الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Mar-2005, 11:12 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راعي الحيلا
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


راعي الحيلا غير متواجد حالياً

افتراضي عن تسلسل امارة قبيلة الشيابين الاولى 0

1-فهيد وهو جد الفهيدات كافه
2-بريك بن فهيد
3فهم بن بريك بن فهيد
4-نقا بن فهم بن بريك بن فهيد
5-ضيف الله بن نقا بن فهم بن بريك بن فهيد
6-عماش بن نقا بن فهم بن بريك بن فهيد
هذه اسما الاماره الاولى في قبيلة الشيابين من عتيبه وسوف نبين لكل اسم
ماقام به من افعال وسيره 0















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2005, 12:25 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راعي الحيلا
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


راعي الحيلا غير متواجد حالياً

افتراضي تسلسل امارة قبيلة الشيابين الاولى 2

1-بريك بن فهيد وقد استلم الاماره بعد وفاة والده 0
2-فهم بن بريك بن فهيد تسلم الاماره بعد واله وهو كما يقال في قبيلته صاحب البخت اي الحض وكان بينه وبين احد امرا قبيلة مطير علقه وهو من السقايين من مطير والعلقه واو العلق يعني ميثاق عهد بان لايغزي كل منهم الاخروهو كما يقال عنه في قبيلته مجوز العزبان ويذكر عنه انه اذا نكف من غزوه جمع العزبان اي الذين لم يتزوجو واعطاهم مهر من كسبه في الغزوه التي اتى منها
3-نقا بن فهم بن بريك بن فهيد توفي والده وهو صغير في سنه ويقال انه عندما توفي الامير فهم بن فهيد كان عمره لايتجاوز العاشره وكان غير موجود في القبيله بل كان بادي زياره مع والدته لاخواله قبيلة البقوم ويذكر ان خواله هم الجراشين من البقوم وارسلو قبيلة الشيابين مرسولهم يخبروه بان والده قد توفي وعليك ان تعود لاستلام امارة القبيله وكانت القبيله تتداول السوالف والنقاش فيما بينهم عن ذالك الامير القادم اليهم هل سيكون على ماهم عليه سلفه من الاب والجد ام سيكون الامر غير ذالك وفعلا عندم اتى وذ به امام المطايا ووالدته راكبه على احداهن ومعه الصيدوعندما اقبل على ربعه الشيابين قال لهم بصوت مرتفع افا افا ياجماعه ورا بيت ابوي طايح ابنو البيت الان وجمع قبيلته وبعد عدت ايام وصل مناديب بن سقيان احد امرا قبيلة مطير والذي كان بينه وبين والده عهد عدم غزو واستضافو الامير نقا بن فهيد لمدة تلاثة ايام ومن عادة العرب الاولين ان لايسئلون الطرقي عن حاجته التي اتى من اجلها الابعد ثلاثة ايام وعندما انتهت مدتهم سءلهم الامير الصغير نقا بن فهيد عن حاجتهم فقالو له يالامير نقا حنا عملا ابوك فهم بن فهيد ومناديب من بن سقيان وترا ابن سقيان يسلم عليك ويرد البرا عليكم فقام الامير نقا واقفاااوقال لهم سلمولي على الامير بن سقيان ومايرد النقا الا نقي ونا اخو نقوى وتحسفو مراسيل ابن سقيان على استعجالهم وعدم تجديد العلقه اي العهد معه وعندما ذهبو من دياره جمع الشيابين وقال لهم الامير نقا الناس اللي ضايفيني من ثلاثة ايام هم مراسيل الامير بن سقيان وتراهم ردو علينا البرا يبون ياخذون حلالنا ولاكن انشا الله سوف نعدي عليهم قبل يغزونا في مراحنا وفعلا جيش الامير نقا قبيلته وغزا فورا عليهم وصبحهم واخذ ابلهم الوارده مع الصادره وعبيدها فيها ويقال ان احد رجال عتيبه ويدعى متلع من الدعاجين قد شرب من لبنهايوم ان كانت في مراحها عند ابن سقيان ومن عادة العرب ان يطالبون بها عن طريق الذي شرب من لبنها يوم ان كانت في مراحها وفعلا بدا ابن سقيان بالمطالبه بها حسب الاعراف المتبعه في ذالك الوقت عن طريق متلع الدعجاني ولاكن امرا قبيلة عتيبه وقفو كلهم مع الامير نقا ابن فهيد وقالو له لا انت رديت البرا عليهم ناوي تاخذ ابلهم ولاكن سلطهم الله عليك واخذوك ومرة الايام وقام ابن سقيان بزياره الى امير الشيابين في ذالك الوقت الامير نقا ابن فهيد واستضافه الامير نقا ابن فهيد في محله واكرمه ويقال ان الامير نقا ابن فهيد امر على ناس من قبيلته بان يذهبو الى الرعيان في الابل ويقول لهم بان ابن سقيان موجود لدي في ضيافتي وعليهم ان يمرون بالابل من امام بيت الضيفه وان لايغلطون في اسمها تراها الحيلا ينهمونها باسم الحيلا والله يامن غلط في اسمها ان راسه يثالث رجلينه وفعلا اتو بها من امام بيت الضيفه والذي متواجد به ابن سقيان صاحبها الاول والذي رد البرا وعندما وصلو من امامهم قالو العبيد واحيلو واحيلو ينهمونها باسمها الجديد الذي اطلقه عليها الامير نقا بن فهيد استشاط ابن سقيان غضباا ووقف فقال يامرزوق انت وشبلاك تنهم الابل بهالاسم هذي العليا ابلنا فقال الامير نقا ابن فهيد اجلس يابن سقيان اسمها يوم كانت في مراحك العليا اما اليوم هي في مراحي واسمها الحيلا احالها الله من يديكم في ايادينا ويقال ان ابن سقيان طلبه ان يعطيه جزا منها ولاكن الامير نقا ابنفهيد رفض ذالك الطلب وقال والله مايروح منها شي تبيني اعزلك من ابي المجاهيم شي ابشرتبيني اعزلك من قبيلتي ابشر ويقال ان تالي سلايلها وصلت حتى الى نقا بن ضيفالله حفيد نقا ابن فهيد الاول وكانت تارد على ابار حلبان وقت قريب قبل سنوات ومعروف عند القباءل الان ان اهل الحيلا هم ال نقا ابن فهيد الاول وكذالك نفند قصيده تدل على هذا الشي منسوبه لواحد من السقايين اهل الابل الماخوذه من طرف نقا ابن فهيد
ياحيسفي يابكرتي لون مقباس=يرعا بها ابن فهيد قفر البوادي
حلبت من در المغاتير بالطاس=ايضا ولا عقبه تمتع بزادي
مادام متلع حي مانقطع الياس=اما تجي ولا نقا الها سدادي
ومتلع هو العتيبي اللي شرب من لبنها يوم كانت في مراحها عند ابن سقيان
وقد ذكرناه بداية الحديث في السياق نفسه ونقا ابن فهيد هو راعي الحيلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Mar-2005, 07:35 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


ابن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية أخوي راعي الحيلا على هالمجهود الطيب

وبالنسبة لأبن سقيان اللي جرت عليه الوقعة وأُخذت أبله

لستُ متأكد هل هو محمد ( صمدان ) بن سقيان أو سحلي بن سقيان

بنبيك تكمل تسلسل الأمارة سواءً من تقلد الأماره من الفهيدات او غيرهم من الفريس















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Mar-2005, 09:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اسماء وشخصيات سطر لها التاريخ اروع البطولات والملاحم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الحيلا
3-نقا بن فهم بن بريك بن فهيد توفي والده وهو صغير في سنه ويقال انه عندما توفي الامير فهم بن فهيد كان عمره لايتجاوز العاشره وكان غير موجود في القبيله بل كان بادي زياره مع والدته لاخواله قبيلة البقوم ويذكر ان خواله هم الجراشين من البقوم وارسلو قبيلة الشيابين مرسولهم يخبروه بان والده قد توفي وعليك ان تعود لاستلام امارة القبيله وكانت القبيله تتداول السوالف والنقاش فيما بينهم عن ذالك الامير القادم اليهم هل سيكون على ماهم عليه سلفه من الاب والجد ام سيكون الامر غير ذالك وفعلا عندم اتى وذ به امام المطايا ووالدته راكبه على احداهن ومعه الصيدوعندما اقبل على ربعه الشيابين قال لهم بصوت مرتفع افا افا ياجماعه ورا بيت ابوي طايح ابنو البيت الان وجمع قبيلته وبعد عدت ايام وصل مناديب بن سقيان احد امرا قبيلة مطير والذي كان بينه وبين والده عهد عدم غزو واستضافو الامير نقا بن فهيد لمدة تلاثة ايام ومن عادة العرب الاولين ان لايسئلون الطرقي عن حاجته التي اتى من اجلها الابعد ثلاثة ايام وعندما انتهت مدتهم سءلهم الامير الصغير نقا بن فهيد عن حاجتهم فقالو له يالامير نقا حنا عملا ابوك فهم بن فهيد ومناديب من بن سقيان وترا ابن سقيان يسلم عليك ويرد البرا عليكم فقام الامير نقا واقفاااوقال لهم سلمولي على الامير بن سقيان ومايرد النقا الا نقي ونا اخو نقوى وتحسفو مراسيل ابن سقيان على استعجالهم وعدم تجديد العلقه اي العهد معه وعندما ذهبو من دياره جمع الشيابين وقال لهم الامير نقا الناس اللي ضايفيني من ثلاثة ايام هم مراسيل الامير بن سقيان وتراهم ردو علينا البرا يبون ياخذون حلالنا ولاكن انشا الله سوف نعدي عليهم قبل يغزونا في مراحنا وفعلا جيش الامير نقا قبيلته وغزا فورا عليهم وصبحهم واخذ ابلهم الوارده مع الصادره وعبيدها فيها ويقال ان احد رجال عتيبه ويدعى متلع من الدعاجين قد شرب من لبنهايوم ان كانت في مراحها عند ابن سقيان ومن عادة العرب ان يطالبون بها عن طريق الذي شرب من لبنها يوم ان كانت في مراحها وفعلا بدا ابن سقيان بالمطالبه بها حسب الاعراف المتبعه في ذالك الوقت عن طريق متلع الدعجاني ولاكن امرا قبيلة عتيبه وقفو كلهم مع الامير نقا ابن فهيد وقالو له لا انت رديت البرا عليهم ناوي تاخذ ابلهم ولاكن سلطهم الله عليك واخذوك ومرة الايام وقام ابن سقيان بزياره الى امير الشيابين في ذالك الوقت الامير نقا ابن فهيد واستضافه الامير نقا ابن فهيد في محله واكرمه ويقال ان الامير نقا ابن فهيد امر على ناس من قبيلته بان يذهبو الى الرعيان في الابل ويقول لهم بان ابن سقيان موجود لدي في ضيافتي وعليهم ان يمرون بالابل من امام بيت الضيفه وان لايغلطون في اسمها تراها الحيلا ينهمونها باسم الحيلا والله يامن غلط في اسمها ان راسه يثالث رجلينه وفعلا اتو بها من امام بيت الضيفه والذي متواجد به ابن سقيان صاحبها الاول والذي رد البرا وعندما وصلو من امامهم قالو العبيد واحيلو واحيلو ينهمونها باسمها الجديد الذي اطلقه عليها الامير نقا بن فهيد استشاط ابن سقيان غضباا ووقف فقال يامرزوق انت وشبلاك تنهم الابل بهالاسم هذي العليا ابلنا فقال الامير نقا ابن فهيد اجلس يابن سقيان اسمها يوم كانت في مراحك العليا اما اليوم هي في مراحي واسمها الحيلا احالها الله من يديكم في ايادينا ويقال ان ابن سقيان طلبه ان يعطيه جزا منها ولاكن الامير نقا ابنفهيد رفض ذالك الطلب وقال والله مايروح منها شي تبيني اعزلك من ابي المجاهيم شي ابشرتبيني اعزلك من قبيلتي ابشر ويقال ان تالي سلايلها وصلت حتى الى نقا بن ضيفالله حفيد نقا ابن فهيد الاول وكانت تارد على ابار حلبان وقت قريب قبل سنوات ومعروف عند القباءل الان ان اهل الحيلا هم ال نقا ابن فهيد الاول وكذالك نفند قصيده تدل على هذا الشي منسوبه لواحد من السقايين اهل الابل الماخوذه من طرف نقا ابن فهيد
ياحيسفي يابكرتي لون مقباس=يرعا بها ابن فهيد قفر البوادي
حلبت من در المغاتير بالطاس=ايضا ولا عقبه تمتع بزادي
مادام متلع حي مانقطع الياس=اما تجي ولا نقا الها سدادي
ومتلع هو العتيبي اللي شرب من لبنها يوم كانت في مراحها عند ابن سقيان
وقد ذكرناه بداية الحديث في السياق نفسه ونقا ابن فهيد هو راعي الحيلا

احسنت ذكر هذه الحادثة بالتفصيل , فقد ذكرتها في موضوع الفارس ضيف الله ابولهب , ولكن كانت تنقصني بعض المعلومات , فقد وفيت وكفيت في موضوعك

الله لايهينك ياراعي الحيلا على هذه المشاركة المتميزة , ولقد اثريتنا بالكثير من المعلومات الي نبحث عنها


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2005, 09:10 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
راعي الحيلا
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


راعي الحيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه وشكرا لك على مرورك وطلاعك على الموضوع
ولى شكر على واجب فنحنو في هذا المنتدى كل منا مكمل لثاني
والله ولى الوفيق

أخوك / أبــــــــــــــــولــــهب















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jul-2006, 04:57 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن عون
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عون غير متواجد حالياً

افتراضي

.................................................. .
.................................................. ..........................................
...............................
.................................................. ..............


حوادث لاتعلم عنها لاتجادل فيها

الإدارة















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jul-2006, 06:54 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
العكام
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


العكام غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عون
.............................................

كذبت يالمطاري

وينك رايح ياراعي التزوير والكذب عيني عينك

حبيلص بن عديس هو الي ذبح ضيدان العارضي المطيري

وحبيليص بن عديس لحق على الملك عبدالعزيز

وكان مع الشريف وترصدله واحد من الاخوان من عتيبة في الدوادمي ورماه ومات

لاجوه مطران ولاقربوه

هو الي ذبح عقيدهم وفارسهم ومن القصايد فيها قصيدة صنيدح القثامي

الادمشيب مشبعين الضواري=كم شيخ قومن خسروه الشدادي
طريحهم ضيدان ولد المطاري=ارخو علاه مصقلاتن حدادي
مقدام ربعه فالليال الغداري=عقب المعزة يعلنون الحدادي

واخذت اباعر ابن سقيان يوم اخذها ابولهب الشيباني يعرفها القاصي والداني


.................................................. ..................


نتمنى عدم الخروج عن الموضوع , ومجارات اصحاب المشاركة والمشاركتين

الإدارة















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jul-2006, 02:51 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو رايـد
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابو رايـد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو رايـد
افتراضي

راعي الحيلا
الله يعطيك العافيه ماقصرت
اوردت هنا معلومات كانت تنقصنا

جزيت خيــراً















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jul-2006, 12:28 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
السهــم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


السهــم غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على هالموضوع الشيق........

وبانتظار المزيــــــد.......















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Aug-2006, 12:01 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابن عون
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عون غير متواجد حالياً

افتراضي

ياابن عون

ارجو اللتزم بأداب الحوار وتم تحذيرك اكثر من مرة


الادارة















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:57 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي