![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد ان الامم تمر في مراحل شتى حتى تبني الشكل الاخير لملامح هوياتها ، وهي مراحل تمر على كل مستويات الذهنية الانسانية المتعلقة باللغة والسلوك والتفكير ، فاللغة الفارسية القديمة مثلا ليست هي اللغة الفارسية الحديثة فقد تطورت ونضجت لتختلف اللغة الحديثة عن اختها القديمة ولكن اللغة الفارسية تبقى هي نفسها فهذا لايعني انها تنقسم الى لغتين ولكن الحديثة تطورت على انقاض ونهج القديمة فكانت اللغة واحدة ولكنها انقسمت الى قسمين بمقياس التطور التاريخي . وكذلك الامر بالنسبة للغة العرب ، فلغتهم القديمة ليست باللغة الحديثة، فمن الخطا ان نقول ان لغة العرب ظهرت مباشرة بعد بعثة النبي عيسى عليه السلام بل هي لغة ضاربة بعمق بالغ في وعي التاريخ ، فهي شانها شان اي لغة مرت بمراحل في تكوينها الثقافي لتصل الى الشكل اللغوي الذي ظهرت عليه في جاهلية العرب ، فالارامية مثلا هي شكل من اشكال اللغة العربية الاولى وليست لغة منفصلة قائمة بذاتها ، فعندما نقول مثلا في اللغة العربية الحديثة "العصفور" نجد مقابلها في اللغة العربية القديمة -والتي هي الارامية- كلمة"صفرو" وعندما نقول في اللغة العربية الحديثة " الجمل" فاننا نجد مقابلها في اللغة العربية القديمة -والتي هي الارامية- كلمة " الجملو" وكلمة " العشب" نجد مقابلها كلمة "ايسبا" وعندما نقول مثلا في اللغة العربية الحديثة جملة تاتي في سياق المضاف اليه ونقول مثلا" عشب الجمل" فاننا نجد جملة المضاف اليه في اللغة العربية القديمة تقوم على حرف "د" فنقول "ايسبا د الجملو" وهو نفس المبدا اللغوي الذي تقوم عليه اللغات اللاثينية : The ففي الانجليزية مثلا نجد حرف De .du وفي الفرنسية نجد الحرفين Dal وفي الاسبانية نجد الحرف وهو نظام لغوي لازال لحد الان يستخدم في المغرب فنقول " مفتاح د الباب " وقد حدث في تاريخ اللغات ان خرجت لغات من جزيرة العرب لتنتشر في بعض بقاع الارض فتاخذ منها اللغات الاخرى بعض قواعدها وهي ماتسمى ب "اللغات الجزرية" لذلك فالبابلية والاكادية والارامية كلها لغات عربية بمقياس التطور اللغوي الذي خضعت له ، وهؤلاء الاقوام كلهم قحطانيون من نسل قحطان بن النبي هود عليه السلام وهو نبي عربي كما قال عنه ذلك محمد صلى الله عليه وسلم ،فالبابليون والاشوريون والاكاديون والسومريون والعموريون والهكسوس وغيرهم من الاقوام كلهم من "معقل اليمن"هاجروا الى شمال الجزيرة العربية وبلاد مصر قادمين من جنوب الجزيرة وبالضبط من ارض اليمن ، لذلك فالقول بعدم عربية هؤلاء الاقوام وبعدم عربية لغتهم هو كلام لايستند الى توجه منطقي وعلمي . فثقافة العربية او العروبة ثقافة كانت المهيمن الاول على جو بلاد الرافدين والجزيرة ومناطق كثيرة من المناطق الشمالية الاخرى بمقياس التطور الذي تخضع له الثقافة واللغة ، فالعروبة العرباء او العروبة العاربة كانت المرجع الاول الذي رسم ملاحم حضارة هذه الارض التي نحن في صدد الحديث عنها ، اما العروبة المستعربة او المتعربة التي دخلت فيما بعد سياق العروبة العامة فهي لا تعني ان قوما ليسوا عربا دخلوا في السياق العام للعرب ، فلو كان الامر من هذا المنظور الضيق لكان الاقباط والامازيغ والاكراد مثلا قد تخلوا عن قوميتهم وانضووا تحت قومية اخرى وهذا مالم يحدث قط في التاريخ ، فتبني اللغة لايعني بالمطلق ذوبان الهوية القومية ، لان الاسلام لم يمنع الهويات الاخرى ولكن جعل لها هوية وثقافة عامة تقودها وتكون لها بمنزلة الامام والقائد ، فالعرب المستعربة هم قوم عرب وتعربهم كان على مستوى اللغة فقط وليس على مستوى العرق ، فاذا تحدثنا عنهم كعرق وجدنا انهم عرب ودليل ذلك انهم من نسل "فالغ" الذي هو ابن النبي هود عليه السلام وهو نبي عربي ، فكان تعربهم لسانيا فقط وذلك عندما تزوج النبي اسماعيل عليه السلام من قبيلة "جرهم" القحطانية وتبنى لغتهم فدخل نسله في سياق العرب والعروبة . بقلمي هشام العزواي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |