الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Nov-2010, 05:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو الهمام البرقاوي
عضو فعال
إحصائية العضو







أبو الهمام البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي فوائدُ عن النّمل والعنكبوتِ ..من كلام ربنا ذي الجّبروت ِ

فوائدُ عن النّمل والعنكبوتِ ..من كلام ربنا ذي الجّبروت ِ
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ..
وبعد .
قال الله تعالى {حتى إذا أتَوا علَى وادِ النّمل قالت نملة ٌيأيّها النّمل ادخلوا مساكنَكم لا يحطمنّكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون (18)فتبسّم ضاحكا من قولها وقال ربّ أوزعني أن أشكرَ نعمتَك التي أنعمتَ عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتكَ في عبادكَ الصالحين (19)..}

[نملة ] : النمل والنمُل ..: حيوان ٌ حريصٌ على جمع الغذاء , يتخذ قرى تحت الأرض فيها منازل ودهاليز ,وغرف يملؤها حبوبا ً وذخائر للشّتاء ..
جمع : نِمال
وهي : للذّكر والأنثى . . فالذكر نملة والأنثى نملة وكذا : حمامة ذكر وشاة ذكر ..

[قالت نملةٌ] :روعي فيه تأنيث اللفظ , والمعنى يحتمل على حدّ سواء ..

وقد اشتملت الآية الأولى : على أحد َعشر نوعاً من البلاغة ,يتولّد بعضها من بعض ..وقد ذكرها السيوطي .
أولها : النداء بيا
ثانيها : كنَّت بأي
ثالثها : نبّهت بها التنبيه
رابعها :سمّت بقولها النمل
خامسها : أمرت بقولها (ادخلوا )
سادسها : نصّت بقولها مساكنكم
سابعها : حذّرت بقولها (لا يحطمنّكم )
ثامنها : خصّصت بقولها (سليمان )
تاسعها : عمّمت بقولها ( وجنوده )
عاشرها : أشارت بقولها (وهم )
حادي عشرها : عذَرَت بقولها (لا يشعرون)

وأنشدوا ملغزين بنملة سليمان وبقرة بني إسرائيل ..
فمَا ميتٌ أحيا الله له ميتا ً
ليخـبرَ قوما ً أنذرُوا ببيان ِ
وعجفاءُ قد قامَت لتنذرَ قومها
وأهل َ قراها رهبـة َ الحدثَانِ
فائدة لغوية :
1_التوكيد ثلاثة أنواع :
أ‌- مؤكّدة لعاملها لفظا ً ومعنىً .. نحو : ( وأرسلناك للنّاس رسولا ً) (كـ)
ب- مؤكّدة لعاملها معنىً فقط , واللفظ مختلف نحو ( فتبسّم ضاحكا) لأن التبسم نوع من الضحك ..واللفظ مختلف
ج- مؤكّدة لصاحبها نحو : ( لأمن من في الأرض كلّهم جميعاً )


قال الله تعالى ( مثل ُ الذين اتخذوا من دون الله أولياء َ كمثل ِ العنكـبوت اتّخذت بيتا ً وإن أوهن َ البيوتِ لبيتَ العنكبوت لو كانوا يعلمون (41) )

[العنكبوت] : دويّبة معروفة تنسجُ من لعابِها خيوطاً .وتصيد بذلك النسيج ِ طعامَها ..
الجمع : عناكب وعنكبوتات .
والعنكب : ذكرها
وتجمع : عناكب, عناكيب , عنكبة ,
· والعنكباة : أنثاها
· وتجمع :عناكب وعناكيب
· والنون أصلية ٌ فيه .والواو والتاء مزيدتان بدليل قولهم في الجمع : عناكب وفي التصغير : عينكيب
· وهناك التخبروت : الناقة الفارهة
· ومعنى الآية : مثل ما اتخذوه متكلا ومعتمدا في دينهم ,وتولوه من دون الله بما هو مثل عند الناس في الوهن , وضعف القوة , وهو نسج العنكبوت أي : كما صح أن أوهن البيوت بيت العنكبوت فقد صحّ أن دينهم أضعف الأديان وأوهنها .

اهـ ملخصا ..
ً من كلام الشيخ محيي الدين درويش .. الجزء الخامس ..















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:56 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي