الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Jan-2011, 01:11 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مبارك مسفر الرقاص الحافي
عضو ماسي

الصورة الرمزية مبارك مسفر الرقاص الحافي

إحصائية العضو







مبارك مسفر الرقاص الحافي غير متواجد حالياً

افتراضي الجاهل:

ستة أصناف من الناس لا تحاورهم ولا تجدي المجادلة معهم أذكر منهم:

الجاهل:

لا شك إنك متى حاورت جاهلا ظن لجهله إن الحق معه وحصل له ضرر تكون أنت سببه. فقد قال تعالى { واعرض عن الجاهلين } صدق الله العظيم


السفية:


ليس من الحكمة أن تحاور السفهاء, لأن السفيه لا رشد في أقواله ولا أفعاله فكيف يرجى تلمس الحق في محاورته ومناظرته.

الغضبان:


عليك أخي المحاور أن تسكت إذا غضب من تحاور , حتى تهدأ أعصابه وتبرد مشاعر الغضب وتسكن إضطرابات النفس فمتى واجهته وهو بهذا الحال كنت كعاقل واجه مجنوناً !

الثقيل:

إذا رأيت محاورك لا يحسن الحوار فيفيدك ولا الإستماع فيستفيد منك فإياك وإياه .

المتعنت:

والمتعنت قد يكون أحد الرجلين: إما جاهل جهل مركب, أو أحمق لئيم لا دواء له إلا بالإعراض عنه ! فإنه إن وافقته خالفك, وإن خالفته عارضك, وإن أكرمته أهانك, وإن أهنته أكرمك, وإن تبسمت له كشر لك, وإن أعرضت عنه اغتمّ, وإن أقبلت عليه اغتر, وإن حلمت عنه جهل عليك, وإن جهلت عليه حلم عنك.

المبتدع:

وهذا الصنف لا يعرفه إلا من أتاه الله الحكمة والبصيرة بحال البدع وأهلها, فلا بد التفقه في هذا المقام, فكم من أشخاص استعمل الحوار معهم فلم يحصد غير الأحقاد والشنآن.



أما صفات المحاور فهي:

حسن الخلق


الصبر


بسط الوجه


التواضع


الرحمة بالخصم


الابتعاد عن المداهنة


الهدوء


الصدق


الإنصاف


الحلم


الرفق















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2011, 01:15 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مبارك مسفر الرقاص الحافي
عضو ماسي

الصورة الرمزية مبارك مسفر الرقاص الحافي

إحصائية العضو







مبارك مسفر الرقاص الحافي غير متواجد حالياً

افتراضي

center]
بــــســـم الله الــــرحــمــن الــرحـــيــــم


(نكران الجميل من شيم اللئام)




لا يستغني الناس في هذه الحياة عن بعضهم البعض، فلا يستطيع إنسان أن يعيش وحده. ومعنى ذلك
أن هذا الإنسان سيؤدي إلى الآخرين بعض ما يحتاجون إليه، كما إنه سيأخذ منهم بعض ما يحتاج إليه.
وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى الاعتراف بالجميل وعدم نكرانه، فعن جابر بن عبد الله
رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أُعطيَ عطاءً فوجد فليجْز به، ومن
لم يجد فليثن فإن مَن أثنى فقد شكر، ومن كتم فقد كفر، ومن تحلَّى بما لم يُعْطَهْ كان كلابس ثوبَي زور ))
صحيح، رواه الترمذي وأبو داود.



أما أن يحسن الآخرون إلى أحدنا فلا يجدون إلا نكرانًا فهذا دليل على خِسَّة النفس وحقارتها، إذ النفوس
الكريمة لا تعرف الجحود ولا النكران، بل إنها على الدوام وفية معترفة لذوي الفضل بالفضل :


ولقد دعتني للخلاف عشيرتي فعددت قولهم مـن الإضـلال
إني امرؤٌ فيَّ الوفاء سجيـةوفعال كـل مهـذب مفضـال


أما اللئيم فإنه لا يزيده الإحسان والمعروف إلا تمردًا :


إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا


فحين لا يقر الإنسان بلسانه بما يقر به قلبه من المعروف والصنائع الجميلة التي أسديت إليه سواء
من الله أو من المخلوقين فهو منكر للجميل جاحد للنعمة.


- نكران الجميل سببٌ لدخول النار :


حين تكون عادة الإنسان نكران الجميل، وكفران الإحسان فإنه يسلك بذلك سبيلاً إلى النار – والعياذ بالله –
فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( أُريت النار فإذا أكثر أهلها
النساء يكفرن )) قيل : أيكفرن بالله ؟ قال : (( يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهنَّ
الدهر ثم رأت منك شيئًا قالت : ما رأيتُ منك خيرًا قط )) متفق عليه.


- من لم يشكر الناس لم يشكر الله :


عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر
(( من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله، التحدث بنعمة الله شكر،
وتركها كفر، والجماعة رحمة، والفرقة عذاب )) صحيح الترغيب والترهيب.


وهكذا يوجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى الإقرار بالجميل وشكر من أسداه، بل والدعاء له حتى
يعلم أنه قد كافأه، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن أتى عليكم معروفًا
فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه )) صحيح الترغيب والترهيب.


- نكران الجميل سبب العقوبة وزوال النعم :


قال الأصمعي رحمه الله : سمعت أعرابيًا يقول : أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.
وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يشهد لذلك؛ قال: النبي صلى الله عليه وسلم


(( إن ثلاثة في بني إسرائيل : أبرص وأقرع وأعمى، فأراد الله أن يبتليهم. فبعث إليهم ملكًا.
فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لونٌ حسنٌ وجلدٌ حسنٌ ويذهب عني الذي قد
قذرني الناس. قال : فمسحه فذهب عنه قذره، وأعطي لونًا حسنًا وجلدًا حسنًا.
قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل. قال : فأعطي ناقة عشراء، فقال : بارك الله لك فيها.


قال : فأتى الأقرع فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : شعرٌ حسنٌ ويذهب عني هذا الذي قد قذرني الناس.
قال : فمسحه فذهب عنه وأعطي شعرًا حسنًا. قال : فأي المال أحب إليك ؟
قال : البقر. فأعطي بقرة حاملاً. قال : بارك الله لك فيها.


قال : فأتى الأعمى فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : أن يرد الله إليَّ بصري فأبصر به الناس.
قال : فمسحه فرد الله إليه بصره. قال :فأي المال أحب إليك ؟ قال : الغنم. فأعطي شاة والدًا فأنتج هذان
وولد هذا. قال : فكان لهذا وادٍ من الإبل، ولهذا وادٍ من البقر، ولهذا واد من الغنم.


قال : ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري،
فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرًا
أتبلغ عليه في سفري. فقال : الحقوق كثيرة. فقال له : كأني أعرفك ! ألم تكن
أبرص يقذرك الناس ؟! فقيرًا فأعطاك الله مالاً ؟! فقال : إنما ورثت هذا المال كابرًا عن كابر.
فقال : إن كنت كاذبًا فصيرك الله إلى ما كنت.


قال : وأتى الأقرع في صورته فقال له مثل ما قال لهذا، ورد عليه مثل ما رد على هذا.
فقال : إن كنت كاذبًا فصيرك الله إلى ما كنت.
قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال
في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي رد عليك بصرك، شاة أتبلغ بها في سفري.
فقال : قد كنت أعمى فردَّ الله إليَّ بصري،
فخذ ما شئت ودع ما شئت، فوالله لا أجهدك اليوم شيئًا أخذته لله. فقال : أمسك مالك فإنما ابتليتم،
فقد رضي عنك وسخط على صاحبيك )) متفق عليه.


فإياك إياك ونكران الجميل، واشكر صنائع المعروف، وكن من الأوفياء، فإن الكريم يحفظ ود ساعة.



شُكراً لكُم،،ومع التحيّه
[/size]















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2011, 01:22 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مرزوق الجعيد

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







مرزوق الجعيد غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك

على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2011, 01:24 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
@ـايل

مشرف المنتديات العامة

إحصائية العضو






@ـايل غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع جميل وقيّم















التوقيع
تويتر : AlHooL@
رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2011, 01:26 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
حفيد المسنحاني
عضو ماسي
إحصائية العضو






حفيد المسنحاني غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2011, 01:38 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو







فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت على الموضوع


تحيتي















التوقيع
حسابي في تويتر


faheed_1234
رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2011, 01:56 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خلف العتيبي
إدارة الأقسام العامة والاقتراحات والشكاوي

الصورة الرمزية خلف العتيبي

إحصائية العضو






خلف العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع جميل يابو مسفر.. لاتحرمنا من قلمك..



تحيتي..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:16 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي