الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الصحافة والاعلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Sep-2009, 10:56 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
ناصر حامد الثبيتي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


ناصر حامد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرطبي مشاهدة المشاركة
مشكورين على المرور

أخوي المعترض على كلمة الفصفصا وأن القافية على ( فا )

القافية على ( الألف ) والفاء حرف روي

ويختلف البيت في الفصحى عن الشعر النبطي

لكن عندي ملاحظة بسيطة

الشيخ عايض تعرض للعتبان بشيء ملاحظ إن العتبان شايلين حملة عليه

إن كان هو متعرض للقبيلة تركناه وشعره

أنا علاقتي بعتيبة قوية

الشيخ عائض ايام مزايين الهيلا رمز للبعير بأنه ( صنم القبيله ) وهذا سبب عدم التوافق بين الطرفين من وقتها .















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 12:31 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
القرطبي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


القرطبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر حامد الثبيتي مشاهدة المشاركة



الشيخ عائض ايام مزايين الهيلا رمز للبعير بأنه ( صنم القبيله ) وهذا سبب عدم التوافق بين الطرفين من وقتها .
إن كان البعير صنم القبيلة فهو عند كل القبائل بما فيها قبيلة الشيخ

والبعير ليس جماد ليطلق عليه صنما وبالتالي تشبيهه خاطيء فلا ينظر إليه















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 12:48 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عبدالعزيز الدلبحي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالعزيز الدلبحي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرطبي مشاهدة المشاركة
مشكورين على المرور

أخوي المعترض على كلمة الفصفصا وأن القافية على ( فا )

القافية على ( الألف ) والفاء حرف روي

ويختلف البيت في الفصحى عن الشعر النبطي

لكن عندي ملاحظة بسيطة

الشيخ عايض تعرض للعتبان بشيء ملاحظ إن العتبان شايلين حملة عليه

إن كان هو متعرض للقبيلة تركناه وشعره

أنا علاقتي بعتيبة قوية
اخوي القرطبي

مالك لوى القافيه على الفاء اصلا .. والالف اللي بعدها ما تعتبر هي القافيه

ولو لاحظت كل ابيات الفصيده تنتهي بحرفين (فـا) .. والالف فقط مستحيل يكون قافيه لابد يكون قبله حرف او حرفين


مثلا كلمة السما .. والهوى ليست على قافيه واحده ابدا


والشيخ عايض ما سمعت انه تطرق للعتبان بشي .. ولا حنا بشانين عليه حمله ابد .. انما التصرفات الفرديه هي عرضه للانتقاد


والله لايهينك على كل حال















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 05:03 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
مشاري الحبردي
ذيـب الـهـيـلا

الصورة الرمزية مشاري الحبردي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


مشاري الحبردي غير متواجد حالياً

افتراضي

صح لسان الشيخ















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 01:23 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرطبي مشاهدة المشاركة
مشكورين على المرور

أخوي المعترض على كلمة الفصفصا وأن القافية على ( فا )

القافية على ( الألف ) والفاء حرف روي

ويختلف البيت في الفصحى عن الشعر النبطي

لكن عندي ملاحظة بسيطة

الشيخ عايض تعرض للعتبان بشيء ملاحظ إن العتبان شايلين حملة عليه

إن كان هو متعرض للقبيلة تركناه وشعره

أنا علاقتي بعتيبة قوية


الشيخ ان كان معترض ع العتبان !! فمن حق الطرق الثاني يرد عليه



انا اقول هو شيخ في الدين فقط ماله في الشعر شي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 02:07 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
ابو محمد الدعجاني
عضو مميـــز

الصورة الرمزية ابو محمد الدعجاني

إحصائية العضو






التوقيت


ابو محمد الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

بصراحه عطيتوا الموضوع اكبر من حجمه

هذا رجل يجب الحذر منه بكلام اغلب الدعاة والمشايخ .


فقط لا عشانه تكلم على القبيله ولا على شان شي يا اخونا القرطبي .















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 06:49 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
القرطبي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


القرطبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز الدلبحي مشاهدة المشاركة
اخوي القرطبي

مالك لوى القافيه على الفاء اصلا .. والالف اللي بعدها ما تعتبر هي القافيه

ولو لاحظت كل ابيات الفصيده تنتهي بحرفين (فـا) .. والالف فقط مستحيل يكون قافيه لابد يكون قبله حرف او حرفين


مثلا كلمة السما .. والهوى ليست على قافيه واحده ابدا


والشيخ عايض ما سمعت انه تطرق للعتبان بشي .. ولا حنا بشانين عليه حمله ابد .. انما التصرفات الفرديه هي عرضه للانتقاد


والله لايهينك على كل حال
أخوي عبدالعزيز حرف الألف الذي لا تعرف مسماه يسمى في علم العروض ( حرف اشباع )

إشباع الفتحة فتصبح ألفا ، وإشباع الكسرة فتصبح ياء ، وإشباع الضمة فتصبح واو

أعرف هذا جيدا ولكن يجوز أن نعتبر حرف الاشباع حرف قافية وأعتبره بعض النقاد عيبا

وإليك هذه الفائدة

-المشبع: وهو الذي أضيف بسبب إشباع حركة القافية

ملاحظة: من أهم ما يجب على الشاعر الانتباه إليه هو أن الشعر ميزانه وقافيته باللفظ لا بالكتابة


حالات المشبع:
1-إذا كتبت بيتا نهايته الرواحلُ بالضم مثلا فنلفظها الرواحلو
2-وأذا كتبت بيتا نهايته الرواحلِ بالكسر مثلا فنلفظها الرواحلي
3-وإذا كتبت بيتا نهايته الرواحلَ بالفتح مثلا فنلفظها الرواحلا

فهذا الحرف الذي في النهاية من الإشباع يسمى ذيلا للقافية


وهناك تناسب بين الحروف والحركات

1- الألف. والفتحة لأنها تشبع وتصبح ألفا
2-الواو والضمة لأنها تشبع وتصبح واوا
3-الياء والكسرة لأنها تشبع وتصبح ياءً

لذا إذا أردنا أن ننظم قصيدة فإن القوافي كلها يجب أن تكون مذيلة بالذيل نفسه لفظا أما الكتابة فلا يهم
ولمزيد من الإيضاح فإن الكلمات التالية هي مذيلة بالذيل نفسه سواء بالتماثل أو التناسب
النواحي ... انتزاح(بالكسر) ... ارتياح( بالكسر ) ... الأ
ضاحي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 06:52 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
القرطبي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


القرطبي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن غزاي

لا علاقة لي بالشيوخ

شيخي مات الله يرحمه وأخذنا منه سنته ومنهجه والبقية طلاب علم















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2009, 07:23 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
محمد بن غازي
مشرف عــام

الصورة الرمزية محمد بن غازي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد بن غازي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد بن غازي
افتراضي


رحم الله مشايخنا الكرام ... والسنه سنة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام ...















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:00 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي