الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تخرج نخبة كبيرة من ابناء العضيان في الكليات العسكرية هذا العام وهم (آخر رد :عتيبة هل الغارة)       :: ( حفل تكريم السريه الرابعه للشيخ نايف بن عمر بن ربيعان ) (آخر رد :عتيبة هل الغارة)       :: مظلات وسواتر الاختيارالاول(مشاريع مظلات للمواقف السيارات-مظلات المدارس-مظلات الحدائق) (آخر رد :مظلات وسواترالاختيارالاول)       :: مظلات وسواترالاختيارالاول الظل الحديث فرع التخصصي014996351-فرع البديعه0535553929>> (آخر رد :مظلات وسواترالاختيارالاول)       :: يا سلام الله واخص الحاضرين من الشيابة (آخر رد :سعود بطيحه)       :: مبغى حرام الناس دامك حلالي (آخر رد :مسند دعيس البلوي)       :: قصيدتي في قبيلة عتيبه (آخر رد :سفير الزهارين)       :: من روائع الشعر (آخر رد :سفير الزهارين)       :: ما اظن حسني مبارك يمسك الحكـم ثانـي(مجالسي)من قصايدي بالشقر (آخر رد :سفير الزهارين)       :: قصيدة (شيلة)مدح في اللواء يحيى الزهراني مدير شرطة نجران (آخر رد :سفير الزهارين)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-Jun-2013, 05:41 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علي السلمي الزهراني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


علي السلمي الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي ملوك من زهـران .. مالك بن فهم

مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. . .

أول ملك لتنوخ حكم في الفترة (196]- 231م بعد نزوحهم من اليمن وهو الذي قاد بقية الأزد إلى عُمان عقب هجرتهم من اليمن إثر انهيار سد مأرب وتفرقهم في الجزيرة العربية وطرد الفرس من عمان بعد معركة سلوت الشهيرة وكانت معركة حاسمة انتصر فيها العرب على الفرس، وحكم مالك عمان لسبعين سنة ....

تقول الروايات أنه كان شريفا في قومه، يسكن السراة قرب جبل العرنين وبسبب حميته لجاره بعد اعتداء أبناء أخيه عليه قرر المغادرة وتبعه قوم من ازد اليمن، ونسب له أنه قال في ذلك:

ألا مـن مبلغ أبناء فـهـم ... مغـلغـلة عـن الرجل العماني
ومـبلغ منهبا وبنـي بشير ... وسـعد اللات والحي الـمدان
تـحية نـازح أمـسى هواه ... بـجنح البحر من أرض عمان
فحـلـو بالسراة وحل أهلـي ... بأرض عمان في صرف الزمان
جنبنا الخيل من برهوت شعثاً ... لى تـلهاب مـن شرقي عمان
وبالعـرنين كـنا أهـل عـز ... مـلكنا بـربراً وقـرى معان

وتذكر معظم الروايات نزوله بمنطقة البحرين وتحالفه بها مع "تنوخ"، وقيل أن تنوخا من الإناخة ويقصد بها

التحالف، و"تنوخ" هو حلف قبلي يرجع تأسيسه وهجرته لإقليم البحرين إلى القرن الأول الميلادي على

أقل تقدر وهو مذكور في النقوش العربية الجنوبية وذكره بطليموس في جغرافيته، وكان شيوخ الحلف

عند وصول مالك بن فهم إلى البحرين هما مالك بن زهير ومالك بن فهر، وبعد إقامته تزوج ابنه جذيمة من

"لميس" ابنة مالك بن زهير، ثم تنازل الإثنان عن القيادة لصالح مالك بن فهم، وتقول تلك الروايات أنهم

تطلعوا بعد ذلك للهجرة إلى العراق، إلا أن مؤرخي عمان مثل الازكوي في (كشف الغمة) وابن رزيق

في (الشعاع الشائع باللمعان) والسالمي في (تحفة الأعيان بسيرة اهل عمان) فينقلون عن ابن

السائب الكلبي ان مالكا بن فهم لم يذهب إلى عراق بل عاد ومعه قومه بعد أن اختلف مع بقية الأقوام

التنوخية المتحالفة لسبب تافه، فعاد من البحرين ماراً بمدن شمال ساحل عمان حتى وصل إلى عمان

فوجد أنها بيد الفرس وأن حاكمها كان مرزباناً فارسياً فقاتله مالك بن فهم الأزدي قتالا شديداً في معركة

سلوت انتهى باندحار المرزبان الفارسي وهرب جيوشه إلى فارس، ثم أودع مالك حكم عمان لإبنه

سليمه، ويبدو أنه قد بقى فترة في عمان تزوج فيها من امرأة عمانية فولدت له "هناءة" و"الحارث"،

وهناك روايات تقفز أصلا على اتجاهه إلى بمنطقة البحرين بل تقفز إلى مسيره لعمان. ومن ترتيب

الأحداث يتضح أن هجرة تنوخ كان هدفها إقليم البحرين ويبدوا أن مالك بن فهم هو المقصود بنقش يرجع

لزمن شمر يهرعش ورد فيه "أرض مالك ملك الأزد/أسد (...) وأرض تنوخ بفترة ترأس مالكا تنوخ

بعد تنازل شيخيها، ثم هاجروا إلى العراق فسكنوا في الأنبار وذلك في زمن الأشكانيين، وبعد قيام

أردشير بالسيطرة على دولة الأشكانيين وسع سلطانه باتجاه ساحل عمان وهناك حاربه مالك

وسيطر على عمان. ذكر أن لمالك أحد عشر ولدا، أشهرهم (جذيمة) ملك العراق و(هناءة) الذي ينسب

إليه (بنو هناء) من أهل عمان والإمارات، ورابع الأولاد هو الحارث الذي ينسب إليه (لقيط) الجد الأكبر

للشحوح في الإمارات وعمان ..



مقتله :

اتخذ من أولاده حرساً له حيث كان يحرسه في كل ليلة واحداً منهم وكان يحب أصغر أولاده سليمة

ويخصه بالعناية ويعلمه الرماية فغار منه إخوته وكادوا له عند أبيه وقالوا أن سليمة ينام أثناء حراسته لك

فقام مالك بالتخفي للتأكد مما قاله أبنائه عن سليمة فأحس سليمة بصوت فرمى باتجاهه فأصابه

بسهمه فلما تكلم عرفه سليمة فقال أنا سليمة فقال مالك ولأمك الويل أحسبك والله قد قتلتني فادن

فاحملني فحمله، فقال مالك قبيل موته جراء تلك الرمية:

جـزاه الله من ولد جزاء ... سليمة انه سا ماجزاني
أعـلمه الرماية كل يوم ... فلما اشتد ساعده رماني
فلا ظفرت يداه حين يرمي ... وشلت منه حاملة البناني
فبكوا يابني علي حولا ... ورثوني وجازوا من رماني

والحكمة من ذلك أن مالكا أراد أن يعطي سليمة فرصة للهروب من عقاب إخوانه عندما طلب رثائه حولا كاملا ثم محاسبة سليمه.

وقال سليمة في ذلك ندما على رمايته لأبيه:

إني رميت بغـير ثائرة ... بيت المكارم من بني غنم
ما كنت فيما قلت تعلم ... من قد أحاطت من ذوي الفهم
ولقد رمبت الركب إذا عرضوا ... بين التليل فـروضة النجم
فرميت حاميهم بلا علم ... أن ابن فهم مالكا أرمي
فوددت لو نفع المنى أحدا ... إني هناك أصابني سـهمي



...................................

1 ـ تحفــة الأعيـــان بسـيرة اهل عمان ــ نور الدين السالمي .
2 ـ جمهرة انساب العــرب لابن حزم الاندلسي .















رد مع اقتباس
قديم 07-Jun-2013, 05:31 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مجرد ناقل
عضو فعال

الصورة الرمزية مجرد ناقل

إحصائية العضو





التوقيت


مجرد ناقل غير متواجد حالياً

افتراضي

لازلت تحاول بث سمك وحقدك الدفين على ابناء الاسلام بالتفريق بينهم

الاداره.















التوقيع
كلن يقول بالحيل لابتي هي اللابة.....والحقيقة ما تقول غير الصحيـح
وانا لابتي كِنْـدَة من عهد الصحابة.....أهل الثناء والطيب والعلم الفليح
لو الفخـر بالحكـي كلن حكى بـه.....ماتشوف الخلايق اليوم مادح ومديح
ويا ناهب التاريخ لا تخفي صوابه.....ترا الحقـايق والله تغـدي بك فظيح
لا من بغيت الصدق تصفّحْ كتـابه.....وخل الطـارفات للي علـمه شحيح
والصيعري محشوم حشمة ركـابه.....مايسوق الرذيـلة لو خصمه قبيـح
واللي عصى النبي تاريخه كئـآبـه....يبطي على العـز عساه ما يستريح
رد مع اقتباس
قديم 08-Jun-2013, 04:43 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
علي السلمي الزهراني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


علي السلمي الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

مــا عليك زود ..
تشـــكر على المــــرور















رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2013, 07:39 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مجرد ناقل
عضو فعال

الصورة الرمزية مجرد ناقل

إحصائية العضو





التوقيت


مجرد ناقل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجرد ناقل مشاهدة المشاركة
لازلت تحاول بث سمك وحقدك الدفين على ابناء الاسلام بالتفريق بينهم

الاداره
.

الحمدلله نيني زينة و واضحة في مقالاتي كلها و مع كل الناس، وارجو التكرم بإلغاء عضويتي لطالما خرجت الامور عن

مسارها الصحيح بسبب ردي على بعض المواضيع التي لا دليل عليها وقمتم بسوء الظن.


خالص احترامي وتقديري لأعضاء ادارة المنتدى















رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2013, 10:02 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهد بن جميل العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فهد بن جميل العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

مناااافق منااافق منااافق ههههههههه















رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2013, 10:07 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فهد بن جميل العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فهد بن جميل العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي السلمي الزهراني مشاهدة المشاركة
مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. . .

أول ملك لتنوخ حكم في الفترة (196]- 231م بعد نزوحهم من اليمن وهو الذي قاد بقية الأزد إلى عُمان عقب هجرتهم من اليمن إثر انهيار سد مأرب وتفرقهم في الجزيرة العربية وطرد الفرس من عمان بعد معركة سلوت الشهيرة وكانت معركة حاسمة انتصر فيها العرب على الفرس، وحكم مالك عمان لسبعين سنة ....

تقول الروايات أنه كان شريفا في قومه، يسكن السراة قرب جبل العرنين وبسبب حميته لجاره بعد اعتداء أبناء أخيه عليه قرر المغادرة وتبعه قوم من ازد اليمن، ونسب له أنه قال في ذلك:

ألا مـن مبلغ أبناء فـهـم ... مغـلغـلة عـن الرجل العماني
ومـبلغ منهبا وبنـي بشير ... وسـعد اللات والحي الـمدان
تـحية نـازح أمـسى هواه ... بـجنح البحر من أرض عمان
فحـلـو بالسراة وحل أهلـي ... بأرض عمان في صرف الزمان
جنبنا الخيل من برهوت شعثاً ... لى تـلهاب مـن شرقي عمان
وبالعـرنين كـنا أهـل عـز ... مـلكنا بـربراً وقـرى معان

وتذكر معظم الروايات نزوله بمنطقة البحرين وتحالفه بها مع "تنوخ"، وقيل أن تنوخا من الإناخة ويقصد بها

التحالف، و"تنوخ" هو حلف قبلي يرجع تأسيسه وهجرته لإقليم البحرين إلى القرن الأول الميلادي على

أقل تقدر وهو مذكور في النقوش العربية الجنوبية وذكره بطليموس في جغرافيته، وكان شيوخ الحلف

عند وصول مالك بن فهم إلى البحرين هما مالك بن زهير ومالك بن فهر، وبعد إقامته تزوج ابنه جذيمة من

"لميس" ابنة مالك بن زهير، ثم تنازل الإثنان عن القيادة لصالح مالك بن فهم، وتقول تلك الروايات أنهم

تطلعوا بعد ذلك للهجرة إلى العراق، إلا أن مؤرخي عمان مثل الازكوي في (كشف الغمة) وابن رزيق

في (الشعاع الشائع باللمعان) والسالمي في (تحفة الأعيان بسيرة اهل عمان) فينقلون عن ابن

السائب الكلبي ان مالكا بن فهم لم يذهب إلى عراق بل عاد ومعه قومه بعد أن اختلف مع بقية الأقوام

التنوخية المتحالفة لسبب تافه، فعاد من البحرين ماراً بمدن شمال ساحل عمان حتى وصل إلى عمان

فوجد أنها بيد الفرس وأن حاكمها كان مرزباناً فارسياً فقاتله مالك بن فهم الأزدي قتالا شديداً في معركة

سلوت انتهى باندحار المرزبان الفارسي وهرب جيوشه إلى فارس، ثم أودع مالك حكم عمان لإبنه

سليمه، ويبدو أنه قد بقى فترة في عمان تزوج فيها من امرأة عمانية فولدت له "هناءة" و"الحارث"،

وهناك روايات تقفز أصلا على اتجاهه إلى بمنطقة البحرين بل تقفز إلى مسيره لعمان. ومن ترتيب

الأحداث يتضح أن هجرة تنوخ كان هدفها إقليم البحرين ويبدوا أن مالك بن فهم هو المقصود بنقش يرجع

لزمن شمر يهرعش ورد فيه "أرض مالك ملك الأزد/أسد (...) وأرض تنوخ بفترة ترأس مالكا تنوخ

بعد تنازل شيخيها، ثم هاجروا إلى العراق فسكنوا في الأنبار وذلك في زمن الأشكانيين، وبعد قيام

أردشير بالسيطرة على دولة الأشكانيين وسع سلطانه باتجاه ساحل عمان وهناك حاربه مالك

وسيطر على عمان. ذكر أن لمالك أحد عشر ولدا، أشهرهم (جذيمة) ملك العراق و(هناءة) الذي ينسب

إليه (بنو هناء) من أهل عمان والإمارات، ورابع الأولاد هو الحارث الذي ينسب إليه (لقيط) الجد الأكبر

للشحوح في الإمارات وعمان ..



مقتله :

اتخذ من أولاده حرساً له حيث كان يحرسه في كل ليلة واحداً منهم وكان يحب أصغر أولاده سليمة

ويخصه بالعناية ويعلمه الرماية فغار منه إخوته وكادوا له عند أبيه وقالوا أن سليمة ينام أثناء حراسته لك

فقام مالك بالتخفي للتأكد مما قاله أبنائه عن سليمة فأحس سليمة بصوت فرمى باتجاهه فأصابه

بسهمه فلما تكلم عرفه سليمة فقال أنا سليمة فقال مالك ولأمك الويل أحسبك والله قد قتلتني فادن

فاحملني فحمله، فقال مالك قبيل موته جراء تلك الرمية:

جـزاه الله من ولد جزاء ... سليمة انه سا ماجزاني
أعـلمه الرماية كل يوم ... فلما اشتد ساعده رماني
فلا ظفرت يداه حين يرمي ... وشلت منه حاملة البناني
فبكوا يابني علي حولا ... ورثوني وجازوا من رماني

والحكمة من ذلك أن مالكا أراد أن يعطي سليمة فرصة للهروب من عقاب إخوانه عندما طلب رثائه حولا كاملا ثم محاسبة سليمه.

وقال سليمة في ذلك ندما على رمايته لأبيه:

إني رميت بغـير ثائرة ... بيت المكارم من بني غنم
ما كنت فيما قلت تعلم ... من قد أحاطت من ذوي الفهم
ولقد رمبت الركب إذا عرضوا ... بين التليل فـروضة النجم
فرميت حاميهم بلا علم ... أن ابن فهم مالكا أرمي
فوددت لو نفع المنى أحدا ... إني هناك أصابني سـهمي



...................................

1 ـ تحفــة الأعيـــان بسـيرة اهل عمان ــ نور الدين السالمي .
2 ـ جمهرة انساب العــرب لابن حزم الاندلسي .





أنعم وأكرم بزهران


تاريخهم ينعم بالعلم الغانم















رد مع اقتباس
قديم 10-Jun-2013, 01:40 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
علي السلمي الزهراني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


علي السلمي الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله يا فهد ..
ما عليك زود ..
لكن وش الهرجة مع مجرد ناقل ؟؟؟
وش القرار الاداري هذا ولا ؟؟















رد مع اقتباس
قديم 12-Jun-2013, 04:09 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

انعم واكرم بقبيلة زهران .















التوقيع
migeed33@hotmail.com
رد مع اقتباس
قديم 12-Jun-2013, 12:48 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
علي السلمي الزهراني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


علي السلمي الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

ارحب يالرومي
ما عليك زود ..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:02 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي