الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Feb-2006, 03:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ممدوح الزراقي
عضو نشيط
إحصائية العضو






ممدوح الزراقي غير متواجد حالياً

افتراضي الدعاء في الصلاة للوالدين

السؤال :
يقولون إن الدعاء في صلاة الفريضة لا يجوز للوالدين ، والقرآن لا يجوز أن يجعل ثواب الختمة لوالديه ، وإذا طاف لا يجوز أن يجعل ثواب السبع لوالديه . فما الحكم في ذلك؟

الجواب :
الدعاء في الصلاة لا بأس به سواء كان لنفسه أو لوالديه أو لغيرهما ، بل هو مشروع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)) [1] أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ((أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم)) [2] خرجه مسلم أيضا ، وفي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما علمه التشهد قال : ((ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو)) [3] وفي رواية : ((ثم ليتخير بعد من المسألة ما شاء)) [4] . والمراد بذلك قبل أن يسلم ، فإذا دعا في سجوده أو في آخر الصلاة لنفسه أو لوالديه أو المسلمين فلا بأس لعموم هذه الأحاديث وغيرها . وأما تثويب القراءة أو الطواف لوالديه أو لغيرهما من المسلمين فهذا محل خلاف بين العلماء ، والأفضل والأحوط تركه لعدم الدليل عليه ، والعبادات توقيفية لا يفعل منها إلا ما جاء به الشرع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) [5] متفق على صحته ، وفي رواية أخرى : ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) خرجه مسلم في الصحيح . والله ولي التوفيق .















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Feb-2006, 05:23 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فواز الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







فواز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي ممدوح الزراقي

جزاك الله كل خير على التوضيح المفيد

الله يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Feb-2006, 12:35 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ممدوح الزراقي
عضو نشيط
إحصائية العضو






ممدوح الزراقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكرك اخي فواز الشيباني على مرورك
تحياااااااااااااااااااااااااااتي
ممدوح الزراقي















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Feb-2006, 12:11 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
mohsen3040
عضو فعال
إحصائية العضو







mohsen3040 غير متواجد حالياً

افتراضي

مشاركه طيبه ومفيده جزاك الله خير















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:12 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي