الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Apr-2006, 09:48 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو






التوقيت


نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي خـــــــزنة جهنــــــــم

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الموضوع مهم جدا ياخواني في منتدى الهيلا

--------------------------------------------------------------------------------



قال الله تعالى "عليها تسعة عشر وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا" الآيات المدثر قال آدم بن أبي اياس حدثنا حماد بن سلمة حدثنا الأزرق بن قيس عن رجل من بني تميم قال كنا عند أبي العوام فقرأ هذه الآية "عليها تسعة عشر" فقال ما تقولون تسعة عشر ملكا قلنا بل تسعة عشر ألفا فقال ومن أين علمت ذلك قال قلت لأن الله تعالى يقول "وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا" قال أبو العوام صدقت وبيد كل واحد منهم مرزبة من حديد لها شعبتان فيضرب بها الضربة يهوي بها سبعين ألفا بين منكبي كل ملك منهم مسيرة كذا وكذا فعلى قول أبي العوام ومن وافقه الفتنة للكفار إنما جاءت من ذكر العدد الموهم للقلة حيث لم يذكر المميز له ويشبه هذا ما روى سعيد بن بشير عن قتادة في قوله "وما يعلم جنود ربك إلا هو" المدثر أي من كثرتهم وكذلك ما روى ابراهيم بن الحكم بن أبان وفيه ضعف عن أبيه عن عكرمة قال إن أول من وصل من أهل النار إلى النار وجدوا على الباب أربع مائة ألف من خزنة جهنم مسودة وجوههم كالحة أنيابهم قد نزع الله الرحمة من قلوبهم ليس في قلب واحد منهم مثقال ذرة من الرحمة لو طار الطائر من منكب أحدهم لطار شهرين قبل أن يبلغ المنكب الآخر ثم يجدون على الباب التسعة عشر عرض صدر أحدهم سبعون خريفا ثم يهوون من باب إلى باب خمسمائة سنة حتى يأتوا الباب ثم يجدون على كل باب منها من الخزنة مثل ما وجدوا على الباب الأول حتى ينتهوا إلى آخرها خرجه ابن أبي حاتم وهذا يدل على أن على كل باب من أبواب جهنم تسعة عشر خزانا هم رؤساء الخزنة تحت يد كل واحد منهم أربعمائة ألف والمشهور بين السلف والخلف أن الفتنة إنما جاءت من حيث ذكر عدد الملائكة الذين اغتر الكفار بقتلهم وظنوا أنهم يمكنهم مدافعتهم وممانعتهم ولم يعلموا أن كل واحد من الملائكة لا يمكن البشر كلهم مقاومته ولهذا قال الله تعالى "وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا" إلى قوله "وما يعلم جنود ربك إلا هو" المدثر قال السدي إن رجلا من قريش يقال له أبو الاشدين قال يا معشر قريش لا يهولنكم التسعة عشر أنا أدفع عنكم يمنكبي الأيمن عشرة من الملائكة وبمنكبي الأيسر التسعة الباقية ثم تمرون إلى الجنة يقوله مستهزئا فقال الله عز وجل "وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا" وقال قتادة ذكر لنا أن أبا جهل حين نزلت هذه الآية قال يا معشر قريش أما يستطيع كل عشرة منكم أن يأخذوا واحدا من خزنة النار وأنتم الدهم وصاحبكم هذا يزعم أنهم تسعة عشر وقال قتادة في التوراة والإنجيل إن خزنة النار تسعة عشر وروي حديث عن الشعبي عن البراء في قول الله عز وجل "عليها تسعة عشر" قال إن رهطا من يهود سألوا رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن خزنة جهنم فقال الله ورسوله أعلم فجاء رجل فأخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأنزل الله عليه ساعة إذن "عليها تسعة عشر" فأخبر أصحابه وقال "ادعهم" فجاؤوا فسألوه عن خزنة جهنم "فأهوى بأصابع كفيه مرتين وأمسك الإبهام في الثانية" خرجه ابن أبي حاتم وحريث هو ابن أبي مطر ضعيف وخرجه الترمذي من طريق مجالد عن الشعبي عن جابر قال قال ناس من اليهود لناس من أصحاب النبي صلى الله عليه واله وسلم هل يعلم نبيكم عدد خزنة جهنم قالوا لا ندري حتى نسأله فجاء رجل الى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا محمد غلب أصحابك اليوم قال "وما غلبوا" قال سألتهم يهود هل يعلم نبيكم عدد خزنة جهنم قال "فما قالوا" قالوا لاندري حتى نسأل نبينا صلى الله عليه وآله وسلم فقال "يغلب قوم سئلوا عما لا يعلمون فقالوا لا نعلم حتى نسأل نبينا لكنهم قد سألوا نبيهم فقالوا أرنا الله جهرة علي بأعداء الله" فلما جاؤوا قالوا يا أبا القاسم كم عدد خزنة جهنم قال "هكذا أو هكذا في مرة عشرة وفي مرة تسعة" قالوا نعم وهذا أصح من حديث حريث المتقدم قاله البيهقي وغيره وخرج الإمام أحمد من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوما كالمودع فقال "أنا محمد النبي الأمي" ثلاثا "ولا نبي بعدي أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش" وذكر بقية الحديث .

فصل في تفسير قوله تعالى "عليها ملائكة غلاط شداد" وقد وصف الله الملائكة الذين على النار بالغلظ والشدة قال الله تعالى "عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون" وروى أبو نعيم بإسناده عن كعب قال إن الخازن من خزان جهنم مسيرة ما بين منكبيه سنة وإن مع كل واحد منهم لعمود له شعبتان من حديد يدفع به الدفعة فيكب به في النار سبعمائة ألف وروى عبدالله بن الإمام أحمد بإسناده عن أبي عمران الجوني قال بلغنا أن الملك من خزنة جهنم ما بين منكبيه مسيرة خريف فيضرب الرجل من أهل البار الضربة فيتركه طحينا من لدن قرنه الى قدمه وفي رواية أخرى له قال بلغنا أن خزنة النار تسعة عشر ما بين منكبي أحدهم مسيرة خريف وليس في قلوبهم رحمة إنما خلقوا للعذاب وروى الجوزجاني بإسناده عن صالح أبي الخليل قال ليلة أسري بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم بعث الله إليه نفرا من الرسل فتلقوه بالفرح والبشر وفي ناحية المسجد مصل يصلي لا يلتفت إليه فقام إليه فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم "ما منكم من أحد إلا قد رأيت منه البشر والفرح غير صاحب هذه الزاوية" فقالوا أما إنه قد فرح بك كما فرحنا ولكنه خازن من خزان جهنم وروى بكر بن خنيس عن عبد الملك الجسري عن الحسن أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم "لو أن خازنا من خزان جهنم أشرف على أهل الأرض لمات أهل الأرض مما يرون من تشويه خلقه" مرسل ضعيف .

فصل في تفسير قوله تعالى "ونادوا يا مالك" قال الله تعالى "ونادوا يا مالك" الزخرف ومالك هو خازن جهنم وهو كبير الخزنة ورئيسهم وقد رآه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلة الإسراء وبدأه مالك بالسلام خرجه مسلم من حديث أنس ورآه النبي صلى الله عليه وآهل وسلم في منامه وهو كريه المرآه أي كريه المنظر كأكره ما أنت راء من الرجال وقد سبق هذا من حديث سمرة بن جندب .

فصل تفسير قوله تعالى "فليدع ناديه سندع الزبانية" قال الله تعالى "فليدع ناديه سندع الزبانية" العلق قال أبو هريرة الزبانية الملائكة وقال عطاء هم الملائكة الغلاظ الشداد وقال مقاتل هم خزنة جهنم وقال قتادة الزبانية في كلام العرب الشرط وقال عبد الله بن الحارث الزبانية رؤوسهم في الأرض وأرجلهم في السماء خرجه ابن أبي حاتم وخرج أيضا بإسناده عن المنهال بن عمرو قال إذا قال الله تعالى "خذوه فغلوه" الحاقة ابتدره سبعون ألف ملك وإن الملك منهم ليقول هكذا يعني يفتح يديه فيلقى سبعين ألفا في النار
















.:: لاإله إلاأنت سبحانك اللهم وبحمدك اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب ونتوب إليك ::.















التوقيع
دنيــــا ومــن يـــــدري كلــــ شــــئ يصـــير فيهــــا
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2006, 01:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو طلق الشربي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


ابو طلق الشربي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك اللة خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2006, 02:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
mohsen3040
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


mohsen3040 غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعصمنا منها ومن خزنتها















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2006, 03:42 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نواف2007

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


نواف2007 غير متواجد حالياً

افتراضي

لاإله إلاأنت سبحانك اللهم وبحمدك اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب ونتوب إليك

مشكور يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2006, 04:27 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فواز الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


فواز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله الف خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2006, 09:04 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
السلطان نت
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


السلطان نت غير متواجد حالياً

افتراضي

لاإله إلاأنت سبحانك اللهم وبحمدك اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب ونتوب إليك















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2006, 11:24 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فتى وادي الرشا
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فتى وادي الرشا غير متواجد حالياً

افتراضي

اعوذو باالله من نارجهنم الله يكفينا شرها

جزاك الله خير يالحمادي















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2006, 01:20 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو






التوقيت


نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو طلق الشربي

الف شكر على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2006, 01:21 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو






التوقيت


نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي

نواف2007

الف شكر على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2006, 01:22 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو






التوقيت


نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي

محسن الف شكر على المرور















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:04 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي