الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-May-2005, 10:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو







ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز والباحث / فارس برقا

فالبداية احييك وارحب بك في منتدى الهيلا , بعد هذا الانقطاع , واسعدني تواجدك ومشاركتك معنا.

كما اشكرك على هذه المشاركة الثمينة , عن احدى معارك وبطولات وملاحم عتيبة , والتي قيل فيها الكثير من القصائد , وذكرها بعض الشعراء في اشعارهم , ومن القصائد التي ذكرت الوقعة ومقتل الفارس ابوصفرة , يقول احدهم:

عتبـان فالهيجـا سـوات النـمـارة=عاداتنـا دحـر الجـمـوع المناحـيـر
عـدو عينـك نطلبـه ربــع بــارة=ان طار والى في وطى الارض ويسيـر
نجيلـه اقـرب للغـبـي مــن زراره=حتـى نطيـر هامـة الـراس تطييـر
عينت ابو صفرة وكيـف اختبـاره=فالامتحان الـي جـراء شرقـي النيـر
جانـا بكـامـل قـدرتـه وقـتـداره=يبـي العشايـر جلـهـن والاباكـيـر
ولقـى السيـوف الساطيـة بنتضـاره=بيمـان ربـعـاً فامـلاقـا جـزازيـر
كـزه عتيبـي(ن) شـلـع عـظـم زاره=بمهلـبـاً كـنـة ملـبـس بقصـديـر
تعـودة الوركـى وذيـب الخـضـارة=علـى العوينـد حوشتـه المقاديـر


وبالنسبة لإستفسارك:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس برقا
سؤال للأخ أبن مشيب
هل ضيف الله المذكور هو الامير ضيف الله أبو لهب؟؟
لااعتقد ان المقصود الشيخ والفارس ضيف الله ابولهب , ولودققت معي فالبيت الثالث من الابيات , عندما يقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس برقا
ملفاك شيخً زين الله وفوقه = ضيـف الله اللي يـكرم الـضيف والـجـار
ليا قال ويش النضو يا للي تسوقه = قـله مـن ابـن حميد يـوصلك الأخـبـار
رد البرا من فوق عقله خنوقه = وثـور ظـعنـهـم نـاحـرن عـقلـة الـجار
هنا يقول ( رد البرا ) والبراء لايرد على ابن العم والحليف , بل يرد على العدو.

كما ان آخر بيت من قصيدة الشيخ والفارس تركي بن حميد رحمه الله , يقول فيه:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس برقا
انه ضيف الله عن الورد فوقه = مير أبتـخص حتى تسمـع بـالاشـوار

وهنا يحذر وينها ضيف الله المذكور من ورد ماء العويند , ويذكره بماحصل في العويند , للذين ارادو الارتواء والمكوث فيه.

ولوكان المقصود الشيخ ضيف الله ابولهب الشيباني , فلن يمنعه وينهاه ابن عمه وحليفه الشيخ تركي بن حميد.


وبذالك يكون ضيف الله المقصود في الابيات , ليس من عتيبة قطعاً , وقد يكون ضيف الله المقصود:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحصان
ضيف الله بن عقاب الذويبي
كما ذكره الاخ الحصان , والله اعلم.


وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-May-2005, 05:55 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو






فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يحييك ويبارك فيك عزيزي وأنا بين بني عمي مايحتاج ترحيب
ويعطيك العافيه ولاهنت يالقرم على ردك على سؤالي
واسمحلي ان اختلف معك وأبين وجهة نظري في ذلك..

القصيدة مرسلة لضيف الله أبولهب يخبره فيها بما جرى في العويند والبيت الاخير يغيب عني تفسيره ولكنه يتضح بوجه عام انه نهي لضيف الله بعدم التسرع وانتظار الشور من ابن حميد


ليا قال ويش النضو يا للي تسوقـه = قله من ابن حميد يوصلك الأخبـار

اذا سأل ضيف الله عن الخبر فقل له من ابن حميد توصلك العلوم والأخبار

( هذا هو الخبر )

رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه = وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار
جونا بجمع جـات علـوى تسوقـه = حمرً على ماوصف الخشم سنجـار
جونـا يبـون العـد والعـد فوقـه = ربعٍ مسقية العـدا كـاس الامـرار

( رد البرا ) أنت فسرتها وفقك الله على أنها من أبن حميد على ضيف الله
المذكور بالقصيدة بينما هي ليست على ضيف الله وساوضح ذلك فيما يلي.

رد البرا يقصد فيها مطير وليس ضيف الله , بمعنى ان مطير ردت البرا لعتيبة وهذا طبعا يتوافق مع معرفتنا لاحداث ( العويند ) لان المعروف أن مطير هي من بدأ بالحرب وجاءت لعتيبه على العويند.

ويأتي الشطر الثاني ليأكد ماقبله بقوله (وثور ظعنهم) ويقصد مطير
ثم يقول في البيت الذي يليه (جونا) ويقصد مطير طبعا , ولا يقول (جونا) الا اذا كان تحدث عن مطير في السابق

خذنا الجمل والبيت والقيـن فوقـه = وتسعين لحية في حجا القوز ما سار

يذكر ماحدث في العويند ومافعلت عتيبة بمطير

انه ضيف الله عـن الـورد فوقـه = مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار

البيت في معناه العام يتضح انه نهي لضيف الله بعدم التسرع وانتظار الشور من ابن حميد , ربما كان ضيف الله يريد غزو مطير وهم على ماء معروف فنهاه ابن حميد عن ذلك حتى يسمع الاخبار ويسمع الشور منه

(مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار)

يعني تقدر تقول معناه ( هم جايينا برجليهم ليه نتعب نفسنا ونروح ندورهم)

لذلك فضيف الله هذا هو من عتيبة واغلب ظني انه الأمير الفارس
ضيف الله ابو لهب أمير الشيابين والله اعلم..

في انتظار ردك عزيزي..

ملاحظه أخوي أبن مشيب ( باحث ) كبيره علي وأنا أخوك
بس أن شاء الله نكون أهل لها..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:13 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي