذكر ولا شوفهن ماحصل لي ) فاراد صاحبه ان يريه ماتمنى رئيته وكان ماكان ونورد هنا قصه زواج محمد الفهيد على مطيره لما فيه من الطرافه وحرص اهل الشيم والكرامه على النسب الكريم والبيوت الرفيعه دون النظر الى جمال المرأه وحسنها فقد كان ذاهبا الى بلده قصيبا المعروفه لاحضار بعض الغريس من هناك وفي وقت الظهيره وشعوا الغدا وهو قرص بالنار فركوه بالسمن وكان يرئ بقربهم امرأه لا يعرفونها فقدمو لها قطعه من القرص ولكنها رفضت ان تاكله فتركو لها على شجره وسافرو في طريقهم وفي عودته مرو على نفس المكان مصادفه فوجدو قطعت القرص في محلها ؟ دون ان تمسها فتعجب لامر هذه البدويه اذا كيف شامت نفسها وهذا يدل على انها من بيت رفيع وسال عنها فاخبر انها بنت ابن سبيله من عبده احد فخوذ شمر فتقدم الى والدها لطلبها فامتنع والدها لعلمه ان البنت ليست اجمل بناته ولانه يعرف الرجل هذا معرفه تامه لانتشار صيته بين ابناء الباديه ولكرمه خاف ان لا يتجمل معه ولكن محمد الفهيد اخبره بانه قابلها ويردها زوجه له فتم زواجه عليها وكان كما توقع كانت مثلا لابنه العرب الشهمه الطيبه وكان قد ولاها كل شي الاطعمه والزاد والمفاتيح معها كل شي تقول بتدبيره وعرفت نفسيته معرفه تامه اذا جائه ضيوف ترسل احد العبيد فيسال احدهم من يكون هؤلا الرجال وكم عددهم ومن زعيمهم فتحط لهم على قد مكانتهم وحمد عشير ضيوفه يؤنسهم بالاحاديث الشيقه والمسليه في حياه البدو ولا يتحرك من مكانه لعلمه انها تقوم باللازم من غير توجيه منه وقد شوهد مرار على هذا الحال لا يتحرك حتى ينتهي قرى ضيوفه فيقوم ويقدمه لهم وهو جالس معهم لم يغادر المكان؟ ومثل هذا ان احد القبائل استولت على دبش اهل عنيزه فلحقهم ابن سليم على راس خمس مئه فارس بنفود الاسياح قرب عين ابن فهيد وعندما فكوا زعيمهم حل ضيف عند محمد الفهيد وبقي معهم طيلهم مكثهم هناك يحادثهم ويسليهم بالاحاديث وبعد عام مر ابن سليم ومعه خمسه فقط وبعد السلام عليهم والترحيب وعلى غير عادته كان يدخل البيت ويخرج منه بعد كل ساعه وعندما جهز قراهم قدمه لهم وكان كالعاده الا ان ابن سليم استغرب دخوله وخروجه من البيت على غير عادته فظن انه محتاج الى امر من امور الدنيا وهندما وادعه قال له ابن سليم يامحمد: انا بنشدك عن شي بدر في ذهني وملاحظه لاحظتها عليك هذا العام . فقال له محمد : وقف انا اعلمك الي في بالك كنت عندما تمر بالاعام الماضي ومعك خمس مئه رجل لاحظت اني لم اقم من امام المجلس والمره تراني داخلا خارجا من البيت على غير العاده وانا لست عايز من امور الدنيا شي والحمد لله عندي خير اكثر من الاعوام الماضيه غير ان زوجتي الاولى اخذ الله وداعته وتزوجت باخرى لا تعرف التدبير الا بالتوجيه مني لعدم معربتها بحالنا وانا اسمعك لالن المرثيه التي قلتها بها وهي وانشد عليه القصيده :

اطلب الله عسى الجنه منازل مطيره=حيث ان به طبع على البيض ماصار
مامعجبن زينه ولاهي نظيره=قصدي تنومسني الى جون خطار
مع زينه الوافي بها زود سيره=دبره وعرف وكل شي بمقدار
لاجو على هجن من ارض الجزيره=تعومسوا عنهم رديين واشوار
ان جيت للمطبخ الى فيه نيره=تلقى الحطب عنده تقل شغل نجار
ماهيب خطو العله المستديره=يجي العتيم وطامي القدر مافار
يادلاك وين الي خطاها قصيره=من جيته ماقط فاخت من الدار
ياعنك مايسمع نباها قصيره=ولا قط شفت الغيظ منها والاكدار
الا ومع قصره خطاها ستيره=جتنا وراحت ماسمع صوته الجار

ومطيره هذي هي البنت الرابعه لابن سبيله فاولى بناته هي ام الجربا الذي يقول فيه شاعرهم:

لاغبت عنا يابن اخي السبيله=غاب السعد عن نزلنا والنواميس
نرتع رتيع الصيد ونجفل جفيله=صرنا كما فرق المواعز بلا تيس

والثانيه ام العجل جده عبد العزيز المتعب الرشيد من قبل امه والثالثه ام الشريم من امراء عبده من شمر

وقد انجبت له مطيره اربعه اولاد نشائو على سجيه ابيهم وطباعه وفيهم ميزه التراحم بينهم حتى اخرهم وكان يوصيهم دائما على الكرم والصبر عند المكاره ويوجه دايم الكلام الى ابكرهم وهو ابنه زيد وها نحن نورد هذه القصيده لما فيها جوه المعنى اذا يقول فيها :

يازيد انا ودي تسوي سواتي=هذي سواه معرب الخال يازيد
يازيد لامروا هل الوجفاتي=اقحص لهم عجل بالاوماي يازيد
يازيد انا يابوك لذه حياتي=شوف النشامى لالفونا تقل عيد
كل عرفنا حضرها والبداتي=من كثر مامروا حدور ومسانيد
اول نباشرهم بزود تهلاتي=ومبهرات في يدين الاواليد
والشطه اقفت مثل فصخ العباتي=وساحه خواطرهم بكثير التناشيد
عقبه صحون متعبينه ملاتي=وحيل سمان وله من السمن تزويد
الجار له حق علينا ثباتي=اودع عياله من حساب المواليد
المر يفنى والجاير شتاتي=والمجد يبقى والثنا للاجاويد
والي ورانا من عيال وبناتي=يرزقهم الي حدد العمر تحديد
يايزد مالي غير هذا شفاتي=لا صار مايلقى علينا مناقيد


وهذه له ايضاء في زوجته بعد وفاتها لما رى الفرق بينها وبين النسا الاتي اخذهن بعدها فحيث قال:

ياونتي ونه معيد نزرها=جلف وهي من فوقها الغرب مشطون
عقب الشحم دلى ينوسر دبرها=قامت تحن وتطلب الله يسيلون
يوم استتم الزرع واوفو ثمرها=قامو بزرع ثاني له يحرثون
على الذي راحت بناصف شهرها=انا اتجبر والعوايل يصيحون
وضعتها في مظم من حفرها=اغضي وانا كني على الكبد مطعون
اذكر محاسنها واعدد سيرها=لاجو على عوص النجايب يحثون
كم كرمه للضيف كل شكرها=لاقلت حطو عدته ماتجي دون

وهذه ايذا له من نوع الاستغاثه عندما حل بهم جدب وراى البوادي لا تنبع من البان مواشيها واصمانها حيث ان اعتمادهم على الله ثم على اثمانها والبانها وقال قصيده طويله لا يحضرني الا مبداها حيث قال :

يالله طلبتك تالي اليل رعاد=من مرزم باليل نوحي هديده
يسقي من الشنبل الى حد بغداد=والبصره الفيحا ويسقي حديده
ترعى مواشي البدو من عشب الاجراد=من مد رب مايمد الزهيده
الدر قلص والغلا صار بالزاد=وطويله الجلمد ثمنها جديده


وهذه القصيده ايضا لمحمد الفهيد في سنه جدب وكثيرا ماتمر له البوادي ليلا ونهارا باهلهم كائنهم جاو من بعيد الا ان عرف قرب محلهم وانهم جاء لحاجه وذالك لكثره ترددهم وكان قراه لهم من الحبوب والتمور وهي تحتاج الى كلفه وعندما رحلو تذكر ضيوفه رغم ارهاقهم له وكان يشتاق لكثره الضيف ويطلب الله ستر عرضه لكونه في هذا المحل وحده بين الشمال والجنوب فيقول :

البدو شدو واعساهم يردون=عساي اشوف ضعونهم مقبلاتي
لو كان هم دايم علينا يهشلون=رجليه زود على الموجفاتي
هذا زمان بالمحرام يخطرون= القاع ممحل واكثر المال ماتي
عاب لهم زاد من الحب مطحون=وقدورنا دب الدهر مركباتي
ذولا مقابيل وذولا يمدون=هجن مسانيد وذي حادراتي
النار تشعم غير ناس يصبون=وسوالف تصدر وهاذبك تاتي
افرح الى شفت النشاما يحطون=عرف الرجال وشوفهم هو مناتي
العمر طال او قصر صيور مدفون=والمال كثر او قل غادي شتاتي
يالله يامنشي هماليل ومزون=تستر على اللي باقي من حياتي
الى تهيا الستر فالرزق مضمون=وتذكر بخير بحضرها والبداتي
لابد من لي ساعه به يحفرون=سقايف يدنن ومجهزاتي
يالله يامخرج من الحوت ذا النون=ارجى مع الغفران هون المماتي


وقال محمد الفهيد يخاطب ولده الكبير زيــد قائلا :

وش هقوتك يازيد وان كان انا انحيت=والشيب مني بالعوارض قد انقاد
ان نوخو يازيد في مقدم البيت=والجيش رذيا من عراقيب الاجواد
اقحص لهم والنذل غافي كما الميت=يقول هذي وجبه لي بها ازواد
اذبح لهم كبش رعى بالخلا هيت=كثر لهم سمن على غالي الزاد
المرجله ماتدركه وان تدانيت=اعنز على ربك يعينك بالانفاد
واسجد لربك كل ماصبحت وامسيت=وعما نهى الله جاهد النفس بجهاد


وقال دهيسان بن قاعد الخمشي عند ماقطنو باحد البلدان حسب المرعى لادباشهم ومضى عليهم القيض ولم يمنحو نخلا يتقيضون منه كالعاده عند ال فهيد الذين يشركونهم في اثمار منتوجاتهم قـآل :

عسى الحيا ينشى القريتيني=تلقا شعيب الجارمه كالخيامي
دار ال فهيد مدلهين الحزيني=ريف لاهل الهجن حفاهن دوامي
ديره عمير مدهل الغنميني=فنجال اشقر والمطاعم شمامي
للضيف ياما قلطو من سميني=فوق الصحون الي تسافح يدامي
والجار عده غارس حوطتيني =من طيحه البكري ليوم الصرامي
كم زهبو من جمعه موخليني=مادرو فيه الطمع والحطامي

عزيزي القارئ زائرا كنت ام عضوا اهلا بك معنا وعند اقتباس السيره الرجاء ذكر المصدر

بحث واعداد

عباس مشعل الشيباني















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2006, 05:14 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بن مياح الأسعدي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بن مياح الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

عباس الشيباني

الله يعطيك الف عافيه


وبيض الله وجهك

لاكن اخي انت ذكرت ان الاساعده غالبهم حاضره

وانا اقولك ان اكثر من نصفهم باديه ومنهم

1-المعاليس
2-الشداد
3-الغيث
4-الطنبــه
5-الصهيب


وبالاخر لك كل الشكر
والاحترام لما قدمته لنا....















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2006, 05:39 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن العم عباس الشيباني
بيض الله وجهك وتستاهل حبة خشم على هالبحث والاعداد
والله يرحم ابن فهيد


تحيتي...........















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Oct-2006, 05:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخوي مياح روق على المرور الكريم

والايضاح ولكن كما تعلم نحن نذكر كما يرد في المصادر

ونعم والله بالاساعده والروقه وعتيبه عامه

تحياتي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Oct-2006, 05:58 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخوي سطام روق على المرور الكريم

ولا سوينا شي يالغالي تجاه شخصيه تاريخيه

وتسلم على حبه الخشم

تحياتي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Oct-2006, 09:19 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صخر الشيباني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


صخر الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن العم عباس الشيباني
بيض الله وجهك وتستاهل حبة خشم على هالبحث والاعداد
والله يرحم ابن فهيد


تحيتي...........















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Oct-2006, 09:21 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم على مرورك عزيزي الاخ صخر الشيباني

ولا هنت على حبه الخشم

تحياتي وتقديري















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:51 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي