اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
20-Apr-2003, 08:50 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
التكافل الاجتماعي في قبيله عتيبه
اخواني اعضاء منتدى الهيلا الكرام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اقدم لكم بعض انواع التكافل الاجتماعي في قبيله عتيبه. يتميز المجتمع السعودي بميزه التكافل الاجتماعي بين افراده وخصوصا قبائل الباديه وتحديدا قبيله عتيبه . ونظرا لما يمثله التكافل الاجتماعي من اهميه في تقويه الصله بين ابناء القبيله وكذالك تعاونهم وتكاتفهم سواء في الافراح او في نوائب الدهر وهذا مبدا شرعي حيث قال صلى الله عليه وسلم مثل المسلمين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى. وفي هذا الحديث الشريف اشاره الى ان المسلم يحس بما يحسه المسلم الاخر سواء عاطفيا او جسديا. وينقسم التكافل الاجتماعي الى قسمين هما. 1_ يكون على شكل معنوى وذلك بزياره المريض و وحضور الجنازه وتقديم التعزيه وفي صله الرحم بين الاقارب وحضور مناسبات الافراح باشكالها المتعدده ...الخ 2_ وهذا مهم جدا وهو مفعل من قبل ابناء القبيله وهو من مميزاتها التى لايمكن التخلص منها بمرور الوقت وهو الدعم المادي وهو على النحو التالي: أ _ الفرقه او المفرق الغصاب وهو: تقديم المساعدات الماليه لاي شخص من افراد القبيله بشرط يكون ديه(دم) وتحمل اقاربه كامل قيمه الديه بحيث انها حصص متساويه سواء قلت او زادت حيث يعرف قيمه الديه وتقسم على الاقارب (حماله الجنبيه)وهم اقاربه الى الجد الخامس ويكونون ملزمين بدفعها والشخص الذي يعتذر يتم اخراجه من القبيله وهذا القول ينطبق على الاشخاص المكتسبين. وفي حالات اذا كانت الديه كبيره جدا يمكن لهذا الشخص بان يتوجه الى افراد الفخذ وطلب المساعده منهم وقد يشمل القبيله باكملها ولكنه لا يكون ملزم لهم . ب _ الرفده . ليس لها حصه معينه مثل الفرقه وانما كل شخص بما تجود به نفسه سواء قليل او كثير ويستحقها الشخص المدين بدين كبير لايسطيع افاءه للداين او المريض الذي لايستطيع دفع مصاريف العلاج خصوصا اذا كانت في الخارج وغيرها وممكن ان يكون الشخص من الاقارب او ابناء الفخذ او ابناء القبيله وتكون اختياريه اي ممكن تدفع وممكن لا تدفع ولكن الاغلب يدفعونها لوجه الله ومساعده المحتاج .(شبه الزاميه وليست الزاميه) ج _ العانيه وتكون في الزواج بمساعده العريس وهي اما ان تكون ماليه او تقديم الابل او الخراف وهي اختياريه والغالب من اقارب العريس ومعارفه من ابناء القبيله وليس لها مقدار معين ولكن لابد ان تكون جزله وتبيض وجه راعيها. د _ العطيه (الهديه) وهذه واضحه وهي ان يهدي الشخص من يشاء سواء من اقاربه او ابناء القبيله او من اقصى الناس وغالبا تكون عينه مثل حصان او ابل او سيف او اي شي اخر. خاتمه وهذا شي يحسد عليه ابناء القبيله من اناس كثيرين . وهذا سلم من سلومنا ومن عاداتنا وتقاليدنا. والحمدلله رب العالمين اخوكم فارس الهيلا |
|||
|
|
23-Apr-2003, 11:50 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
اخوي فارس
مجهووووود جداً رائع بما تقووم بها في المنتدى والى الامام يابن الهيلا . اخوك ابو وعيل الرويس |
|||
|
|
24-Apr-2003, 08:56 AM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
مشكورين جميعا
وهذا واجبي تجاه المنتدى واعضاءه
فهذا اقل شي اقدمه لكم |
|||
|
|
24-Apr-2003, 11:44 AM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
الأخ/ فارس الهيلا
موضوع هام جدا ولاكن وش رايك لو طرحت الموضوع بشكل اخر وهو ان تطلب من الأعظاء التصويت على طريقه لتنضيم المفرق بمعنى نجعل هناك طريقه غير الطريقه المتبعه حاليا للمفرق واعنى المفرق الغصاب ( الألزامي )) الغربي |
|||
|
|
25-Apr-2003, 02:24 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
اخوي الغربي
مشكور على مرورك بس ما اظن انه فيه مجال للتصويت خصوصا وانا سلم من سلوم ابائنا وقد اقرها من هو اعلم منا وللعلم هذا سلم ولكنه موجود في الشرع ان الشخص الذي عليه دم ممكن يطلب المفرق من لحمته عن طريق الشرع وياخذها وكثير من الناس لايعرف بهذا.
ولك تحياتي |
|||
|
|
26-Apr-2003, 10:04 AM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
صدقت والله فما اقره الأباء والأجداد وكان موافقا للشرع فليس منحقنا ان نغير فيه شىء لأنه هو بالتاكيد الأنسب والأصلح ...
|
|||
|
|
28-Apr-2003, 08:03 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
اخوي الغربي
مشكور لمتعابعه الموضوع ومتابعه الردود ولك تحياتي |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|