الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: يا مرحبا يالسدارى يا خوال الملوك (آخر رد :طيرالرياض)       :: هذه القصيدة من كلمات الشاعر : عبدالله زبار المربوب العتيبي في ابن عمه بدر بن مذكر ال (آخر رد :طيرالرياض)       :: خاب قايلها ولاهي خيبتني (آخر رد :الرمح 511)       :: يهيض هجوس الشاعر المبدع الحساس (آخر رد :الرمح 511)       :: غربة الفرح (آخر رد :الخضارمي)       :: من قصايد الشاعر متعب الوحيدب 1 (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: 19 قصيدة لشاعر متعب الوحيدب (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: 19 قصيدة لشاعر متعب الوحيدب (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: ياشين بعض الناس لو انه قريب (آخر رد :الرمح 511)       :: مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح الاسلام أرجو ألتثبيت (آخر رد :ابوعلى ابوعلى)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-Feb-2003, 04:00 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نجد
عضو ادارة سابق
إحصائية العضو





التوقيت


نجد غير متواجد حالياً

افتراضي تاريخ قبيلة عتيبه في نظر الحاقدين

هذا المقال منقول من الساحات (الساحه السياسيه )
بدون اي تصرف

وانظروا الى حقد الكاتب على قبيله عتيبه ومحاوله تشويه صورتها
حيث تناسى دورها في توحيد نجد والحجاز مع المغفور له الملك عبدالعزيز ال سعود0


المقال :-
قبيلة عتيبه احدى قبائل الجزيرة العربية المشهورة والمعروفة بالكرم والشجاعة وشدة البأس. ولست اريد رصد تاريخ هذه القبيلة ولكني اراها من ابرز قبائل الجزيرة التي عارضت حكم اسرة ال سعود ولعلي ابين بعضا من تاريخ هذه المعارضة بشئ من التسلسل التاريخي وبشئ من الحياد فأقول :
اولاَ : حسب علمي ان اول ظهور لمعارضة هذه القبيلة للدولة السعودية كانت في شخصية (غصاب العتيبي)وهذا احد رجال الدولة السعودية الاولى (حسب ظني) التي حاصرها محمد على باشا في الدرعية التي استعصت على جنود الترك لكن هذا الرجل (غصاب) فر الى الترك ودلهم على مواطن ضعف الدرعية التي اجتاحها الترك وانهوا بذالك الدول السعودية .كما ذكر ذالك ابن بسام في كتابه (عنوان المجد)

ثانيا : في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله عادت هذه القبيلة للظهور في شخصية ( سلطان بن بجاد ) رحمه الله الذي يلقبه افراد قبيلته بسلطان نجد .وهو احد شيوخ الاخوان البارزين والذي كان يعد نفسه لتولي السلطة العليا لكن خلافه مع الملك عبد العزيز رحمه الله ادى الى القظاء عليه وعلى جماعة الاخوان في موقعة السبلة المشهوره تغمد الله الجميع برحمته. ولا زالت هذهالقبيلة ترى نفسها احق بالملك من اسرة ال سعود حتى وقتنا الحاظر.

ثالثا : بعد هذه الاحداث غابت هذه القبيلة عن مسرح الاحداث حتى عام 1400 تقريبا عندما فجر (جهيمان العتيبي) اقوى معارضة مسلحة للأسرة ال سعود بعد مرحلة التأسيس .هذه المعارضة انطلقت من الحرم حيث استولى على الحرم واعلن ثورته على نظام الحكم طالبا بالتغيير ومبايعا ( المهدي المنتظر) الذي قيل انه ظهر في ذالك الوقت لكن اسرة ال سعود استطاعت القظاء على ثورة هذه القبيلة المتمثلة في هذا الرجل ولا زال الناس في الجزيرة يتذاكرون تلك الاحداث رغم مرور اكثر من 22 سنه عليها ولا زالت تلك الاحداث يلفها الغموض .فالناس فيها بين غالي وجافي .

رابعاَ : شددت اسرة ال سعود على هذه القبيلة بعد احداث الحرم وحاولت ابعادهم عن المناصب الحساسة في الدولة . حتى ظهر (رشاش بن سبف العتيبي . واخوه) اخطر قاطع طريق مر على تاريخ الجزيرة العربية الحديث والذي نشر الرعب على الطرق السريعة في المملكة وتداول الناس اخبار فضاعاته واجرامه . مما جرء بعض ضعاف النفوس من السير على منواله والنهج على نفس نهجه مثل (ابو عليه الدوسري). لم تستطع الدوله الامساك به لسببين : 1- سرعة حركته واختبائه 2- وهو الاهم : معاونة افراد قبيلته له في الفرار من الدولة وتهريبه من الحدود عندما يضيق الخناق عليه . وقد سمعت تلك الايام ان وزير الداخلية استدعى كبار شيوخ هذه القبيلة وحذرهم من مغبتة التستر على هذا الرجل مما عجل بسقوطه حيث حوصر في احد الجبال وقتل بعد ذالك وقيل ان قتل نفسه . تعرض بعض ابناء هذه القبيلة للظلم بسبب (رشاش العتيبي ) من قبل الدولة بسبب الشك في ولائهم للدولة

خامسا َ : سمعنا قبل فتره ان احد افراد هذه القبيلة حاول اقتحام مجلس الوزراء وهو يحمل رشاشه الاتوماتيكي مستهدفاَ الملك واكبر قدر من الوزراء الا انه تم السيطرة عليه قبل اتمام عمليته .قيل في اسبابها اقاويل كثيرة الله اعلم بالصواب .

سادسا " يمثل فضيلة الاخ (كساب العتيبي ) امتداد طبيعي لمعارضة هذه القبيلة للدوله في منتدى المسرح مع موافقتنا له في بعض مايطرح ومخالفتنا له في بعضها .

اخيرا : وهذا غريب حقا يوجد ظابطين كبيرين احدهما الفريق : ماجد طلحاب العتيبي . قائد قوات الدفاع الجوي والاخر اللواء تركي حديجان النفيعي العتيبي قائد المنطقه الشماليه حسب علمي . منبع الغرابه وجود هذين الرجلين على هاذين السلاحين الخطيرين رغم السوابق والمواقف التاريخيه بن هذه القبيلة وال سعود.

حدثنا التاريخ قائلاً : ان انديرا غاندي الهندوسيه وضعت اغلب حرسها الخاص من طائفة السيخ الاعداء الالداء للهندوس رغبة في كسب ودهم واستمالتهم الى صفها لكنها ذهبت ضحية لفعلها الاحمق لآنها لم تسمع قولة الشاعر العربي القديم على لسان دجاجة حمقاء

مخطأَ من ظن يوماَ ******* للثعلب ديناَ

والســـــــــــــــلام

منقول ---


الناقل
نجــــــــــــد















رد مع اقتباس
قديم 12-Feb-2003, 04:18 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي نجد , مشكور على هذا الموضوع , الذي طرح في الساحة العربية , قسم الساحة السياسية , وهو كل بعد فترة يتكرر بنفص النص , وهذا كلة من اجل فتح هوة بين قبيلة عتيبة المناصرة لدولة السعودية منذ بداياتها والى حد الان , لن الحاقدين لم يستطيعو شرخ هذة العلاقة القوية بين عتيبة والدولة السعودية , وهم الان يحاولون بث سمومهم لتشوية العلاقة , ولكن ولله الحمد لم ولن يستطيعو شرخ هذة العلاقة , ولكن اقول المثل المشهور: (الحسود في عينة عود).


ومشكور مرة اخرى ياخوي نجد , ولكن لاتقلق لن يكون هناك اي مفعول لهذة , العبارات من الحاقدين.






وتحياتي لك:
ابن مشيب.................الشيباني العتيبي.















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
قديم 12-Feb-2003, 04:35 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الشيباني2003
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الشيباني2003 غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووور ياخوي على هذى التوضيح ............. وهذي المواضيع الى تهم عتيبه ، ومشكور مره ثانيه على الموضوع المهم ونتمى انشوف المزيد من هذي المواضيع المهمه....... اخوك الشيباني 2003















رد مع اقتباس
قديم 12-Feb-2003, 06:16 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو وعيل
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو وعيل غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور ياخوي نجد على موضعك الرائع والذي فيه يوضح حقد بعض الاشخاص

على قبيله عتيبه .. وهدف الكاتب يأتي في تشويه سمعه عتيبه عند الدوله

السعوديه والاسره الحاكمه..















رد مع اقتباس
قديم 14-Feb-2003, 02:18 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
لــيــل
إداري سابق
إحصائية العضو





التوقيت


لــيــل غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا يانجد.........


يحاول كاتب هذه التفاهات استعداء الشعب على القبيله وهي جزء من الشعب لايمكن تهميشها.

وابن بشر لم يذكر ان غصاب العتيبي رحمه الله هو من دل الباشا على نقاط الضعف بل قال ان من فر من الدرعيه هم من دلوه على تلك النقاط.

وهذه التفاهات نسمعها بين الحين والاخر وليست بالشيء الجديد ولا المستغرب.فما ذاقوه اجداده من مر يظهر تلقائيا عليه.
ويبدو انه لم يقرأ تاريخ ابن بشر كاملا ولم يقرا التاريخ المعاصر ابدا.
تاريخ ابن بشر كله حروب ومعارك بين الحكام والقبائل وبين القبائل نفسها وبين العوائل وبين الاخ واخيه.















رد مع اقتباس
قديم 14-Feb-2003, 10:56 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
وليد الروقي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


وليد الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

أشكر ألأخ نجد على إيراده لهذا ألموضوع

لكن لي تعليق بسيط على ماذكر عن ألأمير سلطان بن بجاد بن حميد رحمه ألله

حيث ذكر أنه قتل في معركة ألسبله وهذا غير صحيح حيث أن ألإمام كما يقولون قد أعطاه ألأمان ولكنه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!حيث رُمي به في أحد ألسجون في ألأحساء وألذي يسمى (غمران )الى وفاته رحمه الله في بداية ألثمانينات الهجريه............................

أما مسألة أن ألقبيله تابعه للحكام فهذا فيه نظر ليس ألآن مجاله وربما يتسع ألمجال لاحقا" للحديث حول هذا ألموضوع..............

...........وليد الروقي.........................















رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2003, 01:54 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عاشق كل عتيبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عاشق كل عتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع رايع يستحق النقاش ........ شكرا يا كاتبه.















رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2003, 10:27 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا الكاتب يضرب ....بحدين..
الحد الأول : تشكيك ابناء عتيبة في الدوله ...ومقولة ان عتيبة على عداء قديم ..مع الدوله السعوديه..وان غصاب خائن
وهذا الكلام دحظه الرحاله المعاصر لاحداث حصار الدرعيه ...وبين ان الروقه الذين منهم غصاب ..كانو الد اعداء الباشا...حتى بعد سقوط الدرعيه ..وشهادة ابن بشر بتزكية غصاب ...واضحه ...لا نقاش فيها....مثلما دحضت تواريخ نجد فيما بعد ..اي مزاعم اخرى ...لان عتيبة واهل العارض هم فقط الذين كانو مع آل سعود ..حتى سقوط الدوله السعوديه الثانية ..1307هـ ..وقاتلت عتيبة كل قبائل نجد...الذين كانو ضد ال سعود.....
الحد الثاني : تشكيك الدوله في قبيلة عتيبة وغيرها .. حتى تفقد الدوله ..ثقتها في مواطنيها ..وهذا دأب اصحاب الأوراق الصفراء...المعروفه اغراضهم....

فنحن والعياذ بالله نعيش عصر الفتن ...والكتبه والمرجفون...!!!!!
ومن يريدون ان يؤلو احداث التاريخ ...لحسابهم الخاص...
فانتبهو بارك الله فيكم من بعض الكتابات ....















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2003, 11:34 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عاشق كل عتيبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عاشق كل عتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

سادسا " يمثل فضيلة الاخ (كساب العتيبي ) امتداد طبيعي لمعارضة هذه القبيلة للدوله في منتدى المسرح مع موافقتنا له في بعض مايطرح ومخالفتنا له في بعضها .

هذا موقع كساب العتيبي على الشبكة ( مسرح الجزيرة) رغم انني اختلف معه لكنه احسن الموجودين وربعه حقين لندن شايلين عليه حملة لانه قال بقناة الجزيرة انه يفتخر انه سعودي . حتى لو اختلفنا معه يظل ابن عمنا غصبن عن الحاقدين.

http://66.98.142.234/
http://www.aljazeara.org/
http://www.al-jazeerah.org/















رد مع اقتباس
قديم 02-Oct-2003, 12:01 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
وثاب
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


وثاب غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم

نجد

والله ما احد يشك في غيرتك ومحبتك لقبيلتك

ولكن ما كل من جاك من حاقد او مبغض وكتب له كم سطر نقلت مقاله

شف المقالات في الانترنت عن اسر حاكمه كلها شرشحه

شف من اللي ينقلها ما تلقاه الا معارض والاحاقد

كان الاجدى التنويه والتنبيه من دون ذكر المقاله

وعلى ما قال المثل القافله تسير والكلاب تنبح ( الله يكرم لحاكم )


وبارك الله فيك

والله يجزاك خير















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:22 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي