الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Jan-2011, 09:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عمر بن عبدالعزيز
عضو نشيط

الصورة الرمزية عمر بن عبدالعزيز

إحصائية العضو





التوقيت


عمر بن عبدالعزيز غير متواجد حالياً

Post أسماء والقاب الصحابه ...............

حنظلة ( غسيل الملائكة )




هو حنظلة بن أبي عامر بن صيفي بن زيد بن أمية بن ضبيعة الأنصاري الأوسي ، من بني عمرو بن عوف.




كان حنظلة رضي الله عنه من سادات المسلمين وفضلائهم ، أسلم مع قومه الأنصار لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، و كان من المصدقين ويعد في الطبقة الثانية للصحابة . وكان حنظله رضي الله عنه يعاني الألم والعذاب من موقف أبيه المعادي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان شريكه في تلك المعاناة مؤمنا تقيا صادقا هو عبدالله بن عبدالله بن أُبي بن سلول رضي الله عنه ابن رأس النفاق الذي لقي منه رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمرين وكان حنظلة وعبدالله رضي الله عنهما يزدادان في كل يوم قربا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبا له ، بينما يزداد أبواهما له كرها وحقدا



خطب حنظلة لنفسه جميلة بنت عبدالله بن أُبي بن سلول ، واستأذن حنظلة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم في أن يدخل بها فأذن له ، فكانت ليلة غزوة أحد أسعد ليالي حنظله رضي الله عنه واكثرها فرحا وسرورا ، إنها ليلة زفافه على جميله بنت عبدالله بن أبى بن سلول وشقيقة صاحبه عبدالله رضي الله عنهما .. وبعد أن زُفت اليه وأفضى حنظلة رضي الله عنه إلى عروسه في أول ليلة ، سمع منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم يهيب بالمسلمين أن يخرجوا إلى أحد فترك حنظله عروسه ونسي فرحته الصغرى طمعا في الفرحة الكبرى ، إنها مجاهدة الكفار للفوز بإحدى الحسنيين النصر أو الشهادة ، فشغله الصوت عن كل شيء ، وأعجلته الاستجابة السريعة حتى عن الاغتسال ، والتحق حنظلة برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسوي الصفوف ، فلما انكشف المشركون ، كان حنظله رضي الله عنه يثب على أرض المعركة ويتفحص الوجوه كالنمر الجائع يريد أن يجد فريسه سمينة دسمه يسكت بها جوعه ، ولاحت له عن كثب تلكم الفريسة التي يتمناها ، ولقد كانت أبا سفيان زعيم قريش ، فضرب عرقوب فرسه فقطعه ، ووقع أبو سفيان إلى الأرض يصيح : يا معشر قريش أنا أبو سفيان بن حرب .. وفيما كان حنظله رضي الله عنه يهم بأن ينقض عليه ويرديه قتيلا ، كان ابن شعوب وهو شداد بن الأسود يراقبه فحمل على حنظله رضي الله عنه ، وضربه بسيفه فقضى عليه وألحقه بقافلة الشهداء البررة . مضت المعركة حتى نهايتها ، ثم تحدث رسول الله صلى الله علية وسلم عن الشهيد حنظلة رضي الله عنه ، فقال لأصحابه : " ما شأن حنظلة ؟ إن صاحبكم لتغسله الملائكة ، فاسألوا أهله ما شأنه ؟ " فسُئلت زوجته عن ذلك ، فقالت: ( سمع صيحة الحرب وهو جنب ، فخرج مسرعا ولم يتأخر للاغتسال ) فلما بلغ كلامها مسمع النبي صلى الله علية وسلم قال : " لذلك غسلته الملائكة ، لقد رأيت الملائكة تغسله في صحائف الفضة ، بماء المزن ، بين السماء والأرض "

مسلم ابن عقبة ( مسرف أو مجرم الإسلام )



مسلم بن عقبة بن رباح بن أسعد بن ربيعة بن عامربن مالك بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف المرّي ، أبو عقبة



الأمير من قِبَل يزيد بن معاوية على الجيش الذين غزوا المدينة يوم الحرة



وقد أفحش مسلم القول َوالفِعلَ بأهل المدينة ،وأسرف في قتل الكبير والصغير حتى سموه مسرفا ،وأباح المدينة ثلاثة أيام لذلك ،والعسكرُ ينهبون ويقتلون ويفجرون ،ثم رفع القتل ،وبايع من بقي على أنهم عبيد ليزيد بن معاوية ،وتوجه بالعسكر إلى مكة ليحارب ابنَ الزبير لتخلفه عن البيعة ليزيد فعوجل بالموت ،فمات بالطريق ؛ وذاك سنة ثلاث وستين ،واستمر الجيشُ إلى مكة ،فحاصروا ابن الزبير ،ونصبوا المنجنيق على أبي قبيس ، فجاءهم الخبر بموت يزيد بن معاوية ،وانصرفوا ،وكفى الله المؤمنين القتال .
جرير بن عبد الله بن جابر ( شبيه الملائكة )



جرير بن عبد الله بن جابر بن مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن حزيمة (أو خزيمة) بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن أراش.



كان بديع الحسن كامل الجمال ، له مكانة في قومه ، وكان كريما شجاعا ، لم يلق يوم إسلامه إلا تقدير وتكريم رسول الله صلى الله عليه وسلم له ، ليكون وسام شرف على صدره إلى أن يحظى بنعيم ربه. أسلم في العام الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم.


يقول الأندلسي (في العقد الفريد) بان جرير بن عبدالله البجلي صاحَبَ النبي عليه الصلاة والسلام ، وكان يقال لجرير : يوسف هذه الأمة ، لحسنه . وقد وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن على وجهه مسحة مَلَكٍ ) كما في الحديث رقم (18385) الوارد بمسند أحمد بن حنبل الآتي نصه : { حدثنا إسحاق بن يوسف حدثنا يونس عن المغيرة بن شبل قال قال جرير لما دنوت من المدينة أنخت راحلتى ثم حللت عيبتى ثم لبست حلتى ثم دخلت المسجد فإذا النبى صلى الله عليه وسلم يخطب فرمانى الناس بالحدق قال فقلت لجليسى يا عبدالله هل ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمرى شيئا" قال نعم ذكرك بأحسن الذكر بينما هو يخطب إذ عرض له فى خطبته فقال إنه سيدخل عليكم من هذا الفج من خير ذى يمنٍ ألا وإنَ على وجهه مسحة مَلَكٍ قال جرير فحمدت الله عز وجل } .

حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك




شعراء الرسول





كان الشعراء من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
حسان بن ثابت و عبد الله بن رواحة وكعب بن مالك أما كعب، فكان يذكر الحرب يقول: فعلنا ونفعل ويتهددهم. وأما حسان فكان يذكر عيوبهم وأيامهم. وأما ابن رواحة فكان يعيرهم بالكفر.




حسان في رثاء النبي صلى الله عليه وسلم


وما لك لا تبكين ذا النعمة التي
على الناس منها سابغ يتغمد
فجودي عليه بالدموع وأعولي
لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد
وما فقد الماضون مثل محمد
ولا مثله حتى القيامة يفقد



ابن رواحة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم


أنت النبي ومن يحرم شفاعته
يوم الحساب فقد أزرى به الكثر
فثبت الله ما آتاك من حسن
تثبيت موسى ونصرا كالذي نصروا




ابن مالك للرسول صلى الله عليه وسلم


يا عيني فابكي بدمع ذرى...لخير البرية و المصطفى
و بكّي الرسول و حُقّالبكاء...عليه لدى الحرب عند اللِّقا
على خير من حملت ناقة...و أتقى البرية عند التّقى
على سيد ماجد جحفل...و خير الأنام و خير اللُّها
له حسب فوق كل الأنام... من هاشم ذلك المرتجى
نخصّ بما كان من فضله... و كان سراجا لنا في الدُّجى
و كان بشيرا لنا منذرا...و نورا لنا ضوؤه قد أضا
فأنقذنا الله في نوره...و نجّى برحمته من لظى

خالد بن الوليد



( سيف الله المسلول )




أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي




لما استُشهد قادة جيش مؤتة: زيدٌ ثم جعفرٌ ثم ابنُ رواحة رضيَ الله عنهم وأرضاهم أخذ الرَّاية ثابتُ بن أَقْرَم؛ فقال: "يا معشر المسلمين، اصطلِحوا على رجلٍ منكم. قالوا: أنتَ. قال: ما أنا بفاعلٍ، فاصطلح الناس على خالد بن الوليد...".

حمل خالدٌ الراية، وما معه إلا بقية ثلاثة آلاف، ويحيط به من العدو مئتا ألف، وليس في الدنيا قائدٌ يستطيع أن ينقذ هذه القبضةَ من الرجال من وسط هذا اللُّج، إلا أن يأتيَ بأعجوبة؛ وقد أتى بها خالد، واستطاع أن يخرج من لُجَّة البحر من غير أن يبتلَّ، وأن ينسحب من وسط اللهب من غير أن يحترق، وأن يسجِّل للذكاء العربي الذي هذَّبه الإسلام هذه المَنْقَبَة في تاريخ الحروب.
لقد عمل خطةً أنقذ بها الجيش من الإبادة، شهد قادة الأعداء قبل الأصدقاء أن تاريخ الحروب لم يسجِّل مثلها؛ إذ كان يقاتل وهو يحتال للخلوص بالجيش من هذا المأزق المتضايق. وقتالُ الانسحاب شاقٌّ ومرهقٌ، لاسيَّما وخالد لا يريد إشعار الروم بالحفاظ على الجيش وسحبه.
ودخل الليلُ على المتحاربين فتوقف القتال، فأعاد خالد تنظيم قواته القليلة، فجعل مقدمتَه ساقته، وساقتَه مقدمتَه، وميمنتَه ميسرتَه، وميسرتَه ميمنتَه؛ فأنكر الأعداءُ ما كانوا يعرفون من رايات وهيئة المسلمين، وقالوا: قد جاءهم مددٌ؛ فرُعبوا، وكان هدفُ خالد مناوشتهم وإلحاقَ الخسائر بهم دون إدخال المسلمين في حرب عامة معهم، تكون خطرًا عليهم، واكتفى بذلك، ثم آثر الانصراف بمَنْ معه.

وهذا العمل من خالد جعل النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - يسمِّيه سيف الله، ويطلق على الغزوة فتحًا؛ حيث قال عليه الصَّلاة والسَّلام: ((ثم أخذ الراية سيفٌ من سيوف الله، حتى فتح الله عليهم))؛ أخرجه البخاريُّ.

مصعب بن عمير




( سفير الإسلام الأول )





مصعب بن عمير ابن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي بن كلاب. السيد الشهيد السابق البدري القرشي العبدري




قال "البراء بن عازب": أول من قدم علينا المدينة من المهاجرين "مصعب ابن عمير" فهو أول مهاجر إلى المدينة .


صحابي جليل من صحابة النبي- صلى الله عليه وسلم-، أسلم مبكرًا ونال شرف الصحبة، جاهد وبذل، وعاش الزهد والتقشف بعد الترف والغنى، وكانت رابطة الإسلام أقوى عنده وأشد من رابطة النسب، فكان بارًا بأمه رغم شركها، وكان أول سفير بالدعوة إلى الله فأسلم على يديه أهل المدينة المنورة، ويالَها من صدقة جارية وقد هاجر الهجرتين، وجاهد حتى نال الشهادة.



تمر الأيام العصيبة على المسلمين في مكة ويأتى عام الحزن وينتهي وتأتي في موسم الحج طلائع من أهل يثرب سنة إحدى عشرة من النبوة وأسلم منهم ستة نفر ووعدوا رسول الله إبلاغ رسالته إلى قومهم وكان من جراء ذلك أن جاء في الموسم التالى إثنا عشر رجلاً اجتمع هؤلاء مع النبى عند العقبة بمنى، فبايعوه بيعة العقبة الأولى، وبعد أن تمت البيعة وانتهى الموسم بعث النبى مع هؤلاء المبايعين أول سفير في الإسلام، ليعلم المسلمين هناك شرائع الإسلام، ويفقههم في الدين، وليقوم بنشر الإسلام بين الذين لم يزالوا على الشرك، واختار لهذه المهمة الشاقة شابًا من شباب الإسلام من السابقين الأولين ألا وهو "مصعب بن عمير".

حمزة بن عبد المطلب



( أسد الله )




حمزة بن عبد المطلب ابن هشام بن عبد مناف بن قصي بن كلا ب

بن مرة , بن كعب , بن لؤى , بن غالب , بن فهر , بن مالك, بن النضر , بن كنانة






أعلن حمزة رضي الله عنه إسلامه بقوة في وسط قريش وكان ذلك في أحد المواقف القوية له والتي جاء فيها: قال ابن إسحاق : مر أبو جهل برسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصفا: فآذاه ونال منه ورسول الله "صلى الله عليه وسلم" ساكت، فقام "رسول الله صلى الله عليه وسلم" ودخل المسجد، وكانت مولاة لعبد الله بن جعدان في مسكن لها على الصفا تسمع ما يقول أبو جهل.
يذكر أن حمزة رضي الله عنه كان عائداً من القنص متوحشاً قوسه وكان صاحب قنص يرميه ويخرج إليه وكان إذا عاد لم يمر على ناد من قريش إلا وقف وسلم وتحدث معه، فلما مر بالمولاة قالت له: يا أبا عمارة، لو رأيت ما لقي ابن أخيك محمد آنفا من أبي الحكم بن هشام، وجده ههنا جالسا فآذاه وسبه، وبلغ منه ما يكره، ثم انصرف عنه ولم يكلمه محمد "صلى الله عليه وسلم".
فاحتمل حمزة الغضب لما أراد الله به من كرامته، فخرج يسعى ولم يقف على أحد، معدا لأبي جهل إذا لقيه أن يوقع به، فلما وصل إلى الكعبة وجده جالسا بين القوم، فأقبل نحوه وضربه بالقوس فشج رأسه ثم قال له: "أتشتم محمدا وأنا على دينه أقول ما يقول؟... فرد ذلك علي إن استطعت".



بعد معركة بدر والتي أظهر فيها حمزة رضي الله عنه الكثير من الشجاعة والإقدام، وحصد فيها الكثير من رؤوس الكافرين من قريش، توعدت له قريش للانتقام منه فأرسلت عبدها الحبشي " وحشي" ووعدته بالعتق إذا قتل حمزة بالإضافة للمال والذهب الأمر الذي كان حافز له لكي يظفر بحياة حمزة، جاءت معركة "أحد" والتي أظهر بها حمزة الكثير من الشجاعة والإقدام كالعادة فاخذ يضرب يميناً ويساراً بسيفه، وترصده العبد الحبشي حتى تمكن من النيل منه وقتله.
ولم تكتفي قريش بمقتل حمزة بل عمدت إلى التمثيل بجثته فجاءت هند بنت عتبة وبعض النسوة وأخذن يمثلن بجثته وجثث غيره من شهداء المسلمين، يقطعن الأذان والأنوف، وانهالت هند بالهدايا على عبدها "وحشي" وعادت إلى جثة حمزة وبقرت كبده واكلته لكنها لم تستسغه فلفظته، وقد كانت هند زوجة أبي سفيان قد فقدت في معركة "بدر" كل من أبيها وعمها وأخوها، فخرجت في " أحد" تحث القرشيين على القتال.


ولما وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمزة قال: لن أصاب بمثلك أبدا ما وقفت موقفاً قط أغيظ إلي من هذا، ثم قال جاءني جبريل فأخبرني أن حمزة بن عبد المطلب مكتوب في أهل السموات السبع حمزة بن عبد المطلب، أسد الله وأسد رسوله وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمزة وأبو سلمة بن عبد الأسد، إخوة من الرضاعة أرضعتهم مولاة لأبي لهب .


ثابت بن قيس





( خطيب الأنصار )






ثابت بن قيس بن الخطيم بن عدي بن عمرو بن سواد بن ظفر الأنصاري





عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قام ثابت خطيبًا وقال : نمنعك مما نمنع منه أنفسنا وأولادنا فما لنا ؟ قال : الجنة. قالوا : رضينا.

لما قدم وفد تميم وافتخر خطيبهم بأمور قال النبي صلى الله عليه وسلم لثابت : قم فأجب خطيبهم. فقام فحمد الله وأبلغ. وسرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون بمقامه.

في معركة اليمامة كان ثابت يلبس ثوبين أبيضين وعندما رأى المسلمين قد تأثروا بهجوم جيش مسيلمة صاح فيهم قائلاً : ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله ، بئس ما عودتم أقرانكم وبئس ما عودتم أنفسكم، اللهم إني أبرأ إليك مما جاء به هؤلاء يقصد المشركين، وأعتذر من صنيع هؤلاء يقصد المسلمين، ثم أخذ يقاتل هو وسالم مولى أبي حذيفة حتى قتل.
جعفر ابن أبي طالب




الطيار \ ذو الجناحين





جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي





ذ
ذكر الذهبي في سير اعلام النبلاء عن

ابن مهدي حدثنا الأسود بن شيبان عن خالد بن شمير قال قدم علينا عبد الله بن رباح فاجتمع إليه ناس فقال حدثنا أبو قتادة قال بعث رسول الله جيش الأمراء وقال ( عليكم زيد فإن أصيب فجعفر فإن أصيب جعفر فابن رواحة ) فوثب جعفر وقال بأبي أنت وأمي ما كنت أرهب أن تستعمل زيدا علي قال امضوا فإنك لا تدري أي ذلك خير فانطلق الجيش فلبثوا ما شاء الله ثم إن رسول الله صعد المنبر وأمر أن ينادي الصلاة جامعة قال ( ألا أخبركم عن جيشكم إنهم لقوا العدو فأصيب زيد شهيدا فاستغفروا له ثم أخذ اللواء جعفر فشد على الناس حتى قتل ثم أخذه ابن رواحة فأثبت قدميه حتى أصيب شهيدا ثم أخذ اللواء خالد ولم يكن من الأمراء هو أمر نفسه فرفع رسول الله أصبعيه وقال اللهم هو سيف من سيوفك فانصره.

وعن سعدان بن الوليد عن عطاء عن ابن عباس بينما رسول الله جالس وأسماء بنت عميس قريبة إذ قال ( يا أسماء هذا جعفر مع جبريل وميكائيل مر فأخبرني أنه لقي المشركين يوم كذا وكذا فسلم فردي عليه السلام وقال إنه لقي المشركين فأصابه في مقاديمه ثلاث وسبعون فأخذ اللواء بيده اليمنى فقطعت ثم أخذ باليسرى فقطعت قال فعوضني الله من يدي جناحين أطير بهما مع جبريل وميكائيل في الجنة آكل من ثمارها.

وعن عائشة قالت لما جاءت وفاة جعفر عرفنا في وجه النبي الحزن أبو شيبة العبسي حدثنا الحكم عن مقسم عن ابن عباس قال رسول الله ( رأيت جعفر بن ابي طالب ملكا في الجنة مضرجة قوادمه بالدماء يطير في الجنة )

وعن عبد الله بن جعفر المدنيي عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا ( رأيت جعفرا له جناحان في الجنة )















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jan-2011, 09:23 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سعيفان الهيلا

مشرف القسم الاسلامي


الصورة الرمزية سعيفان الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


سعيفان الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك يا عمر بن عبدالعزيز
وجزاك الله خير على الموضوع الوافي















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jan-2011, 04:20 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عمر بن عبدالعزيز
عضو نشيط

الصورة الرمزية عمر بن عبدالعزيز

إحصائية العضو





التوقيت


عمر بن عبدالعزيز غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على مرورك















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Jan-2011, 08:00 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عالي المراقيب
عضو نشيط

الصورة الرمزية عالي المراقيب

إحصائية العضو






التوقيت


عالي المراقيب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عالي المراقيب
افتراضي

جعله الله في موازين حسناتك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:59 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي