الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-May-2010, 12:33 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مدرعة التوحيد
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مدرعة التوحيد غير متواجد حالياً

افتراضي حكم

كثر الكلام حول حكم تسمية قوس قزح بهذا الاسم ... وكثر الجدال عند كثير من الشباب حول هذه التسمية ..

فقد قيل بالنهي عن ذلك والتحريم ومستندهم إلى ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تقولوا قوس قزح ، فإن قزح شيطان ، ولكن قولوا : قوس الله عز وجل ، فهو أمان لأهل الأرض) ولكنه حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز أن ينسب إليه أو يحتج به .
كما ذكره ابن الجوزي في "الموضوعات" والألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" وكما ذكره صاحب "الفوائد المجموعة"


ونهى عن هذه التسمية غير واحد من أهل العلم .
انظر : "الأذكار" للنووي (ص 368) - "مجموع الفتاوى" (35 / 183) – "زاد المعاد" (2 / 472) – "فيض القدير" (2 / 229) – "الفتاوى الحديثية" للهيتمي (ص 98) - "النهاية في غريب الأثر" (4 / 84) – "الفائق في غريب الحديث" (3 / 190)

ولم يثبت في النهي عن هذه التسمية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والقطع بأن (قُزَح) اسم لشيطان يحتاج إلى دليل يثبت ذلك .

وقد اختُلف في معنى (قُزَح) الذي تضاف إليه هذه القوس : فقيل :
من القَزَح وهو الارتفاع ،
وقيل : هو جمع قُزْحَة وهي الطريقة التي تتركب منها ألوان هذا القوس .
وقيل : اسم الملَك الموكل بالسحاب .
وقيل : اسم الشيطان ،
وقيل : اسم لإله الرعد والخصب والمطر عند بعض أهل الكفر ،
وقيل : اسم ملك من ملوك العجم .

ولكن الصحيح كما ذكر شيخنا ابن باز رحمه الله في تعليقاته على زاد االمعاذ الصحيح لا دليل على الكراهة

وقال شيخنا الدكتور عمر العيد ... الصحيح أنه يجوز مالم يكن يقصد المعنى الباطل ... ولكن ما اعتاد عليه الناس فلا بأس ...

قال الشيخ الألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (2/264) :
‎"الظاهر أنه من الإسرائيليات التي تلقاها بعض الصحابة عن أهل الكتاب , وموقف المؤمنتجاهها معروف , وهو عدم التصديق ولا التكذيب , إلا إذا خالفت شرعا أو عقلا" انتهى .
وعلى هذا ، فمن قال "قوس قزح" وقصد بعض تلك المعاني الفاسدة التي قيلت في معناه ، فلا شك أنه يُنهى عن تلك التسمية ، وأما من أطلقها ولم يقصد شيئاً من ذلك ، وإنما قصد مجرد التسمية المعروفة عند الناس فلا حرج عليه ، ولكن الأولى ترك تلك التسمية ، من باب الاحتياط ، لا سيما وكثير من العلماء قد نصوا على كراهتها .


والله أعلم ... بقلم أبو معاذ بدر بن سويلم المقاطي















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-May-2010, 04:32 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
"بندر العصيمي"
عضو ماسي

الصورة الرمزية "بندر العصيمي"

إحصائية العضو






التوقيت


"بندر العصيمي" غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خير .. وبارك فيك وجعلهاا في ميزان حسناتك .،،،

مجهود تشكر عليه والى الامام يابطل ممكن تكون مثل العلماء المعروفين بالمستقبل

تقبل مروري ،،

همسة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اسرعكم للفتوه اسرعكم لنار )

اضافه بسيطه مني

تحيتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-May-2010, 02:14 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مدرعة التوحيد
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مدرعة التوحيد غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على مرورك أخي بندر ... وعلى دعائك ...

وبالنسبة لهمستك ...

أولاً ... أتمنى أن تقرأ ما كتبه الكاتب ... فهو بنى كلامه على أقوال للعلماء الربانيين كأمثال الشيخ ابن باز والألباني وغيرهم ... فهو لم يأتِ بشي جديد من عنده ... وفقه الله للخير والهدى ...


ثانياً ... بالنسبة للخديث الذي ذكرت ... لم يرد بحسب ما كتبت ... (اسرعكم للفتوه اسرعكم لنار ) ...فانتبه أن تقوّل النبي شيئاً لم يقله ... فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحن ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ... وقال العلماء ... ويعد نسبة الكلام والقول للرسول صلى الله عليه وسلم وهو لم يقله كذباً ... فاستغفر لذنبك ... ولا تتكلم في فنٍ لست تتقنه ... وأما ان كنت تقصد حديث ( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار ) فهو حديث باطل ضعيف ولا يحتج به كما ذكر ذلك العلامة الأللباني قي السلسلة الصحيحة وقال ضعيف مرسل عن ابن عباس رضي الله عنه قال الألباني في السللة الضعيفة ضعيف .
أخرجه الدارمي في " سننه " ( 1 / 57 ) من طريق عبيد الله بن أبي جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
قلت : وهذا إسناد ضعيف لإعضاله ، فإن عبيد الله هذا من أتباع التابعين ، مات سنة 136 ، فبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم واسطتان أو أكثر .) انتهى كلامه رحمه الله ...



تقبل مروري العاطر يا أخ بندر















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-May-2010, 03:02 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مدرعة التوحيد
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مدرعة التوحيد غير متواجد حالياً

افتراضي

للـــــــرفع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:32 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي