الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > شعر المحاورة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Jul-2005, 06:00 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المسرّي
شـــاعــر
إحصائية العضو






المسرّي غير متواجد حالياً

افتراضي هذا ما حدث في الحوية ؟؟؟؟؟

المكان : قاعة الديوانية بالحوية
الزمان : 24/ 5 / 1426 هــ
الشعراء / مصلح بن عياد , متعب الشدادي ,
عبدالله الاعمى , محمد العتيبي



مررت بمكتب القصيّر بالحوية ليلة البارحه فوجدت هذه الاسماء /
ابن عياد , الاعمى , متعب الحارثي
ايقنت انه سيكون للمحاورة طعم اخر فاتجهت الى >>> الديوانية


كانت ليلة بهية من ليال الحوية الرائعه
خاصه انها ضمت اثنين من كبار شعراء المحاورة
وهما : ابن عياد والاعمى
بالاضافة لاثنين من الشعراء الشباب
هما متعب الحارثي ومحمد العتيبي >>> يا عيني يالشعار الشباب

كان عبدالله الاعمى في قمة حضوره
وقف خصما شرسا لابن عياد طيلة المحاورة
الذي أخاله وجد صعوبه في التعامل مع الاعمى

محمد العتيبي جاء متأخرا ومع انه لم يكن في القائمه الرئيسيه
الا انه كان مبدعااااااا

متعب الشدادي شاب يتعامل مع المحاورة بذكاء
كان له طاروق رائع مع الاعمى

كان اللعب سجالا طوال ليل المحاورة
التي بدأت الساعه 11 مساء
واستمرت حتى الــ 2 صباحا ,
اختتمت برباعيه جميله بدأها
الشاب محمد العتيبي وقف مساندا له
الرائع عبدالله الاعمى قابلهما بشراسه ابن عياد ومتعب .


من جميل ما حدث :

في طاروق لابن عياد مع الاعمى قال ابن عياد :
عندنا سيف يابن سنان سيف حديد=من يقدّم يمينه عندنا نقطعه

يظهر في هذا البيت احد عيوب شعر المحاورة والشعر الشعبي عامه وهو " إهمال حالة الضمير "
في قوله " نقطعه " والضمير هنا يعود على "يمينه " وهي مؤنث
فلو قال : " من يقدم بكفه عندنا نقطعه "
بالرغم انها لا تعيب جوهر البيت بقدر ما تعيب مظهره

وهي حاله متكرره في شعر المحاورة منها قول حبيب العازمي :
" يالعصيمي تعداك السحاب=وانت عينك تلده يمها "


ومن جميل ما حدث ايضا قول ابن عياد اثناء قيامه لغناء احد ابياته :

" حنا نظهر الكلام من الكلام "
والذي ارى ان في هذه الجملة القصيره الرائعه
تعريف وافي لمبدأ " الفتل والنقض "


ايضا الشعراء الشباب كانا في قمة حضورهما
وابدعا في الرباعيه ايما ابداع
لولا استعجال الاعمى بإنهاء المحاورة
بالرغم من ان متعب حاول ان تستمر المحاورة
الا ان الليل كان قد سرى

والمسرّي متواجد بالطائف والحوية
واي تطورات سنوافيكم بها ان شاء الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jul-2005, 06:06 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو






مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يامراسلنا
موضوع رائع ولي عوده للتعليق
بصوره اوسع..
كل الود















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jul-2005, 06:08 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المسرّي
شـــاعــر
إحصائية العضو






المسرّي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لا يهينك يا مرزوق

وفي انتظار عودتك















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jul-2005, 06:17 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فيصل الثبيتي
شـــاعــر
إحصائية العضو







فيصل الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

مرحبا يالمسّري

الله يبيض وجهك على هالنقلة الرائعة

والله يهدي العمى اكثر من مرة احظر له ملعبة

الشاعر يركب فالبيت وهو يخرب عليه بيته

لكن اشهد انه ذا امكانيات خيالية ...

وبالنسبة للخطاء اللغوية

انا ألحظها حتى اثناء تحدثنا مع كثير

ممن نتحدث معهم

ولا اعلم لماذا هم هكذا . . . !

الله يعطيك العافية وننتظـر كل ما لديك

عمّ يحدث في الطائف المأنوس . . .

الفيصـــل















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2005, 03:33 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الايداء1
مشرف سابق
إحصائية العضو







الايداء1 غير متواجد حالياً

افتراضي

صح السانك يالمسري .
من قو.اعد المحاوره الأساسيه التذكير والتأنيث إضافه الى قواعد أخرى يفتقد معرفتها 99% من شعراء المحاوره الموجودين بالساحه الشعريه سواءً من الشباب أومن الشعراء القدامى.
ولكم تحياتـــــــــــــــــــي .















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2005, 03:46 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بــــ عون ــــن
عضو فعال

الصورة الرمزية بــــ عون ــــن

إحصائية العضو






بــــ عون ــــن غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك يالمسري لكن بما انك طرحت الموضوع لابد اني اكملها انا لانك نسيت حاجة ماتنسي وهي اهانة العمى من بن عياد لانه يوم انها العمى الملعبة حاول متعب يجيب مواله وقام واحد من الحاضرين وفصل السلك من المكرفون وزعل متعب وبن عياد وقام بن عياد ودف العمى وسبة وانا مااقول فلان قال لي انا شفت وطلع العمى ومحمد من الحفلة ورجع بن عياد ومتعب وشغلو المكرفون وقومو الصفوف وكملو لحالهم.؟؟؟؟
لكن هذي تحسب على بن عياد بانه يغلط على الرجال في حفلتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهذا وان دل يدل على ضعف الشاعر















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2005, 04:37 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فيصل الثبيتي
شـــاعــر
إحصائية العضو







فيصل الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

لم اكن اتوقع ان تخرج من ابن عيّاد















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2005, 01:20 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
المسرّي
شـــاعــر
إحصائية العضو






المسرّي غير متواجد حالياً

افتراضي

الفيصل ,, الايداء

اشكركم على المرور والتعليق















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2005, 01:32 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المسرّي
شـــاعــر
إحصائية العضو






المسرّي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــــ عون ــــن
شكرا لك يالمسري لكن بما انك طرحت الموضوع لابد اني اكملها انا لانك نسيت حاجة ماتنسي وهي اهانة العمى من بن عياد لانه يوم انها العمى الملعبة حاول متعب يجيب مواله وقام واحد من الحاضرين وفصل السلك من المكرفون وزعل متعب وبن عياد وقام بن عياد ودف العمى وسبة وانا مااقول فلان قال لي انا شفت وطلع العمى ومحمد من الحفلة ورجع بن عياد ومتعب وشغلو المكرفون وقومو الصفوف وكملو لحالهم.؟؟؟؟
لكن هذي تحسب على بن عياد بانه يغلط على الرجال في حفلتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهذا وان دل يدل على ضعف الشاعر

عزيزي بن عون اشكر لك مرورك وتعقيبك

والعمى انهى المحاورة بالفعل
وحاول متعب ان يغني مواله ولكن
انقطع الصوت او فصل المكرفون لا اعلم
وخرجت مباشره وبالفعل سمعت ابن عياد يغني

أما مسألة دف ابن عياد للعمى وسبه فهذه لم ارها
ولم اسمع بها
ومع كامل احترامي لرايك وقولك
الا انني لا اتوقع ما بدر من ابن عياد
وهو الذي قال اثناء تلك المحاورة :
"والله اني احشمك واغليك يابن سنان "



اما قولك :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــــ عون ــــن
وهذا وان دل يدل على ضعف الشاعر

فنحن لم نطرح الموضوع لانتقاص احد وابن عياد
معروف وغني عن التعريف


وانا يا عزيزي ذكرت لك وللجميع الوجه المشرق
من المحاوره وبينت الحقيقه وذكرت
ان ابن عياد وجد صعوبه في التعامل مع العمى
ولكن ان اسب احد او انتقص من احد فلالالالالالالالالالالا


عموما اشكرك على وجة نظرك
واتمنى منك ومن الجميع نقل ما يفيد















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2005, 03:56 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
خلف بن مرزوق
مشرف سابق
إحصائية العضو







خلف بن مرزوق غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ المسري

اشكرك على ملاحضاتك التي قدمتها على الشعراء

مصلح بن عياد و حبيب العازمي

ولكن هناك مثل يعرف جميع الشعراء

وينطبق على شعر القلطة اكثر

(( المعنى بـ بطن الشاعر ))

انت قلت00

وهي حاله متكرره في شعر المحاورة منها قول حبيب العازمي :



" يالعصيمي تعداك السحاب00وانت عينك تلـده يمهـا "

وولكن هؤلا شعراء كبار ليس بالسهل ادراك مغزاهم

والبيت الذي استشهدت به على حبيب

سبق وان وضح حبيب بأن مقصده00

يالعصيمي تعداك السحاب00وانت عينك تلـده ياأمها

ولكن ينطق مثل ماكتبت انت حسب اللهجة

وهذي من مقالب الشعراء

واتمنى لك التوفيق عزيزي















التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:53 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي