الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-Jan-2009, 08:01 PM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
عتيبي للابد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عتيبي للابد

إحصائية العضو







عتيبي للابد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عتيبي للابد
افتراضي

و نعم بألاد النفاعي و لا يهون من يسمع

و الدواسر ربعنا و نعم فيهم

ايام الغزوات و الجاهليه راحت و اليوم حنا ربع و اخوان















غير مقروء 03-Jan-2009, 09:22 PM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
أبو مصلح 511

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو مصلح 511

إحصائية العضو







أبو مصلح 511 غير متواجد حالياً

افتراضي

ومليون ونعم بالنفعه والنعم بعتيبه الهيلا كلهم



والقصيده متميزه والموضوع اروع





تحياتي















غير مقروء 04-Jan-2009, 01:59 AM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوسري متعصب مشاهدة المشاركة
اما ذود ابن حجنه المغاتير فقد اخذها شجاع الاعور ابن قويد وهي الى الان في وادي الدواسر
..........................................

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوسري متعصب مشاهدة المشاركة
اللهم انصر اخواننا المستضعفين في كل مكان اللهم ارزقنا الجهاد في سبيلك
اللهم امين
................................................

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة


يبدو انك ما تزال مبتدئ في التاريخح وقرات كتاب ابن بليهد ثم توهمت اوهام ما انزل الله بها من سلطان!!!

وعتيبة يوم تنزل نجد اللي يضادها هم القحاطين ومطير في الدوادمي وعفيف والا الدواسر بعيدين
دختور التاريخ بزراني الدواسر أبك أنت حي ؟ تنقلك المنايا يا أبن عامر الملطوم وحلف الجميلات من ديارك وتحط بدار ٍ غير دارك , الجنون فنون وقلة العقل مصيبه , كان يفترض بك علي أقل تقدير أيها المفلس تاريخياً ومعنوياً أن تبرز مالديك من مصادر تاريخية بدلاً من أتباعك سياسة المهايط والتهريج والأستهبال


*كانت قبايل قحطان في بدايتها تحارب بجذميها الجحادر وعبيدة وبعد هزايم قحطان المتواليه أستفزعت بقبايل ( الدواسر ) - المصدر ذكر أبن خميس في كتابه - معجم جبال الجزيرة - الجزء الثالث صفحة 163

*وقعة بين قبيله ( عتيبة ) بقيادة الشيخ عقاب بن شبنان بن حميد من جهه وقبيلتي ( قحطان و الدواسر ) من جهه , قرب مكان يقال له ( سناف الطراد ) بالقرب من (هضبة تيما ) جنوب هجرة الشعراء , وقد أستمر بينهم الطراد على الخيل لعدة أيام أنتصرت فيه ( عتيبه ) على ( قحطان و الدواسر ) , وقتل من ( الدواسر ) عدد كبير - المعجم الجغرافي للبلاد السعودية - عالية نجد - القسم الثاني - حرف ( خ - ظ ) ص 708 المؤلف سعد بن عبدالله بن جنيدل - ذكر أنتصار عتيبة على (قحطان والدواسر) - أبن خميس في كتابه معجم جبال الجزيرة - الجزاء الثالث - ص 163

*( عتيبة ) هي الأكثر سعودية من بين سائر القبائل , وقبل نحو مئتي عام بدأت ( عتيبة ) زحفها الذي لا يقاوم صوب الشرق من الوديان الجبلية المحيطة بمكة وفي موجة عارمة جرف رجالها معهم قبائل أخرى مثل ( قحطان ومطير وسبيع ) كأنها حطام طاف حتى أصبحوا ( أسياد عالية نجد ) - المصدر (كتاب البدوي الأخير) مارسيل كوربر شوك ترجمه الأستاذ عبدالإله النعيمي

* شهد المؤلف قورماني عام 1864م حرباً دامت عدة أيام بين ولي العهد آنذاك عبدالله بن الأمام فيصل و ( عتيبه ) شمال وادي الرمه , وكانت نتيجتها هزيمه عبدالله بسبب ( شجاعة العتيبه ) وبسبب تخاذل حلفائه من بني ( قحطان ) – المصدر المؤلف الرحالة الألماني أوبنهايم في كتابه البدو ج3 ص 152 حاشية رقم 1

*مسارعت ( عتيبه ) لمواجهة الأعداء الذي كان يفوق عددهم نحو ستة أضعاف وأنسحبت ( مطير ) في الوطاة العظمى للهجوم وفقدت رايتها , وهاجمت ( قحطان ) الى جانب حليفتها بل حلفائها مع الأشارة أن قحطان هم الأفضل في القتال بين قبائل البدو , وهُزِم فرسان أبن سعود وتم سلب 200 من أفراسه , وكان هذا تقريباً مجموع ما لدى الوهابيين من أفراس , ثم تحول القتال ضد مطير , وهنا تذكر البدو العداء القديم بينهم وبدأت المعمعه الكبرى ثم أنسحبت ( قحطان ) وأخذت جميع ما حصلت عليه , و بقيت ( عتيبه الشجاعه سيدة في ميدان المعركه ) وقد أسفرت المعركه عن سقوط 300 من رجال سعود وأصبحت خيمته وأمتعته ( غنيمة لعتيبه ) – معركة طلال - المصدر تشالز دوتي

*فخرج وأنظم أليه العجمان و ( مطير علوى وبريه وسبيع والسهول والدواسر ) فوقع القتال الشديد من الصبح الى وقت الظهر , ثم أنهزم جيش سعود هزيمة شنيعه وأستولت ( الروقه ) على جميع مخيم سعود بما فيه وكثير من الخيل والجيش , ثم تتبعو المنهزمين مسافة بعيده وقتل من جنود سعود قتلى كثر وهلك أناس ضما , وتفرق الباقون شذر مذر ولم تقم لسعود بعد هذه الوقعة قائمة , ودخل سعود الرياض بما سلم معه وقد أصيب بجرح بليغ فحملوه الى الرياض -معركة طلال – المصدر مقبل الذكير في مخطوطته مطالع آل سعود


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة


من قال ان قحطان تحكم نجد او بادية نجد؟؟؟؟
وان عتيبة جوا عقبهم يحكمون نجد؟؟؟

*من المأثرة الكبرى لتركي هي نقله للجزء الأكبر من قبيلة( عتيبة ) الى نجد من مواطنها الأصلية بالحجاز , قد دارت بينهم معارك عظيمة بين عتيبة و قحطان وكانت الأنتصارات فيها ( لعتيبة ) ، ورئيسهم في تلك المعارك تركي بن حميد ، وكان الذي هدم هذا العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الأعراب هو تركي بن حميد ، هدمه من أسه ، فلم يبق له ذكر يقصد بالعز الشامخ قوته وسطوته في نجد - المصدر صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الأثار - أبن بليهد

*يصف أبن بليهد ماحدث لأبن قرملة وأمتلاك ( أبن حميد ) لدياره فيقول أنظر تقلب الدهر بأهله ، فإنه ما كاد يقضي منتصف القرن الثالث عشر حتى غاض معين مجده ، وأفل نجمه ، ذلك لأنه لم يعبأ بنقض العهود وخفر الذمة فأختلف مع عتيبة ، وكانوا يخرجون من تهامة والحجاز كأرجال الجراد ومن أستوطن نجداً لم يرجع ، وكان رئيس برقا ( تركي بن حميد )ورئيس الروقة ( مسلط بن ربيعان ) , وكان سبب هزيمة ( أبن هادي ) ورده إلى حدوده التي خرج منها في جهة الجنوب في بيت واحد من قصيدة نبطية ( لتركي بن حميد ) يخاطب فيها ( أبن هادي ) حين تغيّر عليهم ، وعزم أن لا يفي بما بينه وبينهم , وهو أن يؤدي بن حميد ما تأخذه عتيبة ويؤدي بن هادي ما تأخذه قحطان


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة

اما نجد من علو وادي الرمة الى عرق الدواسر ومن جبل طويق الى جبل حضن ففيها قبائل كثيرة ومنها الدواسر الذين لم يزحزهم احد من بلادهم من اكثر من 1000 سنة -- الف سنة

تخثرق وتهذري وبربرة , .........................................


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
واذا تبا تعرف علوم الدواسر فانشد ابن محيا امير ثلث عتيبة !!!!
..................












ياولد مجنون الرجاء عدم التشنج في الردود والإلتزام بآداب الحوار والإكتفاء بسرد الأدله





الإداره















غير مقروء 05-Jan-2009, 02:26 AM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو






خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

ونعم والله في النفعه اما خوينا الدوسري مدوج مره يقول دفعنا للقحاطين الزكاه بعدين يرجع يقول من متى قحطان حكمة نجد يناقض نفسه المعروف في كلام الكتب والرواه دخلو قحطان لنجد واخراج عتيبه لقحطان من نجد ودوم الدواسر تحت رايت اللملوك ويسترزقون


تشكر ياولد مجنون على المصادر ولاهنت على دفاعك وياليت نشوف لك موضوع















غير مقروء 06-Jan-2009, 02:19 AM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإداره مشاهدة المشاركة
ياولد مجنون الرجاء عدم التشنج في الردود والإلتزام بآداب الحوار والإكتفاء بسرد الأدله

الإداره
الإداره في منتدى الهيلا أهلٌ للثقه بمفاتيح التحكم وشطب الردود , وأن خرجنا عن النص فلا تنسونا بالنصح والمتابعه والأرشاد ولا شك أن علاقاتنا مع الأداره مبنيه على الثقه والأسس المتينه فلهم مني تحيه وتقدير وأحترام


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مورق مشاهدة المشاركة
ونعم والله في النفعه اما خوينا الدوسري مدوج مره يقول دفعنا للقحاطين الزكاه بعدين يرجع يقول من متى قحطان حكمة نجد يناقض نفسه المعروف في كلام الكتب والرواه دخلو قحطان لنجد واخراج عتيبه لقحطان من نجد ودوم الدواسر تحت رايت اللملوك ويسترزقون
البدراني يمال الكسوف مؤلف الدواسر الكذوب , قد تعدي حدوده , فهو لا يتواني عن الكذب ليخرج نفسه من أي ورطة ناتجه عن النقص و القصور الراجع سببه أنعدام المصادر المتوفره لديه , وأنا له ولن أتردد عن دحر أكاذيبه ولجمه وتأديبه هو ومن هم علي شاكلته , مناديب الحصاة والصمان والفرع , فهؤلاء قد أنتهت صلاحيتهم في منتدياتهم في اللحظه التي بدأ فيها مناديب مرتزقة شبكة النت الجدد للبحث عن تاريخ مهمش ليصنعو لهم مجد خرافي وأساطير خياليه , و غطاء شرعي يتدثرون به من عار الهزيمه , قد أسرفوا كثيراً في الكذب والمهايط والتخثرق والكركره علي الوتر والعود دانه لدانه , ليعلم هؤلاء الجهلاء أن مكتبة عتيبه لديها أرشيف وتراجم من أمهات الكتب غنيه جداً بمصادر تاريخيه كفيله بأذن الله تعالي لكشف الحقائق ودحر هؤلاء وأحباطهم , وتظل عتيبه دائماً وأبداً غنيه برجالها وموروثها التاريخي ومحور السطوه والقوه والعز والهيبه في الجزيرة العربية , اليا جلسنـا فالمجالـس سلاطين واليا أنتهظنا سيف ثابت نصابه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مورق مشاهدة المشاركة
تشكر ياولد مجنون على المصادر ولاهنت على دفاعك وياليت نشوف لك موضوع
الحق والواجب يفرض علينا ذلك شرفت ياخالد بمرورك يا هلا ومسهلا















غير مقروء 06-Jan-2009, 11:46 PM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو






خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
يبدو انك ما تزال مبتدئ في التاريخح وقرات كتاب ابن بليهد ثم توهمت اوهام ما انزل الله بها من سلطان!!!


من قال ان قحطان تحكم نجد او بادية نجد؟؟؟؟
وان عتيبة جوا عقبهم يحكمون نجد؟؟؟

الا اذا كان قصدك نجد هي الدوادمي او وادي الرشا!!!

فاقول نعم

اما نجد من علو وادي الرمة الى عرق الدواسر ومن جبل طويق الى جبل حضن ففيها قبائل كثيرة ومنها الدواسر الذين لم يزحزهم احد من بلادهم من اكثر من 1000 سنة -- الف سنة -- ففي قصايدهم يذكرون حدودهم

ديرة قبليها في حاضا
وشماليها المشقوق والرقاش
وجنوبيها العد المسمى ال زايد
مضماه خرب ومن وراه مهناش

فحدودهم الشماليه حاضا وهو جبل يبعد عن الخرمة شرق 40 كم وبالقرب منه عد باعوه الرجبان على ال صامل الاشراف من اهل الخرمة

والمشقوق والرقاش قريب من ماء يقال له العبدة للنفعة علو وادي القمراء

ومن حدودها الشماليه هضاب الضيرين

ومن حدودها الشمالية الشرقية وادي الركا وهو اللي يفصل بينهم وبين قحطان نجد

فمن وادي الركا الله يصلحك الى عين قحطان اكثر من 400 كم تمشي في ديار ال زايد ترثة الملطوم ملك اليمن

ثم تاصل عين قحطان وقريب منها هجرة لقحطان الجنوب حد فاصل بينهم وبين الدواسر

هذي البلاد ما وطوها لا قحاطين ولا عتبان ولا سبعان ولا غيرهم الا برضا واذن من ال زايد الاّ اذا انت صغير سن وتوك ما تعرف العرب زين!!!



محافظات السليل والافلاج والوادي تشكل 45 % من منطقة الرياض لعلمك وهي للدواسر مراعي ابل ومزارع نخيل وهذا دليل القوة ما تملكه من املاك!!!

ونصيب الدواسر من بلاد نجد هو الحزم حزم الدواسر وهضب ال زايد وسوادة الدواسر وعرق الدواسر اللي يحد الوادي من شمال وهذه البلاد تشكل 20 % على الاقل من مساحة نجد

وهضب ال زايد اللي مايعرفة من اطيب المراعي ويتوسطه هجرة ابا الاكوان وهو اصله مارد ماء من خلق وهو للدواسر




اما قوة قحطان فهي عليكم انتم يا عتيبة يوم يطلب منكم الهدو وعلى مطير يوم يكسرهم في صبحا وهالكلام في القرن الثالث عشر الهجري يا ولد عتيبة


اخذ العلم هجرتين من هجر عتيبه تساوي ثلث ديارك في نجد


المصدر الدكتورة موضي بنت منصور بن عبد العزيز ( نقلا عن الزامل) هجر عتيبة الاوائل

عروى :
سميت عروى على مسمى جبل شاهق اسود قربها . وهي تقع على ضفة واد كبير ينحدر ماؤه من الشرفه اليه . فتكثر اسفلها النباتات مثل الطرفا والهرم . قال الجنيدل في كتابه عالية نجد انها تأسست عام 1336 هــ
وهي من اقدم هجر عتيبة اذ أسسها الشيخ مقعد بن حشر بن حميد . ذكرتها كثير من المراجع .
وقال شاعر بني نمير :
فلما بدت عروى واجزاع ماسل *** وذو خشب , كاد الفؤاد يطير

وعند عروى وقعت موقعة مشهورة سنة 1300هـ
حينما كانت منهلا للعرب . اذ اغار محمد بن رشيد على عتيبة ومعهم محمد بن سعود فانتصرت عتيبة وانشغلوا بجمع الغنائم فجاء مدد من القصيم لابن رشيد فكر عليهم وهزمهم قال الشيخ ضيف الله بن تركي بن حميد :
لولا حسن نوخ بذربين الايمان*** راحت عليهم يابو ماجد سحيله

وحسن هو رئيس القصيم يومها . وذربين الايمان يقصد اهل القصيم . وتبعد عن الدوادمي 70 كيلا الى الجنوب منه




كانت في الجاهلية ماء لبني نمير , وحولها ماء النشاش المشهور الذي قال الجنيدل انه لازال موجودا منذ الجاهلية الى الان.
وقد اشتهرت منذ القدم بوفرة المراعي الجيدة للابل
لذلك كانت مكانا لحروبات العرب في الجاهلية والاسلام , وعندما يصف الشعراء الابل المعدة للسير يقولون انها رعت من عرجا او الرشاوية او النير وهذه الامكنة تعتبر من احسن المراعي كما قلت .وتقع عرجا شمال الدوادمي بحوالي 40 كيلا . قال القاضي انها تأسست عام 1334هـ كهجرة للشيخ قطيم الحبيل وجماعته الحماميد وكان من كبارها عند تأسيسها عبد الله الوتير وطلق بن جازع .
وعلى عرجا وقعت وقعة عرجا بين حرب وعتيبة حينما رحلت مطير من الدوادمي وتركت حربا تواجه عتيبة وحدها . ولكثرة عتيبة كانت هي المنتصرة . قال فراج التويجر :
رديفكم شلناه من عرجا لاهلنا ** الله اكبر عليكم يامخلية الرديف
ليت نايف حاضر دقلة جملنا ** والله ان يخلي نجد بالقلب النظيف

وعرجا اليوم مدينة متحضرة , يمر بها خط معبد يتجه من الدوادمي الى نفي , وبها حركة تجارية جيدة .



هذي بعض ديار عتيبه بعض هجرها لي تساوي ثلث ديارك وافضل المراعي عند عتيبه بكلام الكتب التاريخيه



ابن بليهد كما جاء في كتابه "صحيح الاخبار "ج1 ص 146:

"...وفي هذا الموضع بعينه يوم من ايام العرب المتأخرين في سنة
1269هـ بين عتيبه وقحطان ,رئيس عتيبه تركي بن حميد ويعضده
من رؤساء عتيبه رؤساء من الروقه وغيرهم, ور ئيس قحطان محمد بن هادي بن قرمله فكانت الهزيمه على قحطان , وانتصر العتبان ,,

اقتباس:
مطير في عزها وقت الشاعرة مويضى البرازية تمدح الدواسر وتقول :

ان بغيت الطرب والسلاامة
فعليك بالفرعة بلاد الوداعين
هي قبيلة تفك الجهامة
فكاكة القالات بالعسر واللين

ما حموها ربعها مطير وتمدح ال زايد
وش يعني معنا قصيدتك مألفها من عندك غير موجوده في اي كتاب ذي قصيدة موضةى في مخلف الدغيلبي


واديرتي عنها مخلف حداني***حدي الظوامي عن بيار بها جم

واحد...وخلا الدم بالقاع قاني***يا ابوي ..لو لاحق له ولد عم

اذا انتخى من فوق بنت الحصاني***الخيل من خوفه تفرق وتلتم

خلا شيوخ مطير مثل السماني***اهل السيوف اللي لعافيظها دم

وعتيبة يوم تنزل نجد اللي يضادها هم القحاطين ومطير في الدوادمي وعفيف والا الدواسر بعيدين


(( عتيبه هي احدى القبائل الكبيره في شرق الحجاز وفي نجد , كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا إلى الطائف وماحولها, ثم قامت حروب بينها وبين جاراتها , فحاربت قحطان فأجلتها عن الارض الممتده على جانبي الطريق النجدية بين الدفينة والدوادمي , ثم احتلت ديارها , وحاربت مطيراً في السفوح الشرقيه لحرّة الحجاز فزحزحتها عن المحاني وحرّة كشب , فانزاحت مطير الى شمال شرقي نجد فملكت عتيبه تلك المنطقه الى ضرية ونفي وعنز من جنوب القصيم وأصبحت ديارعتيبه اليوم تمتد من رهاط -شمال مكه - غربا الى قرية الغطغط - غرب الرياض شرقااما جدها الجنوبي فتضرب قوساً على الطائف من الشمال والشرق والجنوب , ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراء الى جبل اليمامه وفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فضرية الى الوشم وهي قبيلة ذات قوة ومنعه وكانت ذات غلبه تخشاها كل القبائل ولذا يقولون لها ’’عتيبه الهيلا ’’ ...))


2=يقول ابن خميس ما نصه
((ثم ادرك قبيلة قحطان ما ادرك القبائل التي قبيلها وبليت بمنازع جديد هي قبيلة عتيبه فلم تلبث حتى تكاثرت وقويت شوكتها وانبسط نفوذها
ودارت رحى الحرب بين عتيبه وقحطان تذكيها الثارات وتؤججها الاشعار وتزيد على مر الايام قوه وعنفوانا تصحبها النقائض والتهاجي..

وتبوأت عتيبه سنام نجد واخذت تغير على قحطان تاره وعلى مطير تارة اخرى وعلى حرب ثالثه وبلغت ذروة مجدها في عهد رئيسها محمد بن هندي بن حميد.... الذي عاصر محمد بن رشيد وشطرا من عصر الملك عبد العزيز ال سعود

الكتب ماتذكر لك فعل في نجد ؟؟؟


واذا تبا تعرف علوم الدواسر فانشد ابن محيا امير ثلث عتيبة !!!!
على طاري ابن محيا كحل اعيونك في دياره مرباعه في وسط نجد في سنام نجد وانت على ردوفها

المصدرالدكتورة موضي بنت منصور بن عبد العزيز ( نقلا عن الزامل) هجر عتيبة الاوائل

ساجر :
تعتبر ساجر من اقدم هجر عتيبة اذ كانت في مبتدا تأسيسها هجرة للرباعين . حيث كان يرأسها ذعار بن ربيعان . وبعد السبلة ارتحل منها وصارت للحناتيش من الروقه وكبيرهم ابن محيا . وقد اصبحت الان من اكبر هجر عتيبة بل هي الاكبر على الاطلاق و الاكثر حركة تجارية وزراعية وعمرانية اذ اصبحت مدينة متكاملة . مثل حلبان والبجادية وعفيف وغيرها من المدن في وسط نجد . اذ ان الشيخ متعب بن تركي بن محيا رحمه الله اعطاها جهدا وفكرا وحتى صحته ايضا لتكون ماهي عليه الان . فكان رجلا حكيما ولبيبا ومفكرا اكثر من غيره .
وتقع ساجر على واد السر في وسط نجد ,


عتيبه جبل شامخ في وسط نجد ابن حميد ماورث نجد من جده ولا نزلها بسلوم غصب نزلها بحد السيف لين حدك انت على ردوف نجد



الدواسر قبيله اضعف من انها تواجه الهيلا

يقول الشخ مقبل الذكير في مخطوطته مطالع السعود متحدثا عن الامام سعود الفيصل حيث يقول ما نصه

((فخرج وانظم اليه العجمان ومطير علوى وبريه وسبيع والسهول والدواسر فوقع القتال الشديد من الصبح الى وقت الظهر ثم انهزم جيش سعود هزيمة شنيعه واستولت الروقه على جميع مخيم سعود بما فيه وكثير من الخيل والجيش ثم تتبعو المنهزمين مسافة بعيده وقتل من جنود سعود قتلى كثر وهلك اناس ضما وتفرق الباقون شذر مذر ولم تقم لسعود بعد هذه الوقعة قائمة ودخل سعود الرياض بما سلم معه وقد اصيب بجرح بليغ فحملوه الى الرياض ))



يقول الاستاذ أحمد عطّار في كتاب صقر الجزيره ج1 ط2 صفحه 76. بعد ان تحدث عن حكم سعود .

((.....وأخيرا ضعف شأنه حتى قام عليه رجال عتيبه تحت أمرة زعيمهم مسلط بن ربيعان , بأعمال النهب و السلب وونهبوا الجانب الغربي , من الرياض فخرج اليهم سعود , وتقاتل رجاله مع رجال مسلط ,قتالا شديدا ,ذهب ضحيته ,كثير من المخلصين لسعود , واصيب هو نفسه , بجرح بليغ الزمه الفراش مده وكان ينغر عليه ويخرج منه الدم فمات من أثره عام 1291هـ..))انتهى



يقول العبيد في مخطوطته (( ثم دخلت 1291 وفيها امر سعود بن فيصل اهل بلدان نجد وامرهم بالحضور عنده فلما حضرو عنده سار بهم الى القويقيه ونزل عليها واقام عليها عدة ايام وكان الامام -عبدالله الفيصل -نازلا مع عربان عتيبه وكان سعود قصده ان يغزوهم جميعا فبلغه ان عربان عتيبه قد اجتموا وحشدو وانهم شوكة عظيمه وقوة هائلة فانثنى عزمه عن ذلك وارتحل من القويعيه ورجع الى الرياض ))


وقعه بين قبايل قحطان والدواسر من جهه وبين قبايل برقا من جهه بقيادة عقاب بن شبان وقد حضر الشيخ مسلط بن ربيعان لنصرت برقا اخر المعركه والتف بقومه على جيش قحطان والدواسر من قفاهم اي من الخلف وهاجمهم وبرقا يقاتلونهم من امامهم وحلت مقتله عظيمه بهم وانتصر العتبان انتصارا عظيما

يقول فيه الفارس مشيلح بن رويبح الشيباني

ومسلط على اليمنى حكم له جموعي=لباسة الجوخ الحمـر والدروعـي يبا قفى جمع علينـا يفوعـي =ضاري بركضـات تقطـع عقايبـه حكمه بعيد ومحتـض لـه حضيه =حكمـه بعيـد ولادري عنـك نيـة والله قضاهـا ساعـه فـي شويه =مثل الطليب اليا خلص عن طلايبـه


وقد ذكر ابن خميس في كتابه معجم جبال الجزيرة , الجزاء الثالث , صفحة 163 , وقعة بين قبيله عتيبة بقيادة الشيخ عقاب بن شبنان بن حميد من جهه , وقبيلتي قحطان والدواسر من جهه , قرب مكان يقال له سناف الطراد بالقرب من هضبه تيما جنوب هجرة الشعراء , وقد استمر بينهم الطراد على الخيل لعدة ايام انتصرت فيه عتيبه على قحطان والدواسر , وقتل من الدواسر عدد كبير.



يقول ابراهيم الحديدي البغدادي المتوفى عام 1286هـ في كتابه عنوان المجد في بيان احوال بغداد ونجد ص 211 ((من اعظم عشائر نجد هي قبيلة عتيبه في غاية الكثره والقوة والشجاعه وهي فرقتان برقا والروقه وشيخهم الاكبر في هذا العصر مصلط بن ربيعان ))



وحتى الان وقبيلة عتيبه تتربع على قلب هضبة نجد -وادي الرشا وما جاوره- )) – المصدر كتاب المجاز لابن خميس ص 112


مذكرة عن المحادثات التي أجراها الكرنل ويلسن والميجر كورنواليس مع الأمير عبد الله في أبو مرخه في الحجاز خلال شهر كانون الأول / ديسمبر 1917

يقول الميجر كورنواليس فيها:
(أشرت للأمير أن العتيبة كثيرون في نجد وهم يمتلكون قطعاً واسعة من الأراضي الصالحة للرعي وآباراً عديدة...)


من كتاب (العربية السعودية من القبيلة الى الملكية) لجوزيف كويتنر ترجمة شاكر ابراهيم سعيد, ونذكر هنا بعض النصوص التي تظهر أتساع ديار قبيلة عتيبة وأمتداد نفوذها ,


عتيبة هي أكبر قبائل البدو في الجزيرة العربية. وتمتد منطقة ترحالها من الطائف حتى القصيم، ومن الحرة الجنوبية الى أسفل طويق، وتشمل أفضل مراعي شبه الجزيرة. يقع موطن عتيبة في جبال الطائف، وتنقسم الى بطنين كبيرين هما الروقة وبرقا



اقتباس:
فحدودهم الشماليه حاضا وهو جبل يبعد عن الخرمة شرق 40 كم وبالقرب منه عد باعوه الرجبان على ال صامل الاشراف من اهل الخرمة

والمشقوق والرقاش قريب من ماء يقال له العبدة للنفعة علو وادي

القمراء


الخرمه من متى في نجد ؟؟؟؟؟
الرحالة شارل ديدييه عن قبيلة عتيبة في كتاب:
رحله الى الحجاز في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي 1854م ترجمة د/ محمد خير البقاعي

النص الثاني , ص 57 :
( --- فالخرمة تقع في الشمال الشرقي من الحجاز على حدود نجد، وكانت تضم آنذاك ثلاثة آلاف شخص غالبيتهم من قبيلة سبيع التي كانت منتشرة على امتداد منطقة الرعي بوديان رنية وتربة؛ كما كان من بين السكان أفراد ينتمون للجماعتين الرئيسيتين من عتيبة الروقة وبرقا التي كانت مناطق رعيهم تمتد حتى شمال المدينة -- ) أنتهى


عتيبه اتربع على نجد 80 بالميه من نجد عن عتيبه حــنا على سنام نجد وانت خلك على ردوفها















آخر تعديل خالد بن مورق يوم 06-Jan-2009 في 11:50 PM.
غير مقروء 07-Jan-2009, 02:02 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
@ عــزام @
عضو
إحصائية العضو






@ عــزام @ غير متواجد حالياً

افتراضي


وجازي مروي للقنا محمـل الـداح

ولا واجهت قحص المهـار بحليـه

يركض ولو هو حسب الروح ما راح

يبشـر اللـي سلعتـه جـت رديـه





كفو ثم كفو ثم كفو

بالنفعة وعتيبة كلهم شجعان

...................................

.















غير مقروء 07-Jan-2009, 10:01 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
الرأي الآخر
عضو ماسي
إحصائية العضو







الرأي الآخر غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بعتيبة الهيلا

ونعم بالدواسر خطلان الأيدي















غير مقروء 08-Jan-2009, 02:22 AM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوسري متعصب مشاهدة المشاركة
اما ذود ابن حجنه المغاتير فقد اخذها شجاع الاعور ابن قويد وهي الى الان في وادي الدواسر وعند القوده وتعرف بالنفيعيات وقد غزاها ابن حجنه اربع مغازي والخامس حافوها النفعه حيافه لكي يردوها ولم يتسن لهم ذلك ارجوا الايحذف كلامي لأنه لا يتماشى مع بعض الرغبات واللي يبي يشوف ابل ابن حجنه الله يحييه في الوادي
أما أنت ينطبق عليك القول ( حمار العلف اللي يشيله ولا يذوقه )


حزامنـا اللـي كنهـن الثعابيـن=من وارد البلجيك ما أشنع صوابـه
ومشوكٍ يطحن رجـوم الشياطيـن=ويسلم به الكافـر ويقـراء خطابـه
لا قرت الحبه مـا بيـن النياشيـن=ما يرمش الرماي خـوف وهيابـه
ولانتبع المقفي ولا نرخـي أيديـن=لهـل الجمايـل والعطـا والطلابـه
شيماتنا أسما من جميـع القوانيـن=أن ما وصلنا الماء ما نتبع سرابـه
وبيوتنـا للجـود رمـز وبراهيـن=فقيرنـا فعـل يميـنـه غـدابـه
أنسـد بالشلفـا نحـور البعاريـن=ذباحة اللـي تـو مـا شـق نابـه
والبل حنـا لهـا ترانـا مواميـن=ما يوم راحـت مـن يدينـا نهابـه
امـا بقيمتهـا غلبـنـا الغنيـيـن=ولا بحـد السيـف جتنـا كسابـه
وثبيت تاسمهـا بواحـد وتسعيـن=ما هو عدد معنى ولا بـه غرابـه
للبن والمحمـاس كيـف الأصيليـن=شرابـة القهـوه عـوارف شبابـه
والبل ما توصف غلاها الدواوييـن=في حكم شعـار النظـم والربابـه
الله ذكرهـا فـي كتابـه عنوايـن=للمعتبر واللـي يراجـع حسابـه
سفيـة الصحـراء حـلال النقييـن=قطاعـة البيـداء جبـال وشعابـه
حليبهـا فيـه الشفـاء لسقيميـن=وكم شايبن منها يعيش بشبابـه
ريف الفقراء والغنـي والليتيميـن=من عرفها ما عرف معنـا الكئابـه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
الذي يبدو أن شبيب بن حجنة استطاع في زمن ما أن ينزل ما يعرف بحزم الدواسر
بدراني دوسري وآخر ما توصل إليه في أختراعاته وإيديولوجياته في فنون الكذب والتدليس , يقول الدواسر أخذوا إبل إبن حجنه , أنه ضرب من العبث وأستخفاف بالعقول ماهو مصدرك التاريخي أيها المدلس المفلس ؟ من الذي مكث في وادي الدواسر شهر ؟ من الذي قتل مترك بن قويد ؟


حدث ذات يوم والعرب نازلين علي ماء يسمي (دلقان) فأذا بالصايح يصيح عند عرب يقال لهم العمور ورئيسهم حبيليص بن عديس وبجوارهم فريقُ من الدغالبه ورئيسهم سعود بن وارن وبيننا وبينهم كثيب رمل عالي يحجب الأنظار فما رئينا الا والقوم ينحدرون الينا من الكثيب ولم يعلموا بمنزلنا هذا حتي خالطونا وقد غنمو أبا يسوقونها أمام جيشهم فلما رأي هذال وقومه أنهم خالطوهم ركبوا علي ظهور الخيل من ساعتهم , فلما خالطوا العرب تركوا الأبل التي غنموها من موقفهم ذلك وأقتصروا علي حماية أنفسهم وكان عدد خيل هذال الذي كر معه خمسين فارس وكان الغزو المذكورين يقال لهم الغييثات من (الدواسر) لحقهم من خلفهم وهم المدد وكان عددهم ما يزيد عن تسعين ذلول وبأيدهم البنادق وكل ذلول برديفها وقد وقع بالغزو عدد كثير بين قتيل وجريح , فلما أمر هذال علي جيشه وخيله أن يحيطون بهم من كل جانب ففعلوا فحين علموا أن لا مفر لهم من أن يطلبوا المنع من (هذال) فأبتدرهم هو وناداهم بالمنع فأول من أنقاد للمنع هو أميرهم ومعه عدد من أصحابه فتتابع الباقون فأمتنعوا , وكان هذا المنع هو أن ينادي المتغلب ويقول للمغلوب لك وجهي وأمان الله أن تسلم من القتل ومن قبيلتي , وماكان معك من ذلول أو فرس أو بندق فهي لي فيمتنع علي ذلك , فهرب من جيشهم ما يقرب عشرين ذلول وأثنا عشر فرس وما بقي عن هذا العدد من جيش وخيل فقد سقط في يد (هذال) وجنده , ثم رجع (هذال) الي بيته ومعه الأسري ثم عمد أثنين من الأبل ونحرها لأسري ولجماعته , ثم قال لأسري (الدواسر) أليكم جلود الأبل حين ما تسلخ أنتعلوها لكم نعال تحتذونه الي أهاليكم , وها أنا قد برزت لكم جملين من شدائد أهلي التي يرتحلون عليها وسأحمل لكم من فوقها زاد وماء وهذا أبن عمي (هميلان بن فهيد) يمشي معكم الي أن تصلوا أهليكم ثم تردون جمالي علي مع أبن عمي وليس لكم فيها طمع ,فقالوا نقعل ما ذكرت وليس لنا فيها معروف , بل المعروف يعود لك علينا وبعد ما مضي أثني عشر يوم رجع هميلان بالجملين – المصدر مخطوطة النجم اللامع للنوادر جامع – تأليف محمد العبيد ص 131


غاروا على (بن قويد) مـن دون مـزاح=مـا عـرف ديـاره مـار بالوصـف لـيه
وأخـذوا قطيـع بــه معاشـيـر والـقـاح=ولـحـقـوا أهـلـهـا عزوة صيرميه
والـكـل منـهـم جـامـع قطـعـة رمـاح=ضارن على فـض الجمـوع الرويه
ساعـة تـلاقـوا بينـهـم واللـحـم طـاح=أخـذوا لـنـا حـامي الـجـواد الونـيه
وردوا عـلـيـهـم ردة تـبـعــد الـشاح=ثـم انــصروه بـحـامي الـدوبـلـيه
(شبيـب) زبن اللـي تجـاذب بـه الـلاح=وسـعـود زبن الـلي تـكالـح شـفـيـه
وجـازي مـروي للقنـا محـمـل الــداح=ولا واجـهـت قـحـص المـهـار بحلـيـه
يركض ولو هو حسب الروح ما راح=يـبـشـر الـلــي سلـعـتـه جـت رديــه
ومترك مروي مرهـف السيـف ذبـاح=وخـالـد يــروي الـحـربـه السمـهـريـه
هـم كمـا سـيـل عـلـى الـحـزم جــراح=وحنـا كمـا ضلـعن طـوالن بنـيـه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
كيف يشترك شبيب بن حجنة - وهو أمير النفعة - تحت سلطة سعود الدهينة؟
المعروف أن شبيب تولى امارة النفعة بعد وفاة أخيه شباب !

الدهينه من النفعه أسره من المساعيد من عتيبه ، كان أول من برز منهم قنيفذ الدهينه ، وأذكر أني قرأت عنه أيام الدولة العثمانيه بأنه رفض أن يسلم الإبل لهم حينما كان في الحجاز قبل نزوله , والعباره تقول أعترض الدهينه على عدد الإبل المفروضه على النفعه هو و أبو رقبه وقد يكون هو قنيفذ وقد واجه بن رشيد بشكل قوي ومنهم سعود الدهينة ومقعد بن سعود الدهينه - المصدر -النزول إلى نجد والأستقرار فيها ص133 المؤلف محمد بو حمرا

شارك في فتح الأحساء عام 1331هـ وكان أصغر شيوخ القبائل الحاضرين سنا حيث لم يتجاوز عمره 19 عام , وقد أبلا بلاءً حسناً في ذلك اليوم وله قصة في معركة الأحساء تدل على شجاعته الفائقه , وشارك أيضاً في فتح الطائف عام 1343هـ وهو الذي فتح باب أحد السورين الذين كانا يحيطان بالطائف , وأما السور الآخر فقد فتحه الشيخ ماجد أبا العلا أمير العصمه من عتيبه , وشارك في معركه الهدى وأستطاع الصعود الى الحصون وقتل من وجده على المدافع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
إن حصول مثل هذه الغزوات أمر وارد بشكل كبير لأنها من معارك السلب والنهب والتي لا تدل إلا على قلة الدين والخوف من الله تعالى فهي معركة بسيطة قد ينتج عنها سرقة أبل أو غنم!
والبـل تـرى ماتؤخـذ الا بثنتيـن=شين مجرب من علـى الجاهليـه
أمـا بنثـر الـدم يـوم الأكـاويـن=ومصافق الفريـس صبـح وعشيـه
والا قناطير الذهـب والذهـب ويـن=يخلـي النـاس الفقـارى غنـيـه
وحنـا كسبنـاه مـن أول وذلحيـن=بالجهـد وعـزوم الرجـال القويـه
وقمنا بواجبهـا كـلامن بتثميـن=واللـي يسـوي مثلنـا حـي حيـه
مرباعنا عرعر وأبا القـور ويميـن=اليا الحجـر ومـن تحتهـا شويـه
وأن صار للصيف المبكـر وداديـن=علـى العبـال الشاسعـات الخليـه
جاتك تخافـق مخزيـات الشياطيـن=تبغا الجنوب اللـي تطـارد نصيـه
وأن صار يامشكاي وجه الدهر شين=وضاعت علوم اللي يسوق المطيـه
علـى مصارفهـا بربـي قويـيـن=ندرك عشاهـا لـو نباتـه وقريـه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
فمن باب تفخيم أخبارهم وبطولات أمرائهم ، قاموا بعض العتبان بتكبير هذه المعركة أو المناوشة التي تحصل بشكل يومي بين قبائل البادية
إن طولتها وهي قصيره طال الوقت بك وشرد ذهنك وأخرتك للفشل , والتاريخ مع العتبان يقف على ناصيته ولا يرحم من يخطئ ويتجاهل , والوثائق قوه وسطوه ماديه ومعنويه تؤثر وتربط الماضي بالحاضر , ألطم بها وجهك يا ولد عامر الملطوم وحلف الجميلات وأترك لك أثراً يسري لك حتى بعد الممات ويذكرك ببطولات شيوخ عتيبه


بسم الله الرحمن الرحيم

من سلطان بن بجاد بن حميد الي عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود

كنت أمامنا يا عبدالعزيز ودعوتنا للجهاد ضد كل الكافرين والمنافقين فكثيراً كنت ماتردد من وجوب تدمير العراق وأن الغنيمه ستكون حلالاً وتقرأ القرأن كثيراً لتؤكد أن ما يمارسه المسلمون ضد المنافقين أمر مشرف واليوم وبناء على طلب الأنجليز الكفار وبعد أن نعتنا بالمقاتلين المحنكين وبأننا سيف الأسلام تصفنا بأننا مخطئون وأن علينا تسليم الغنيمه التي غنمناها فأما أن تكون مفترياً علينا ولا يهمك سوى مصلحتك الخاصه أو أن القرأن الكريم ليس هو الكتاب الصحيح وعلى علماء نجد أن يختاروا بيننا وبينك

المصدر كتاب أبن سعود ملك الصحراء


بسم الله الرحمن الرحيم

من هذال بن فهيد الشيباني الي حضرة المكرم الأمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته علي الدوام

كتابك الشريف وصل وفهمت ما فيه تذكر أنك تدعني علي المغزي برفقتك فأفيدك أني مالي رغبه في المغازي مع الحكام وتحت بيارقهم , وأنما رغبتي أن يكون مغزاي منفرد وحدي , وها أنا أن شاء الله ثالث ليله من تاريخ كتابنا لكم , وأنا مثور غازي علي قحطان علي حصاة بن حويل وسلم علي محمد ودم سالم والسلام

المصدر مخطوطة النجم اللامع لنوادر جامع محمد العلي العبيد


اقتباس:
وعند عروى وقعت موقعة مشهورة سنة 1300هـ
حينما كانت منهلا للعرب . اذ اغار محمد بن رشيد على عتيبة ومعهم محمد بن سعود فانتصرت عتيبة وانشغلوا بجمع الغنائم فجاء مدد من القصيم لابن رشيد فكر عليهم وهزمهم قال الشيخ ضيف الله بن تركي بن حميد

أبتدأ محمد العبدالله الرشيد حكمه في حائل ( بقتل ابن أخيه بندر الطلال ) الذي كان هو الآخر قد ابتدأ حكمه ( بقتل عمه متعب العبدالله ) ومتعب هو الأخ غير الشقيق لمحمد ( ولم تكن هذه البداية لمحمد جيده بالنسبة لأهالي حائل ) ، ففضلاً عن أنه وصل للحكم ( بقتل بندر الذي يحبه الأهالي) ، فقد أتم محمد يومه الأول في الحكم (بقتل جميع إخوة بندر ) سلطان وعبدالله ونهار ومسلط (كي لا يثوروا عليه فيما بعد) ، وكان بدر ونايف أخوي بندر وأبناء طلال المتبقين ، خارج حائل في حينها، فلما عادوا قام محمد ( بقتل بدر ) ، في حين أبقى على نايف لأنه كان ( صغيراً في السن ) إلا أنه فرض عليه الإقامة الجبرية في قصر برزان.

أبن رشيد كانت بينه وبين ( العثمانيين ) مراسلات كثيرة ، وعلاقات سياسية قوية ، تتوجت بمنحه منصب القائم مقامية في 16 أغسطس 1872 (11 جمادى الآخرة 1289هـ)

كان عبدالعزيز متعب بن رشيد عازماً على غزو الكويت ، فقد طلب من ( العثمانيين ) تزويده بالسلاح ، وتم الإتفاق معهم على أن يتم تزويده بالأسلحة من خلال موانئ قطر ، وكانت قطر تحت سلطة آل ثاني الذين كانوا على وفاق مع عبدالعزيز بن رشيد ، فأرسل لهم الأخير رسالة بخصوص وصول شحنات الاسلحة من ( العثمانين )

وفي أواخر عام 1837م أرسلت ( حملة عسكرية ثانية من مصر بقيادة خورشيد باشا ) لتعزيز ( القوات العثمانية ) في نجد ، أنطلقت من المدينة المنورة ، ولما علم (عبدالله بن رشيد ) أنه لا يمكن مقاومة تلك الحملة ، غادر بلدة قفار إلى المدينة المنورة لملاقاة قائد الحملة ( خورشيد باشا والتفاوض معه ) ، وقع الإثنان إتفاقية يتخلى بموجبها خورشيد باشا عن دعم عيسى آل علي ، ويقدم له ( عبدالله بن رشيد ) بالمقابل تأميناً للأبل اللازمة لحملة خورشيد على الوهابيين والمتقاتلين على الحكم من آل سعود في الرياض آنذاك , وتعتبر تلك الإتفاقية أولى الإتفاقيات التي وقعت بين ( آل رشيد ) و ( العثمانيين ) على أمتداد دولتيهما

المصادر : (المستشرق الإنجليزي لوريمر) – (عبدالعزيز بن رشيد والحماية البريطانية د.عبدالله الثنيان - الجمعية التاريخية السعودية )- ( سلسلة مقالات للدكتور عبدالله بن صالح العثيمين )- (معركة الصريف بين المصادر التاريخية والروايات الشفهية للمؤلف فيصل السمحان )


قلت : لاشك أن ( بن رشيد ) عميل وذنب من أذناب الدوله العثمانيه تمده بالعتاد والسلاح والأموال ويساندونه بالجيوش , ولاشك أن ضعف الدولة العثمانيه تسبب في سقوطه فأبن رشيد لا يختلف أثنان أنه كان يفرض الزكاة والجزيه علي جميع القبائل , بأستثناء قبيلة عتيبه , والدليل القاطع علي ذلك غارات بن رشيد المتكرره علي عتيبه والتي تنتهي بالفشل الذريع وهزيمته النكراء

قلت : الدولة العثمانيه تساند عميلها المطيع أبن رشيد وتدعمه بكل الوسائل ضد تمرد خصومه قبيلة عتيبه علي الدولة العثمانيه

قلت : هل كان بأستطاعت أبن رشيد أن يقاتل وحده بأجساد قبيلته دون دعم من أسياده الدوله العليه العثمانيه ؟

قلت : من يدعم عتيبه لمواجه بن رشيد و الدولة العثمانيه ؟

الأجابه سوف تكون الصمت الأبدي وأتحدي بها جميع مؤرخين القبائل ولو أجتمعوا علي الحقد والحسد والجحود على ما أعطاه الله للعتبان من قوه ومنعه وهيبه وسطوه , فأنتم ( الدواسر و شمر و قحطان ومطار وحرب ) ألخ تاريخكم الذي تتدثرون به مهمش ومحرف , تدليس وبتر للنصوص من سياقها العام والصحيح وأعادة سياغتها كنصوص تفتعلون بها الشبهات وتبعثرون بها الفكر علي نحو لا يقره العقل والمنطق والنص التاريخي , لتصنعو لكم مجد خرافي ومزيف وأساطير خياليه , و غطاء شرعي تمحو به عار الهزيمة وأميتكم المقيته , وتمنعون نشر أي مادة تاريخية تثبت بالدليل القاطع , أن قبيلة عتيبه سادة الحروب والمعارك والتمرد و أسياد نجد والحجاز بلا منازع لقرون متعاقبه في الجزيره العربيه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
عبد الله العامر البدراني الدوسري
أدعو لهُ بالشفاء العاجل متمغط علي طول كراعينه بالعنايه المركزه الفائقه بمستشفي وادي الدواسر التخصصي يرقد في بجاما وتصنيفه نصفين , نصف قرايح وشقى وهموم والنصف الآخر مفلس و راس مالـه رياليـن
















غير مقروء 09-Jan-2009, 02:43 AM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
نايف الغبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






نايف الغبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدراني دوسري مشاهدة المشاركة
[size=3][color=#ff0000]اما نجد من علو وادي الرمة الى عرق الدواسر ومن جبل طويق الى جبل حضن ففيها قبائل كثيرة ومنها الدواسر الذين لم يزحزهم احد من بلادهم من اكثر من 1000 سنة -- الف سنة -- ففي قصايدهم يذكرون حدودهم

ديرة قبليها في حاضا
وشماليها المشقوق والرقاش
وجنوبيها العد المسمى ال زايد
مضماه خرب ومن وراه مهناش




سلامت عمرك يالغالي شف ديارك

يقول الشيخ عبد الله بن خميس وهو يتكلم عن قبيلة الدواسر

حدها جنوبا حدود اليمن الجنوبية وشملا منطقة عليه وجنوبي العرمه وجبال العارض وشرقا أسفل الدهناء وبلاد آل مرة وغربا بلاد الشيابين من عتيبة وبلاد قحطان

هنا اتكلم عن دخول الدواسر في حلف مع السهول

من قبيلة السهول دخلت الدواسر بالحلف ونزلوا الغيل وستارة وحراضة وبعض وادي برك وما حوله وهؤلا هم القبابنة وعلى هذا فمساكن الدواسر اليوم تشمل قسما كبيرا من الربع الخالي ومن الدهناء ومن الجدول والبياض وهريسان ومارفع ذلك غربا الى أسفل بيشة وتثليث وما صقبهما شمالا وحنوبا
:يقول شاعرهم محددا بلاد قبيلته

لي ديرة قبليها في حوضا

وشماليها المشقوق والرقاش

وجنوبيها العد المسمى آل زايد

مضماه خرب ومن وراه مناش

سكانها وداية من جدارها

دواسر لاجت الدهور هشاش



على حدود اليمن وفي الربع الخالي ويقولي في نجد ابك وش موديك الربع الخالي تحاشر الضبان والديبان في مساكنها




ما اقول الى الله درك ياولد مجنون ارفق به















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:48 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي