الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-May-2005, 04:02 PM رقم المشاركة : 81
معلومات العضو
علوم الرجال
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


علوم الرجال غير متواجد حالياً

افتراضي

سلام يالهيلا

انا برد على الأشياء التي حاول ابن مضيم باسلوبه الانشائي الفذ ان يطمسها ويلف عنها
اما النقاش حول معركة ام الجواعر فهي مسألة محسومة (لا أقصد محسومة بمعنى صحيحة ولكن أقصد النقاش حولها منتهي حتى يتأكد ابن مضيم منها)
وكما قال احد الاخوان لماذا تشكك في شيء وانت غير متاكد منه؟!!! اذا كنت تشكك ياابن مضيم في المعركة اقطع شكك باليقين واذهب لمكان وجودها (الوثيقة) كما دلك عليه اخونا ذيب وعاينها واذا كانت كذب لك علينا ننزل موضوع اعتذار لك...بعد وش تبي؟!!. اعتقد هذا الكلام الصحيح والجميع يتفق عليه الا اذا كنت تريد فقط المجادلة ياابن مضيم فهذا شيء ثاني.

اما الأخ ذيب الدعجاني فواضح انه لا يملك أسلوب في الكتابة يجاري أسلوب ابن مضيم وكثيرا مايمدح نفسه وهو ليس الا قارىء فقط وكل انسان يمثل نفسه فكلامه عليه وليس حجه على قبيلته , ليكن ذلك واضح لدى إخواننا من قحطان. وانا عن نفسي لا أصدق ولا أكذب المعارك التي يذكرها الاخ ذيب (ليس طعنا فيه طبعا) ولكني لدي ملاحظاتي بخصوص المعلومات من الانترنت.
وهذه زبدة الكلام بخصوص هذا الجانب.


-------------------------------------------



اقتباس:
هل تريدنا أن نصدق (بالقوة) ما زوره ذلك التركي الذي كان يكتب تلك الرسائل على هواه
يكتب الرسائل (على هواه)
قائد عسكري يكتب تقرير لرؤساءه (على هواه) ويجعل الهزيمة نصر والنصر هزيمة؟؟!!! من يصدق هالكلام يابن مضيم

وبعدين حقيقة تجاهلتها وهي ان الوثائق العسكرية عن المعارك لا تعرف الكذب او التدليس او النفاق تذكر الحقيقة كما هي حرفية خصوصا اذا كانت مرسلة الى القيادة.
أنا اقصد الوثائق العسكرية بشكل عام ولا أقصد معركة أم الجواعر فموقفي منها ومن اخواتها بينته في الاعلى


اقتباس:
هذه الرسائل أو التقاريرالتي تسميها وثائق. حتى وأن تطرق لها بعض الكتاب مؤخراً بشيء من التلميح أو الإختصار، ولاكنها تظل رسائل كتبها الطرف الآخر (أي الضد). وهي مليئة بالعيوب ولا يُطمئن للأخبار الواردة فيها نظراً للأسباب التي تم ذكرها في المداخلة السابقة.
ومثلها مثل كتاب (إمتاع السامر، لشعيب الدوسري) هل تستطيع نفيه من الوجود؟ طبعاً لا، على الرغم من كونه يحمل بين طياته الشيء الكثير والكثير من المغالطات التاريخية ولا يعتد به، وقامت دارة الملك عبدالعزيز بتحقيقه والتعليق عليه عن طريق الأستاذ/محمد الحميد وعبدالرحمن الرويشد. وتبيين ما جاء فيه من أخطاء ولا يزال هناك من يستشهد به ويعتبره مرجع له حتى وإن لم يشر له صراحةً، وقبيلة عتيبة، تضررت كغيرها من القبائل من ذلك الكتاب والمعلومات الواردة به خاصةً ما أشار إليه من معلومات حول نسب عتيبة وخلافه. فإذا كنت أنا ضدك فهل هذا يعطيني الحق بأن أستشهد بمثل هذا الكتاب وغيره كثير
ايه هذا الكلام الصحيح ياابن مضيم
أقصد اذا كان عندك اعتراض ونقد المفروض يكون في مضمون الكتاب وليس كما فعلت سابقا وتهجمت على ابن بليهد والعبيد واتهمتهم بالكذب والتزوير بدون دليل.
هذا اسلوب الضعيف ومعدوم الحجة وهو التشكيك في صاحب الكتاب حتى يسقط الاحتجاج بكتابه


اقتباس:
يا مؤرخ أم الجواعر المزعومة: أنا أتجهت كما يتجه أي باحث أو قاريء إلى المرجع الذي يمكن أن يجد فيه مثل هذا الأسم الدال على موقع جغرافي كأم الجواعر، وهو أطلس المملكة العربية السعودية الصادر من وزارة التعليم العالي بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة ط1- 1419هـ،. وهو المصدر الجغرافي الحديث الموثق الذي يمكن الإعتماد عليه في مثل هذه المعلومة، حيث أنه يضم جميع أسماء الأماكن والمواضع والجبال والوديان وموارد المياه والأبار المشهورة في المملكة قديماً وحديثاً ولم يذكر (ماء أم الجواعر). نظراً لعدم شهرته أو معرفته لدى المختصين بجغرافية المملكة العربية السعودية الذين قاموا على إخراج هذا الأطلس النفيس
مرااااااااااااوغة جيدة منك ياابن مضيم
اعترف انك غلطت ولا تطولها وهي قصيرة ترى الاعتراف بالحق فضيلة


اقتباس:
كيف أصبح هؤلاء الرواة البائسين أدباء يا مؤرخ أم الجواعر المزعومة!!!، أدباء مرة وحدة!!!، هؤلاء زملاء لك في المهنة يكتبون التاريخ على هواهم وهوى (معازيبهم). عوام وينقلون من عوام لا يوجد لديهم مصداقية فيما يكتبون ولست لوحدي من يأخذ بهذا القول أنظر ماذا يقول الأستاذ الباحث/فايز البدراني يقول عن أبن بليهد وأبن عبيد في كتابه من أخبار القبائل في نجد ومجلة الدرعية –التي تستشهد أنت بها- العددان 12،11 س3 رجب وشوال 1421هـ ص184-185 نصاً: ((معركة بين عتيبة وقحطان سنة 1269هـ: أشار إلى هذا الخبر محمد بن بليهد فقال وهو يتحدث عن وادي الرشا: "وفي هذا الموضع بعينه يوم من أيام العرب المتأخرين في سنة 1269هـ، بين عتيبة وقحطان، رئيس عتيبة تركي بن حميد ويعضده من رؤساء عتيبة رؤساء الروقة وغيرهم، ورئيس قحطان محمد بن هادي بن قرملة، فكانت الهزيمة على قحطان، وانتصر العتبان!، ونقل عنه الشيخ ابو عبدالرحمن الظاهري، لكنه أشار إلى أن الوقعة كانت بوادي الشعراء، في كتابه (تاريخ نجد في عصور العامية ص10،ج1).
أقول: (الكلام للبدراني)، ولكن الذي يجب ملاحظته على هذا الخبر، أن أبن بليهد متأخر عنه، ولم تشر له المصادر المعاصرة له، مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين، ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر
انظروا الى اسلوب الضعيف (بائسين - على هواهم وهوى (معازيبهم) - عوام)
الذي لا يجد حجة ويواجه بمصادر فانه يلجأ الى الطعن في أصحابها وهذا الاسلوب واجهناه كثيرا مع غيره.

وفائز البدراني الذي يستشهد به , كلامه في هذا الجزء مضلل وغير صحيح فهو يقول: مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين، ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر!

انظروا يقول (مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين) ويقول ايضا (ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر)
تمعنوا في طريقتة في صياغة الكلام فهو يخمن فقط وغير متأكد ومع ذلك يقول: (ولا أشك...) وهذا ليس باسلوب باحث كما يطلق عليه ابن مضيم.

ابن بليهد عندما تحدث عن الهدو مثلا الذي تدفعه عتيبة للرعي في أرض ابن هادي (كما هي عادة العرب) عندما يتحدث عن ذلك نقل عن معاصرين وهما عثمان الهاجري إمام مصلى محمد بن هادي (من طرف قحطان) وفراج بن طويق الحافي العتيبي (من طرف العتبان)

يطالبنا البدراني بمصادر تذكر اخراج عتيبة لقحطان من نجد فهل أرخ أحد لخروج عنزة من نجد وهل أرخ احد لخروج مطير من نجد........وهل سيؤرخ أحد لخروج قحطان من نجد.
بل ان البدراني نفسه يقول في كتابه (من أخبار القبائل في نجد): ج1 ص7-8
من خلال متابعتي لمصادر تاريخنا لاحظت أن تاريخ بادية نجد لم يكن يحظى باهتمام مؤرخينا الذين كانوا كلهم من أبناء الحواضر والقرى النجدية فلا غرابة أن يتركز اهتمامهم حول تاريخ تلك الحواضر مثل تاريخ انشاء البلدان وتسجيل ماله علاقة بالأحوال السياسية والاجتماعية فيها. أما تاريخ البادية والقبائل في نجد فما كانوا يدونون منه إلا ماكان له علاقة بتلك الحواضر, ومن أمثلة أولئك المؤرخين الشيخ احمد المنقور والفاخري وابن ربيعة وابن ضويان وغيرهم, أو ماكان له علاقة بالحوادث ذات الصلة بقيام الدعوة السلفية التي حمل مشعلها آل سعود وانطلقوا بها من الدرعية لتضيء أرجاء الجزيرة العربية, ومن أمثلة هؤلاء المرخين: الشيخ حسين بن غنام وابن بشر وابن عيسى ونحوهم.

وعن أسباب قلة الاهتمام بتدوين أخبار القبائل يقول ص11-12:
أعتقد أن سبب عدم الاهتمام بتدوين أخبار القبائل وعدم اعطائه العناية الكافية من قبل أولئك المؤرخين الرواد كان نتيجة لعوامل عديدة منها مثلا:
1- تورع هؤلاء المؤرخين عن نشر مايتعلق بالصراعات القبلية لما قد يحدثه ذلك من تأجيج للعصبيات وثارات مشايخ الأعراب وذلك الجو الملتهب بالصراعات القبلية.
2- بعد هؤلاء المؤرخين عن مضارب البوادي وصعوبة متابعة أخبارهم نتيجة لعدم استقرار القبائل بخلاف سكان القرى.
3-قد يكون اهمال تدوين أخبار القبائل متعمدا عند بعض المؤرخين لاقتناعهم بعدم أهمية تسجيل تلك الحوادث ومن أمثلة أولئك الشيخ مقبل الذكير الذي أكثر في تاريخه من عبارة: "وفي تلك السنة لم يحدث شيء سوى حوادث البادية المعتادة" أو ماشابهها , ثم لا يذكر شيئا عن تلك الحوادث باستثناء الوقائع الهامة جدا.
4-كما أن كثرة الوقائع والغارات بين القبائل حتى صارت ممارسة يومية في حياة البادية قد زادت من صعوبة متابعة تلك الحوادث وقللت كذلك من أهميتها.
5- وأخيرا فإن الاختصار المخل في تسجيل الحوادث الذي اتبعه كثير من المؤرخين النجديين قد ساعد على ضياع جزء كبير من تاريخ القبائل فلم يكن اهتمامهم كبيرا بتوضيح المواضع الجغرافية أو أسماء الأشخاص أو وصف الوقائع وأسبابها ونتائجها, كما نرى ذلك واضحا في مذكرات المنقور وابن ربيعة والفاخري وابن ضويان ومن حذا حذوهم.


وبعد هذا يأتي البدراني ليطلب مصادر على معاركنا مع قحطان, وهو بنفسه يعترف ان المصادر لا تهتم بمعارك القبائل. فهل هذا تناقض ام محاولة خبيثة لمسح تاريخ القبيلة.


بالإضافة الى المصادر فأجدادنا حفظوا تاريخنا وورثناه منهم أبا عن جد , صحيح قد يكون هناك بعض المبالغة والأخطاء ولكن لا تصل لدرجة اخراج قحطان من نجد يالبدراني

ولو رمينا موروثنا وتشبثنا بالمصادر كما يريد البدراني فان اغلب تاريخ القبائل سوف يضيع ويمحى ولن يبقى الا الشيء البسيط الذي دونته الكتب فقط.


اقتباس:
كما أنني لا أستبعد أن تكون مثل هذه الأخبار مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العـــــــــــــــوام وخاصة من عـــتـــيــــــبــــة، بشأن إخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وانتصارات في الخيال العامي!. أنتهى كلام الأستاذ/البدراني
هذا الكلام ليس كلام رجل محايد اذ يظهر من كلامه انه متعصب ومتحامل ضد عتيبة.
وهذه الجملة تثبت ماقاله عنه عاتق البلادي الحربي من انه متعصب (فايز البدراني كاتب حديث، شاب، وهو ليس مؤرخاً، وليس في ذلك أي تحامل عليه، ولكنه يريدني أن أخفي الشيء الذي يمس قبيلة حرب، وآتي بالذي يمدحها، وهذا ليس بتاريخ! )

ولا يكون المتعصب حجة ياابن مضيم فكيف يكون الغير نزيه مع قبيلتة نزيه مع القبائل الاخرى ؟!!!
هذه حقيقتة البدراني من خلال كلامه ومن كلام ولد عمه.

ومع ذلك نقول ردا على البدراني ان الخيال العامي لا يجعل قحطان تترك ديارها في نجد لتحل مكانها عتيبة بدون حرب أو معارك ومن المسلم به ان قحطان خاضت ضد عتيبة حروب كثيرة على نجد هذا شيء حتى قحطان لا تنكره.
فهل يتفضل البدراني ويقول لماذا خرجت قحطان من نجد ولم يعد لها ذكر فيها كما كان سابقا؟؟

إخراج عتيبة لقحطان من نجد هذا معروف ليس عند عتيبة فقد بل عند أغلب القبائل خصوصا تلك التي كانت قريبة من مكان الحدث وليس روايات عامية كما يحاول البدراني ان يتوهم أو يوهم الغير.


اقتباس:
والتقوى والتدين ليست بمقياس لكتابة التاريخ فإذا كان ذلك شرطاً فمعنى هذا أن خورشيد باشا وكُتابه ليسوا بأتقياء ولا متدينين ولا يحق لهم كتابة هذه الرسائل التي تسميها وثائق، لأنه لم يُشهد لهم بذلك
خورشيد باشا ليس مؤرخ يكتب التاريخ لكي تطعن فيه , هو قائد الحملة المصرية كما هو معروف ويكتب تقاريره الى قيادته يخبرهم عن الأحوال وأوضاعه العسكرية ولن يكذب ويقول انه انتصر وهو مهزوم ولن يقول حاربنا قحطان وهو لم يحاربهم..خل عنك هالكلام المتعصب ياابن مضيم ترى محد عاقل يصدقه
هذا تقرير عسكري ماهيب رواية عامية على قولتك.
طبعا اكرر انني لا أقصد معركة ام الجواعر فانا اتحدث بشكل عام.


أما استشهادك ياابن مضيم بكلام ابو حمرا عن الهجر وقولك:
اقتباس:
بعد هذا يجب عليك أن تكف عن هذه الهرطقات التي ترددها عن مزاعمك في السيطرة على فلوات نجد يا صاحب الهجر الممنوحة لك لأسباب هامة رآها وليّ الأمر.
حقيقة استغربت من ذلك
يبدو انك لا تعي النص جيدا ولا تفهم ماتكتب يااخ ابن مضيم بل انت لا تعي اصلا تاريخ الهجر
ابو حمرا يتحدث عن حواضر نجد ويقول ان عتيبة (قبل مشروع الهجر) لم يكن لها حواضر في نجد بمعنى مدن الا الطائف والزلفي....ولا يقصد انها لا تملك نجد ياابن مضيم كيف فهمت ذلك بالله عليك

ديار عتيبة: لم يكن لعتيبة حواضر تخصهم عدى الطائف وما حولها من القرى التي يسكنها العتيبان، أما في نجد فلم يختصوا بشيء (يعني لم يكن لهم مدن في نجد) قبل توحيد المملكة لأنهم بادية يرحلون خلف الربيع. عدى بعض الأساعدة الذين أستوطنوا قرى مثل الزلفي والأسياح وعين بن فهيد وغيرها. ولوقوع تحركاتهم البدوية وسط نجد، كانت هناك قرى قائمة قبل مجيئهم ولها أهلها من الحاضرة سواءً من تميم أو بني زيد أو باهلة أو غيرهم، فأصبحت هذه القرى عتيبية التعامل والمعاملة أيضاً.

ابو حمرا يتحدث عن ديار عتيبة وهل كان لهم فيها حواضر (قبل مشروع الهجر) وانظر لاول كلمتين في كلامه الذي نقلته ياابن مضيم (ديار عتيبة) .

يقول يوسف بن جديد السليس (هجر قبيلة عتيبة في عهد الملك عبدالعزيز) ص20:
أما فيما يتعلق بمنازل قبيلة عتيبة قبل تأسيس الهجر فقد كانت منازل قبيلة عتيبة من جبال العارض حتى الحجاز ولكن الغالبية العظمى من القبيلة بقسميها تسكن أواسط نجد وقد أسست فروع وعشائر قبيلة عتيبة هجرها في المواقع التي كانت تنزل فيها أو بالقرب منها, شأنها في ذلك شأن القبائل الأخرى التي أسست هجرها في منازلهم السابقة.

والنقطة الاخرى التي غابت عنك (أو ربما لا تعرفها اساسا) هي ان الهجر تبنى برضى الملك عبدالعزيز وليس بأمر الزامي منه لأن مشروع توطين البدو لم يكن اجباري.
بمعنى زعيم القبيلة او الفخذ هو الذي يطلب من الملك السماح له ببناء الهجرة الفلانية في المكان الفلاني في منطقة نفوذ قبيلتة ويوافق الملك فورا على ذلك.


والان بعد هذا التوضيح ووضع النقاط على الحروف هل بامكانك ياابن مضيم أن تقول لنا
كيف خرجت قحطان من نجد؟ أم انها أعطتها هدية للشيخ تركي بن حميد - رحمه الله؟!



















غير مقروء 21-May-2005, 09:23 PM رقم المشاركة : 82
معلومات العضو
الشرس
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


الشرس غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العلوم الرجال
الله يهديك تنصح ابن مضيم لايتكلم في حق المؤلفين مثل العبيد والبليهد ..وانت الله يهديك تتكلم على البدراني وتتهمه في موضوعيته ..
لاتنهى عن فعل وتأتي بمثله,,,,,,,, عار عليك اذا فعلت عظيم
اما موضوع عتيبه واستلاءها على مساحات شاسعه من نجد فكان قبل منتصف القرن الثالث عشر ..اذا اخذنا بالمصادر التاريخيه .
اما تحفظك على ام الجواعر ليش ماتروح انت ايضا وتطلع عليها لان الاخ ذيب الدعجاني قد اشار اليها وقمت انا ايضا بتحديد مكان وجودها وليس ذلك حكرا على ابن مضيم بل لمرتادي الموقع كلهم , والدعوى مافيها انا ما اصدق ولااكذب .تنتظر ابن مضيم يعترفلك .انت الله لايهينك اذهب الى مكان وجود الوثيقه واذا مالقيتها ..لاتسوق علي الفنجال ..
الاخ ذيب الدعجاني ذكرت ان معركه مناخ الاميلاح 1235ه والدفينه 1245ه وطلال الاولى 1247ه وام الجواعر 1254ه وسناف الطراد 1269ه هي معارك استيطان واستقرار لعتيبه في نجد
لكن هل هناك نص صريح من مصدر موثوق يدل على ان عتيبه كانت اثناءها في مناطق نجد وبصفه مستمره؟
اذا علمنا ان الشيخ ابن ربيعان قد حارب قحطان ويعتبر الشيخ الاول الذي طارد قحطان في نجد ثم اتى بعده المشائخ الاخرين كالهيضل وابن حميد وابن فهيد وخصوصا الشيخ هذال بن فهيد فقد كانت له معارك مشهوره مع قحطان .


الى جميع الاخوان جهد جبار يعطيكم الله العافيه .
ابن فهيد















غير مقروء 21-May-2005, 10:13 PM رقم المشاركة : 83
معلومات العضو
صامل العلم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


صامل العلم غير متواجد حالياً

افتراضي

ذيب الدعجاني + الشرس = شخص واحد
وابوحمرا والبدراني مدلسين الاول سحب كتابه بامر من الوزاره ومنع من كتابةالتاريخ
والثاني يكفي ماذكره عاتق البلادي بنزاهته.















غير مقروء 21-May-2005, 10:37 PM رقم المشاركة : 84
معلومات العضو
الشرس
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


الشرس غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي صامل والله انك صامل على اسمك .و.لك من اسمك نصيب
صدقت لافض فوك انا وذيب الدعجاني وابن هوازن وجميع ابناء الهيلاء شخص واحد نقف موقف الرجل الواحد دون تاريخ قبليتنا .وضد من يحاول جحد جزء من تراثنا التاريخي القبلي العظيم
وموقفنا يستلزم احترام المحاور .من الطرف الآخر اي كان ومن اي قبيله عزيزه كانت , وكذا احترام المؤرخين والباحثين ,من اي قبيله كانت .
وانت هداك الله اتهمت الاستاذ فايز البدراني وابن عمنا ابو حمرا بالتدليس .ونحن لانعلم من اانت !!؟؟ومن اي قبيله تكون ..لكن الواجب عليك ضبط الاعصاب . وعدم التسرع .وعليك ان تقرأ وتستمع وتنصت حتى تستفيد من اسلوب الحوار العلمي الذي دار في هذا الموضوع بين فرسان الكلمه من ابناء عتيبه وقحطان الكرام .بعيد عن الاندفاع وبشيْ من التعقل . رعاك الله وسدد خطاك.

ابن فهيد















غير مقروء 22-May-2005, 12:30 AM رقم المشاركة : 85
معلومات العضو
علوم الرجال
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


علوم الرجال غير متواجد حالياً

افتراضي



ردي هذا توضيح لبعض النقاط في رد الاخ الشرس
يقول
اقتباس:
الله يهديك تنصح ابن مضيم لايتكلم في حق المؤلفين مثل العبيد والبليهد ..وانت الله يهديك تتكلم على البدراني وتتهمه في موضوعيته ..
لاتنهى عن فعل وتأتي بمثله,,,,,,,, عار عليك اذا فعلت عظيم
ياليت تقرى ردي جيدا بتمعن
قلت نصا:
أقصد اذا كان عندك اعتراض ونقد المفروض يكون في مضمون الكتاب وليس كما فعلت سابقا وتهجمت على ابن بليهد والعبيد واتهمتهم بالكذب والتزوير بدون دليل.

اولا:انا لم اتهم البدراني من عندي بل هو بنفسه وقع بلسانه وكلام ولد عمه عنه خير شاهد عليه.
ثانيا: انا بينت بالدليل عدم موضوعيتة وتعصب البدراني بالإضافة الى اني نقدت مضمون كلام البدراني بشكل موضوعي وبالأدلة
بعكس ابن مضيم الذي يتهم على الفاضي وهذه كما قلت حجة الضعيف


اقتباس:
اما موضوع عتيبه واستلاءها على مساحات شاسعه من نجد فكان قبل منتصف القرن الثالث عشر ..اذا اخذنا بالمصادر التاريخيه .
ما شاء الله , هذا شي جديد اول مره نعرف ان عتيبة خذت نجد قبل قحطان وتركي الله يرحمه
خلنا نخلص من ضيافة الشيخ ابن مضيم ويجي دوركم ياعيال الانترنت. لاحق على علوم الرجال.


اقتباس:
اما تحفظك على ام الجواعر ليش ماتروح انت ايضا وتطلع عليها........
لسبب بسيط وبديهي جدا
انا مو مهتم اصلا بكلام ذيب , وكما قلت لاني مصدقه ولا مكذبه خله يقول اللي يقول
لكن اللي يكذب (مثل ابن مضيم) لازم له حجة وهي انه يروح لمكان وجودها ويتأكد


نصيحة:
اللي يبي يرد على واحد , يفهم رده جيدا لين يتمكن منه ثم بعدها يرد عليه















غير مقروء 22-May-2005, 12:58 AM رقم المشاركة : 86
معلومات العضو
فيصل المسعودي
مشرف عام
إحصائية العضو





التوقيت


فيصل المسعودي غير متواجد حالياً

افتراضي

انا معك ياخوي الهابق الكلام هذا راح ولا عاد وراه اي فائده عتيبه معروفه ومعروفه فعولها وقحطان كذلك انا قلت الكلام هذا لما احسيت النقاش داخله شيء من الحقد مهو لاثبات الحقائق خصوصا ابن مضيم يتكلم وكأنه حاقد مو باحث او يثبت حقائق عموما الكلام هذا كله واسمحولي اشوف ماوراه اي فائده ابد وشكرا للجميع.
فيصل المسعودي















غير مقروء 22-May-2005, 01:14 PM رقم المشاركة : 87
معلومات العضو
ذيب الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ذيب الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن مضيم
يا ابا جاحد
لماذا هذا التشعب والتمسك بأهداب الروايات العاميه الزائفه ..هل رجعت عن منهجك العلمي !!؟؟
*_لماذا تنتقل من الموضوع لاساسي معركه ام الجواعر للتدخل في مواضيع ليس لها ادنى علاقه بموضوعنا كمعركه السبله ..رغم ان الفرق بين المعركتين اكثر من100عام ..؟؟
ثم ان معركه السبله كانت معركه تأديبيه لبعض الفئات التي خرجت عن طاعه الملك (ولي الامر) وكان اكثر قبيله عتيبه الى جانب الملك في هذه المعركه .
فلماذا تدخل هذه المعركتين في بعض ..!؟؟

بل ان شيخك محمد بن هادي ..عندما عصت عليه فئات من قحطان استعان بالعسكر التركي عليهم لتطويعهم..كماا ثبتت الوثيقه المنشوره في مجله الدرعيه ..وسبق الكلام فيها وشرح تفاصيلها ..وتهربت انت منها ..يا ابا جاحد

ثم كيف تقول ان محمد بن هادي سيطر على نجد !! وهو اصلا لم يسيطر على فئات من قحطان الا بعد استعانته بالعساكر التركيه ..
فياليته يسيطر على قبيلته قحطان ..ماهوب عاد نجد وقبائلها ...بل انه لو كان يستطيع ان يسيطر على العاصي من قحطان بنفسه ..لما اقدم على طلب المساعده من الاتراك ..!!؟؟
ثم انه في عام 1266ه عندما توجهه عبدالله بن الامام فيصل بحمله على الدعاجين من عتيبه في جهة الثعل ..كما قال ابن بشر ..كان ابن هادي في جيش عبدالله ...فلو كان لابن هادي سيطره على نجد وقبائلها في تلك الفتره ..لما احتاج عبدالله بن الامام فيصل للخروج بجيش من الرياض ..وانما كان الواجب عليه ان يرسل لابن هادي ليقوم بتاديب هولاء العتبان ويقصر عنوه الامام وابنه ..لانه حسب كلامك كان مسيطر على نجد ..!!!وموالي لال سعود وااطوع من عنيبر ومسعود .
لكن هذا ليس صحيح اطلاقا ..فعندما اجتمع الهيضل بأبن ربيعان في الدفينه ..لم يتجرأ لا عبدالله بن الامام فيصل ولا ابن هادي ومعه قحطان على الاقتراب من العتبان (ولعل ابن هادي خاف ان تتكرر هزيمه معتق وظل شبح الهزيمه يطارده لما اقترب من الدفينه ونصح عبدالله بالرجوع عن قصده )..بل انهم عادوا ادراجهم ..من حيث اتو..انظر ابن بشر احداث سنه 1266ه
تهجمت على الرحاله الاجانب واضفتهم الى سلسله المزورين في رأيك كأبن بليهدوالعبيد ووووحتى لوريمر ماسلم من تجريحك

عد الى صوابك يافتى



ذيب الدعجاني















غير مقروء 24-May-2005, 01:20 PM رقم المشاركة : 88
معلومات العضو
تركي القحطاني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


تركي القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوتي الاعزاء
من قبيلتي قحطان وعتيبه
دار حوار من مثقفين من القبيلتين وأخص بالذكر ابن عمي ابن مضيم والاخ ذيب الدعجاني العتيبي
والذين ركزوا في حوارهم على المعلومات .المنقوله عن طريق الكتابه .في قالب اسناد المعلومات لمصادرها
ولقد استفدنا من هذا النقاش كثيرا

لكن ارجوا من الاخوين المذكورين عدم التهجم على قبائلهم فيما بينهم .
وان يكون النقاش بتعقل كما عودانا
وشكر















غير مقروء 24-May-2005, 06:58 PM رقم المشاركة : 89
معلومات العضو
علوم الرجال
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


علوم الرجال غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركي القحطاني
اخوتي الاعزاء

لكن ارجوا من الاخوين المذكورين عدم التهجم على قبائلهم فيما بينهم .
وان يكون النقاش بتعقل كما عودانا
وشكر
ياهلا ومرحبا بتركي القحطاني حياك الله

أحب أقول إن الردي هو اللي يغلط على القبايل..والمهزلة التي حصلت هنا من البعض لاتمثل قحطان ولا عتيبة وكل اللي يتكلمون مايمثلون الا انفسهم فقط
عتيبة وقحطان من اكبر وأعظم القبائل وتاريخهم مفخرة لأبناءهم لن يغير الانترنت من الحقائق التاريخية شيئا........















غير مقروء 14-Jun-2005, 04:41 PM رقم المشاركة : 90
معلومات العضو
سيف المقطة
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


سيف المقطة غير متواجد حالياً

افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
عند قرائتي الاولى لهذا الموضوع ولطريقه الطرح الجميله من الاخوان ابناء عتيبه وقحطان
كان موضوعا نموذجيا في النقاش
كشف كثير من جوانب تاريخ القبيلتين المشرف
لكن ماسر هذا التوقف من الاخوان .وبالاخص اتمنى ان يعودوا لاثراء هذا الموضوع بمداخلاتهم الثمينه .















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:00 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي