الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Aug-2010, 03:31 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحسني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي شهداء سجن معان 1910


شهداء سجن معان 1910


كتب التأريخ أهملتهم بخلاف رفاقهم في بيروت ودمشق


طوى التاريخ الحديث سفر بطولة سجلّه شهداء سجن معان في العام 1910، مع أن هؤلاء الشهداء لم يحظوا بذات الاهتمام والتوثيق بخلاف رفاقهم في بيروت ودمشق في العامين 1915- 1916.


اليوم، يجهل كثيرون في الأردن وخارجه أن السلطات التركية أعدمت في سجن معان في العام 1910 خمسة وعشرين رجلا من أحرار حواضر محافظة معان (القصبة والشوبك ووادي موسى) وعشائرها البدوية المتناثرة في قلب الصحراء أو على السفوح الشرقية لجبال الشراة لأسباب واهية.


نفذ حكم الإعدام بالرجال لأنهم:

"تململوا وتبرموا من حكم العثمانيين الجائر ضد العرب ومن ثقل الضرائب التي هدّت كاهلهم وتعنت السلطة في فرض سياسات بعيدة عن ثقافاتهم وعاداتهم"، بحسب تواتر الروايات بين أهالي الجنوب.


حالة الاغتراب بين السلطة والشعب تخالف الاتفاق الضمني بين الطرفين على قاعدة مقايضة الأمن والعدالة بالولاء والانتماء، أو ما يعرف "بالعقد الاجتماعي" الذي صنفه في كتابه الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو.


أول الشـــــــــــهداء:



ولعل شهداء معان الـ25 يسجل لهم سبق الشهادة على رفاقهم أحرار العرب في بيروت ودمشق، وريادتهم للعمل القومي والتحرري.


تشير الروايات إلى أن ما قدح شرارة "الثورة والتململ لم يأت من سفرهم إلى خارج الوطن واحتكاكهم بالحضارة الغربية، أو المشاركة في مؤتمرات ضد سياسة التتريك. بل كان ديدنهم حبهم لبلدهم وأمتهم واعتزازهم بكرامتهم وعروبتهم".


لم تهتم كتب التأريخ أو أبحاث المؤرخين في الأردن أو في الوطن العربي كثيرا بشهداء العروبة والقومية العربية قبل إعدامات جمال باشا السفاح في 15 آب (أغسطس) من العام 1915.


وهكذا ظلّت سير الشهداء مطوية باستثناء إشارة وردت في العدد الثاني والأربعين من مجلة أفكار الصادر في شهر كانون الأول (ديسمبر) عام 1978. جاء التحقيق الاستعادي تحت عنوان "صفحة مطوية من التاريخ الأردني المعاصر: شهداء سجن معان 1910"، من إعداد الإعلامي المرحوم محمد الخشمان.


رغم أن عددا من شهداء بيروت ودمشق كانوا ممن يعمل على مناهضة الأتراك لتمكين غيرهم من "فرانسيس وانجليز" من وضع يدهم على البلاد العربية، فإن شهداء معان كانوا من البساطة أن "هدفهم هو العيش بكرامة ورفع الحيف والظلم عنهم وعن العرب"، حسبما يؤكد مؤرخون.


ثورة هؤلاء أشعلها تفاقم الظلم التركي للأمصار العربية، بينما أخذ الوعي الديني والقومي يدب في أوصال رجل أوروبا المريض. شرع هؤلاء الأحرار بالإغارة على دوريات الدرك العثماني ومحصلي الضرائب التي كانت لغتها الأساسية السوط والبندقية.


عقب الإغارة على الدوريات كان أبناء القرى والبدو يلجأون إلى الجبال الحرجية أو الأودية السحيقة الوعرة للاختباء.


كان الدرك يعجز عادة عن القبض على "المناوشين" الذين كان يطلق عليهم العثمانيون "أشقياء أو مارقين". وبالتالي كانت وسيلة الضغط تكمن في القبض على المخاتير وشيوخ العشائر لترهيبهم وترغيبهم بتسليم المطاردين. ولأن معظم أولئك الوجهاء رفضوا تسليم أبناء جلدتهم، واجهوا حكم الإعدام.


لم يحفظ التاريخ اليوم ولا الشهر الذي استشهد فيه أولئك الشهداء، وإنما يحدّد البحث المذكور أسماء بعض أولئك الشهداء مثل:


موسى الهلالي،من قبيلة الهلالات احد فروع قبائل العبيديه من بني ليث من كنانة
هارون سليمان الحسنات،من فروع قبائل العبيديه من بني ليث من كنانة


حميد بشير النوافلة،من فروع قبائل العلايا من بني ليث من كنانة
موسى النوافلة،من فروع قبائل العلايا من بني ليث من كنانة
وموسى الحسنات.من فروع قبائل العبيديه من بني ليث من كنانة




وسقط في تلك الأحكام من قبيلة المراعية التي كانت تنتشر مضاربها على السفوح الشرقية لجبال الشراة:

شتيان بن افريج، نصار بن سلامة المراعية، حمد بن سليمان المراعية.


ونجا عبد الله بن صويوين المراعية بأعجوبة من الموت، كما يقول الرواة. إذ أصابت رصاصة الحبل الملتف حول عنقه وغيرت مسارها، ليعيش الرجل ويلقى حتفه في قرية عين كارم قرب القدس في حرب فلسطين في أيار (مايو) من العام 1948.


والى الجنوب من مضارب المراعية، كانت قبيلة النعيمات تنتشر في مناطق بسطة وإيل وبئر أبو دنة والصدقة والقاع. ونجا كذلك الشيخ نهار السبوع من الاعدام بعد ان توسط له أحد أخواله من ذوي النفوذ لدى الحاكم التركي في معان.


وأخلف الموت موعده كذلك مع سليمان إبراهيم العجامي. فبعد أن أطلق الجنود "العصملي" الرصاص على صفوف الشهداء بشكل جماعي وعشوائي، أصابت الرصاصات القاتلة من يقف على يمين سليمان ومن على شماله، فتضرجت ملابسه بدماء رفاقه، ما أوحى إلى القتلة بأنه مات. انتهز سليمان فرصة ذهاب الجلادين، ليفر بروحه، ويشارك في جيش الثورة العربية الكبرى ويصاب أيضا بمعركة أبو الجرذان وينجو، ليتابع حياته ويموت ميتة طبيعية فيما بعد.


ومن شهداء النعيمات الذين حفظهم التأريخ:
محمد سلامة السبوع، سالم سليمان النعيمات، محمد سليمان النعيمات، عبد ربه سليم النعيمات، محمد ابو خضرا النعيمات، عبد ربه علي النعيمات، سالم سليم النعيمات، محمد بن سلامة ابو دنة النعيمات، محمد بن علي النعيمات، فرحان بن خلف النعيمات.


والى مضارب عشائر العمارين القاطنة في منطقة بئر الدباغات على بعد نحو 20 كيلومترا جنوب الشوبك، حيث يسرد الرواة هناك أسماء من سقطوا شهداء ذلك اليوم وهم:
جريبيع أبو شوشة العمارين، غضيان أبو كبيرة العمارين.


بعد ذلك تشكل وفد لمقابلة الشريف حسين بن علي في مكة، واعلامه بما فعل الاتراك، وضم ذلك الوفد:
خليل الهلالي , محمد الحسنات , اسماعيل فلاح، بشير السلامين، معمر بشير النوافلة، ضيف الله أبو فرج،
لكن الأتراك تلقفوهم بعد عودتهم واعتقلوا:

علي النصرات وعلي إنجاد وعيسى عوينات،( حسن سالم المشاعلة من فروع قبائل العبيديه من بني ليث من كنانة )



، وسالم حمدان الهلالي ,ابراهيم عيسى الحسنات، وخليل الحسنات، وموسى هلال الهلالي،


ليساقوا جميعا الى دمشق ويحاول الامير فيصل التوسط لهم عند جمال باشا دون فائدة، لتندلع بعدها الثورة العربية الكبرى في العام 1916.


يروي إبراهيم محمد، أحد المسنين في محافظة معان، أن سوء المعاملة في السجن دفعت نزلاءه إلى الانتفاض، ما سهل هرب بعض منهم مثل


الشيخ سلمان أبو شتال وسليمان أبو شتال وسالم سودي النعيمات وعلي الخطابي النعيمات،


وجميعهم استشهدوا فيما بعد خلال معارك الثورة العربية الكبرى،
وأفرجت السلطات التركية عن آخرين مثل محمد إفجيج وفرحان السحاليل وموسى العراقدة، ليشاركوا بعد ذلك في الهجمات على خطوط سكة الحديد ويعطلوا وصول الإمدادات والذخائر إلى الجيوش التركية المتمركزة في معان.


عندما خلدت الكتب ما أنشده شهيد بيروت عبد الغني العريسي وهو على عود المشنقة:


الآن أرقص رقصة الطرب فليرقب الأنذال عن كثب


أيخاف موت مولع وبه للمجد تعلو أمة العرب


خلت تلك الكتب ما قاله شهيد معان موسى الهلالي من قبيلة الهلالات احد فروع قبائل العبيديه من بني ليث من كنانة بعد أوثقه الأتراك ورفاقه تمهيدا لإطلاق النار عليهم،



"الصماد الصماد يا نشامى , هذا اليوم يومنا وأنا أخوكي يا طرفة".



لم يدر بخلد موسى أن أحدا من رفاقه سينجو صدفة من القتل لينقلها إلى أهله وتصبح متداولة بعد زهاء مائة عام على استشهاده.


وتبقى أسماء الشهداء جميعهم وتأريخ إعدامهم مجهولا، ما يوجه تساؤلا إلى الباحثين والمؤرخين الأردنيين ليوثقوا هذه المرحلة من التاريخ العربي.





منقووووول















آخر تعديل الحسني يوم 14-Aug-2010 في 03:36 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Aug-2010, 01:51 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الادهم ابن وايل النجدي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الادهم ابن وايل النجدي

إحصائية العضو





التوقيت


الادهم ابن وايل النجدي غير متواجد حالياً

افتراضي

مع احترامي لك ...

وتقديري لك ....



كيف تسمي من وقفو ضد الخلافة العثمانية الاسلامية ....
وعملو مع الانجليز ضد المسلمين بالشهداء..؟؟؟
واي شهادة تلك التي تسمى بحقهم ...؟؟؟


لقد قلت :

((ليساقوا جميعا الى دمشق ويحاول الامير فيصل التوسط لهم عند جمال باشا دون فائدة، لتندلع بعدها الثورة العربية الكبرى في العام 1916.))

بحق الله ...اسألك ..

ماهي الثورة العربية الكبرى في مفهمومك ...؟؟؟؟
هل هي ثورة لوجه الله .....؟؟؟
هل هي ثورة لنصرة الدين ...؟؟؟
هل هي ثورة لطررد الانجليز واليهود من فلسطين ...؟؟؟
الالتعلم ان هذه الخيانة العرب ادت الى ضياع كرامة العرب وفقدان فلسطين
وجرى تقسيم بلاد العرب بواسطة الانجليز والفرنسيين ...وفق اتفاقية سايكس بيكو
وذلك بمباركة الخيانة العربية الكبرى ...؟؟؟
والتي لانزال تعاني كامة عربية مسلمة من هذا التقسيم الذي مزق العرب شر ممزق

الا تعلم انها الخيانة العربية الكبرى ..والتي تججلت فيها قمة النرجسية والغدر من قبل بعض
حكام العرب ضد الخلافية العثمانية الاسلامية والتي كانت تحارب الكفار من كل الجبهات
ولكن بكل اسف ....طعنت الامة اللاسلامية من اشباه الرجال وممن ينتسبون للعرب ....!!!

اسألك بحق الله
مالذي قدمة الاتراك المسلمين من خدمة لدين الله ...؟؟؟
ومالذي قدمته الخيانة العربية الكبرى لامة العرب والمسلمين ....؟؟؟
اتمنى ان تتسأل وتقارن ...بين السؤالين وتفكر ((بضمير وتراقب الله ))..في التاريخ المزو ر للخونة العرب
الذين وقفو ضد امة العثمانين التي نشرت الاسلام في اوربا .وسائر بلاد العالم..؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Aug-2010, 02:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلف المطيري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


خلف المطيري غير متواجد حالياً

افتراضي

لادهم ابن وايل احيي فيك حماسك وحبك للدين وغيرتك علي الاسلام

لكن فيه امور قد لاتعلمها او بمعني اخر غابت عنك

الاتراك دينهم الاسلام مافي شك لكن الساسه منهم لايعدون الدين يصلح فالسياسه

دليل هذا الكلام الاتراك واليابان طبعا اليابان مشركين حد الثماله ويعبدون بوذا والمانيا النازيه الكافره

وايطاليا الفاشيه الكافره وهولاء كلهم حلفاء بعض

ان اردنا ان نقيس علي قياسك فكيف تحالف تركيا الايطاليين اللذين ارتكبوا مجازر ضد اخواننا العرب

في ليبيا وهتكوا الاعراض واستباحوا الاموال هذا اذا قسنا علي قياسك

فلنا الحق ان نطعن في تركيا المسلمه رغم اسلامها

ودفع الضر يحق لكل مسلم حتي وان اتي من مسلم والاتراك تاريخهم حافل في الاستبداد والبطش

وارهاب الناس وقد فعلوا جرائم يندي لها الجبين فالجزيره العربيه الم ترا ماذا فعلوا في الشيخ عبدالكريم
الجربا عندما قتلوه وعلقوه علي ساريه لمدة 3 ليال

هل هذا فعل مسلمين الم تعلم ان سبب معركة الحشوريه بين مطير والاتراك سببها اغتصاب امراء من الباديه مسلمه

الم تعلم ان الجيش التركي عندما اسقط الدرعيه فعل مايفعله الكفار

فلا تلوم شهداء معان ان ارادوا ان يدفعوا الضرر عنهم وارادوا ان يعيشوا حياه كريمه

ولا يجوز لنا تحمليهم فقدان الاقصي لان موضوع الاقصي كلنا نعلم ان اصحاب بلاد الاقصي هم من اعطي الفرصه للانجليز في ايجاد ارض لليهود

ولاتنسا الشريف له نصيب في تسليم الاقصي ماهو من باب الخيانه ولكن سوء تصرفه

الم يحتل الغرب الاقصي واسترجعه صلاح الدين ان كان علي قياسك نشتم المسلمين اللذين اتو بعد

الخلافه العباسيه لتفريطهم فالاقصي

فلا اري مبرر للطعن في استشهاد قتلي معان ونتكرها لله وحده علام الغيوب

المسلمين تحت رحمة الله والايام دول يوم اقوياء ويوم ضعفاء والقران الكريم ذكر ذلك في سورة الروم

غلبت الروم

هذا اللي حبيت اوضحه لك من باب محبه ودين لان الدين هو النصيحه

تسلم ياولد وايل















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Aug-2010, 03:17 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلطان الفجري
عضو ماسي

الصورة الرمزية سلطان الفجري

إحصائية العضو





التوقيت


سلطان الفجري غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحمهم جميع




وشكر الحسني















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Aug-2010, 01:37 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الحسني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكورين على زيارتكم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي