الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jan-2009, 04:24 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نايف الغبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






نايف الغبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

ما قاله العبيد في مخطوطاته ص 316الى ص 321
( حرب فهم قبائل شتى وأهل غدر وخيانة وكانو يحملون الحجاج على جمالهم ثم ينهبونهم ويحملون البضائع ويسرقون مايبالون برفيقهم بالسفر ولا يحمونه ولا يبالون بالضيف بل انهم يحملون عليه وينهبونه.......................................... ..............الى اخر كلامه















آخر تعديل نايف الغبيوي يوم 06-Jan-2009 في 04:25 AM.
غير مقروء 06-Jan-2009, 06:04 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة


واقبل ابن نحيت ومعه بني سالم ومن تبعهم من بقية حرب ..
يا سلامي سلامن معتدل ما يميل " معتدل كنه العتيبي نهار الحروب " مار ربي جعلني سم للي يعيل " أخزمه لين عن طاريه الحربي يتوب , خرير خل ردود جامده ولا ترسيها علي وجيه الحصن وسط بيت ولد بتال , يا محرف المعني ولتاريخ صكاك بيبانه ما تنظف يدينك لو تصوبنها بالليفه والحجر ومناشف بيت بن نحيت , تراك أبلشتنا صرت خبير بوثايق نخيل حروب بنو عمرو ومقايضتها بالأراضي بنخله ونخلتين وقوافل التمر مداومة مكاينها والله يستر من تاليها يا مخمخم الضيفان ومعقد الشوش


في فعلهم كل القبائل مقرين =شيبانهم لعيالهم ذاخرينه
منها صباح غثاه مانتم بناسين=نهار يذبح جمعكم كاسرينه
تسعين منكم في بيوت الدماسين=و(حجاب) عند سرور مستيسرينه
و(مانع) زبون الحرد حامي المتلين=جبناه غصب مكتفات يدينه
خيال دقلات الجموع العطيبين=ذيب الطراد ان جاه طير يقينه
و(رباح) خيال البكار المزايين=ذبحت جواده وأنهزم هاربينه

حجاب بن نحيت - مانع بن مريخان - رباح بن غليفيص


و(أبن نحيت حجاب) بين المثارين=ثارت عليه بمعتلجهن رحانا
ينخى بني سالم وهم عنه مقفين=وخاب الرجاء فيهم وعود نخانا
وجسمه تشارك فيه شلفا ورمحين=وشلناه وسقينا النحيتي دوانا
وحزن على ربعه وربعه حزينين=عليه يوم أنه ألتوى في ذرانا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد مجنون مشاهدة المشاركة

وثيقة تحالف بين قبائل علوى من مطير مع البدارين من قبيلة حرب سنة 1200هجري بالحجاز


نص الوثيقة :


الحمد لله وحده

تاريخها نهار الحج من بعد ما يتين وألف وقد تحاضروا الرجال العاقلين وهم رشيد بن مناع محمد بن زايد و محمد بن غليفيص و سلامة بن مليحان وحضر لحضورهم فنيسان بن عايد وقد (تحالفوا) الرجال المذكورين وتعاهدوا بالله (حلف يارثه النقي) عن البايق (البدرانية علويه) و (العلويه بدرانية ) و الحلف المذكور بين البدارين وعلوى الشواوي , وقد تلازموا الأعراض الكل منهم , ولزم رشيد بن مناع على , و لزم محمد بن زايد على ذوي عبدالله , و لزم محمد بن غليفيص على ذوي راشد , و لزم سليمان بن منيف على ذوي منيف , و لزم فنيسان بن عايد الجرو على علوا الشواوي , و لزم غنيمان بن عايد الملعبي على الملاعبة , و لزم بن سعود على العتاق , و لزم مبارك بن جابر على , و لزم كريبيج على الجداعين , و لزم مسهر بن رديفي على الخواطرة , و لزم سرهيد السور على البراعصة , و لزم الكل وطرح وجيه المذكورين فنيسان بن عايد الجرو وجهه إن المناخ عليه , من (غايرات البوق ومنه) , وهو (أخبر بربعه الذي طرح وجيههم وبينهم ) , الكل منهم قصر عن الوادي , وشهد الله قبل خلقة , وشهد بذلك سياف و حضر لحضوره بن مويعز , وشهد بذلك والله خير الشاهدين , مبرك بن مسلم ,وطرح وجه , زويد بن زايد ,و حمد بن حمدان , وطرح وجه , حمدان بن مشحن , على ما ألزموا أولاد عبدالله , وعرض مبرك على رجال المعامره ولزم عواد على من يعناه

(مصدر وثيقة الحلف : كتاب الوثائق المنيره في المعاملات وحقوق الجيره ص 290 -291 )
وكـان عيـا لسانـك ماستقـر=(الوثايـق) بعنـقـك كالـسـوار
مالكـم لا مطـيـر ولا مـفـر=الممـرات ســدت والمـمـار
الهطيـقـا تطلـطـح بالثـفـر=بين (علوى) وبيـن أبـن شـرار
وعـودت مثـل عبـاد الحجـر=مستجيرن مـن الرمضـا بنـار
لاتحـاول هـذا حكـم الـقـدر=طويت الصحف والي صار صار
أن رضيتـوه ولا فـي صـقـر=كل طيـر خـذا قسمـه وطـار
ولو نظرت المصـادر والسيـر=شفـت الأثـار ماجاهـا أندثـار
مار تغمـض عيونـك وتهـذر=وأنـت تنظـر بعيـن الأحتقـار
العمـى مانظـر نـور الـبـدر=أنت فـي ليـل والنـاس بنهـار
أعتـرف بالحقيـقـه لا تـفـر=مايفـيـد الـكـلام المستـعـار

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الهطيقـا كمـا جـص التـمـر=لا بغاهـا فتـح بـاب الجـدار
كـم غزانـا وراكـم يالمـمـر=وفي طرف نجعكم شب الشعـار
وأرسـل العبـد يجبركـم جبـر=وقال سيـرو معـي ياعريبـدار
وكل منكـم تجمـع ثـم طمـر=وقال أنـا معـك ليـات الديـار
وجا يسـوق الضحايـا للنحـر=والنتيجـه نحـر ولا أنتـحـار
لاتبجـح وصفحـاتـك سـمـر=لابغـانـا ننـقـب لـلاثــار
أنـت جـودك تلوبـد بالشجـر=وتسرق الجيش من تلعـة قفـار
وخفت من صوك قصاص الجرر=ولا حدن قـال جاورنـا مجـار
أنطوى الياس من زيـد وعمـر=وصرت مابين نار وبيـن غـار
أن قبضكم قطعكـم مـن العمـر=وأن هربتوا لكـم عيـره وعـار
ولك جنـاحن ضعيـفٍ وأنشمـر=ماحتمـى لاجديـع ولا ذعــار
والتجـى يمنـا يـوم أنـذعـر=وأحتمينـاه بالحـدب القـصـار
مـن حدتـة الحـوادي وأفتقـر=العتيـبـي يجيـلـه مستـجـار
ماتـهـزه منـاديـب الـنـذر=لو لفت من يميـن ومـن يسـار
الثـلاثـه منـاديـب الخـطـر=مـن ثلاثـة عناتيـتٍ كـبـار
ومن وراهم جموع مـن البشـر=والأداره بـوامـرهـم تـــدار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد حبرود مشاهدة المشاركة
يا حرب مانتم حرب ولا انتم حرابه = ويلاه يا رجال السعد والحرايب
الله الله لله درك يا ولد حبرود


ياحرب منتم حرب ولا أنتم حرابه = ويلاه يا رجال السعد والحرايب
ياحرب أنتم مثل القصر غادن خرابه = واللي ينخاكم على الحرب خايب
واد الرمه حمى الهتيمي جنابه =يطيب لكم و الا على غير طايب
يبا لا جا المطر من سحابه = ترعابه الوضح التلاد الوهايب
ياالفرم جلونا وسهجو المهابه = والبيض راحت للهتيمي جلايب
يا بن ربيق كيف تنسى صوابه = هجيت يايمنا عن القبض عايب
وعليك منهم يابن سعدى جنابه = بظهورها يوم بهن الدم سايب
رحتم لابن براك مثل الجلابه = يقضي بكم العازات هي والنوايب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة
الى ان انجلى بانتصار قبيله حرب وتم شق بيت بن هندى وتم تقطعيه قطع صغيره حتى يتسنى حمله على الجمال وذلك من كبر حجم بيت الامير محمد بن هندى والذى قام بتقطيعه المزنان ويقال الغيادين
شق الله راسك بشلفا ومشعاب فيك من جور الزمن يا الكذوب تسعين عله


يا دار ما تقتحمك الأنس والجنا =دونك عيال تفادي عن مواطنها
ذباحة الحيل وأهل الهيل والبنا =نطاحة القوم حماية ظعاينها
في سوق جاتك ماهوب بسوق هونا =تحمى علمها وإلى ماتت يكفنها
إن دندنت طبلة الحراب دندنا =بآيات حق على وبلال دندنها
كم من حريب تورط في حبايلنا =حبايل من أسلوب الحرب نتقنها
جاك أمتنكس ويخسر من يراهنا =مثل الذبيحة بأسافلها نكر عنها
واليا دعا من يشيل الحمل له شلنا =أرقابنا في حياض الموت ترسنها
وحنا على جبهة الغازي تكامنا =حاضر بحاضر عدانا ما نعاينها
وحنا ليا عدت فعول العرب حنا =أنساند العرب وندعم تضامنها
وحنا اليا أنحلت الآسرة تعاونا =وقمنا على جمعها حتى نحصنها
وحنا ليا أشتدت الأزمة توصلنا =على حلول العقود اللي تهونها
وحنا ليا جاتنا الغلطة تحملنا =الأوله نباع الغلطه ونعلنها
وأن جاتنا الثانية لا ماتماهنا =بالسابقة نسحب الأخرى ونقرنها
وراعي الغلط معقول ومثنى =يلقي الحقايق وبعيونه يعاينها
نسمع بنبح الكلاب ولا تجننا =الكلب له حربه بكره نسننها















غير مقروء 07-Jan-2009, 01:21 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ولد حبرود
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد حبرود

إحصائية العضو







ولد حبرود غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد مجنون مشاهدة المشاركة
يا سلامي سلامن معتدل ما يميل " معتدل كنه العتيبي نهار الحروب " مار ربي جعلني سم للي يعيل " أخزمه لين عن طاريه الحربي يتوب , خرير خل ردود جامده ولا ترسيها علي وجيه الحصن وسط بيت ولد بتال , يا محرف المعني ولتاريخ صكاك بيبانه ما تنظف يدينك لو تصوبنها بالليفه والحجر ومناشف بيت بن نحيت , تراك أبلشتنا صرت خبير بوثايق نخيل حروب بنو عمرو ومقايضتها بالأراضي بنخله ونخلتين وقوافل التمر مداومة مكاينها والله يستر من تاليها يا مخمخم الضيفان ومعقد الشوش


في فعلهم كل القبائل مقرين =شيبانهم لعيالهم ذاخرينه
منها صباح غثاه مانتم بناسين=نهار يذبح جمعكم كاسرينه
تسعين منكم في بيوت الدماسين=و(حجاب) عند سرور مستيسرينه
و(مانع) زبون الحرد حامي المتلين=جبناه غصب مكتفات يدينه
خيال دقلات الجموع العطيبين=ذيب الطراد ان جاه طير يقينه
و(رباح) خيال البكار المزايين=ذبحت جواده وأنهزم هاربينه

حجاب بن نحيت - مانع بن مريخان - رباح بن غليفيص


و(أبن نحيت حجاب) بين المثارين=ثارت عليه بمعتلجهن رحانا
ينخى بني سالم وهم عنه مقفين=وخاب الرجاء فيهم وعود نخانا
وجسمه تشارك فيه شلفا ورمحين=وشلناه وسقينا النحيتي دوانا
وحزن على ربعه وربعه حزينين=عليه يوم أنه ألتوى في ذرانا
[/poem]


الله الله يا ولد مجنون كل ما قلت صحيح

وهذه معلومه اخرى اضفها عندك

حجاب بن نحيت القي عليه القبض مرتين الامره الاولى كما ذكرت والمره الثانيه

يوم هجاد القريات المشهوره بين بني سالم والاد دلبح الرماة المعاطيب

وقد اسفرت الوقعه عن هزيمة حرب والقي القبض على حجاب بن نحيت

ومنعه الشيخ شريم بن عصاي ووضع راس ابن نحيت في قفل الشبيلي

وكان ذالك القفل صانعه شحص يسمى الشبيلي لفحل البل وعندما استسلم ابن نحيت قال ابن عصاي فكو القفل
وحطوه في رقبة ابن نحيت حجاب ففعلو الدلابحه
ووضعو راس الشيخ حجاب بن نحيت شيخ بني سالم في ذلك القفل

وفعلو به كما فعلته عتابه بصنيتان الفرم يوم عرجا يوم اسروه ووضعو الاغلال في يديه وشجاع بن عياد الذويبي يوم اسروه الحزمان وربطوه في عمود الخيمه

المهم
وقد قتل من حرب في تيوم هجاد القريات
اكثر من ستين فارس من حرب ومن مشاهير الشيوخ الذي قتلو
الشيخ شديد الديري راع قطن قتله ابو داموك الدلبحي و صنيتان بن صعيقر ورغيان البشري وحمدان البشري

ولكديميس العصيمي في تلك الوقعه ابيات يغنيها على روس حرب

يقول فيها

مسحان خلا جماجم حرب مرجوده =وحصلكم من سيف شريم جلادي
ستين جثه على الميدان مجروده = عيها المسبعه سرداد مردادي
وحجاب تلوه من غوجه بعنقوده = وصار في قفل الشبيلي شيخك يرادي

ومن يعرف عن تلك المعركه شي اكثر فليفيدنا مشكورا















آخر تعديل ولد حبرود يوم 07-Jan-2009 في 01:25 PM.
غير مقروء 08-Jan-2009, 03:31 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو






ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد حبرود مشاهدة المشاركة

الله الله يا ولد مجنون كل ما قلت صحيح

وهذه معلومه اخرى اضفها عندك

حجاب بن نحيت القي عليه القبض مرتين الامره الاولى كما ذكرت والمره الثانيه

يوم هجاد القريات المشهوره بين بني سالم والاد دلبح الرماة المعاطيب

وقد اسفرت الوقعه عن هزيمة حرب والقي القبض على حجاب بن نحيت

ومنعه الشيخ شريم بن عصاي ووضع راس ابن نحيت في قفل الشبيلي

وكان ذالك القفل صانعه شحص يسمى الشبيلي لفحل البل وعندما استسلم ابن نحيت قال ابن عصاي فكو القفل
وحطوه في رقبة ابن نحيت حجاب ففعلو الدلابحه
ووضعو راس الشيخ حجاب بن نحيت شيخ بني سالم في ذلك القفل

وفعلو به كما فعلته عتابه بصنيتان الفرم يوم عرجا يوم اسروه ووضعو الاغلال في يديه وشجاع بن عياد الذويبي يوم اسروه الحزمان وربطوه في عمود الخيمه

المهم
وقد قتل من حرب في تيوم هجاد القريات
اكثر من ستين فارس من حرب ومن مشاهير الشيوخ الذي قتلو
الشيخ شديد الديري راع قطن قتله ابو داموك الدلبحي و صنيتان بن صعيقر ورغيان البشري وحمدان البشري

ولكديميس العصيمي في تلك الوقعه ابيات يغنيها على روس حرب

يقول فيها

مسحان خلا جماجم حرب مرجوده =وحصلكم من سيف شريم جلادي
ستين جثه على الميدان مجروده = عيها المسبعه سرداد مردادي
وحجاب تلوه من غوجه بعنقوده = وصار في قفل الشبيلي شيخك يرادي

ومن يعرف عن تلك المعركه شي اكثر فليفيدنا مشكورا


بيض الله وجهك ياولد حبرود

أما عن هجاد القريه أو(القريات)

ان الوقعة هي باسم هجاد القريًة والقريًة اختصارالقريات وهذا الإسم يطلق على عدة قرى وهي (مسكة/ والقرارة /والصمعورية) وكان الهجاد على الصمعورية بالتحديد.
وكانت بداية الوقعة ان الدلابحة كانوا غازين وعندما عادوا وجدوا ان عربهم قد غزوا واخذت ا بلهم واخبروهم ان حرب صبحوهم واخذو البل وكانوا الدلابحة على المطيوي فقاموا باللحاق بهم وهجدوهم على الصمعورية واذبحوا منهم ستين رجال وردوا ابلهم وحرب اذبحوا منهم اربعة رياجيل وكانت حرب على امراهم (الذكري – وابن نحيت – والذويبي ) والدلابحة لوحدهم

وقال أحد شعراء الدلابحه:



افعولنا صنعت هجاد القريًة = يوم انتنبزهم بروس الحدادي
ماحد عقب الكون من سالمية = ستين ورعن ماله ابون ينادي
وشديد الديري حدتة المنية= عشاه ابو داموك شيب الحنادي
وياما فرقنا من هوي وهوية = ونفداء بغاليها كبارالهوادي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:25 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي