الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Jun-2009, 10:33 PM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
مسلط الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسلط الدعجاني غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مسلط الدعجاني
افتراضي

كلام لاغبار عليه صح لسانك ياخلف والربع كلهم



الله يرحم قنفذ ويسكنه الجنه كان هذا كلامه وعلومه عن السوالم ربعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Aug-2009, 12:30 PM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
عبدالعزيز الدعجاني
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بعد انقطاع طويــل نعود الي المنتدى الشـــامخ منتدى الهيــــلا

وانا ولله اني انقطعت وقلبي مع هذا الموضوع

لكي لا يكون فيه بعض الخلافات والاجيال بعدنا يضيعوون

لا بد من توثيق كلام شيابنا الله يطول في عمرهم

وبالنسبه للردود رد اخــي العزيز ((( خلف العتيبي ))

وهو الرد السليم 100%

لان هذا كلام شايبنا واكــثر كبـــار الســـن

وان الدعجاين خمسة اقســــام لا اربعه
1_ الهدف
2_ الملابسه
3_ المعاليه
4_ ذوي خيوط
5_ السوالـــم
وفرع السوالم ذكرهم اخووي خلف العتيبي

وكبيرهم موجود
وهو
بدر بن قبلان بن مطلق بن شهوان الدعجــاني

والد الدكتور صنهات بدر


فاتمنى من الردود التي ليس له مصدر موثوق
عدم المناقشه من غير مصدرر

فهذا ولله اعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
محبكم
عبدالعزيز الدعجــانــي















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Sep-2009, 03:28 PM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
مسلط الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسلط الدعجاني غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مسلط الدعجاني
افتراضي

بوضح شي لاخ الجم الغزير والي ينشد عن الدعاجين اهل جرب بحدود غامد وليس بدعاجين غامد كما يقول البعض


هم من الجبع من الملابسه من الدعاجين الاد مفلح ولهم قصص وحروب مع غامد على الديره


ومنهم \ ذوي محمد 2- ذوي حمد 3- الفزران4- القرعان ومعرف القبيله\ محمد بن مسلط الغويد


ومن شعارهم الكبار - الحميدي 2 وهملان بن مثيب 3 الشبيلي ولهم قصايد كثيره


وعتيبه في كل ديره ابشركم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Sep-2009, 03:36 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
مسلط الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسلط الدعجاني غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مسلط الدعجاني
افتراضي

بوضح شي لاخ الجم الغزير والي ينشد عن الدعاجين اهل جرب بحدود غامد وليس بدعاجين غامد كما يقول البعض


هم من الجبع من الملابسه من الدعاجين الاد مفلح ولهم قصص وحروب مع غامد على الديره


ومنهم \ ذوي محمد 2- ذوي حمد 3- الفزران4- القرعان ومعرف القبيله\ محمد بن مسلط الغويد


ومن شعارهم الكبار - الحميدي 2 وهملان بن مثيب 3 الشبيلي ولهم قصايد كثيره


وعتيبه في كل ديره ابشركم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Sep-2009, 03:48 PM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
مسلط الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسلط الدعجاني غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مسلط الدعجاني
افتراضي الي ييبي يعرف الدعاجين اهل جرب جوالي 0501233900

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الادعاصم@ مشاهدة المشاركة
الدعاجين الي في غامد هل يرجعون لدعاجينا ...!!
الشاعر هملان بن مثيب بن دخيل الله الدعجاني العتيبي من اهل هجرة جرب وهو في من الجبع من الملابسه من الدعاجين من عتيبه من اهل الحفيره ديرة الدعاجين ولاكن عاش هذا الشاعر في الجنوب كان يرحل مع قومه ورى الكلا والماء فعندما احلو بوادي جرب كان هذا الوادي محايد مابين غامد والبقوم وسبيع فاحتموه الدعاجين وحفرو عد اي حسو يخرجون منه الما فوضعو الدلو قريب منه وقامو برسم او خط وسم ابل قبيلة الدعاجين الباب 0على الحصاء المقابل للعد وكان العد لدعاجين فقط يسقون مواشيهم ويشربون منه ويحمون القبايل عنه جو قبايل من غامد يريدون ان يشربون من العد فمنعوهم الدعاجين وصار ذبحه على العد بين الدعاجين وغامد 0ارسل شاعر منهم قصيده قال فيها
الي يوسم دارنا لايحلها ---------ياكود ماضي من قديم هجور
ياكود جده ماضين مع جدنا------ويمشي علينا بلخوي ويثور
حنا لراشد مثل ضلعن راسي-----لاينكسر جاله ولامكسور
وهيض عليه بادين بالصفرا-----من العشاء لين اقبل السحور
000 عندما وصلت القصيد لدعاجين وصلوها لشاعرهم هملان قال هملان
خلوه يركب على عمليه----- لاهيب لافاطر ولافغرور
ردو خبر هملان لبن عويد----ثم علمه بالثبت والمقرور
الشاعر الي مايعرب جده-----تراه حقه سلكة الحنجور
ان كان تنشد جدنا من عتيبه---- يومن جدك من عين ابن قنور
اشرب معي من عدي الي حفرته ----واشرب معك من عدك المحفور
واشرب معي من عدي الي حفرته ---- واصدر الياكان الرجال صدور
الذم والله مايرد الطيب --------------والمدح ماينفعك بالمثور
لاشفت رجلن يمدح عمره-----------نعمتله ماقلت فيك قصور
هذاك ماينقال له ياشاعر-------------يقال ياعشن بغير طيور
امحدرن ومسندن تواجهو-------------تواجهو بالوادي المعمور
انكان تنشد عن محلي ومنزلي----انا صبي العين بين حجور
انكان تنشد جدنا من عتيبه ------العود غايب والعيال حضور
هذا وما قدرت على جمعه وطرحه ارجو يحوز على رضاكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Sep-2009, 04:16 PM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
مسلط الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسلط الدعجاني غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مسلط الدعجاني
افتراضي

الشاعر هملان بن مثيب بن دخيل الله الدعجاني العتيبي من اهل هجرة جرب وهو في من الجبع من الملابسه من الدعاجين من عتيبه من اهل الحفيره ديرة الدعاجين ولاكن عاش هذا الشاعر في الجنوب كان يرحل مع قومه ورى الكلا والماء فعندما احلو بوادي جرب كان هذا الوادي محايد مابين غامد والبقوم وسبيع فاحتموه الدعاجين وحفرو عد اي حسو يخرجون منه الما فوضعو الدلو قريب منه وقامو برسم او خط وسم ابل قبيلة الدعاجين الباب 0على الحصاء المقابل للعد وكان العد لدعاجين فقط يسقون مواشيهم ويشربون منه ويحمون القبايل عنه جو قبايل من غامد يريدون ان يشربون من العد فمنعوهم الدعاجين وصار ذبحه على العد بين الدعاجين وغامد 0ارسل شاعر منهم قصيده قال فيها
الي يوسم دارنا لايحلها ---------ياكود ماضي من قديم هجور
ياكود جده ماضين مع جدنا------ويمشي علينا بلخوي ويثور
حنا لراشد مثل ضلعن راسي-----لاينكسر جاله ولامكسور
وهيض عليه بادين بالصفرا-----من العشاء لين اقبل السحور
000 عندما وصلت القصيد لدعاجين وصلوها لشاعرهم هملان قال هملان
خلوه يركب على عمليه----- لاهيب لافاطر ولافغرور
ردو خبر هملان لبن عويد----ثم علمه بالثبت والمقرور
الشاعر الي مايعرب جده-----تراه حقه سلكة الحنجور
ان كان تنشد جدنا من عتيبه---- يومن جدك من عين ابن قنور
اشرب معي من عدي الي حفرته ----واشرب معك من عدك المحفور
واشرب معي من عدي الي حفرته ---- واصدر الياكان الرجال صدور
الذم والله مايرد الطيب --------------والمدح ماينفعك بالمثور
لاشفت رجلن يمدح عمره-----------نعمتله ماقلت فيك قصور
هذاك ماينقال له ياشاعر-------------يقال ياعشن بغير طيور
امحدرن ومسندن تواجهو-------------تواجهو بالوادي المعمور
انكان تنشد عن محلي ومنزلي----انا صبي العين بين حجور
انكان تنشد جدنا من عتيبه ------العود غايب والعيال حضور
هذا وما قدرت على جمعه وطرحه ارجو يحوز على رضاكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Dec-2009, 08:54 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
نجد العرب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


نجد العرب غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني القراءالإعزاء

أجد في هذا المنتدى المصداقية عن غيرة من المنتديات التي تخلط أو تحاول التغيير

في انساب الدعاجين لأناس يعرفون الحق إذا رغبوه

بل ان بعضهم يخفي الحقيقه عن ابنائه لهوى في نفسه

أو لمواقف شخصية مع أمراء القبيلة

ولكن الشخص لا يمكن ان ينكر ابيه بسبب هوى أو مواقف شخصية

والتلاعب بالنسب ليس بالهين عند الله قبل الناس

ومن انتسب إلى غير ابيه فقد ارتكب إثماً عظيماً ،

فقد ثبت في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"من ادعى إلى غير أبيه ـ وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام".

وقد روى الشيخان أيضا ـ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر".

وقد روى أيضا من حديث علي رضي الله عنه وفيه:

" ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا"

وهذا يشمل الأب القريب والأب البعيد فالكل في الحكم سواء . والله أعلم

لذا فأن ما تناقلته المنتديات والأوساط الإجتماعية الخاصة بالدعاجين

من خلاف حول ان سوالم القرنه ليسوا من ذوي خيوط

قد استل الستار عليه يوم الأربعاء 25/10/1430 شوال
بدعوه لوجبة الغداء عند الامير عمر بن عبدالمحسن بن عقيل
ووجبة العشاء عند الأمير غائب بن عبدالمحسن بن عقيل

أعيان سوالم القرنة فمنهم من حضر بنفسه ومنهم من وكل غيره بالحضور عنه

وقد تكلم الجميع

وكل تكلم عن نفسه وعن من وكله بالكلام عنه

وذكر اسم المتوكل عنه أن كان من الرياض أو من الشرقيه أو من مكه او من الكويت

وكان الكلام يدور تحديدا حول انتساب البعض لغير ذوي خيوط ومحاولة تغيير الحقيقة

وقول البعض ان سوالم القرنة مجتمعون على انهم من غير ذوي خيوط

وانهم يرجعون لسالم بن مفلح وليس سالم بن عامر

ومحاولة تثبيت كلمة القرنة لبعض السوالم للتفريق بين السوالم

وانتهى الإجتماع على

- ان الجميع يثبتون انهم من ذووي خيوط

- ان الجميع يتوقفون عن تسمية سوالم القرنة لأن الكلمة ( القرنة ) ليس لها اساس من الصحة

- انهم يرفضون الأهواء الشخصية والفردية بالقول ان نسبهم لغير ذوي خيوط ولا يقرونها جملة وتفصيلا

- كرر الجميع كلمة واحده في المجلس:

نحن سوالم من ذوي خيوط واميرنا ابن عقيل ولا نريد زياده في هذا الموضوع

- ان الشخص اللذي يقوم بتفريق الجماعه ويجمع تواقيع الجماعه ويتم التوقيع له بوعود منه بالعطايا اراضي ومساعدات أمره يعود لأمير القبيلة هو أمير الجميع


ونحن تحت طاعة الله أولا ثم ولاة امرنا آل سعود ثانيا ثم امير قبيلتنا

ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق


هذا وصلى الله على نبينا محمد















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Dec-2009, 08:28 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
صالح بندر الدعجاني
عضو فعال

الصورة الرمزية صالح بندر الدعجاني

إحصائية العضو





التوقيت


صالح بندر الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي ذيب الدعجاني مشكور على هذه المعلومات ولاكمال بقية فروع الملابسه هم (9)-المساحيه وحدهم (مستحي) (10)- الاديات ويتقسمون اللى عدة عوائل صغيره على سبيل المثال لاالحصر (الرقيبات) (العفشان) 0 (11) الشطلان















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Dec-2009, 08:34 PM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
صالح بندر الدعجاني
عضو فعال

الصورة الرمزية صالح بندر الدعجاني

إحصائية العضو





التوقيت


صالح بندر الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اما بالنسبه للهوامل فهم يدخلون في فرع من فروع الملابسه وليسى فخذمن فخوذها هذا لتوضيح















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Dec-2009, 09:23 PM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
صالح بندر الدعجاني
عضو فعال

الصورة الرمزية صالح بندر الدعجاني

إحصائية العضو





التوقيت


صالح بندر الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اما با لنسبه لذوي خيوط هم فرع من فروع الدعاجين شيخهم الشيخ/ غايب بن محسن بن عقيل وديرتهم ماسل والاسم القديم (الوطاه) اماالفخوذ هي (العقايله- الخضريه- الفراضيخ- العضادين- السوالم- العلوج- ) ويوجد فخوذ اخرى لاتحضرني حاليا وسوف ابحث عنها لاحقا















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 3 (0 عضو و 3 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:51 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي