الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Mar-2006, 12:54 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

Post قصيدة في مدح بني إسماعيل عليه السلام (العدنانيين)


[TABLE="width:80%;"][CELL="filter:;"]
هذه القصيده في مدح العرب العدنانية, وبيان فضلهم على غيرهم, وصاحب هذه القصيدة هو محمد بن الإمام عبدالله بن منصور بن حمزة من أئمة اليمن, توفي بصنعاء عام 614 هـ
إليكم القصيدة:
[/CELL][/TABLE]



سمى لك شوق من حبيبك منصب = وهم إذا جن الدجى متأثبُ
ومن عجب ألا يهيج لك الأسى = ديار تعفيها شمال وهيدبُ
رسوم عفتها الريح من كل جانب = وجاءت عليها كل عزلاء تهضبُ
فأضحت كأن لم يغن بالأمس أهلها = وأصبح قفرا روضها المتقضبُ
فيا فوز من أمسى عزيزاً نجت به = من العيس فتلاء الذراعين دعلبُ
مذكرة حرف كأن فنودها = تسامى به سامٍ عن الاين احقبُ
يعالج خمساً وردها الخمس لم يكن = ليزويها منه السلال المنصبُ
تخوض عساقيل التراب بحافرٍ = به من عتاق الشدقميات أركبُ
وإني لتعديني إلى العزم همّةٍ = وقلب على جمر الغضا يتقلبُ
أنا ابن الذي سن القرى والذي به = لعدنان فرع لا يعاب ومنصبُ
عجبت لمغرورٍ يكلف قومه = مفاخر عدنان إلى أين يذهبُ
أبونا الذي لا تعرف الخيل غيره = ولم يك شيخ قبله الخيل يركبُ
وأورثنا حسن البيان ولم يكن = من الناس من قبل ابن هاجر يعربُ
و ذو المجد أبناء الذبيح محلهم = محل الثريا حين تسمو فتشعبُ
ابوهم ابو ذاك الذبيح الذي به = لهم شرف أنواره لا تحجبُ
وهم ملأوا حزن البلاد وسهلها = وضاق بهم شرق وشام ومغربُ
ومنهم إلى كل الشعوب تنقلت = قبائل لولا قومنا ما تشعبُ
وهم نزلوا في آل إسحاق منزلا = وقحطان لولاهم أقل وأخيبُ
مفاخر نالتها نزار ولم يكن = ليبلغ أدناها الكلاع ويحصبُ
فسل إنّ خير العلم ما هو نافع = وكل له شأن من الفخر منصبُ
عن الحارث المشهور عك الذي له = مفاخر تقفوها نزار ويعربُ
وعك ابن عدنان الذين سمى لهم = إلى قصب المجد الأغر المحببُ
وغارا معد السابقين إلى العلا = يقينا وشر القول ما هو أكذبُ
قضاعة أدنى من صداء وحمير = إذا انتسبت يوما إلينا وأقربُ
أبوهم أبونا حين نختار نجرهم = فأكرم بأقوامٍ أبونا لهم أبُ
همُ غضبوا لما اغتصبنا تراثهم = بمكة والإخوان للضيم تغضبُ
ونحن وهم مثل اليدين فإن تخن = شمال يميناً فهي أوهى وأعطبُ
ونحن أجرناهم من الناس كلهم = وقد كان ركن الموت في الناس يشعبُ
وخندف منهم أمنا طاب ذكرها = وطابت ومنهم طيبون و طيّبُ
وأنمار أنمار الطعان الذين هم = ليوث صدام في الوغى لا تكذبُ
هموا منعوا ما بين بيشة بالقنا = ونجران والسود التنابيل غيبُ
وقحطان منهم في العجاج كأنهم = نعام بصحراء الكديدين هربُ
بنى لهم أنمار في المجد رتبة = تناولها شهران منهم وأكلبُ
وناهس الشم الذين تقلهم = إلى الروع أفراس عناجيج شذبُ
وإن إيادا من نزار سمت بهم = فروع فخار حين تعزى وتنسبُ
بنى لهم مجدا أبوهم مؤثلاً = توارثه يامين قبل ويشجبُ
وثعلبة السامي الذي اكتسب العلا = وكانت له فيها مفاخر تحسبُ
وهم منعوا فيض العراق بجحفل = مقانب يهديها إلى الروع مقنبُ
ومنهم ثقيف الأكرمون الذين هم = ذئاب إذا لم يلف للشر مرأبُ
ثقيف همو أكفاؤنا إن منهمُ = عقائل في فهر تصان وتحجبُ
وما النخع الخير ابن عمرو بمقرفٍ = ولا بلئام نجرهم حين تنسبُ
توارث عمرو ابن النبيت وراثة = له من أياد وصلها لا يعصبُ
وبرد هم أهل المكارم والعلا = وأهل الندى ما لاح في الجو كوكبُ
ويقدم السامون في العز أنهم = لهم منصب فينا أعز وأرحبُ
و زهر هم قوم لقاح يزينهم = إذا انتسبوا في شم عدنان منصبُ
وإن أدع يوما في ربيعة يأتني = شبابيب ودق مزنه يتحلبُ
هم الناس لا ناس سواهم وإنهم = حصى الأرض طابوا حيث كانوا ونجبُ
ربيعة ينميهم إلى المجد إنه = أخو الجود أنّى عز للجود مطلبُ
ربيعة أهل البأس والعز إنهم = هم الصفو منا والصريح المهذبُ
تناول منهم أحمس ابن ضبيعة = مكانا هو المستأهل المترببُ
ولم انس منهم حية الأرض وابنها = وإني بحبي لابن أفصى لمصحبُ
تناول عبد القيس مجداً مكانه = مكان السهى في المجد إذ يتصببُ
لكيز ابن افصى الأكرمون وبكرة = ليوث الشرى لا قيل بيز يلقبُ
وأين لقحطان وعدنان كلها = كبكر إذا الداعي إلى الموت ينعبُ
سمت في ذرى بكر علي برتبة = لها شرف في مجدنا مترتبُ
لجيم وصعب في علي هما هما = إذا اليوم أبزى بالكماة العصبصبُ
بشيبان والذهلين من آل وائل = ويشكر يسمو من يرام ويصعبُ
وهم يوم ذي قار جلوا عن وجوههم = شآبيب ودق ودقه متصوبُ
بهم ظهرت علينا نزار وجلبت = غياهيب يجلوها من الليل غيهبُ
أجاروا ابنة النعمان من أن ينالها = فتى ليس إلا بالأسنة يخطبُ
أبوا أن يبيحوا جارهم لعدوهم = وقد ثار نقع تحته الموت أشهبُ
أجارت على كسرى حجيجة وائل = يقينا وقد كانت حجيجة تغضبُ
ومنهم بنو النمر ابن قاسط ذي العلا = وعنزي إذا عد الفخار وتغلب
وعنزاً نفو نهد ابن زيد وجدعوا = معاطسهم بعد اصطلام فاوعبوا
وعنز هم أهل الأسنة والقنا = وتغلب أعلى في نزار وأغلبُ
وإن يدعني الحيان من فرع يقدم = ويذكر يظهر ودي المتحدبُ
هم القوم أبناء الحروب سيوفهم = تعل وتروى من نجيع وتخضبُ
مصاليت أبطال بها ليل أنجم = مساعير في الهيجاء دوماً تغلبُ
وفي مضر الحمراء عز ونائل = وبأس وفيهم للمخوفين مهربُ
أبوهم أبو الياسين يسمو إلى العلا = له حسبٌ في آل قيذر مثقبُ
وسن لعدنان الديات فأوسقت = لسنته والقائل الحق أغلبُ
وأبقى لإلياس وعيلان مفخرا = ومنزلة منها السما كان أقربُ
وعيلان صفو الصفو من آل قيذر = إذا طاب في آل الذبيح التنسبُ
جوادا إذا مالغيث أخلف نوءه = وماج حريق بالأعاصير أنكبُ
لعمري لقد أبقى لقيس شمائلا= يقوم بها بيت الفخار المطنبُ
هم القوم طابت نبعة الجود منهمُ = وغيرهمُ فينا سلام وخلبُ
وقد ملأت ما بين برقة عنوة = إلى الشحر من قيس ألوف مكتبُ
وهم ما همو في كل يوم كريهة = إذا جن نبع بالمنايا تغلبُ
وفيهم رباط الأعوجيات والقنا = وأسيافهم فيها القضاء المجربُ
وهم جمرات الحرب لم يلف مثلهم = إذا لم يكن للناس في الأمر مذهبُ
وجوههم تندى وتندى أكفهم = إذا لاح برقٌ للمخيلين خلبُ
سليم وعدوان وفيهم تناولوا = مفاخر عز لم تنلهن يعربُ
قبائل من قيس ابن عيلان فخم = لهم في العدا نابٌ خضيب ومخلبُ
وقيس هم الفرسان ما زال منهم = إلى الموت خطارون والموت ينهبُ
ومن يلفني من يعصر يلف يعصرا = لها الصفو في انسابنا حين تنسبُ
غني ومعن والطفاوة إنهم = لهم من نزار صفوها المتنخبُ
وأيامهم مشهورة في عدوهم = وآثارهم أحلى شراباً وأعذبُ
به بلغت فوق السماء أكفهم = وهم قد حوا نار الفخار فأثقبوا
وهم أنزلوا هوناً مهينا بطيءٍ = له الغيض في أكبادهم والتحوبُ
وفي مذحج منهم وقائع لم يزل = لها ندب دام وآخر مخلبُ
وكم لهمُ من وقعة بعد وقعة = لها أثر في يعرب لا يكذبُ
وعبس وذبيان وأنمار إنهم = لهم في العلا بيت الفخار المرتبُ
ومن مثل عبد الله والليث أشجع = إذا قيل في يوم الهياج ألا اركبوا
بنت غطفان المجد وارتقت العلا = ونبعتها في قيس عيلان أصلبُ
وإن أدع في (عليا هوزان) تأتني = قبائل أزكى حين تنمى وأحسبُ
(غزية) نيران الحروب ومنهمُ = فوارس خطارون والنقع أشهبُ
لهم ما حوى شط العراق مشرقا = إلى حيث يحويه السرار وغربُ
وهم ملأوا الأرض الفضاء بضمرٍ = عتاق أبوهن الوجيه المذهبُ
و(سعد) و (دهمان) الكرام و (عامر) = لهم عزة في مجدنا لا تحجبُ
وهم ملأوا فج العراق بجمعهم = فنالوا منال الشمس من حيث تغربُ
(خفاجة) تحمي أرضها بشبا القنا = وبيض لها في منقع الهام مشربُ
وهم منعونا مع (ربيعة) كلها = وعيلان منها ركنها متنكبُ
يسيرون ما بين البزاخة واللوى = سباسبها يفضي إليهن سبسبُ
وحي عظيم من (عبادة) ظاهر = لهم سالف نيل المعالي ومكسبُ
مصاليت من (كعب) تلوح وجوههم = لهم بالندى نادٍ من الجود مخصبُ
ومن (ككلاب) الأكرمين إذا ارتدوا = حمائل موت ناره تتلهبُ
وفي العز من (عليا نمير) أرومة = لها قمر فينا مضيء وكوكبُ
وفي القلب من حيي (هلال بن عامر) = نوازع حب لا تزول وتنهبُ
همُ أوطأوا غربي مصر جيادهم = وهم ما هموا والدهر بالناس قلبُ
ولم أزع من ودي سواعة إنها = لها الصفو من ودي الذي لا يؤشبُ
ولم يخل عن ودي اسم منصور مازن = محل صفاء عن تعاديه أجنبُ
وعائذ الشم الذين إليهم = من المجد غايات العلا تتأوبُ
وقائعهم مشهورة فسألوا بها = سعيد ابن فضل والذين تألبوا
شماطيط شتى من قبائل طيء = أتى لهم بالنحس يوم عصبصبُ
و زعب حماة الروع شم محارب = وقائعهم مشهورة لا تكذبُ
فتلك على الحالات قيس ولم يزل = لها القدح في المجد الذي لا يخيبُ
وعمرو وعمرو حيث عمرو علمته = وقولي بما يقضي به الحق أوخبُ
لحق علينا ذكر الياس إنه = لمستنكر ما عنه منا التجنبُ
خليفة إسماعيل فينا وعقده = بهاجر مشدود الوصائل مكربُ
حمى دين إبراهيم لما تطلعت = عليه سباع ضاريات وأذؤبُ
وأورث للفرعين عمرو وعامر = مواريث ما أبقى الذبيح المقربُ
لطابخة مجد مع النجم ظاهر = وعز على ظهر الثرى مترتبُ
عدي وأبناء الرباب وضبة = وعمرو ومختار النجار المهذبُ
وجمجمة العليا تميم الذين هم = ثقال لأرحي خندف حين أجلبُ
بنو حارث الشم الكرام وعامر = وعمرو لهم حظ من المجد محببُ
قبائل من عمرو تواصوا بخطة = من العز تحمي عرضهم وتذيبُ
وسعد هم العاذون في المجد رتبة = يفاعا لها فوق المجرف مسحبُ
وهل في معد كامرئ القيس إنهم = لهم من تميم صفوها المتجنبُ
ووارث إسماعيل مدركة العلا = وأنؤب إبراهيم والناس خيبُ
حمى سرح إلياس وقد حال دونه = فوراس ظنوا أن سرحا سينهبُ
فقد خرجت ليلى تخندف خشية = وكادت لعمري بنت عمران تسلبُ
وقال لها سيري رويداً فإنني = كفيل لهم ان يقتلوا أو يخيبوا
فلاقوا لدى عمرو قرى ليس آنيا = حزاز حديث الصقل أبيض متعصبُ
وأوسعهم براً أخوة ونائل = فنعم مناخ لضيف والأفق شهبُ
ومن كهذيل النازلين بعقوة = لها قبس من ذروة المجد مثقبُ
وقارة عدنان التي انتصبت لها = قناة لها من آل قيذر أكعبُ
وثم جذام الحائزين وراثة = من المجد لا يدنو لعار فيرسبُ
وذودان والأفناء من فرع كاهل = وعمرو لهم طود أعز وأخصبُ
عزائمهم في كل يوم كريهة = أشد من الصم الجلاد وأصلبُ
وهم أسروا زيداً فقاض لديهمُ = يعالج أغلال اليدين فينكبُ
وحجراً أذاقوه المنون وعفروا = خدودا عليها واضح اللون مذهبُ
وهلبة أبناء الذبيح الذي سمى = لهم في طلاب المجد شأو مغربُ
كنانة صفوة الصفو والخيرة التي = تخير منها للنبوة منقبُ
هم صفوة الله الذين هم همُ = ومنهم عقيل المكرمات المهيبُ
فمنهم رسول الله طابت أرومة = أقر لها من أحمد الأم والأبُ
قريش هم قوم الرسول توارثوا = خلافته نعم المواريث تكسبُ
فأكرم بقوم ينزل الوحي فيهم = كريم إلى أبياتهم يتصوبُ
لهم من بني إسحاق إرث نبوة = بمكة والبيت العتيق المحجبُ
إذا افتخروا عدوا علياً وجعفراً = وحمزة منهم ليث غاب مجربُ
وآمنة الغراء أم محمد = وفاطمة الزهراء منهم وزينبُ
ومنهم أبو بكر وصاحبه الذي = على السنن الغرا الكريمة يغضبُ
ومنهم عقيل والزبير وطلحة = وسعد وعبد الله منهم و مصعبُ
وسبطا النبي الطاهران الذا هما = هلالان في ظلماء تخبوا وتذهبُ
ومنهم إمام الحق والعدل قاسم = بلا مرية فهو التقي المهذبُ
وأولاده الشيم المداعيس بالقنا = نجوم هداة مالها قط مغربُ
ومنهم أمير المؤمنين ابن حمزة = بأجداده زين الصفا والمحصبُ
ونحن أناس أسلمتنا جدودنا = إلى جنب للمجد فيه تطلبُ
ومنهم علي ابن الحسين ومنهم = بنوه وقول الحق أولى وأوجبُ
ويحيى بن زيد والحسين وعمه = هم القوم أزكى حيث كانوا وأطيبُ
وزيد وعبد الله منهم وقاسم = أخو الرس والهادي الإمام المقربُ
وحمزة ذو الجدين منهم ومنهمُ = أبوي الذي يسمو إليه التنسبُ
لنا حسب عود منيع تلاعه = تضاءل فيه هضب رضوى وكوكبُ
ونحن الملوك الأولون ولم يزل = لنا أول ماضٍ وآخر معقبُ
نمينا بني العباس أملاك هاشم = إلى حبب في خندف ليس مثلبُ
أقر لها العباس مجداً ولم يزل = لها في قريش فحل علياء منحبُ
همُ منعوا الثغر المخوف فما بني = لهم سابق في حلبة العز ملهبُ
أكفهمُ فيها الجناء لسائلٍ = وفيها لباغٍ يبتغِ الشر معطبُ
ومنا ابن مسعود أخو العلم والتقى = ومنا أبو ذر الغفاري جندبُ
وهاشم المرقال منا ابن عتبة = وعكاشة فيما أعد وأحسبُ
فتلك نزار الأكرمون أرومة = وأني لإسلامي لأرضى وأغضبُ
فنحن الملوك الأكرمون ولاية = ولا حميراً ذاك الظلام المتببُ
ونحن رددنا ملك حمير بعدما = تواكله روم وخزر وصقلبُ
وسرنا بذي الأدغال في الغرب سيرة = لنا كلكل فيها مناخ ومنكبُ
ونحن نصرنا ذا المنار بجمعنا = وكان لنا في مرأب الصدع مرأبُ
دعانا فلم ننكل وقد ثل عرشه = وأيقن لولا نحن أن سوف يغلبُ
ونحن قتلنا في تهامة منهمُ = ملوكاً لها شأن من الخطب منجبُ
وملك ذا القرنين فهر بن مالك = ومنزله حيث استقر المحصبُ
وملك ذا الأعواد منهم ولم يكن = له قبله ملك يعد ويحسبُ
وأظهر عدوان ابن عمرو بمكة = فأضحى له في الملك عضو مؤربُ
ونحن علونا بالقلمس رتبة = لها شأو مجد في المراتب مسقبُ
وإن عد قس من معد وأكثم = وعد رباب الطيبون فأوعبوا
و ورقة أن يذكر و زيد فإنني = بذكرهم في الناس أسمو وأطربُ
وإن فخرو عدوا ابن مامة منهم = وقيس إذا غم الحسود المخيبُ
وعوف الوفا الباني المفاخر إنه = ببرد العلا في سالف متجلببُ
لهم سروات السؤدد العود والندى = وأسيافهم من نجدة تتصببُ
تقاصر عنهم كل ركن مدافع = فطافوا بأقطار البلاد وجوبوا
يسيرون لا يخشون صولة صائلٍ = ولا يرهبون الموت ايان صوبُ
وزيد القنا والحوفزان كلاهما = هزبر ولون نصفان أخطبُ
وأغربة الموت المساعير في الوغى = إذا شيم ذو ودق من الموت أهدبوا
وحارث الموفي بذمة جاره = وإن الذي نال الجوار لمذنبُ
وعدوا إذا عدوا الوفاء بن ظالم = وكان التوقي مغنماً يتنهبُ
وجذل الطعان الفحل وابن مكرم = فتى لم توركه الولائد شرغبُ
وعنترة الحامي وقيس وعامر = وزيد وبسطام ابن قيس وقعنبُ
وعلقمة والمرء عمرو ومنهمُ = حُحية كساب الثناء المضربُ
ومن كزهير من معد وجعفر = ومن كزياد شيخ علياء منجبُ
وحاجب ذو القوس الذي طاب ذكره = غلاماً وعند الشيب إذ هو أشيبُ
وعمرو ابن عمرو وابن مرداس إنهم = ليوث التلاقي والعوالي تصببُ
ومن ككليب موقد النار إنه = على سبأٍ منه مصائب صوبوا
أباد ملوك المترفين فأصبحوا = كنقع تهاداه السنابك ملحبُ
أناخ بهم من طود عدنان كلكل = من الشر مطوي به العر أجربُ
لهم في خزازا وقعة بعد وقعة = على القوم بالسلان أيام كبكبُ
وفي ذي أراط يوم كان لخيلنا = محال عليهم في المكر وملعبُ
وسل عنهم يوم الكلاب ألم يكن = نكالاً عليهم بأسنا يوم عوقبُ
ويوم التقت تيم وكلب وحمير = ألم يقتلوا في يوم ذاك ويغلبوا
ويوم زياد ابن الهبولة ناسخٌ = وقد عضه نابا حسام ومضربُ
وقد غرهم في يوم طخفة مثلهم = أفالا جلا عنها السوام المعربُ
وكم ملك منهم بطخفة عندنا = يجاذب أغلال الحديد فيجذبُ
وعمرو أذقناه المنون وساقه = إليه سنان في قناة ومخلبُ
أذقناه طعم الموت من بعد عزه = وكنا ومازلنا عن العار نرغبُ
وحسان وابن الجون حل عليهما = من الشر يوم شمسه لا تغيبُ
كأنهم من كل فجٍ ضفادع = تناولها حيتان بحر وسلهبُ
أخو ثقة يغري العظام لعابه = يخاف الردى منه مراراً ويرهبُ
محاسن من أبناء عدنان حلقت = بها من بنات الدهر عنقاء مغربُ
هم الخلفاء الطاهرون لملكهم = على الناس ماضٍ أمرهم حيث صوبُ
وأبقت لهم منها محاسن لم تكن = لغيرهم والقول بالحق أوجبُ
وثارهم مشهورة شهدت بها = مناسكهم عند الحجون ويثربُ
وهم ورثوا الملك القديم وراثة = وغيرهم يخشى الأعادي ويرهبُ
مفاخر نالوها ولم يك نالها = رعين ولم يبلغ مداهن حوسبُ
لقد قلت قولاً لم تكن بكريمة = علي وجوه في ملام تقطبُ
مهذبة غراء بكر ولم تزل = تطالع مما قلت بكر وثيبُ
وما ضرها إن كان في الترب ثاوياً = زهير وأودي جرول والمسببُ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...
..















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2006, 06:12 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

...
.
.
ملحمه كتبت بمداد من ذهب..
لاهنت ياقاطع طريق
دائما تثرينا بكل مفيد وقيّم ..
اخوك ...















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2006, 10:42 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرزوق العتيبي
...
.
.
ملحمه كتبت بمداد من ذهب..
لاهنت ياقاطع طريق
دائما تثرينا بكل مفيد وقيّم ..
اخوك ...
[TABLE="width:70%;"][CELL="filter:;"]
الأخ الغالي
مرزوق العتيبي
حياك ربي
ومشكور على المرور
[/CELL][/TABLE]















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Mar-2006, 12:59 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ قاطع طريق ..

ملحمة رائعة بمعنى الكلمة ..

تمنيت لو تعيد نشرها في قسم الفصيح

فهي تستحق ان تكون من القصائد المتميزة

تقبل تحياتي ..















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Mar-2006, 06:35 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نايف الطير
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


نايف الطير غير متواجد حالياً

افتراضي

رائع كالعادة... قاطع طريق

وياليت لو تتكرم لنا بنبذة عن الشاعر..















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Mar-2006, 11:00 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد
الاخ قاطع طريق ..

ملحمة رائعة بمعنى الكلمة ..

تمنيت لو تعيد نشرها في قسم الفصيح

فهي تستحق ان تكون من القصائد المتميزة

تقبل تحياتي ..
[TABLE="width:70%;"][CELL="filter:;"]
الأخ الغالي
ابو الوليد
مشكور على المرور
وبالنسبة للقصيدة فأنا كتبتها في قسم الأنساب, لأنها ذكرت أنساب القبائل العدنانية, وتطرقت إلى الكثير من أسماء تلك القبائل.

وأنا عضو أكتب فقط , وأنتم مشرفين, وإذا كان لكم رأي في مكان القصيدة فلا يوجد لدي أي مانع
تقبل تحياتي..
[/CELL][/TABLE]















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Mar-2006, 11:05 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف الطير
رائع كالعادة... قاطع طريق

وياليت لو تتكرم لنا بنبذة عن الشاعر..
[TABLE="width:70%;"][CELL="filter:;"]
الأخ العزيز
نايف الطير
حياك الله
للأسف الشديد أني لا أعرف ترجمة لهذا الشاعر, ولكن أبوه عبد الله بن حمزة مشهور في اليمن وهو من أئمة الزيدية وكان من المناوئين للدولة الأيوبية مات عام 614 هـ
وله ترجمة في كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي
والقصيدة المذكورة أعلاه تجدها في كنز الأنساب للحقيل

تقبل تحياتي..
[/CELL][/TABLE]















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Mar-2006, 05:08 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نايف الطير
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


نايف الطير غير متواجد حالياً

افتراضي

يامال العافية يا أخي قاطع طريق..

بحثت عن ترجمة أدق و هذا أفضل ماوجدت من كتاب ( التحف شرح الزلف ) لمؤلفه مجدالدين المؤيدي (الناشر مكتبة بدر ط3 ) مع ملاحظة تحفظي على المذهب الزيدي ...

هو (الأمير الناصر) محمد بن (الإمام المنصور بالله أبو محمد) عبدالله بن حمزة بن سليمان بن حمزة بن علي بن حمزة بن (الإمام النفس الزكية) الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن عبدالله بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

هو الموّلد سنة 591 هـ والمتوفى سنة 632 هـ وله من العمر 32 عاماً ، قام محتسباً، وكان له من رباطة الجأش وثبات القلب عند منازلة الأقران، ومجاولة الفرسان ما هو خليق بمثله، وكان فصيحاً بليغاً مفلقاً، وأخذ في الدعاء إلى الله والجهاد في سبيله حتى توفاه الله، بعد أن توسل إلى الله إن كان قد قبل عمله أن يقبض روحه.















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Mar-2006, 09:17 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

المذهب الزيدي هو نفسه المذهب الرافضي بس محلول بشوية مويه!!
مشكور ياقاطع
قطع الله بك السنة العابثين
واما الناس بتوع اليمن اللي يقولو العرب كلها من اليمن فهم في الحقيقة
كاذبون متقولون قادحون في الشرع والحكمة الالهية
العرب العدنانية ليسو من اليمن بل من ذرية اسماعيل عليه السلام
وهم افضل من العرب القحطانيون بنص الحديث
و(سيعلمون غدا من الكذاب الأشر)















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Mar-2006, 12:07 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف الطير
يامال العافية يا أخي قاطع طريق..

بحثت عن ترجمة أدق و هذا أفضل ماوجدت من كتاب ( التحف شرح الزلف ) لمؤلفه مجدالدين المؤيدي (الناشر مكتبة بدر ط3 ) مع ملاحظة تحفظي على المذهب الزيدي ...

هو (الأمير الناصر) محمد بن (الإمام المنصور بالله أبو محمد) عبدالله بن حمزة بن سليمان بن حمزة بن علي بن حمزة بن (الإمام النفس الزكية) الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن عبدالله بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

هو الموّلد سنة 591 هـ والمتوفى سنة 632 هـ وله من العمر 32 عاماً ، قام محتسباً، وكان له من رباطة الجأش وثبات القلب عند منازلة الأقران، ومجاولة الفرسان ما هو خليق بمثله، وكان فصيحاً بليغاً مفلقاً، وأخذ في الدعاء إلى الله والجهاد في سبيله حتى توفاه الله، بعد أن توسل إلى الله إن كان قد قبل عمله أن يقبض روحه.
أخوي نايف الطير
مشكور على الإضافة الجميلة
ولكن إذا كان الشاعر مولود عام 591 هـ وتوفي عام 632 هـ
يكون عمره 41 سنة
تحياتي لك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:50 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي