اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
01-Aug-2005, 11:33 AM | رقم المشاركة : 1 | |||||
|
مبايعة الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا للملكة العربية السعودية
وكالات الأنباء بيان من الديوان الملكي السعودي أعلن مبايعة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملكا للمملكة العربية السعودية كما أعلن مبايعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد هذا وستتم البيعة رسميا بعد يوم غد الأربعاء في قصر الإمارة بالرياض. وكان الديوان الملكي قد أعلن في وقت سابق انتقال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود إلى رحمة الله صباح هذا اليوم في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عن عمر يناهز السادسة والثمانين وكان الملك فهد عام 1340هـ الموافق 1921م في الرياض في قصر الديرة، الذي أنشأه الملك عبدالعزيز عام 1328هـ الموافق 1910 م ، واهتمت والدته الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد بن أحمد السديري بتربيته، حيث كان الابن الأول منها للملك عبدالعزيز. وقد شهد عهد خادم الحرمين الشريفين خطط تنموية وذلك حينما تولى الحكم عام 1402هـ/1982م ليستكمل خطة التنمية الثالثة ثم التخطيط والتنفيذ للخطط الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والتي ركزت في مجملها على المحافظة على القيم الإسلامية ، وتطبيق شريعة الله وترسيخها ونشرها، والدفاع عن الدين والوطن ، والمحافظة على الأمن والاستقرار الاجتماعي للبلاد وتكوين المواطن العامل المنتج بتوفير الروافد التي توصله لتلك المرحلة ، وتنمية القوى البشرية والتأكد المستمر من زيادة عرضها ورفع كفاءتها لتخدم جميع القطاعات ودفع الحركة الثقافية إلى المستوى الذي يجعلها تساير التطور الذي تعيشه المملكة، والاستمرار في إحداث تغيير حقيقي في البنية الاقتصادية للبلاد بالتحول المستمر نحو تنويع القاعدة الإنتاجية ، وبالتركيز على الصناعة والزراعة وتنمية الثروات المعدنية وتشجيع استكشافها واستثمارها، والتركيز على التنمية النوعية بتحسين أداء ما تم إنجازه من منافع وتجهيزات خلال خطط الدولة التنموية الثلاث والعمل على تطويره ، وإكمال التجهيزات الأساسية اللازمة لتحقيق التنمية الشاملة. وانطلاقاً من ذلك، حققت المملكة في ظل الخطط التنموية المتعاقبة ، بتوفيق من الله تعالى ، ثم بفضل التوجيه السديد من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز – حفظه الله – ومؤازرة سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله - ، منجزات تنموية بارزة شملت أبعاد التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية كافة . فتمكنت المملكة خلال هذه الفترة الزمنية الوجيزة من تحقيق منجزات متميزة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية كافة توجت بتطور كبير في المجتمع انعكس على الارتقاء بمستوى المعيشة ونوعية الحياة في ظل استتاب الأمن وتكريس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي . ففي المجال الاقتصادي ، حققت المملكة إنجازا كبيراً في مستوى معيشة المواطنين ودخولهم الحقيقة فضلاً عن إحراز تقدم ملموس في تنويع القاعدة الاقتصادية ، ومصادر الدخل ، وبناء منظومة ضخمة من التجهيزات الأساسية ، وتعزيز التوجه نحو تهيئة الاقتصاد الوطني للتعامل بمرونة وكفاءة مع المتغيرات والمستجدات المحلية والإقليمية والدولية . وعلى الصعيد الاجتماعي ، ارتفع - إلى حد كبير - مستوى الرفاه الاجتماعي للمواطنين من خلال الارتقاء بالجوانب التعليمية والصحية ، وتطورت الموارد البشرية بدرجة سمحت بسعودة أغلب الوظائف الحكومية ، كما اتسع نطاق سعودة وظائف القطاع الخاص . وشمل الإنجاز في الجانب التنظيمي النهوض بكفاءة الخدمات الحكومية من خلال تطوير التنظيم الإداري ، وإعادة هيكلة بعض الأجهزة الحكومية بغية تحسين نوعية الخدمات العامة ، وإنشاء المجلس الاقتصادي الأعلى ، والمجلس الأعلى لشئون البترول والمعادن ، والهيئة العليا للسياحة ، والهيئة العامة للاستثمار ، للإسهام في ترشيد اتخاذ القرارات ذات العلاقة بالنشاط الاقتصادي وتسريعها . وكما عملت المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين على تحقيق المزيد من الرقي والتطور الاقتصادي والاجتماعي الداخلي فقد حرصت على المحافظة باستمرار على مكانتها اللائقة عربياً وإسلامياً وعالمياً والنهوض بواجباتها تجاه الأسرة الدولية سواء كان ذلك في تقديم الدعم والمؤازرة للقضايا الإنسانية ، أو في تبني قضايا الحق والعدل والانتصار لها أينما كانت وكله بفضل توفيق الله - سبحانه وتعالى - ثم بفضل ما حظيت به تلك المسيرة المباركة من توجيه دائم من القيادة الحكيمة لهذا البلد، وتفاعل من مواطنين تزكيهم قيم الولاء والانتماء
|
|||||
|
|
01-Aug-2005, 01:46 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
أعظم الله أجر الجميع
فقيد الأمة الإسلامية والعربية إنا لله وإنا إليه راجعون |
|||
|
|
01-Aug-2005, 04:54 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
نسأل الله العلي القدير ان يكون الامير عبدالله خير خلف لخير سلف
عهدنا من ابو متعب كل الخير والوفاء ونعهد منه ذلك الان وهو حاكم للبلاد نسأل الله العلي القدير ان يوفقه لخدمة الدين والبلاد انه على كل شيء قدير |
|||
|
|
02-Aug-2005, 01:25 AM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
نسأل الله العلي القدير ان يكون الامير عبدالله خير خلف لخير سلف
عهدنا من ابو متعب كل الخير والوفاء ونعهد منه ذلك الان وهو حاكم للبلاد نسأل الله العلي القدير ان يوفقه لخدمة الدين والبلاد انه على كل شيء قدير الــــنافـــــذ |
|||
|
|
03-Aug-2005, 12:26 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
السعوديون يبايعون اليوم عبد الله ملكاً للبلاد وسلطان ولياً للعهد استناداً على الأدلة الشرعية الرياض : الوفاق يبايع السعوديون بعد صلاة ظهر اليوم بقصر الحكم في العاصمة الرياض خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز ملكاً للبلاد، كما يبايعون الأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد. ويعتبر نظام البيعة أحد منابع الشريعة الإسلامية، ويعني المبايعة والطاعة، كما يعني المعاهدة والمعاقدة، وهو عهد من الحاكم على تطبيق الإسلام، وفي المقابل يحصل الحاكم على طاعة المحكوم. وللبيعة ثلاثة شروط، أولاً: أن تكون المبايعة لمن تصح مبايعته. وثانياً: أن تكون البيعة لأمر يصح القيام به. ثالثاً: أن يكون المبايع ممن تصح منه البيعة، وتستند البيعة على الأدلة الشرعية في القرآن الكريم والسنة. وكان أفراد الأسرة قد قاموا بمبايعة الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكاً على البلاد بعد وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز صباح الاثنين الماضي، وذلك وفق المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم وبعد إتمام البيعة أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد، حسب المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم وقد بايع أفراد الأسرة الأمير سلطان على ذلك. ووفقاً للسيرة الذاتية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فهو من مواليد مدينة الرياض في عام 1924 وتولى مهام رئاسة الحرس الوطني في عام 1975 ثم عين بالإضافة لرئاسته للحرس الوطني نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وبعد وفاه الملك خالد (يرحمه الله) بويع ولياً للعهد. وذلك في عام 1982، وله من الأبناء متعب وخالد وعبد العزيز وفيصل ومشعل وتركي وسعود ومنصور ومحمد وماجد وسعد وسلطان ومشهور ونوف وفهدة وعلياء وعادلة وصيتة وسارة وعبير ونايفة. ووفقاً للسيرة الذاتية لولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز فهو من مواليد مدينة الرياض في عام 1930 وعين أميراً للرياض في عام 1947ثم عين وزيرا للزراعة في عام 1953 فوزيراً للمواصلات في عام 1955 ثم عين وزيراً للدفاع في عام 1963 وفي عام 1982 عين نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. _____________________________________________ بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله على ما أنعم و له الشكر على ما ألهم . و أفضل الصلاة و أزكى التسليم على خير الخلائق أجمعين محمد و آله الطاهرين . و اللعن الدائم المؤبد على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . أوجب أهل السنة و الجماعة بيعة الحكام , و البيعة هي أن تقي الحاكم بنفسك و مالك , و من لم يبايعهم فمات مات ميتة جاهلية . و من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له . فبيعة الحاكم و الخضوع له في أحاديث أهل السنة و فقههم تمثل ركنا مهماً و عمدة رئيسية . و لا يجوز الخروج على الحاكم إلا إذا كفر كفرا صريحا لا تأويل فيه . و أما إذا أكلوا مالك و ضربوا ظهرك فعليك السمع و الطاعة للحاكم . نعم ذهب بعضهم إلى أنه إذا وقع من الحاكم معصية صريحة غير قابلة للتأويل و ليست كفراً فعليك أن تنكر عليه برفق و بدون عنف . صحيح مسلم - الحديث رقم 3441 حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا عاصم وهو ابن محمد بن زيد عن زيد بن محمد عن نافع قال جاء عبد الله بن عمر إلى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ما كان زمن يزيد بن معاوية فقال اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة فقال إني لم آتك لأجلس , أتيتك لأحدثك حديثا سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقوله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من خلعيدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة لهومن ماتوليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية . و حدثنا ابن نمير حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير حدثنا ليث عن عبيد الله بن أبيجعفر عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن نافع عن ابن عمر أنهأتى ابن مطيع فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه حدثنا عمروبن علي حدثنا ابن مهدي ح و حدثنا محمد بن عمرو بن جبلة حدثنا بشر بن عمر قالا جميعا حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى حديث نافع عن ابن عمر . - مواهب الجليل - الحطاب الرعيني ج 8 ص 367 : فائدة : قال القرطبي في شرح مسلم : البيعة مأخوذة من البيع وذلك أن المبايع للإمام يلزمه أن يقيه بنفسه وماله فكأنه بذل نفسه وماله لله تعالى وقد وعد الله تعالى على ذلك بالجنة ، فكأنه حصلت معاوضة . ثم هي واجبة على كل مسلم لقوله ( ص ) : من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية , غير أنه من كان من أهل الحل والعقد والشهرة فبيعته بالقول والمباشرة باليد إن كان حاضرا ، وبالقول والإشهاد عليه إن كان غائبا . ويكفي من لا يؤبه له ولا يعرف أن يعتقد دخوله تحت طاعة الإمام ويسمع ويطيع له في السر والجهر ولا يعتقد خلافا لذلك ، فإن أضمره فمات مات ميتة جاهلية لأنه لم يجعل في عنقه بيعة انتهى . وقال قبله بنحو الورقة في شرح قوله ( ص ) : إنما الطاعة في المعروف إنما للحصر ويعني به ما ليس بمنكر ولا معصية فيدخل فيه الطاعة الواجبة والمندوب إليها والأمور الجائزة شرعا . فلو أمر بجائز صارت طاعته فيه واجبة ولما حلت مخالفته ، فلو أمر بما زجر الشرع عنه زجر تنزيه لا تحريم فهذا مشكل والأظهر جواز المخالفة تمسكا بقوله : إنما الطاعة في المعروف وهذا ليس بمعروف إلا أن يخاف على نفسه منه فله أن يقتتل انتهى . - المحلى - ابن حزم ج 9 ص 359 : 1768 مسألة لا يحل لمسلم أن يبيت ليلتين ليس في عنقه لإمام بيعة لما رويناه من طريق مسلم قال : نا عبيد الله ( 3 ) بن معاذ العنبري نا أبى قال : نا عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن نافع قال قال لى عمر : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) . - فتح الباري - ابن حجر ج 13 ص 5 : والمراد بالميتة الجاهلية وهي بكسر الميم حالة الموت كموت أهل الجاهلية على ضلال وليس له إمام مطاع لأنهم كانوا لا يعرفون ذلك وليس المراد أنه يموت كافر بل يموت عاصيا ويحتمل أن يكون التشبيه على ظاهره ومعناه أنه يموت مثل موت الجاهلي وان لم يكن هو جاهليا أو أن ذلك ورد مورد الزجر والتنفير وظاهره غير مراد ويؤيد أن المراد بالجاهلية التشبيه قوله في الحديث الآخر من فارق الجماعة شبرا فكأنما خلع ربقة الإسلام من عنقه . أخرجه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان ومصححا من حديث الحارث بن الحارث الأشعري في أثناء حديث طويل وأخرجه البزار والطبراني في الأوسط من حديث بن عباس وفي سنده خليد بن دعلج وفيه مقال وقال من رأسه بدل عنقه . قال بن بطال في الحديث حجة في ترك الخروج على السلطان ولو جار وقد أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه وأن طاعته خير من الخروج عليه لما في ذلك من حقن الدماء وتسكين الدهماء وحجتهم هذا الخبر وغيره مما يساعده ولم يستثنوا من ذلك إلا إذا وقع من السلطان الكفر الصريح فلا تجوز طاعته في ذلك بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها ..... . والمراد أن طواعيتهم لمن يتولى عليهم لا تتوقف على إيصالهم حقوقهم بل عليهم الطاعة ولو منعهم حقهم قوله وأن لا ننازع الأمر أهله أي الملك و الإمارة زاد أحمد من طريق عمير بن هانئ عن جنادة وأن رأيت أن لك أي وان اعتقدت أن لك في الأمر حقا فلا تعمل بذلك الظن بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة . زاد في رواية حبان أبي النضر عن جنادة عن بن حبان وأحمد وان أكلوا مالك وضربوا ظهرك . ...... ووقع في رواية حبان أبي النضر المذكورة الا أن يكون معصية لله بواحا وعند أحمد من طريق عمير بن هانئ عن جنادة ما لم يأمروك بإثم بواحا وفي رواية إسماعيل بن عبيد عند أحمد والطبراني والحاكم من روايته عن أبيه عن عبادة سيلي أموركم من بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله وعند أبي بكر بن أبي شيبة من طريق أزهر بن عبد الله عن عبادة رفعه سيكون عليكم أمراء يأمرونكم بما لا تعرفون ويفعلون ما تنكرون فليس لأولئك عليكم طاعة قوله عندكم من الله فيه برهان أي نص آية أو خبر صحيح لا يحتمل التأويل ومقتضاه أنه لا يجوز الخروج عليهم ما دام فعلهم يحتمل التأويل قال النووي المراد بالكفر هنا المعصية ومعنى الحديث لا تنازعوا ولاة الأمور في ولايتهم ولا تعترضوا عليهم إلا أن تروا منهم منكرا حققا تعلمونه من قواعد الإسلام فإذا رأيتم ذلك فأنكروا عليهم وقولوا بالحق حيثما كنتم انتهى . وقال غيره المراد بالإثم هنا المعصية والكفر فلا يعترض على السلطان إلا إذا وقع في الكفر الظاهر والذي يظهر حمل رواية الكفر على ما إذا كانت المنازعة في الولاية فلا ينازعه بما يقدح في الولاية إلا إذا ارتكب الكفر وحمل رواية المعصية على ما إذا كانت المنازعة فيما عدا الولاية فإذا لم يقدح في الولاية نازعه في المعصية بأن ينكر عليه برفق ويتوصل إلى تثبيت الحق له بغير عنف ومحل ذلك إذا كان قادرا والله أعلم ... . ______________________ وعلى هذه الاحاديث والاحكام المترتبة على وجوب بيعة الحاكم , نبايع: الملك: عبدالله بن عبدالعزيز , ملكً للمملكة العربية السعودية. الأمير: سلطان بن عبدالعزيز , ولياً لعهد ملك المملكة العربية السعودية. ونسئل الله ان يوفقهم لمافيه خير البلاد والعباد. |
|||
|
|
03-Aug-2005, 03:54 PM | رقم المشاركة : 7 | |||||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
نبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالسمع والطاعه ونسأل الله له التوفيق
|
|||||
|
|
04-Aug-2005, 08:28 PM | رقم المشاركة : 8 | |||||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتقدم منسوبي إدارة شبكة ومنتديات قبيلة عتيبة الهيلا , بإحر التعازي وصادق المواساة , للاسرة الحاكمة , ولجميع افراد الشعب السعودي , وكافة افراد الشعوب الاسلامية , بوفاة المغفولهُ بإذن الله تعالى , الملك فهد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه , ويسئلون الله عز وجل , ان يجعل قبرهُ روضةً من رياض الجنة. كما يبايعون: خادم الحرمين الشريفين الملك: عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود , ملكاً للمكلة العربية السعودية. وولي عهدة الامين الامير: سلطان بن عبدالعزيز ال سعود , ولياً للعهد. ويسئلون الله لهم التوفيق , وإدارة البلاد والعباد لما يحبه الله ويرضاه. وهذه المبايعة , هي اقل واجب وطني , يقوم به المواطن , تجاه وطنه وولاة الامر. إدارة شبكة ومنتديات قبيلة عتيبة 29 / 6 / 1246هـ
|
|||||
|
|
13-Aug-2005, 01:36 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
نبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالسمع والطاعه
ونسأل الله له التوفيق |
|||
|
|
16-Aug-2005, 11:33 PM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
نبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالسمع والطاعه ونسأل الله له التوفيق |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|