الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Dec-2005, 05:20 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي من معارك الهضب بين الشيابين وقحطان

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حصل تنافس بين الشيخين الكبيرين , الشيخ هذال بن فهيد شيخ الشيابين , والشيخ مناحي بن جرمان شيخ ال عاطف من قحطان , وكان تنافسهم على القسم الجنوبي من منطقة نجد , أتجاه الهضب , وقد قال الشيخ مناحي بن جرمان هذه الابيات:

يانجد سامحني ثلاث سنين=مادام تثليث زفا مرعاه


فرد عليه الشيخ هذال بن فهيد:

ياراكب من عندنا ثنتين=يم الجنوب مناحيٍ تلقاه
يحرم عليه الحزم والضيرين=والهضب مايشرب برايد ماه

فرد عليه الشيخ مناحي بن جرمان:

ان كان تطري الحزم والضيرين=دار وخام ولانبي مرعاه
ترى الوعد خشم النفود الزين=مابين صبحا والحصاه


وقد قال المستشرق , مارسيل كوربر شوك , في كتابه البدوي الاخير , صفحة 107 و 108 و 109 , نقل عن مالك الدخول , مقعد بن صنيتان بن نوير :

ارسل هذال مستطلعين عادوا بقصة تقول ان ابن جرمان , من شيوخ قحطان , يقبض بإحكام على البئر.

وقبل فترة قصيرة , كان ابن جرمان محق قافلة من قبيلة سبيع.

وكما تقضي العادة استدعى هذال جميع أفراد القبيلة إلى اجتماع , واُشعلت نار عظيمة , التف حولها الجميع , واوضح هذال الموقف وقال:

مارأيكم به , قالوا والله ياأمير راينا من رئيك , وكان الامير اصدر أمر بإن تتوثق النساء من ربط الخيام , ربط محكم على الجمال , لدى انتهاء الرجال من الصلاة , ثم دخلت الخيمة زوجته حصة , وقالت تقاتلوا وإذا قتل احد فليكن , ولكن اطفالنا أطفال الشيابين , لاينبغي ان تدعهم يسافرون عبر الصحراء القاحلة , فإنهم سيهلكون من العطش , فخطف مقعد مدقة القهوة النحاسية الثقيلة , ورمابها عمود الخيمة , وقال هكذا رمى هذال المدقة على راس زوجته , وقال كنت من الرئي نفسة ياإمرأة.

وقال اسمعوا , بعد الصلاة يتجمع كل واحد هنا , ومعه بعيره وفرسه وبندقيته , وحين ننتهي من الصلاة , لا اريد ان آراء خيط في المكان , الذي ضربت فيه خيامنا.

وهكذا خاضوا معركتهم ضد قحطان , جمال النقل محمله بالخيام والأواني , وقطعان الغنم والماعز والابل , انتشرت في البادية في أعقاب القافلة لترعى طوال الوقت , بينما ركب المقاتلوا خيولهم وجمالهم السريعة , ورمت النساء حجبهن وفككن ظفائرهن , ونهضن بطول قاماتهن في الهوادج , لتشجيع المحاربين والمقاتلين.

لم تكن هذه غزوة فقط , بل قبيلة انقضت على العدو بشجاعة المستميت , وسحقت قحطان , وسقطت بئرهم ومظاربهم بيد هذال , ولم يكن لدى ابن جرمان لأخلاء زوجته وزمله في الوقت المناسب , ورمت زوجته بنفسها في التراب أمام هذال................... الخ.

اقتنع هذال ان يكون هذال رؤفاً , واعطى النساء جمال للنقل , يغادرن بها مع حاجياتهن.

ولقد وضع ابن جرمان دلال القهوة , بين شجرتين من أشجار السبط , وفي ظل هاتين الشجرتين , كان من عادته وعادت رجاله , ان يستريحوا بعد طراد الخيل , وفي الوقت نفسه لحراسة ابلهم , وكان ذالك هو المجلس والمكان الذي توضع به القهوة حول النار.

طلب احد رجال هذال , أمتلاك هذه البقعة فستجاب هذال لطلبه.

....................الخ القصة.




المصدر: البدوي الآخير , مارسيل كوربر شوك , الطبعة الثانية , صفحة 107 و 108 و 109















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2005, 08:04 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم يابن مشيب

والله ونعم بآلاد شيبان















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2005, 11:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الشيبـــاني
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الشيبـــاني غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه يبن مشيب
ولانت ياقاطع طريق















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2006, 04:31 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فهد العاطفي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


فهد العاطفي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد العاطفي
افتراضي

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................

منقول من الكاتب الروقي نت ويشكر على جهوده المبذوله


هذه الوقعة معضودة بمصدر , وجميع مداخله تعتمد على التعابير الإنشائية سوف تحذف , نرجوا الإلتزام بذالك


الإدارة















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2006, 06:46 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

لله العجب

قالك ابن مشيب المصدر
اقتباس:
المصدر: البدوي الآخير , مارسيل كوربر شوك , الطبعة الثانية , صفحة 107 و 108 و 109
فجاء صراحه العاطفي وافحمه بسوالف طويله عريضه وقاله المصدر

اقتباس:
منقول من الكاتب الروقي نت ويشكر على جهوده المبذوله
صراحه ياابن مشيب افحمك الولد فرجاءا لا تكلم عشان ماتفضحنا مع الاجناب

الا بسألك يالعاطفي هو ليش اخذ البعير الفحل او ليش انت ركزت عليه
هو مايلقح ويبي بديل ولا وش السالفه

رحم الله الجميع
ورحمك الله ياابن ضمن

سي يو















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2006, 07:08 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

أخوي فارس برقا

تراه جاي مع طرف علم , بس مهوب على هذال
العلم على آل عاصم , عندما هجدهم زامل السليم على دخنه

يعني العاطفي ينطبق عليه المثل:
رمتني بدائها وانسلت















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2006, 07:57 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاطع طريق
أخوي فارس برقا
تراه جاي مع طرف علم , بس مهوب على هذال
العلم على آل عاصم من قحطان, عندما هجدهم زامل السليم على دخنه
يعني العاطفي ينطبق عليه المثل:
رمتني بدائها وانسلت
اثر السالفه تسذا

ونسلت!!!!!!!!!!!!!!!!

ليه يالعاطفي الله يهداك تنسل تسذا مايصير الله يصلحك
وش عاد تسوي الحين انفضحت عند عتابه
وطلعت السالفة الصحيح انها على ال مسعود
وين تودي وجهك من ال مسعود هالحين















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Jan-2006, 12:31 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابوقحط
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابوقحط غير متواجد حالياً

افتراضي

قاطع طريق انت ضارب لك وادي

دخنه كان بين العاصم من الجحادر قحطان واهل عنيزه ومطير

فراجع معلوتك جيدا
وشكلك حاقد على ال مسعود جزالك الله خير

وعلى فكره ترى ابن عبود يلقب ببجاد نجد















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Jan-2006, 12:39 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

قاطع

يعرف كل شي عن قبيلتك

وأعرف ودخنه على أل عاصم ومعهم من قحطان أناس أخرين
وكان عددهم 800 فارس, ولكن ما سوو شي
وليست على آل مسعود
غلطه مطبعية خيرها بغيرها















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Jan-2006, 12:48 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابوقحط
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابوقحط غير متواجد حالياً

افتراضي

اف اف اف اف اف 800 فارس وكان مع ال عاصم اناس من قحطان ياكبرها كبراه

ووصول العاصم الى عنيزه هذه شهاده قاطعه ان قبيله قحطان كانت تسرح وتمرح على كيفها في نجد العذيه

لايصح الا الصحيح















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:42 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي