الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Jul-2005, 02:46 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخوان الاعزاء

تمنيت ان يكون نقاشكم وحواركم حول الموضوع , ولكن اراء الموضوع ينحني منحنى اخر , وهو في موضوع كون المبيحيص , وشاهدت بعض المداخلات حول هذا الكون.

خصوصاً مشاركة الشيخ محمد بن هندي والشيخ تركي بن ربيعان في هذا الكون , وانا حسب علمي انهُ لم يشارك احد من المشائخ المذكورين في كون المبيحيص , او غيرهم من مشائخ عتيبة , وهناك مقولة للشيخ والحاكم محمد بن رشيد في هذا الكون , وهي متواتره وترددت اكثر من مرة , خصوصاً من الرواة الذين يتحدثون عن هذا الكون:

وهي عندما علم الشيخ والحاكم محمد بن رشيد بتحرك الشيخ هذال بن فهيد , للغزو خارج ديار عتيبة جهة الدويش في الدهنا , اعد العدة وتحرك بجيشه , وكان يعلم بالطريق الذي سلكه الشيخ هذال , فكمن ابن رشيد لشيخ هذال وقومه في منتصف الطريق الذي سلكه الشيخ هذال وقومه اثناء ذهابهم للغزو.

ولكن عندما رجع الشيخ هذال وقومه من الغزو , غيرو اتجاههم لان الشيخ هذال يعلم ان ابن رشيد سوف يكمن لهُ في طريقه , فسلك الشيخ هذال وقومه المبيحيص , واتجهوا جنوباً فعبرو الخرج والحوطة , ثم اتجهوا لأهلهم.

وعندما كان ابن رشيد ينتظر عودة الشيخ هذال من المغزاء , في منتصف الطريق الذي سلكه الشيخ هذال اثناء غزوه , وحل الظلام , تيقن ان الشيخ هذال غير اتجاه مسيره اثناء عودته من المغزاء , فقال هذه العبارة المتواترة عند الروات: ( والله اني دار ان اخو هملا ماهوب راجع مع طريقه الي راح معه ).

وهذه المقوله تبين:

1- ان الشيخ هذال هو قائد الغزو

2- ان لم يكن مع الشيخ هذال من مشائخ عتيبه الاخرين احد.


وتوضيح بخصوص الابيات السابقة لشيخ هذال ( انها بعد الكون وليست قبل الكون ) والبيت الاخير يدل على ذالك عندما قال:

احمد الله لابتي شربها الصافي=والحرايب حاميات ضواميها

فهنا يحمدالله على الانتصار , وعلى شجاعة قومه ( لابتي ) اثناء خوض هذه المعركة.


واتمنى ان لايخرج الموضوع اكثر مماخرج عنه.















غير مقروء 29-Jul-2005, 08:56 AM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحم الشيخ هذال بن فهيد (( اخو هملا ))

قول وفعل وشجاعه وكرم ونخووووووووووووووووووه يفتقر لها الكثير في زمانه وفي الاجيال التي تلت زمانه


وهو اشهر من علم على راسه نار




اما عن مشاركة احد معه في كون المباحيص من مشائخ عتيبه فلم يشترك معه احد وهو الذي غزا لحاله بربعه الشيابين نجده ونصره وحميه وشهامة
رجل حر عربي اصيل لا يقبل الضيم ولا يخيب من استغاث به



رحمه الله واسكنه فسيح جناته















غير مقروء 29-Jul-2005, 05:57 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
الشرس
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


الشرس غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي وابن عمي ابن مشيب

مشاركه فعّاله , ووجهة نظر معقوله ,,,لكن ياعزيزي هل هناك دليل يثبت عدم مشاركة ابن ربيعان وابن حميد ,, في جيش هذال يوم المباحيص ؟؟

لانريد استنتاجات نريد أدله ,,,رغم ان رواة الفهيدات ,وكبار السن من الشيابين يؤكدون مشاركة ابن ربيعان وابن حميد في الغزيه .

والدليل قول الرواة ان حسبة الحافر مع هذال 2100 غير الجيش ؟؟
كيف يكون الشيابين وحدهم وعدد الخيل 2100 غير الجيش؟؟,,,,هذا أذا اخذنا بالاستنتاجات !!

وهذا ليس عيب او تقليل من مكانة ابن ربيعان , وابن حميد ,,,لكن هذه سلوم عتيبه في المعارك ,,,يا أخوان اللي يثور بالمغزى هو قائد الغزيه ,,حتى لو كان معه (ابو زيد الهلالي).

وكذا يوم الحرمليه , فقد كان هذال هو صاحب المناخ (وعتيبه جايين فزوع ) فكان هذال هو صاحب المناخ , وساق فيها هذال ضلته(عطفته ) وهي اول مناخ يسوق فيه الشيابين عطفتهم .,, وكان من ضمن شيوخ العتبان الذين حضروا ابن ربيعان وابن حميد ,, كما هو معلوم عند عتيبه ,, والدليل ان هذال هو صاحب المناخ قوله

وردت لي عد من البدو مرفوق . الحرمليه لاسقته الوداني
عز الله اني فيه سقت الجمل سوق. لكن جوني مع مطير قحطاني ....الخ

يا اخوان انا اريد بيان (سلم ) من سلوم عتيبه ,, وليس ذلك تعريف بمكانة اخو هملا ,,لان اخو هملا , معروف والمعروف لايعرّف .

تحياتي

عايض بن فهيد الشيباني















غير مقروء 29-Jul-2005, 08:15 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
عكاش
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


عكاش غير متواجد حالياً

افتراضي

يالشرس ماتقولي انت هالحين ليش دايم معاكس العالم وعنيد بعد

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..


.................................................. .................................................. .................................................. ...........................

حتى المشرف بن مشيب الله يهديه ومشاركاتي من صالحه يحذفها
يمكن اسلوبي شوي شديد ووالله هذا من الي اشوفه منك يالشرس
وانا ماودي استخدم مثل اسلوبك حتى مزعل المشرفين

لكن بالخط العريض والمعروف عند عتيبة كافة ان كون المباحيص ماشارك فيه الشيخ محمد بن هندي ولا الشيخ تركي بن ربيعان
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...........................................



الاخ عكاش هناك اساليب اخرى في النقاش غير التهجم ونعت الاخر , نتمنى منك ان تلتزم بذالك , حتى يكون الموضوع ذا فائدة للجميع , وجميع مشاركة مفيدة وليس فيه تجني , صدقني انني لان اتجراء واقوم بحذفها

ابن مشيب















غير مقروء 29-Jul-2005, 10:37 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
عليان
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عليان غير متواجد حالياً

افتراضي

أولا\ الشكر لصاحب الموضوع
ثانيا\ الموضوع اخذ منحى آخر
ولكن
بخصوص مشاركة ابن حميد وابن ربيعان في كون المباحيص
فابن ربيعان مشاركته أكيده اما ابن حميد فلا اعلم
وكان هذال يقول ( اسلبها يا تريكي)
يقصد تركي ابن ربيعان ورفض ابن ربيعان
:
:
:
على العموم أخو هملا شخصية لن تتكرر ..
وما نقول إلا الله يرحمة رحمه واسعه هو وموتانا وموتا المسلمين اجمعين















غير مقروء 29-Jul-2005, 10:44 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
فواز الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


فواز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي سلطان كلا م الشرس حقيقي 100في 100وانا الاحض دايم اي موضوع يدخل فيه كلامه عين الصواب الف شكر لك ياسلطان واسع سدرك يخواك هذي حقائق ماتزعل احد مليار سلام وتحيه لك يا الشرس


فواز ابن اعديس الشيباني















غير مقروء 29-Jul-2005, 11:41 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


ابن هوازن غير متواجد حالياً

Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرس
أخي وابن عمي ابن مشيب

مشاركه فعّاله , ووجهة نظر معقوله ,,,لكن ياعزيزي هل هناك دليل يثبت عدم مشاركة ابن ربيعان وابن حميد ,, في جيش هذال يوم المباحيص ؟؟

لانريد استنتاجات نريد أدله ,,,رغم ان رواة الفهيدات ,وكبار السن من الشيابين يؤكدون مشاركة ابن ربيعان وابن حميد في الغزيه .

والدليل قول الرواة ان حسبة الحافر مع هذال 2100 غير الجيش ؟؟
كيف يكون الشيابين وحدهم وعدد الخيل 2100 غير الجيش؟؟,,,,هذا أذا اخذنا بالاستنتاجات !!

وهذا ليس عيب او تقليل من مكانة ابن ربيعان , وابن حميد ,,,لكن هذه سلوم عتيبه في المعارك ,,,يا أخوان اللي يثور بالمغزى هو قائد الغزيه ,,حتى لو كان معه (ابو زيد الهلالي).

وكذا يوم الحرمليه , فقد كان هذال هو صاحب المناخ (وعتيبه جايين فزوع ) فكان هذال هو صاحب المناخ , وساق فيها هذال ضلته(عطفته ) وهي اول مناخ يسوق فيه الشيابين عطفتهم .,, وكان من ضمن شيوخ العتبان الذين حضروا ابن ربيعان وابن حميد ,, كما هو معلوم عند عتيبه ,, والدليل ان هذال هو صاحب المناخ قوله

وردت لي عد من البدو مرفوق . الحرمليه لاسقته الوداني
عز الله اني فيه سقت الجمل سوق. لكن جوني مع مطير قحطاني ....الخ

يا اخوان انا اريد بيان (سلم ) من سلوم عتيبه ,, وليس ذلك تعريف بمكانة اخو هملا ,,لان اخو هملا , معروف والمعروف لايعرّف .

تحياتي

عايض بن فهيد الشيباني

.................................................. .................................................. .................................................. ........


إي والله قاد الحرمليه هذال وعطفته ساقها


وعليها بنته وضحى وفيها قصيدة شاهده على ذلك !!!!!!!!!


وكانت إنتصارات في أول أيام الحرمليه كما ذكر البليهد


.................................................. ............ اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

................................................


...............................


:

:

:


.........................................


مره يقولون هذال ذهب في حرب الصريف من أجل الكسب !!!!!!!!!!!


ومره يقولون هذال ما قاد المبيحيص !!!!!!!!!


ومره يقولون هذال قاد المبيحيص


لكن ابن ربيعان وابن حميد ما شاركوا !!!!!!!!!


وهالحين بيقولون ما قاد الحرمليه ولا ساق عطفته !!!!!!!!!!!!!!!


.................................................. ..... !!!!!!!!!


.................................................. .................................................. .................................................. ....... اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



ترقبوا قصة أسر هذال بن فهيد لوطبان الدويش



برواية سعود بن سويد العبدلي الشيباني اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اخي ابن هوازن , نحن نتمنى ان نبتعد عما يثير بعض الحزازيات , لان بطولة رجل من عتيبة هي ملك للجميع , ونتمنى ان يطرح المشارك مالديه من رواية , بعيد عما يثير بعض النعرات

اخوك ابن مشيب















غير مقروء 30-Jul-2005, 02:32 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
الشرس
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


الشرس غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الكريم وابن عمي ابو طلال ,,لاهنت يالغالي ,وشهاده اعتز فيها ,., من سليل الفرسان العدسان
وياليت تنزل موضوع عن حبيليص ومشعان ابن عديس لان مشعان من الفرسان .

اخي الكريم ابن هوازن ,,لاهنت يالغالي
الدويش الذي كانت عليه الوقعه يوم المباحيص هو وطبان بن عمر بن محمد الدويش .وهو ابو بندر الذي ذبحوه عتيبه عام 1324ه .في الحماده .

الحرمليه قائدها هذال 100%وشارك فيها ابن ربيعان وابن حميد .

عليان لاهنت يالذيب
مشاركه ابن ربيعان وابن حميد أكيده 100%في المباحيص.

عكّاش

كاد المريب ان يقول خذوني ,,,,(الذي يحس بالخطر ),,يرى الناس كلهم اعداء...
فأنت ماشا الله عليك صرت تشوف اي واحد يخالفك في رايك (اللي حادر له شعيب),تراه على انه الشرس ,,

أقول عسى بعد ما اطلع عصيمي ,, وتشوفني في احلامك ,, وتستيقض مفزوعا .
طالت القائمه الله يهديك ,قل عتيبي وبس .

اخ الجميع
عايض بن فهيد الشيباني















غير مقروء 30-Jul-2005, 05:13 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن هوازن



اقتباس:
ما غريب إلا الشيطان يا سلطان
كون المباحيص قائد الغزو فيه هذال هذا لا جدال فيه
والمصدر هو سعود بن سويد العبدلي الشيباني
جار لنا مطوع تبي رقم جواله ولا حياك الله عندنا
مشكلة السالفه إنهم ما دونوها في كتاب !!!!!
راجع ردي على الشرس في هذا الخصوص
ابي مصدرك على حضور ابن هندي في المبيحيص وليس المعركة في حد ذاتها
ويبقى الفصل بيني وبينك المصدر فهو المرجع الموثوق والرابط بيننا


اقتباس:
أعلم ذلك يا سلطان وابن ربيعان غزى تحت راية قشعان أيضاً
لكن لا تنسى أن هذال هو الذي أرسل لقشعان بأن ينتظره حتى يغزوا معه
وهذا يدل على أن هذال ليس حريصاً على قيادة أي غزو
مثل بعض الشيوخ بل ينظر إلى المصلحه الكبرى
انا فقط اردت ان اعطيك معلومة بمصدر كما اعطيتني معلومة ولكن للاسف من غير مصدر

اقتباس:
أما براك بن سحمان الشيباني فهو الذي يقول :
بعدما غزا واخذ ذروات من ابل ابن رشيد وراح ابها للحجاز
ويوم طاح الربيع على نجد حولوا ذوي خليفه جماعة براك
وبقى هوفي ركبه ويقول براك :

شـدوا وخلونـي نشامـى العيالـي = راحوا وضيف الله تضارب بالاشوار
ياعنـك مافـرق ربوعـي خمالـي = لانيـب لاسـارق ولا بايـق جـار
ياكـود فلـج عشارهـا والمتـالـي = كسبي على وضح النقا حسك الاوبار

يقول كسبتها على وضح النقا
وإذا أردت مصدرها تراها في كتاب دخيل الله العصيمي
ماذكر في كتاب العصيمي مخالف لما تقوله انت الان
فبراك لم ياخذ ابل ابن رشيد بل اخذ ابل من قبيلة أو اشخاص في حماية ابن رشيد

وهذه القصة نـــصـــا من كتاب محمد بن دخيل العصيمي - الجزء الأول صـ103-104:

(وبعد فترة كان براك يمرن سمحة (ذلوله) استعدادا لغزية على احدى القبائل فضلعت فقال:


وراك ياسمحه من الضلع تدرين=ماادري هدد وإلا فرصك الشدادي
وانا معفيك الحيا وقم تسعين=ومرمع لك عند مدرى وهادي
والابل في وادي الرمة يم ابانين=ريحة عبسها مثل ريح الزبادي
ماعندها غير المغصب رعايين=يحيلها الله من يدين لا يادي
واليا رزقنا الله بذود المغرين=افرق على ربعي بناقة شدادي
بانسف عليها الكور والجاعد الزين=واسجها والها على الله منادي
يامحلى صك الغنا عقب عشرين=على العشائر مقرعات التوادي

وفعلا غزا براك وأخذ إبل (...) وهم في حماية ابن رشيد وغضب لذلك ابن رشيد وأقسم أن يبطش ببراك ولو كان في الحجاز وفعلا لجأ براك الى الحجاز خوفا من ابن رشيد وحينما جاء الربيع نجعت عتيبة الى نجد بما فيهم ذوي خليفة جماعة براك وظل في ركبه وقال هذه القصيدة:


شدو وخلوني نشامى العيالي=راحوا وضيف الله تضارب بالاشوار
ياعنك مافرق ربوعي خمالي=لا نيب لا سارق ولا بائق جار
ياكود فلج عشارها والمتالي=كسبي على وضح النقا حسك الاوبار
لي فاطر عفراء سوات الهلالي=حنت تبا المنحى وتعطيل الاقفار
وحنث عليه حاكم بالشمالي=ومن السهر زادت على القلب الاوزار
يالله من نو صدوق الخيالي=يسقي من النفران اليا عن ويسار
حتى يساوي النبت مثل الزوالي=شرشر وأعاضيد وحوذان ومرار
ياراكب اللي فوقها الني كالي=بعيدة مفج العضد ما ناشت الزار
ملفاك ابن هندي منج التوالي=تكفى ياابن هندي تبصر بالابصار
من شد ليل من حساب الليالي=ممسين مابين الاشدة والاكوار

وركب محمد بن هندي الى ابن رشيد وشفع فيه وقبل ابن رشيد عذره.
) انتهى

هذا ماذكره كتاب شعراء عتيبة فنرجو المصداقية ياابن هوازن وتقوى الله فيما تكتب


اقتباس:
سالفة مصلط قبل سالفة ابن هندي بزمن
وهذه السالفه وسالفة ابن ربيعان مع الباشا المعروفه
هي أشهر روايتين يتداولها الشياب في المجالس
وأنا لا أعلم أنها موثقه كتوثيق أو ذكرها مؤلف في كتاب !!!!
لكن الروايه التي أتيت أنا بها ناقصه وهي طويله ومشهوره جداً
مع سالفة ابن ربيعان والباشا المعروفه كما ذكرت
عموما يبقى ذكر المصدر مهم في الاثبات
وانا عندما اطلب منك المصدر ذلك لاثبات الحدث اذا ماتناقشنا مع معارضين

والرواية (المجردة) من شخص (لم يشهد الحدث) ليست لها قيمة ان لم تعضدها روايات اخرى من اشخاص مختلفين
والرواية يأثر عليها الهوى وسوء الذاكرة....الخ واعتقد انك لا تعرف الفرق بين الرواية المجردة والرواية المتواترة
واتساءل
اذا كان نقلك عن كتاب العصيمي قد حرفت فيه! فما بالنا بنقلك لرواية تزعم وجودها



اقتباس:
فيه قصص وقصائد لم تدون وهي مشهوره متداوله في المجالس
والكل يعرفها ويسلم بصحتها ....لكن مشكلتها أنها لم تدون فقط
ليس كل مايذكر في المجالس صحيح ولا يسلم به دون نظر واعتبار وتدقيق...
الروايات يأثر عليها أمور معروفه كما قلت


اقتباس:
لكن أردت التوضيح للبعض
الذين يريدون أن يحصروا البطولات في عدة أشخاص فقط
انت لم تقصد التوضيح بل (تكذيب) ان ابن هندي اخذ ابل ابن رشيد وقلت لم يأخذها من عتيبة الا اثنان فقط
وعندما واجهت المصدر قمت تراوغ وتقول اريد التوضيح فقط
وهذا كلامك فنرجو المصداقية ياابن هوازن اذا دخلت في نقاش مع احد
فاكثر مايفسد النقاش هو عدم المصداقية وسوء الفهم بالاضافة الى الاسلوب السيء في النقاش والحديث

اقتباس:
إبل أبن رشيد التي أخذتها عتيبه حسب معلوماتنا هما إثنان فقط :
براك بن سحمان الشيباني في قصته المعروفه ومصلط بن ربيعان















غير مقروء 30-Jul-2005, 05:20 AM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

الشرس



اقتباس:
يبدو انك خرجت عن الموضوع

تقول عتيبه ومعاركها مع حرب لايقصدون القتل والكره ؟؟

والصريف بين حكّام , وليس بين قبائل , فهذا قياس مع الفرق !!؟؟
وبعد الصريف راجع ماذا فعل الحاكم ابن رشيد في فلول جيش مبارك من بدو وحضر عندما تعقبهم , فقد احدث مجازر وابادات جماعيه , انظر كتاب تذكرة اولي النهى والعرفان للعبدالمحسن .
لم اخرج عن الموضوع ولكنك ترد بسرعه ولا تفهم بتأني
قلت لك انني اقتنعت بكلام فارس برقا عن مشاركة ابن فهيد وانها ليست بسبب الكسب
اما الان نحن نتحدث عن معارك القبائل (بوجه عام) وليس الحكام
فانت لاتريد ان تغير فكرتك عن اجدادك التي تستنتجها من عقلك وتعتقد ان الناس تكره بعض عندما تتقاتل وان دافعها في ذلك الكره والحقد
وردي على ذلك واضح جدا وعندما لم تقتنع وأخذتك العزة بالإثم أتيت لك بكلام شخص أعلم مني ومنك هو الراوي الأديب منديل الفهيد.

اقتباس:
اما الاحداث التي ربطتها من حرمليه واخذ هذال لمنقية ابن رشيد الى آخره فهي للرد عليك , عندما قلت انه لماذا يعادي ابن رشيد ,هذال , ويترك الضيط وابن هندي وهم اشد عداوه منه؟؟
فمن هم اشد عداوه لابن رشيد بعد ادلتي السابقه ياسلطان؟؟
ايضا ردي عليك بخصوص من هو العدو الاول لابن رشيد واضح
ومره اخرى ترد باستعجال دون فهم
انا لم اقل لماذا يعادي ابن رشيد هذال ويترك ابن هندي والضيط !!
ارجع لكلامي فهو واضح للعيان ماقلته نصا:
(اما كلامك عن هذال بن فهيد وعداوته لابن رشيد نعم كل عتيبة اصلا لها عداوة مع ابن رشيد خصوصا المقطة والعضيان لكن لا توجب الكره كما قلت ولو كان كما تقول لكان الاولى ابن هندي أو الضيط)

ثم شرحت ووضحت كلامي في ردي على الاخ فارس برقا فقلت نصا:
(لكن انا لا اقصد ان ابن هندي و الضيط العدو الأول لابن رشيد
كل ماقصدته انهم لا يقلون عداوة لابن رشيد من ابن فهيد فالاولى انهم يشاركون ولا اقصد انهم العدو الاول وكلامي هذا فهم على عجالة من الاخ الشرس ورد بتسرع بدافع من العصبية للاشخاص هداه الله

وكما تفضلت فان عتيبة كلها عدوة ابن رشيد
فاذا كان يخاصم ابن هندي فذلك لانه من عتيبة
وان كان يخاصم ابن فهيد فذلك لانه من عتيبة
وان كان يخاصم الضيط فذلك لانه من عتيبة.....الخ
فعتيبة سببت له صداع دائم
)

اما عن الاحداث التي ربطتها انت ببعض وتقول انها أدلة على ان ابن فهيد عدو ابن رشيد الأول!!! , فيبدو انك تقص أحداث مختلفه وتلزقها بحروف متشابهه وهذا أسلوب إيهام للقراء ومضلل وليس من المصداقية في شيء
وأدلتك مجرد سرد لمعارك منفصلة لايهام القارىء بشيء مختلف وانت وغيرك يعرفون ان معارك ابن رشيد مع عتيبة كلها كثيرة والعضيان يقولون ان 18 صباح من الاربعين المشهورة لابن رشيد كانت عليهم ولكن مع ذلك لم يقولوا انهم العدو الأول لابن رشيد.

واعيد عليك السؤال مره اخرى حتى أعذر فيك

وأريد أن أنبه إلى شيء اخر
وهو اسلوب سردك للاحداث وربطها ببعض حتى وصلت الى الحرملية
وكل حدث يختلف عن الاخر في اسبابه ومدته بل وفي مصدره

اعطني دليل على ربط الاحداث الاربعة التي ذكرتها ببعض

ربط هذا الحدث
فقام ابن رشيد بقيادة حملات على الشيابين ,,, لكن الآد شيبان ,,صاروا يحوفون جيش ابن رشيد في الليل ويبطحون من خيله ,,,(انظر ماتقارب سماعه واختلفت امكنته وبقاعه ..للبليهد )

بهذا الحدث
فلما عاد ابن رشيد الى حايل .. وقد فقد عدد من الخيل ,,, غزا اخو هملا ,,وعلى منقية ابن رشيد من الابل على الكهفه ,, وأخذها ,,, ثم تبعه ابنه جهز بغزيه اخرى وكسب ابل اخرى ,, ورجع بها الى عشيره ,,,(انظر العبيّد النجم اللامع )


وربط هذا الحدث
ففكر ابن رشيد با استجلاب , اخو هملا بالطريقه السلميه ,, فا اوعز للشاعر ابراهيم ابن جعيثن ان يقصد في هذال ويشير عليه ان يصالح ابن رشيد ,, لاكن اخو هملا صعب المراس ,,,

بهذا الحدث
عندها حاول ابن رشيد , ان يحرك بعض القبائل ضد هذال بن فهيد ( حتى لايخسر خيل ولا ابل )فا أوعز لابن بصيص المطيري ,في حرب هذال ,, وأمدّه بقبيلة حرب


واذا كان مجرد قص ولزق فاقول لك اتق الله يااخ الشرس فيما تكتب فلا تسرد الاحداث بشكل يوهم القارىء العادي



اقتباس:
أما عن مكانةهذال (اخو هملا ) مسواط بقعا ,,فيعرفها البعيد قبل القريب, والمعروف لايعرّف .
لاشك في ذلك ومن يجهل مكانته هذا شخص جاهل بعظماء عتيبة

اقتباس:
اما مغزى المباحيص فكان القائد العام للغزو الامير هذال (لانه هو المثوّر بالمغزى) وهذه اصطلاحات لعتيبه.
فقد كان في جيشه امراء مثل تركي بن ربيعان ومحمد بن هندي بن حميد . بغظ النظر عن المكانه , لكن الاعراف حكمت ان يكون هذال هو قائد المعركه .
نعم اتفق معك انه قائد مبيحيص وان صاحب الغزو هو القائد ولكن اختلافي في حضور شيخ اخر معه مثل ابن هندي فلم نسمع بذلك ولو كان ذلك صحيح لوجدنا ذكرهم كما ذكر ابن فهيد.


تقول في ردك على ابن مشيب
اقتباس:
مشاركه فعّاله , ووجهة نظر معقوله ,,,لكن ياعزيزي هل هناك دليل يثبت عدم مشاركة ابن ربيعان وابن حميد ,, في جيش هذال يوم المباحيص ؟؟
لانريد استنتاجات نريد أدله ,,,رغم ان رواة الفهيدات ,وكبار السن من الشيابين يؤكدون مشاركة ابن ربيعان وابن حميد في الغزيه .
انت الان اثبت مشاركة ابن هندي وابن ربيعان ثم بعد ذلك طالب بما تشاء
والفصل بيننا هو المصادر اما روايتك الغير معروفه وماتقول عنهم رواة فهؤلاء ان وجدوا مكانهم في غير الانترنت. وهذا هو زبدة الكلام وينتهي النقاش فيه.















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي