الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Apr-2009, 04:49 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
النيروز
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


النيروز غير متواجد حالياً

افتراضي

ماهيب غريبه والي حطه في وجهه من حرب الهطيقا اللي تغزيهم مسفرة المهلكية حرمة وتذبح شيوخهم وتاخذ حلالهم

يقول كديميس طول الله في عمره في حرب الهطيقا

لفتكـم التاريـخ بأطـراف خـره=في ماقعن تحرم عليـه الطهـاره
يـوم القبايـل بيـن فـره وكـره=وكل ٍ على شلفاه يرفـع شعـاره















غير مقروء 06-Apr-2009, 03:53 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الهيلوم مشاهدة المشاركة
مشكووووووووووووور يالغالي

الشكر لك ياأخي عبدالرحمن الهيلوم















غير مقروء 06-Apr-2009, 03:54 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبونواف مشاهدة المشاركة
ناصر الهيلا
بيض الله وجهك على النقل الرائع وتقبل مروري ..



شكرآ لك على مرورك الجميل















غير مقروء 06-Apr-2009, 04:00 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائلي مشاهدة المشاركة
اخوي ناصر الهيلا .
فقط لزايدة ايضاح القصة وحفظ حقوق الاخرين .
هذا رجل يدعى عبد العزيز الهديرس من اهل القصيم كان في حماية وجيرة عيد ابا الروس الدهمشي العنزي .
وفي يوم من الايام اغار عليه رجل وضربه ثم اخذ حلاله هذا وعيد ابا الروس الدهمشي لايعلم .
ثم ذهب ابن هديرس الى ابا الروس .
وقال قصيدة بالحادثة منها .


ال .......... من مر الليالي سقاني
ـــــــــــــــــــــــ والله ياصطن على الوجه ياعيد
اقطع يدهـ ياشوق صافي الثماني
ــــــــــــــــــــــ والا اذبحه ان كان تدراء المناقيد


ثم سأل عيد وش اللي حاصل وابلغه ابن هديرس بالواقعة .
ذهب ابا الروس للشخص المعتدي على جارهـ فضربه وقطع يدهـ وجاب حلال جاره ويد المعتدي .
ثم قال لجارهـ والله لو قلت اقطع رأسه قبل ان تقول اقطع يدهـ لقطعت رأسه واحضرته لك .
لكن انت قلت .


اقطع يدهـ ياشوق صافي الثماني
ــــــــــــــــــــــ والا اذبحه ان كان تدراء المناقيد


اي انك قدمت قطع اليد على قطع الراس .
ثم ارتحل ابا الروس بعيداً عن ابن هديرس وحل ابن هديرس جار عند بداي ابن قلادان الرشيدي .
وعلى مانسمع انه اعتداء على ابن هديرس حربي ورشيدي واخذوا طعام وبدأو يأكلون من الطعام على مرءا ومسمع من ابن هديرس .
ثم قال ابن هديرس كيف تعملون ذالك وانا قي وجه بداي ابن قلادان .
خاف الحربي ووضع يدهـ في فمه واسترجع كل مأكله اي ( طرش كل ماذاقه) .
الا ان الرشيدي لم يعمل كما عمل الحربي .
وصل الخبر لبداي ابن قلادان الرشيدي وقال الحربي فكه الله اما الرشيدي والله غير اشق بطنه واستخرج مأكل من طعام جاري بالقوة
ثم قتله وشق بطنه واستخرج كليته وارسلها لجارهـ وقال له لم اجد طعام في بطنه لكن هذه كليته بدل الطعام .
ثم تحول الى حماية زيد المويعزي الذي وضحها اخوي ناصر الهيلا .

وهذا هوسبب القصيدة التي منها


عند العواني تلحق النفـس الأدراك
ـــــــــــــــــــــ اكشف فعل بداي وأباالروس يكفيـك



للأيضاح فقط وحفظ القصص كماهي والله اعلم



شكرآ لك ياأخي وائلي على أيضاح القصة والكشف عن حقيقة أباالروس المذكور في القصيدة
لأني كنت أعتقد أنه أباالروس الذويبي كما ذكره فايز البدراني في كتاب شعراء قبيلة حرب
وأعود أكرر شكرآ لك على إيضاحك الحقيقة الباقيه التي كانوآ يريدون أن يغفلونه















غير مقروء 06-Apr-2009, 07:02 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
عزيزقوم
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


عزيزقوم غير متواجد حالياً

افتراضي

ناصر الهيلا
الوائلي

اشكركم على هذه القصه الطيبه لونها مليئة بالمشاكل الله يحمانا وياكم

وهذا ابن هديرس راعي مشاكل كثيره تسبب على هاالقبايل 0

وانا اشوف ان الوايلي ربما اجاد في كتابة القصه لايصالها للمتلقي

بشكل افضل مع اختلاف الروايه في الاولى والثانيه 0

ولكن طاب من يقدر على فعل الطيب وخاب من لايقدر على ذلك 0

جميعكم مبدعين الله يعطيكم الف عافيه

تقبلوا تحياتي واحترامي















غير مقروء 06-Apr-2009, 10:01 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
كاتم العبرات
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


كاتم العبرات غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكورعلى القصه اجميله















غير مقروء 06-Apr-2009, 02:24 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الهيلا مشاهدة المشاركة
شكرآ لك ياأخي وائلي على أيضاح القصة والكشف عن حقيقة أباالروس المذكور في القصيدة
لأني كنت أعتقد أنه أباالروس الذويبي كما ذكره فايز البدراني في كتاب شعراء قبيلة حرب
وأعود أكرر شكرآ لك على إيضاحك الحقيقة الباقيه التي كانوآ يريدون أن يغفلونه
اخوي ناصر الهيلا
نحن تعودنا دايم على تزويرهم وسلب بعض القصص وخاصة من تراث وقصص قبيلة عنزة ونسبه الى قبيلتهم حرب .
اكبر مزورين هم كتابهم عاتق البلادي وفايز البدراني .
كنت يوم انا وبعض زملاء العمل على وجبة افطار ونحن مجموعة من عدد من القبايل .
وكان ضمن وجبة الافطار بصل .
فقلت لزملائي مازحاً اللي ماهو عنزي ممنوع يأكل من البصل .
وكان بيننا حربي وكان هذا الرجل كثيراً ماحدثني عن تزوير البلادي والبدراني وكان شديد الانتقاد لهم .
قال الحربي اجل انتم ماتدرون عن الخبر الجديد .
قلنا ماهو الخبر ؟
قال عاتق البلادي وضع في كتابه الجديد ان البصل لقبيلة حرب وليس لعنزة .
رغبة من في تحويل بيعة الشمري الى ان الذي باعه حربي وليس عنزي .
قال ذالك وهو مستهزئاً في عاتق البلادي .
بعد ذالك دخلت احدى المكتبات وقراءت كتاب البلادي ووجدت القصة كماهي بس وضع حربي في مكان العنزي .
رواية عاتق البلادي
قبل 120 عام تقريباً
كان هناك حربي وشمري في سفر وقال الشمري للحربي خذلنا بصل والباقي ازهله كل شي عندي .
وعندما حان وقت الغداء قال الشمري كل واحد يأكل من زهابه عندما حلوا ضيوف على صاحب بيت نام الشمري وكانت بشرة الشمري تميل الى السواد .
سأل صاحب البيت سأل الحربي هل هذا عبد لك يقصد الشمري هل هو عبد .
قال الحربي نعم عبدي .
قال صاحب البيت تبيعه .
قال الحربي نعم ابيعة .
اخذ الحربي ثمن الشمري وقال لهم اذا قعد اربطوهـ حتى يوالف تراهـ ميلاف يغليني وسوف يقول لكم ماني عبد بس لاتطلقونه .
وفعلاً ربطوهـ حتى جاء الجرباء واشتراهـ
والله ياخي الفاضل ان العنزي رفيق الشمري اسمه شفاقه الرسلاني السبيعي العنزي واحفاده موجودين بالرياض حالياً .
وهو شخصياً توفي بالرياض 1400هـ وعمره 120 عام رحمه الله رحمة واسعة
ثم جاء البلادي بقدر قادر ووضع بدل العنزي حربي من اجل ان يفتخر ويقول بعنا الشمري .















آخر تعديل وائلي يوم 06-Apr-2009 في 02:26 PM.
غير مقروء 06-Apr-2009, 02:37 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

منقووووول من منتديات بني رشيد


فرسان بني رشيد

أشعارهم وأخبارهم (4)



ومن فرسان بني رشيد بداي بن حمد من شيوخ القلادان الذي أشار إليه ابن هديرس في قصيدة له يستنهض بها خويّه زيد لاسترداد حقه المسلوب لأن جماعة زيد أغاروا على ابن هديرس بالعوشزية من قرى حائل ونهبوا غنماً له فقال يحرضه علي غضبان الذي نهب الغنم:

يازيد زلّ الحول وانا اترجّاك = كبرت قراقير الغنم خاب راجيك

يازيد انا صلّيت دلوي بمدلاك = ودلو اللزم ما يظهرنّه مداليك

تقصر عن الفنجال يازيد يمناك = لا صار ما ادّيت الحسب من بناخيك(1)

يازيد من روس المواعز جذبناك = نبي لياجا طاري البدو نطريك

لو هي مع الاقصين ما عاد لمناك = مير البلا اخّاذه قصيرك بْناخيك

ان كان ما دمّيت سيفك بيمناك = من راس غضبان فلا ادّيت عانيك

البيض تنصا غاديٍ وانت تنصاك = السو عقبته لتالي ذراريك

عند الوجيه تْعَرَّض النفس الادراك = افطن لبدّايٍ وابا الروس يفتيك

ولا بأس من الاستطراد هنا لإيراد قصة أبي الروس حيث أنها تدخل في هذا الباب· عيد أبي الروس هذا من قبيلة عنزة وله قصير معه غنم فجاء شخص اسمه القحص من جماعة أبي الروس وأخذ ذبيحة من القصير عنوة فقال القصير مهدداً: ليكن معلوماً لديك أنني قصير أبو الروس· فما كان من القحص إلا أن صفعه على وجهه صفعة قوية وترك الشاة· فقال القصير يستنجد بعيد أبي الروس:

......... من سم الافاعي سقاني = واسقان من حب الحريشا مقاصيد(2)

ومنت انا أحسب الوجيه تحماني = والا الرفاقه تدرى الانقاد ياعيد(3)
ياعيد خبّرته بكم يوم جاني = ياطخّة طخّن على الوجه ياعيد

اقطع يده ياشوق صافي الثماني = والا اذبحه كان انت تدري المناقيد

فما كان من أبي الروس إلا أن قطع يد القحص جزاء وفاقاً له على خفر جواره وقال: لو أن جاري بدأ بقوله اذبحه لذبحتك



الحقيقة انني تركت اسم الشخص المعتدي ووضعت .......... في مكان اسمه احترام لأسم اسرته















آخر تعديل وائلي يوم 06-Apr-2009 في 02:39 PM.
غير مقروء 06-Apr-2009, 04:15 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
إستراحة محارب
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


إستراحة محارب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائلي مشاهدة المشاركة
اخوي ناصر الهيلا
نحن تعودنا دايم على تزويرهم وسلب بعض القصص وخاصة من تراث وقصص قبيلة عنزة ونسبه الى قبيلتهم حرب .
اكبر مزورين هم كتابهم عاتق البلادي وفايز البدراني .
كنت يوم انا وبعض زملاء العمل على وجبة افطار ونحن مجموعة من عدد من القبايل .
وكان ضمن وجبة الافطار بصل .
فقلت لزملائي مازحاً اللي ماهو عنزي ممنوع يأكل من البصل .
وكان بيننا حربي وكان هذا الرجل كثيراً ماحدثني عن تزوير البلادي والبدراني وكان شديد الانتقاد لهم .
قال الحربي اجل انتم ماتدرون عن الخبر الجديد .
قلنا ماهو الخبر ؟
قال عاتق البلادي وضع في كتابه الجديد ان البصل لقبيلة حرب وليس لعنزة .
رغبة من في تحويل بيعة الشمري الى ان الذي باعه حربي وليس عنزي .
قال ذالك وهو مستهزئاً في عاتق البلادي .
بعد ذالك دخلت احدى المكتبات وقراءت كتاب البلادي ووجدت القصة كماهي بس وضع حربي في مكان العنزي .
رواية عاتق البلادي
قبل 120 عام تقريباً
كان هناك حربي وشمري في سفر وقال الشمري للحربي خذلنا بصل والباقي ازهله كل شي عندي .
وعندما حان وقت الغداء قال الشمري كل واحد يأكل من زهابه عندما حلوا ضيوف على صاحب بيت نام الشمري وكانت بشرة الشمري تميل الى السواد .
سأل صاحب البيت سأل الحربي هل هذا عبد لك يقصد الشمري هل هو عبد .
قال الحربي نعم عبدي .
قال صاحب البيت تبيعه .
قال الحربي نعم ابيعة .
اخذ الحربي ثمن الشمري وقال لهم اذا قعد اربطوهـ حتى يوالف تراهـ ميلاف يغليني وسوف يقول لكم ماني عبد بس لاتطلقونه .
وفعلاً ربطوهـ حتى جاء الجرباء واشتراهـ
والله ياخي الفاضل ان العنزي رفيق الشمري اسمه شفاقه الرسلاني السبيعي العنزي واحفاده موجودين بالرياض حالياً .
وهو شخصياً توفي بالرياض 1400هـ وعمره 120 عام رحمه الله رحمة واسعة
ثم جاء البلادي بقدر قادر ووضع بدل العنزي حربي من اجل ان يفتخر ويقول بعنا الشمري .


.................................................. .................................................. ..........


بهذي عز الله انك صدقتك ... لكن الله حسيبهم















غير مقروء 11-Apr-2009, 03:40 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرزوق الجعيد مشاهدة المشاركة
مع ان القصه شكلها رهيب بس للاسف ما فهمت منها شي

الا ابيات الشعر
اما السرد غير واضح

ربما الوايلي اجاد في كتابة القصه لايصالها للمتلقي بشكل افضل مع اختلاف الروايه في الاولى والثانيه

جميعكم مبدعين وفالكم المليوووووووووووون


هلا أخوي مرزوق الجعيد القصة واضحه بس يبغالك تركز شوي
شكرآ لك على مرورك















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:02 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي