![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() الاخ وجه الحقيقه
رفع النسب من سعد بن حجاج الى شباب مرورا بعتيب بن كعب بن هوازم.... الخ يكفي للوصول الى كنانه وقارن بين سعد بكر وسعد حجاج وبين شبابة كنانه وشبابة هوازن من ناحيه الفتره الزمنيه وارجع الى اقوال البلدانيين عن منازل كنانه ورحيل سعد بكر والقداح لديه اكثر من وثيقه حسب علمي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||||
|
![]() الأخ ابو فراس حفظه الله ورعاه
يا أخي العزيز نحن لم نتهجم على موروث أحد ولكن جاءنا في فترة ما من يحاجنا في أمور كانت خاصة بنا فناقشنا الذي اتانا ، وقلنا رأينا فوافقناهم في جزء واختلفنا معهم في اجزاء فقولك اننا نتدخل في موروث الاخرين قول مجانب للصواب لان الحقيقة هي ان الاخرين تدخلوا فيما نقول وبأسلوب لا يمت للثقافة بأي صله ومن تدخل في شؤوننا فعليه ان يجيب عما نطالبه به أو سنطلب من احد الاخوه من اهل العلم في المنتدى ان يجيب ************************* وتعلمون اننا قد عملنا كتاب (قبائل عتيبة) واعترض علينا بعض الاخوه من أهل العلم لاسباب تفهمناها فحصل خلاف بيننا وبين بعض أخوتنا تماماً كما هو حاصل الان فأوقفنا نشر بقية الأجزاء ذلك ان الاتفاق حول الموروث لدينا أهم من أي شئ آخر *********************** أما بالنسبة للمناقشة في الامور التفصيلية في ما ذكره الاحيوي والقداح ومعرفة وجهة نظرنا حولها فلن ننشر ما نقول هنا علنا ولكن حبذا لو كانت بالمراسلة إلا اذا تمت المناقشة بين الكتاب المعنيين بشخصياتهم وتحت اشراف كبار المشرفين هنا وسنسميها " مكاشفات ومصارحات " هنيدس
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | ||||
|
![]() اقتباس:
ولم أقابل حتى الان شايب كبير السن روقي أو برقاوي ينسبنا الى هوازن بل انهم لايعرفون ماهوازن و أول ماعرفنا هوازن عن طريق ديوان العطاوي وقد كنت صغير السن كما أن العتبان اللي قابلهم المستشرق الفرنسي تاميزيه 1249 هــ وسئهلم عن نسبهم وسجل جوابهم بقوله : "( يدعي هؤلاء البدو أنهم ينحدرون من قبيلة قريش وقد ظلوا منذ القدم على تحالف حميم معها لا يزال مستمرا حتى يومنا هذا ) " و الموروث المستفيض عند عتيبة وهو ما أكدته وثيقة حجة الديرة عتيبة بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب هذا ما ينبغي أن يجعل تراث لعتيبة لأنه يعبر عما كان سائدا بين قدماء العتبان بأنهم من عتيبة بن كعب بن هوزم وأقرب القبائل نسبا اليهم هي كنانة قبيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفى بالنسب النبوي شرفا لايدانيه شرف أماالموروث الذي يتمسك به الأستاذ هنيدس فليس سوى قول بن دبيس القسوري يخاطب أحد الأشراف : حنا عوانيكم فالايام القديمة *** وان كنت جاحد عندي اولاد الحلال جدك رسول الله رابيته حليمه *** ظلت تشيله من حلال إلى حلال فابن دبيس القسوري رحمه الله يعلم أن حليمة السعدية هي التي ارضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلعله ظن أن حليمة سعدية من عتيبة لأن بني سعد اسم لدى العتبان والعامة تقع في هذا الخلط كثيرا فهم يحاولون الربط بين الاسماء بطريقة ارتجالية كما حاولوا الربط بين بعض بطون عتيبة وبين قبائل أخرى لمجرد تشابه الأسماء هذا مجرد اتجهاد وأنا لا أقرر ولا أرجح فالأمر متروك لمن هم أعلم مني بالانساب حيث أن علمي بالانساب لايقارن بما لدى القداح وبما لدى هنيدس وبما لدى ابن بجران لكني احببت تنشيط النقاش بارك الله فيكم ونفع بعلمكم |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | ||||
|
![]() اقتباس:
الاخ الكريم ابو فراس الموروث لاينقض الا بالادله الثابته ان وجدت الادله على نقض الموروث ينقض لانه ليس بقران منزل هنا لن اتي بجديد فقد قامو الاخوان امثال الاخ الكريم هنيدس الروقي والاخ بن شرفان العصيمي بخدمتنا في عالم البحث والتوثيق فمن الادله التي نقضت الموروث لدينا الاتي وقال ابن الأثير (ق 7هـ) : والذي اعرفه أن ((غزية)) فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.. ـ وجاء في نهاية الإرب ( روق)) بطن من غزية كانت منازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز (العاليه) . ـ وجاء في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للسويدي 1229هـ : روق بطن من غزية (جشم) منازلهم مع قومهم غزية . ـ وجاء في كنز الأنساب للحقيل رحمه الله : الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن . ـ وجاء في معجم قبائل الحجاز للشيخ البلادي الحربي : أما( روق) ويقولون لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب . وقال الأحيوي : ونص الهجري على ان( عصيمه) من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم[/color] " مجلة العرب ج 5، 6 1420هـ ص 277 ... ـ وذكر ياقوت " عجز هوازن " وهم نصر وسعد وجشم ...وقد اختلطوا مع بعضهم البعض ... هذه الادله الثابته بالمراجع الوثائق الثابته لدينا ولدى بن شرفان ونقلا عنه هي يوجد وثيقه مورخه بتارخ905 هج لدى الباحث والمورخ نايف بن محمد العصيمي تنسب الشجاعين من العصمه في جشم وهي حجة استحكام يوجد وثيقة صلح بين العصمه والقثمه مورخه بتاريخ 1218هج تنسبهم في جشم ووثيقه ذكرها النووي مع تعارضي مع بعض تصرفاته عند ابو ظهير العصيمي في الطائف مورخه بتاريخ 1238هج ترفع نسب العصمه الى جشم وانا شخصيا سمعت عنها من كبار السن في العصمه هذه المراجع والوثائق نقضة الموروث لدينا جميعا المتعارف عليه فان كان لديكم ادله ثابته تنقض هذه الادله وضحوها لنا هنا لن تستطيعون اخراج هولا القوم من هوازن مهما حاولتم الا بالنقض لكل ما اوردته هنا لكم 0 ولن تستطيعون نسب بني سعد والحاقهم في كنانه الا بالادله التي تنقظ الموروث لدينا على هوازنية بني سعد وعليكم نقض الموروث لدينا ايضاعلى ان شبابه حلف وليست نسب واذا اراد الاستاذ الفاضل القداح الذهاب بمن معه الى كنانه بدون ادله ثابته هذا شانه تقبل تحياتي وتقديري |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() الاخ الفاضل الباحث / هنيدس الروقي
لكل ذي راي ادلته ولكن دعنا من الموروث فأن الجدل فيه سيطول بداية من تحديد الموروث هل هو شبابه او هوازن كما ذكر الاخ فتى العتبان الى ان نصل الى مقياس معين بالاخذ بالموروث او رفضه ومروراً بما يخالفه او يؤيده من وثائق ومصادر وادله لايرقى اليها الشك بودي ان يكون هناك قاعده للوصول للحقيقه ولانخلط الحابل بالنابل هل نعتمد على الموروث ونترك ماسواه وهذا يتطلب بحث عميق ولانكتفي بما وصلنا منه؟؟ ام على المصادر التاريخيه مثل وثيقة القداح ؟؟ ام على مواقع الديار وراي البلدانيين؟؟ ام على كلام النسابه والمؤرخين السابقين؟؟ ام على ماذا ؟؟؟؟؟ يا اخي نريد شي يقنعنا ويقنع عتيبه عالمها وجاهلها تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||
|
![]() الاخ المحترم فتى العتبان
قلتم أن الموروث عند كبار السن من عتيبة ليس هو النسب الى هوازن وانما شبابة وأجدادنا كانو يفخرون بعتيبة صفوة شبابه 0 وتجد شبابة مبثوثة في أشعارهم ولاسيما أشعار الفخر ولم أقابل حتى الان شايب كبير السن روقي أو برقاوي ينسبنا الى هوازن اقول اجدادنا كانو يفخرون بعتيبه صفوت شبابه صحيح هذا الكلام واجدادنا لا يفخرون بها كانسب واذا سائلت احدهم قالك حلف وليست نسب الا اذا فيه عندك شايب معاصر الان يقول ان شبابه جد وضح ذلك لا تستطيع ان تثبت هذا الكلام مهما قلت الا بالبراهين فشبابه في الموروث المتعارف عليه حلف حتى عند القبائل الاخرى وعندنا وعند اسلافنا تقبل تحياتي وتقديري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||
|
![]() الأخ ابو فراس
أنت تتمسك بشئ بنيت عليه فرضيات فافترضتم أن بني سعد نسبة إلى سعد بن حجاج !!! ؟؟ بلا دليل !! ( على فكره افترضنا قبلكم ان سعد بن حجاج هو جد بني سعد ... ثم تجاوزنا هذا الافتراض بعد ان تبين انه خاطئ) وافترضتم أن شباب هو شبابه !!! وانه هو شبابه الكناني !! بلا دليل ثم افترضتم خطأ نسابة وموروث بني سعد ...... بلا دليل !! ثم افترضتم أن عتيبة من كنانه !!!! بلا دليل ثم انا حفظك الله اتكلم عن موروث بني سعد ولم اعمم كما تعمم حفظك الله إن نقض الموروث وما قاله ابناء بني سعد لا يجب ان يشطب بكل بساطة بجرة قلم من فلان أو فلان تغليباً للظن أو الهوى وقد قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن ان بعض الظن إثم " اذا كنت ترى ان موروث بني سعد غير حقيقي فأثبت لنا يقينا وبنص صريح وواضح ان عتيبة من كنانه ولا نعني الاسقاطات ..... نقصد لا تسقط كنانه على عتيبة بطريقه غير مباشره نريد شئ مباشر ..... عتيبة بطن من كنانه فإذا ما اثبت ذلك جاز لنا ان نتجاوز عقبة الموروث أما ان تبني على فرضيات ثم تقول وثيقة ذكرت شباب وانه هو شبابه الكناني فمن يكون شباب هذا ؟؟؟ هل تعلم شيئاً عنه ؟؟ وهل قالت الكتب ان شباب هوالمعني بشبابة كنانه ؟؟؟ ثم ان ذهابكم إلى القول بسعد من كنانه التي من شبابه .... بعيدة كل البعد عن قريش ؟؟؟ بل ستجرنا إلى كشف أمور طمرها الزمن خلال الالف وخمسمائة سنة والنتيجة أن قريش ستكون بعيدة كل البعد عن (( سعد من كنانه من شبابه )) فما هو موقفكم عندما نثبت لكم أن ما ذهبتم إليه انما يعني قبيلة قديمة لم تدر بخلدكم ولا بخلد الكريم الاحيوي نعود لقريش ....ونسألكم : منهم الذين قابلهم تايمزية في رحلته وقالو له انهم من قريش ؟؟ هل هم بني سعد ؟؟؟ ثم بوركهارت اقدم من تايمزية وعاش في الحجاز وقال ان بني سعد جنوب الطائف 30 كيلا ً هم بني سعد الذين نشأ فيهم محمد صلى الله عليه وسلم فماذا تقولون ؟؟؟ ولا اعني هنا بعدم صحة كلام الاحيوي والقداح في جزء منه بل سبق وان شرحنا علاقة بني سعد بن بكر بأحد فروع كنانه وثارت علينا الاقلام كما ثارت عليكم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() تحياتي لك يا أبا فراس تابع شرحك وايضاحك والى الامام الله يوفقك
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||
|
![]() الاخ الكريم فتى العتبان
هل لديك موروث يثبت شبابه نسباااااا ارجو منك ايضاحه لنا لكي اخي العزيز نتزاوز هذا الالتباس لك اخي الفاضل التحيه والتقدير |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||
|
![]() الاخ الكريم منصورر( الابرق)
لا والله ما لدي أي موروث يثبت شبابة نسبا ما عندي الا أبيات شعر يقولها عتبان يقولون حنا شبابة ولا فيها توضيح هل هو نسب أم مجرد عزوة والمشهور أن شبابة حلف يضم عتيبة وحرب وقحطان و بلحارث وزهران وجهينة وبلي و فهم وعدوان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |