اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
21-May-2005, 04:02 PM | رقم المشاركة : 81 | ||||||||||
|
سلام يالهيلا انا برد على الأشياء التي حاول ابن مضيم باسلوبه الانشائي الفذ ان يطمسها ويلف عنها اما النقاش حول معركة ام الجواعر فهي مسألة محسومة (لا أقصد محسومة بمعنى صحيحة ولكن أقصد النقاش حولها منتهي حتى يتأكد ابن مضيم منها) وكما قال احد الاخوان لماذا تشكك في شيء وانت غير متاكد منه؟!!! اذا كنت تشكك ياابن مضيم في المعركة اقطع شكك باليقين واذهب لمكان وجودها (الوثيقة) كما دلك عليه اخونا ذيب وعاينها واذا كانت كذب لك علينا ننزل موضوع اعتذار لك...بعد وش تبي؟!!. اعتقد هذا الكلام الصحيح والجميع يتفق عليه الا اذا كنت تريد فقط المجادلة ياابن مضيم فهذا شيء ثاني. اما الأخ ذيب الدعجاني فواضح انه لا يملك أسلوب في الكتابة يجاري أسلوب ابن مضيم وكثيرا مايمدح نفسه وهو ليس الا قارىء فقط وكل انسان يمثل نفسه فكلامه عليه وليس حجه على قبيلته , ليكن ذلك واضح لدى إخواننا من قحطان. وانا عن نفسي لا أصدق ولا أكذب المعارك التي يذكرها الاخ ذيب (ليس طعنا فيه طبعا) ولكني لدي ملاحظاتي بخصوص المعلومات من الانترنت. وهذه زبدة الكلام بخصوص هذا الجانب. ------------------------------------------- اقتباس:
قائد عسكري يكتب تقرير لرؤساءه (على هواه) ويجعل الهزيمة نصر والنصر هزيمة؟؟!!! من يصدق هالكلام يابن مضيم وبعدين حقيقة تجاهلتها وهي ان الوثائق العسكرية عن المعارك لا تعرف الكذب او التدليس او النفاق تذكر الحقيقة كما هي حرفية خصوصا اذا كانت مرسلة الى القيادة. أنا اقصد الوثائق العسكرية بشكل عام ولا أقصد معركة أم الجواعر فموقفي منها ومن اخواتها بينته في الاعلى اقتباس:
أقصد اذا كان عندك اعتراض ونقد المفروض يكون في مضمون الكتاب وليس كما فعلت سابقا وتهجمت على ابن بليهد والعبيد واتهمتهم بالكذب والتزوير بدون دليل. هذا اسلوب الضعيف ومعدوم الحجة وهو التشكيك في صاحب الكتاب حتى يسقط الاحتجاج بكتابه اقتباس:
اعترف انك غلطت ولا تطولها وهي قصيرة ترى الاعتراف بالحق فضيلة اقتباس:
الذي لا يجد حجة ويواجه بمصادر فانه يلجأ الى الطعن في أصحابها وهذا الاسلوب واجهناه كثيرا مع غيره. وفائز البدراني الذي يستشهد به , كلامه في هذا الجزء مضلل وغير صحيح فهو يقول: مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين، ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر! انظروا يقول (مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين) ويقول ايضا (ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر) تمعنوا في طريقتة في صياغة الكلام فهو يخمن فقط وغير متأكد ومع ذلك يقول: (ولا أشك...) وهذا ليس باسلوب باحث كما يطلق عليه ابن مضيم. ابن بليهد عندما تحدث عن الهدو مثلا الذي تدفعه عتيبة للرعي في أرض ابن هادي (كما هي عادة العرب) عندما يتحدث عن ذلك نقل عن معاصرين وهما عثمان الهاجري إمام مصلى محمد بن هادي (من طرف قحطان) وفراج بن طويق الحافي العتيبي (من طرف العتبان) يطالبنا البدراني بمصادر تذكر اخراج عتيبة لقحطان من نجد فهل أرخ أحد لخروج عنزة من نجد وهل أرخ احد لخروج مطير من نجد........وهل سيؤرخ أحد لخروج قحطان من نجد. بل ان البدراني نفسه يقول في كتابه (من أخبار القبائل في نجد): ج1 ص7-8 من خلال متابعتي لمصادر تاريخنا لاحظت أن تاريخ بادية نجد لم يكن يحظى باهتمام مؤرخينا الذين كانوا كلهم من أبناء الحواضر والقرى النجدية فلا غرابة أن يتركز اهتمامهم حول تاريخ تلك الحواضر مثل تاريخ انشاء البلدان وتسجيل ماله علاقة بالأحوال السياسية والاجتماعية فيها. أما تاريخ البادية والقبائل في نجد فما كانوا يدونون منه إلا ماكان له علاقة بتلك الحواضر, ومن أمثلة أولئك المؤرخين الشيخ احمد المنقور والفاخري وابن ربيعة وابن ضويان وغيرهم, أو ماكان له علاقة بالحوادث ذات الصلة بقيام الدعوة السلفية التي حمل مشعلها آل سعود وانطلقوا بها من الدرعية لتضيء أرجاء الجزيرة العربية, ومن أمثلة هؤلاء المرخين: الشيخ حسين بن غنام وابن بشر وابن عيسى ونحوهم. وعن أسباب قلة الاهتمام بتدوين أخبار القبائل يقول ص11-12: أعتقد أن سبب عدم الاهتمام بتدوين أخبار القبائل وعدم اعطائه العناية الكافية من قبل أولئك المؤرخين الرواد كان نتيجة لعوامل عديدة منها مثلا: 1- تورع هؤلاء المؤرخين عن نشر مايتعلق بالصراعات القبلية لما قد يحدثه ذلك من تأجيج للعصبيات وثارات مشايخ الأعراب وذلك الجو الملتهب بالصراعات القبلية. 2- بعد هؤلاء المؤرخين عن مضارب البوادي وصعوبة متابعة أخبارهم نتيجة لعدم استقرار القبائل بخلاف سكان القرى. 3-قد يكون اهمال تدوين أخبار القبائل متعمدا عند بعض المؤرخين لاقتناعهم بعدم أهمية تسجيل تلك الحوادث ومن أمثلة أولئك الشيخ مقبل الذكير الذي أكثر في تاريخه من عبارة: "وفي تلك السنة لم يحدث شيء سوى حوادث البادية المعتادة" أو ماشابهها , ثم لا يذكر شيئا عن تلك الحوادث باستثناء الوقائع الهامة جدا. 4-كما أن كثرة الوقائع والغارات بين القبائل حتى صارت ممارسة يومية في حياة البادية قد زادت من صعوبة متابعة تلك الحوادث وقللت كذلك من أهميتها. 5- وأخيرا فإن الاختصار المخل في تسجيل الحوادث الذي اتبعه كثير من المؤرخين النجديين قد ساعد على ضياع جزء كبير من تاريخ القبائل فلم يكن اهتمامهم كبيرا بتوضيح المواضع الجغرافية أو أسماء الأشخاص أو وصف الوقائع وأسبابها ونتائجها, كما نرى ذلك واضحا في مذكرات المنقور وابن ربيعة والفاخري وابن ضويان ومن حذا حذوهم. وبعد هذا يأتي البدراني ليطلب مصادر على معاركنا مع قحطان, وهو بنفسه يعترف ان المصادر لا تهتم بمعارك القبائل. فهل هذا تناقض ام محاولة خبيثة لمسح تاريخ القبيلة. بالإضافة الى المصادر فأجدادنا حفظوا تاريخنا وورثناه منهم أبا عن جد , صحيح قد يكون هناك بعض المبالغة والأخطاء ولكن لا تصل لدرجة اخراج قحطان من نجد يالبدراني ولو رمينا موروثنا وتشبثنا بالمصادر كما يريد البدراني فان اغلب تاريخ القبائل سوف يضيع ويمحى ولن يبقى الا الشيء البسيط الذي دونته الكتب فقط. اقتباس:
وهذه الجملة تثبت ماقاله عنه عاتق البلادي الحربي من انه متعصب (فايز البدراني كاتب حديث، شاب، وهو ليس مؤرخاً، وليس في ذلك أي تحامل عليه، ولكنه يريدني أن أخفي الشيء الذي يمس قبيلة حرب، وآتي بالذي يمدحها، وهذا ليس بتاريخ! ) ولا يكون المتعصب حجة ياابن مضيم فكيف يكون الغير نزيه مع قبيلتة نزيه مع القبائل الاخرى ؟!!! هذه حقيقتة البدراني من خلال كلامه ومن كلام ولد عمه. ومع ذلك نقول ردا على البدراني ان الخيال العامي لا يجعل قحطان تترك ديارها في نجد لتحل مكانها عتيبة بدون حرب أو معارك ومن المسلم به ان قحطان خاضت ضد عتيبة حروب كثيرة على نجد هذا شيء حتى قحطان لا تنكره. فهل يتفضل البدراني ويقول لماذا خرجت قحطان من نجد ولم يعد لها ذكر فيها كما كان سابقا؟؟ إخراج عتيبة لقحطان من نجد هذا معروف ليس عند عتيبة فقد بل عند أغلب القبائل خصوصا تلك التي كانت قريبة من مكان الحدث وليس روايات عامية كما يحاول البدراني ان يتوهم أو يوهم الغير. اقتباس:
هذا تقرير عسكري ماهيب رواية عامية على قولتك. طبعا اكرر انني لا أقصد معركة ام الجواعر فانا اتحدث بشكل عام. أما استشهادك ياابن مضيم بكلام ابو حمرا عن الهجر وقولك: اقتباس:
يبدو انك لا تعي النص جيدا ولا تفهم ماتكتب يااخ ابن مضيم بل انت لا تعي اصلا تاريخ الهجر ابو حمرا يتحدث عن حواضر نجد ويقول ان عتيبة (قبل مشروع الهجر) لم يكن لها حواضر في نجد بمعنى مدن الا الطائف والزلفي....ولا يقصد انها لا تملك نجد ياابن مضيم كيف فهمت ذلك بالله عليك ديار عتيبة: لم يكن لعتيبة حواضر تخصهم عدى الطائف وما حولها من القرى التي يسكنها العتيبان، أما في نجد فلم يختصوا بشيء (يعني لم يكن لهم مدن في نجد) قبل توحيد المملكة لأنهم بادية يرحلون خلف الربيع. عدى بعض الأساعدة الذين أستوطنوا قرى مثل الزلفي والأسياح وعين بن فهيد وغيرها. ولوقوع تحركاتهم البدوية وسط نجد، كانت هناك قرى قائمة قبل مجيئهم ولها أهلها من الحاضرة سواءً من تميم أو بني زيد أو باهلة أو غيرهم، فأصبحت هذه القرى عتيبية التعامل والمعاملة أيضاً. ابو حمرا يتحدث عن ديار عتيبة وهل كان لهم فيها حواضر (قبل مشروع الهجر) وانظر لاول كلمتين في كلامه الذي نقلته ياابن مضيم (ديار عتيبة) . يقول يوسف بن جديد السليس (هجر قبيلة عتيبة في عهد الملك عبدالعزيز) ص20: أما فيما يتعلق بمنازل قبيلة عتيبة قبل تأسيس الهجر فقد كانت منازل قبيلة عتيبة من جبال العارض حتى الحجاز ولكن الغالبية العظمى من القبيلة بقسميها تسكن أواسط نجد وقد أسست فروع وعشائر قبيلة عتيبة هجرها في المواقع التي كانت تنزل فيها أو بالقرب منها, شأنها في ذلك شأن القبائل الأخرى التي أسست هجرها في منازلهم السابقة. والنقطة الاخرى التي غابت عنك (أو ربما لا تعرفها اساسا) هي ان الهجر تبنى برضى الملك عبدالعزيز وليس بأمر الزامي منه لأن مشروع توطين البدو لم يكن اجباري. بمعنى زعيم القبيلة او الفخذ هو الذي يطلب من الملك السماح له ببناء الهجرة الفلانية في المكان الفلاني في منطقة نفوذ قبيلتة ويوافق الملك فورا على ذلك. والان بعد هذا التوضيح ووضع النقاط على الحروف هل بامكانك ياابن مضيم أن تقول لنا كيف خرجت قحطان من نجد؟ أم انها أعطتها هدية للشيخ تركي بن حميد - رحمه الله؟! |
||||||||||
|
|
21-May-2005, 09:23 PM | رقم المشاركة : 82 | |||
|
الاخ العلوم الرجال
الله يهديك تنصح ابن مضيم لايتكلم في حق المؤلفين مثل العبيد والبليهد ..وانت الله يهديك تتكلم على البدراني وتتهمه في موضوعيته .. لاتنهى عن فعل وتأتي بمثله,,,,,,,, عار عليك اذا فعلت عظيم اما موضوع عتيبه واستلاءها على مساحات شاسعه من نجد فكان قبل منتصف القرن الثالث عشر ..اذا اخذنا بالمصادر التاريخيه . اما تحفظك على ام الجواعر ليش ماتروح انت ايضا وتطلع عليها لان الاخ ذيب الدعجاني قد اشار اليها وقمت انا ايضا بتحديد مكان وجودها وليس ذلك حكرا على ابن مضيم بل لمرتادي الموقع كلهم , والدعوى مافيها انا ما اصدق ولااكذب .تنتظر ابن مضيم يعترفلك .انت الله لايهينك اذهب الى مكان وجود الوثيقه واذا مالقيتها ..لاتسوق علي الفنجال .. الاخ ذيب الدعجاني ذكرت ان معركه مناخ الاميلاح 1235ه والدفينه 1245ه وطلال الاولى 1247ه وام الجواعر 1254ه وسناف الطراد 1269ه هي معارك استيطان واستقرار لعتيبه في نجد لكن هل هناك نص صريح من مصدر موثوق يدل على ان عتيبه كانت اثناءها في مناطق نجد وبصفه مستمره؟ اذا علمنا ان الشيخ ابن ربيعان قد حارب قحطان ويعتبر الشيخ الاول الذي طارد قحطان في نجد ثم اتى بعده المشائخ الاخرين كالهيضل وابن حميد وابن فهيد وخصوصا الشيخ هذال بن فهيد فقد كانت له معارك مشهوره مع قحطان . الى جميع الاخوان جهد جبار يعطيكم الله العافيه . ابن فهيد |
|||
|
|
21-May-2005, 10:13 PM | رقم المشاركة : 83 | |||
|
ذيب الدعجاني + الشرس = شخص واحد
وابوحمرا والبدراني مدلسين الاول سحب كتابه بامر من الوزاره ومنع من كتابةالتاريخ والثاني يكفي ماذكره عاتق البلادي بنزاهته. |
|||
|
|
21-May-2005, 10:37 PM | رقم المشاركة : 84 | |||
|
اخوي صامل والله انك صامل على اسمك .و.لك من اسمك نصيب
صدقت لافض فوك انا وذيب الدعجاني وابن هوازن وجميع ابناء الهيلاء شخص واحد نقف موقف الرجل الواحد دون تاريخ قبليتنا .وضد من يحاول جحد جزء من تراثنا التاريخي القبلي العظيم وموقفنا يستلزم احترام المحاور .من الطرف الآخر اي كان ومن اي قبيله عزيزه كانت , وكذا احترام المؤرخين والباحثين ,من اي قبيله كانت . وانت هداك الله اتهمت الاستاذ فايز البدراني وابن عمنا ابو حمرا بالتدليس .ونحن لانعلم من اانت !!؟؟ومن اي قبيله تكون ..لكن الواجب عليك ضبط الاعصاب . وعدم التسرع .وعليك ان تقرأ وتستمع وتنصت حتى تستفيد من اسلوب الحوار العلمي الذي دار في هذا الموضوع بين فرسان الكلمه من ابناء عتيبه وقحطان الكرام .بعيد عن الاندفاع وبشيْ من التعقل . رعاك الله وسدد خطاك. ابن فهيد |
|||
|
|
22-May-2005, 12:30 AM | رقم المشاركة : 85 | ||||||
|
ردي هذا توضيح لبعض النقاط في رد الاخ الشرس يقول اقتباس:
قلت نصا: أقصد اذا كان عندك اعتراض ونقد المفروض يكون في مضمون الكتاب وليس كما فعلت سابقا وتهجمت على ابن بليهد والعبيد واتهمتهم بالكذب والتزوير بدون دليل. اولا:انا لم اتهم البدراني من عندي بل هو بنفسه وقع بلسانه وكلام ولد عمه عنه خير شاهد عليه. ثانيا: انا بينت بالدليل عدم موضوعيتة وتعصب البدراني بالإضافة الى اني نقدت مضمون كلام البدراني بشكل موضوعي وبالأدلة بعكس ابن مضيم الذي يتهم على الفاضي وهذه كما قلت حجة الضعيف اقتباس:
خلنا نخلص من ضيافة الشيخ ابن مضيم ويجي دوركم ياعيال الانترنت. لاحق على علوم الرجال. اقتباس:
انا مو مهتم اصلا بكلام ذيب , وكما قلت لاني مصدقه ولا مكذبه خله يقول اللي يقول لكن اللي يكذب (مثل ابن مضيم) لازم له حجة وهي انه يروح لمكان وجودها ويتأكد نصيحة: اللي يبي يرد على واحد , يفهم رده جيدا لين يتمكن منه ثم بعدها يرد عليه |
||||||
|
|
22-May-2005, 12:58 AM | رقم المشاركة : 86 | |||
|
انا معك ياخوي الهابق الكلام هذا راح ولا عاد وراه اي فائده عتيبه معروفه ومعروفه فعولها وقحطان كذلك انا قلت الكلام هذا لما احسيت النقاش داخله شيء من الحقد مهو لاثبات الحقائق خصوصا ابن مضيم يتكلم وكأنه حاقد مو باحث او يثبت حقائق عموما الكلام هذا كله واسمحولي اشوف ماوراه اي فائده ابد وشكرا للجميع.
فيصل المسعودي |
|||
|
|
22-May-2005, 01:14 PM | رقم المشاركة : 87 | |||
|
ابن مضيم
يا ابا جاحد لماذا هذا التشعب والتمسك بأهداب الروايات العاميه الزائفه ..هل رجعت عن منهجك العلمي !!؟؟ *_لماذا تنتقل من الموضوع لاساسي معركه ام الجواعر للتدخل في مواضيع ليس لها ادنى علاقه بموضوعنا كمعركه السبله ..رغم ان الفرق بين المعركتين اكثر من100عام ..؟؟ ثم ان معركه السبله كانت معركه تأديبيه لبعض الفئات التي خرجت عن طاعه الملك (ولي الامر) وكان اكثر قبيله عتيبه الى جانب الملك في هذه المعركه . فلماذا تدخل هذه المعركتين في بعض ..!؟؟ بل ان شيخك محمد بن هادي ..عندما عصت عليه فئات من قحطان استعان بالعسكر التركي عليهم لتطويعهم..كماا ثبتت الوثيقه المنشوره في مجله الدرعيه ..وسبق الكلام فيها وشرح تفاصيلها ..وتهربت انت منها ..يا ابا جاحد ثم كيف تقول ان محمد بن هادي سيطر على نجد !! وهو اصلا لم يسيطر على فئات من قحطان الا بعد استعانته بالعساكر التركيه .. فياليته يسيطر على قبيلته قحطان ..ماهوب عاد نجد وقبائلها ...بل انه لو كان يستطيع ان يسيطر على العاصي من قحطان بنفسه ..لما اقدم على طلب المساعده من الاتراك ..!!؟؟ ثم انه في عام 1266ه عندما توجهه عبدالله بن الامام فيصل بحمله على الدعاجين من عتيبه في جهة الثعل ..كما قال ابن بشر ..كان ابن هادي في جيش عبدالله ...فلو كان لابن هادي سيطره على نجد وقبائلها في تلك الفتره ..لما احتاج عبدالله بن الامام فيصل للخروج بجيش من الرياض ..وانما كان الواجب عليه ان يرسل لابن هادي ليقوم بتاديب هولاء العتبان ويقصر عنوه الامام وابنه ..لانه حسب كلامك كان مسيطر على نجد ..!!!وموالي لال سعود وااطوع من عنيبر ومسعود . لكن هذا ليس صحيح اطلاقا ..فعندما اجتمع الهيضل بأبن ربيعان في الدفينه ..لم يتجرأ لا عبدالله بن الامام فيصل ولا ابن هادي ومعه قحطان على الاقتراب من العتبان (ولعل ابن هادي خاف ان تتكرر هزيمه معتق وظل شبح الهزيمه يطارده لما اقترب من الدفينه ونصح عبدالله بالرجوع عن قصده )..بل انهم عادوا ادراجهم ..من حيث اتو..انظر ابن بشر احداث سنه 1266ه تهجمت على الرحاله الاجانب واضفتهم الى سلسله المزورين في رأيك كأبن بليهدوالعبيد ووووحتى لوريمر ماسلم من تجريحك عد الى صوابك يافتى ذيب الدعجاني |
|||
|
|
24-May-2005, 01:20 PM | رقم المشاركة : 88 | |||
|
اخوتي الاعزاء
من قبيلتي قحطان وعتيبه دار حوار من مثقفين من القبيلتين وأخص بالذكر ابن عمي ابن مضيم والاخ ذيب الدعجاني العتيبي والذين ركزوا في حوارهم على المعلومات .المنقوله عن طريق الكتابه .في قالب اسناد المعلومات لمصادرها ولقد استفدنا من هذا النقاش كثيرا لكن ارجوا من الاخوين المذكورين عدم التهجم على قبائلهم فيما بينهم . وان يكون النقاش بتعقل كما عودانا وشكر |
|||
|
|
24-May-2005, 06:58 PM | رقم المشاركة : 89 | ||||
|
اقتباس:
أحب أقول إن الردي هو اللي يغلط على القبايل..والمهزلة التي حصلت هنا من البعض لاتمثل قحطان ولا عتيبة وكل اللي يتكلمون مايمثلون الا انفسهم فقط عتيبة وقحطان من اكبر وأعظم القبائل وتاريخهم مفخرة لأبناءهم لن يغير الانترنت من الحقائق التاريخية شيئا........ |
||||
|
|
14-Jun-2005, 04:41 PM | رقم المشاركة : 90 | |||
|
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
عند قرائتي الاولى لهذا الموضوع ولطريقه الطرح الجميله من الاخوان ابناء عتيبه وقحطان كان موضوعا نموذجيا في النقاش كشف كثير من جوانب تاريخ القبيلتين المشرف لكن ماسر هذا التوقف من الاخوان .وبالاخص اتمنى ان يعودوا لاثراء هذا الموضوع بمداخلاتهم الثمينه . |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|