الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Feb-2009, 02:09 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

الأخ العزيز / برقاوي 2006

أولا : بارك الله فيك الإطراء لا يليق (تقبلها بود)
ثانيا : كان موضوع صفحتنا عن الاستفسار عن درجة أية حديث
وليس عن موضوع علم الرجال والأسانيد فهذا علم مستقل وشائك
ورغم ذلك سأجيبك على سؤالك :

السند المذكور هو عند الطبراني في المعجم الكبير وهو ضعيف
فــ : محمد بن جامان الجنديسابوري هو من شيوخ الطبراني ولا أعلم أنه يروي من عبدالرزاق مباشرة فلعله يروي من شيخه محمود بن غيلان الذي يروي من عبدالرزاق !!
و/ محمد بن الحسن بن شبيب المعمري أيضا من شيوخ الطبراني وهو مجروح أي متكلم فيه
وهذه نقطة في تضعيف السند من طريقهما !!

والنقطة الأخرى التي تعل السند وهو / ابن أبي نجيح وهو عبدالله بن أبي نجيح المكي
وهو مدلس كما قال النسائي .(وهذه علة أخرى في السند ).

وباقي رجال السند ثقات .

وإليك الحديث بتمامه وهو عند الطبراني في المعجم الكبير :

حدثنا محمد بن جَابَانَ الجنديسابوري وَالْحَسَنُ بن عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ قالا ثنا عبد الرَّزَّاقِ عن مَعْمَرٍ عَنِ بن أبي نَجِيحٍ عن مُجَاهِدٍ عَنِ بن عَبَّاسٍ قال : ( لَمَّا زَوَّجَ النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم فَاطِمَةَ عَلِيًّا قالت فَاطِمَةُ : يا رَسُولَ اللَّهِ زَوَّجْتَنِي من رَجُلٍ فَقِيرٍ ليس له شَيْءٌ فقال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم : " أَمَا تَرْضَيْنَ يا فَاطِمَةُ أَنَّ اللَّهَ عز وجل اخْتَارَ من أَهْلِ الأَرْضِ رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبُوكِ وَالآخَرُ زَوْجُكِ" ) .

وأهل العلم كما في لسان الميزان لابن حجر وكما في تاريخ بغداد وتاريخ مدينة دمشق حكموا على هذا الحديث بالغرابة وقالوا أنه (غريب) من طريق معمر وعبدالرزاق !!
وفي الختام أقول لعل هذا الحديث من المناكير التي تؤخذ على عبدالرزاق في أهل البيت وفي مثلبه من جهة التشيع ،

,وهناك رواية أخرى لهذا الحديث عند الحاكم في المستدرك من رواية سريج بن يونس عن أبي حفص الأبار عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة ، وهذا الحديث باطل محكوم عليه بالوضع ، وعلته محمد بن أحمد بن سفيان الترمذي وهو متهم بالوضع كما قاله الذهبي .والله أعلم

( إذاً الحديث ضعفه شديد من جهة السند،) والله تعالى أجل وأعلم

تقبل تحيتي وتقديري















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:11 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي