الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-Nov-2002, 05:11 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي --@ سيرة الفارس تركي بن حميد @--

الفصل الاول:

تركي بن حميد
( علم وقامة شاهقة في التاريخ والادب )






1- نسبه:

هو الشيخ تركي بن صنهات بن حمد بن حميد فارس عتيبة وشاعرها وقائدها في المعارك.
وال حميد اسرة مشيخة يرجعون الى الكرزان من المقطة من برقا احد جذمي قبيلة عتيبة

ورث تركي اباه صنهات في المشيخة وان كانت وثائق الحملات المصرية على الحجاز تذكر هندي بن حميد (عم تركي) كأحد شيوخ عتيبة الكبار سنة 1255هـ (1839م) ولعل هندي تولى المشيخة في الفترة بين مشيخة تركي وابيه وكان اول ذكر لرئاسة ال حميد في مراجع التاريخ حدث سنة 1217هـ عندما اشترك ابن حميد (دون تحديد الاسم) في وفد ارسله شريف مكة الى الدرعية لمفاوضة الامام عبدالعزيز ال سعود.

ويذكر ان صنهات بن حميد كان شاعرا واورد له ردية بينه وبين شاعر ومن شعر صنهات

بذيتني بالكــــــذب يابو مناحي
....................................والحوض وان عدى حدوده نثر ماه

حنا عما عينك الى جاك ناحي
....................................واليا سند يم القرايا حديناه










2- مولده:

ليس هناك تاريخ محدد لولادة تركي بن حميد كما هو الحال لمعظم البدو في ذلك الزمان ولكن بمعرفة انه قتل سنة 1280هـ في معركة وهو على ظهر فرسه بمعنى انه لم يصل لعمر الشيخوخة اضافة الى ان مسحة الزهد في شعره تؤكد انه لم يمت صغيرا فاننا نرجح انه توفي وقد ناهز الستين من عمره وبالتالي فهو من مواليد الربع الاول من القرن الثالث عشر اي بين اعوام 1210-1225هـ تقريبا.














3- لمحات من حياته:

ربما تكون المأثرة الكبرى لتركي هي نقله للجزء الاكبر من قبيلة عتيبة الى نجد من مواطنها الاصلية بالحجاز الى علما بأن بعض عتيبة كان يتواجد في نجد وله ذكر في تواريخها قبل عصر تركي.

وكانت عتيبة اذا جاء الربيع نزلت في ديار قحطان بعد الاستئذان من شيخها محمد بن هادي بن قرملة الذي كان يرحب بهم ويكرم نزلهم

ولكن ماحدث في احدى السنوات ان عتيبة ارادت نزول نجد لكن شيخ القحاطين رفض ذلك وطلب منهم العودة فذهب تركي بن حميد الى ابن هادي للتباحث في الامر لكنه لم يوفق في ذلك

عندما عاد تركي الى قومه جمع اعيانهم في مجلسه وانشد قصيدته الشهيرة نومك طرب <**> لتبدأ بعد ذلك سلسلة من المعارك بين الطرفين تخللتها قصائد متبادلة بين الشيخين الكبيرين ابن هادي وابن حميد ترسم صورة رائعة عن اخلاقيات الحرب لدى القبائل العربية حيث لاتخلو القصائد من مدح كل منهم للأخر وقبيلته الامر الذي قد لانستوعبه نحن في هذا العصر بعد ندرة الامثلة الرائعة للشيم كهذين الرجلين العظيمين بأخلاقهما وفعالهما, فأنهما كانا يحبان بعضهما حبا خاليا من المصالح والنفاق فقد حصل ان اتى رجل الى محمد بن هادي من جماعته وقد اسن ولزم الارض وقال ياعم ماتدري ان تركي بن حميد مات فصمت قليلا ثم قال من اخبرك قال انا جيت من ديار عتيبة وقد نعوه فقال حرمك الله العافية حرمتني من طعامي فبكى ابن هادي وقال الرجل حسبتك ياعم تفرح فقال كيف افرح بموت تركي وهو حامي ذمار عتيبة وفارسها وكريمها قم عن وجهي اخزاك الله.

وسأذكر قصيدة لقصة نزول عتيبة نجد للفارس العفار ضيف الله بن تركي
التي يقول فيها يانجد والله مانزلناك بسلوم.



يالله ياللي نطلبه دايم الدوم
...................................يامخلف النيه ينقض العزايم

الكبد ماتقبل من الزاد مطعوم
...................................من شافني كني عن الزاد صايم

البارحة عيني قزت عن كرى النوم
...................................يوم الثريا قابلت للنعايم

تخالفت بالقلب قلات واهموم
...................................يوم الشكاله ماتهم البهايم

بالليل اهوجس لي ابقالات وعزوم
...................................للروح خلاق وللعمر سايم

ذولا نصالحهم وناس لنا قوم
...................................واكوان يشبع غبها كل حايم

لما سكنا نجد من غير معلوم
...................................بصولات تلقا به صفا الجو عايم

يانجد والله مانزلناك بسلوم
...................................ولا انت بورث جدودنا والقدايم

يانجد خذنا فيك حق ومرسوم
...................................وصفا جنابك عقب نطل العمايم

خذناك عقب امدارك العمر والسوم
...................................سوم يخسر لابسات اللثايم

كم خايع بين الحفيفين ماسوم
...................................كل يبيه واصلين الكضايم

عاداتنا نرعا الخطر دايم الدوم
...................................يرعى دبشنا فيه والحظ قايم

نرعى بربع كنهم دولة الروم
...................................مركاضهم بالضيق يجلا اللوايم

لاصاح صياح الضحى جن حثلوم
...................................الخيل بالفرسان عجل همايم

يازين سجتنا على الفطر الكوم
...................................يوم بلاش ويوم جبنا الغنايم

نو الخيال مسرح من ضحا اليوم
...................................امطر وسيله دم روس العدايم











4- شاعريته:

يعد الشيخ تركي بن حميد من شعراء الصف الاول في تراثنا النبطي كما ذكرنا انفا ويلمح المتتبع لاشعاره الموجودة بحوزتنا سمات اسلوبية خاصة به ومنها ان شعر تركي يعد سجلا لتاريخ قبيلته في فترة مهمة من تاريخها وهي فترة نزوحها الى نجد والتي كان تركي احد عوامل تمكنها في اراضيها الجديد مع شيوخ اخرين وهو يستخدم الشعر في اغراض التهديد واعلان الحرب وجمع كلمة قبيلته.

ويلحظ في شعر تركي اهتمامه الخاص بالقيم الدينية وهذا راجع للوازع الديني العميق في نفسه والذي يدل عليه اداؤة لفريضة الحج اكثر من مرة.

















5- وفاته

لقي تركي بن حميد مصرعه في ساحات الوغى سنة 1280هـ حين اغار على الجبارية شيوخ بني عبدالله في وادي الجريب حيث اصابته رصاصة وهو على ظهر فرسه فسقط كسيرا في ساقه ثم هجم عليه احد المحاربين فأجهز عليه ومازل الموقع الذي دفن فيه يسمى اشقر تركي

وتم الاخذ بثأر تركي بن حميد من قاتله الذي يدعى محارب وفي ذلك يقول الشاعر بطي المرشدي

ياواصل مني لتركي فقل له
.................................لو هو تحت قبر طويل يهايل

قل له ترى حنا ذبحنا محارب
.................................شفيناك ياحامي عقاب الدبايل

واعقب تركي خمسة خمسة اولاد هم (( خالد وضيف الله وعبيد وناصر ومسلط )) وخالد اكبرهم وبه يكنى وليس
ضيف الله كما يظن البعض.

ويكثر تركي في شعره من مخاطبة ابنه عبيد وتوجيه النصائح له, ولعله كان اكثرهم التصاقا به, وقد قتل عبيد بعد وفاة ابيه بزمن في احدى المعارك, وبسبب مقتله حدثت الردية الشهيرة بين اخيه ضيف الله وشالح بن هدلان القحطاني حيث ثأر القحاطين الفديع بن شالح بن هدلان الذي قتله عبيد ومن ابياتها

ياونتي ونة كسير الجبارة
.............................اليا وقف محتال واليا قعد ون

وايضا:
من مات عقب عبيد قلنا وداره
....................................لاباكي عقبه ولا قايل من

وايضا
ياشيخ ماتامر عليهم بغارة
...............................كود الجروح اللي على القلب يبرن

وايضا
يقطع صبي ماينادي بثاره
..............................اليا اقبلن ذولي وذوليك قفن



ومن ابيات رد شالح بن هدلان الخنفري القحطاني:

ضيف الله اشرب ماشربنا مراره
.....................................اصبر وكنك شالح يوم حزن

راح الفديع اللي علينا خسارة
.....................................واخذ قضاه عبيد حامي ثقلهن


وايضا:
من نسل ابوي وضاري للشطاره
......................................يصيب رمحه يوم الارماح يخطن





اما ضيف الله فاشتهر كأبيه بالفروسية والشعر فلقب بـ(( العفار )) لطريقته العجيبة بالقتال وشجاعته حيث كان يلحق الخيال ويخطفه من على جواده ثم يقتله او يمن عليه.

ولتركي ذرية تعرف الان بـ(( ذوي تركي )) وفيهم يقول الشاعر مادحا

تلفي ذوي تركي بزين الهروجي
.....................................عيال الحرار وكاسبين المدايح


اما المشيخة فقد تولاها بعد مقتل تركي ابن عمه عقاب بن شبنان المتوفي سنة 1301هـ ثم خلفه محمد بن هندي ( ولد سنة 1261هـ ) والمتوفي سنة 1333هـ ثم سلطان الدين بن بجاد.
















6- بني حمد

ولد حمد بن حميد بن حمدان بن عسيفان الكريزي ثلاثة ابناء وهم ( صنهات , هندي , شبنان ):

@ صنهات:

(1) "تركي"
1- عبيد: (عمر الجنازة)

2- مسلط

3- خالد وله من الابناء: (محيميد) (علوش) (محمد) (تركي) (ضيف الله)

4- ناصر

5- ضيف الله: (فيحان) (ناصر)



(2) علوش
1- فيحان
2- عمر: (هوصان) (فيصل)
3- عباس



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=



@ هندي:

(1) دحيم
1- مقعد: (حشر) (حسن) (تركي)


(2) محمد
1- سلطان
2- هندي
3- نايف
4- ذعار


(3) سلطان ابا الروس
1- ماجد

2- بجاد: (سلطان الدين) (جهجاه)



=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=



@ شبنان:

(1) عقاب


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

<**> لسماع القصيدة اضغط على
نــــومــــــك طــــــــــــــــــرب


@ @ @ @ @ @ @ @ @ @ @ @ @ @ @ @ @
قمت بإضافة ابيات وقصيدة مسموعة للموضوع..


والموضوع قمت بنقله من ( ديوان الفارس تركي بن حميد ) من جمع وتحقيق
*ابراهيم الخالدي شاعر وصحفي كويتي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Nov-2002, 11:00 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العاصم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


العاصم غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


الاخ الفاضل/المقاطي



ماشاء الله عليك اغبطك علي همتك ونشاطتك فاأنت فارس هذا المنتدي بلا منازع لمواضيعك الشيقه والمثيره


اسمح لي ياأخي العزيز بهذه المداخله:


اولا/

القصه التي ذكرتها عندما علم الامير محمد بن هادي بوفاة الامير تركي علي ماأعتقد انها لم تحصل وانما حصلت بين الامير محمد بن هندي والفارس المغوار شالح بن هدلان عندما جاء اليه احد الخنافره من قحطان ليبشره بوفاة بن هندي فقام وحث التراب في وجه ذلك الرجل
وطرده ثم انشد قصيدته المشهوره(يانجد عقب محمد كيف بتكون....الخ)



ثانيا/

لم تذكر قصة الامير تركي عندما جاء يستأذن من الامير بن هادي ورفض الاخير طلبه فغضب الامير تركي ونهض من مجلسه ولوحظ ارتفاع جوخته عن الارض بعد ماكانت تسحب وذلك من شدة غضبه وبعد خروجه جاءت زوجة ابن هادي لتحذر زوجها ولكنه لم يصغي اليها وحدث ماحدث من معارك طاحنه انتهت بانتصار عتيبه.




وفي النهايه ابارك لك ولاخواني اعضاء المنتدي بقدوم شهر الخير شهر الصوم والعباده


تقبلــــــوا تحيـــــاتي


اخوكم/ العاصم















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Nov-2002, 01:27 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي الله يبارك فيك

الله يبارك فيك
واما الكلام اللي قلته جايز يكون صحيح
لأن الروايات دائما تختلف
واشكرك على مشاركتك















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2002, 02:59 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي السلام عليكم

نسيت ان اضيف تحت الموضوع اللي كتبته
انه من جمع وتحقيق
*ابراهيم الخالدي شاعر وصحفي كويتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2002, 02:53 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الـرويـس
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


الـرويـس غير متواجد حالياً

افتراضي الله يعطيك العافيه

على المعلومات الطيبه

الله يعطيك العافيه


بالتوفيق انشاءلله















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2002, 02:27 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
لــيــل
إداري سابق
إحصائية العضو





التوقيت


لــيــل غير متواجد حالياً

افتراضي

هذه مرثية الشيخ شالح بن هدلان في الشيخ محمد بن هندي:


يانجد عقب محمد كيف بتقـــول....................عليت يانور السلف والجهامــــــــه
فتٌال ماينقض ونقاض مفتــــول.....................والى سعى بامر مشى في تمامه
ان جاه مضيوم من الحمل متلول....................حطه سمين ويبترم في سنامــــــه















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Nov-2002, 06:30 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي المقاطي^ بارك الله فيك والله يعطيك العافية على هذا المجهود العظيم واويد اخوي العاصم انك فارس هذا المنتدى بدون منازع.
وبنسبة لشيخ الفارس الشجاع تركي بن حميد رحمة الله فالفضل لله ثم له في نزول عتيبة من الجبال السود وهي جبال الحجاز ونزح عتيبة في نجد ارض عنتر بن شداد وسالم الزير.















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Nov-2002, 06:31 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

واتمنى من الاخوان تثبيت الموضوع للاهمية وشكراً.















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Nov-2002, 04:46 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي شكرا

اشكر الاخوان الرويس وليل وابن مشيب على ردودكم الطيبة ومثل ماقلت يابن مشيب ليت يثبت هالموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Dec-2002, 03:28 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي سلام عليكم

هذا هو الموضوع يا ( نجد )















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:10 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي