الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Apr-2005, 10:45 AM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي


بودنا رؤيه رأي نقال هم مطير.. بعد ان وضحنا له الخلط الذي وقع فيه... ادخل على الله

فالاعتراف بالخطأ ..فضيله .. وودنا للبناخي نقال بالفضيله
بعيد المرامع















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2005, 09:46 PM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا ، بالخال ، بعيد المرامع ، وجزاك الله خير على التوضيح ، وأنا كتبت هالكلام أستجابه لطلبك للعودة للفضيلة وهذة أنشاء الله يكون في ميزان أعمالك ، ولن أفتح مواضيح جديدة نهائيا ، ولكن سأرد عليك عندما طلبت رأيي في الخلط الذي وقعت أنا فيه ، وبمأنك طلبت رأيي فهذا هو:-

1 - بالنسبة لآستشهادي ببيت شليويح العطاوي ، والذي به ذكر للمريخي وأبن هادي ، فذلك ظنيت أنه المريخي المذكور وهو مناحي المريخي وكذلك أبن هادي الذي كنت أظن أنه معاصر لهندي بن حميد وتركي بن حميد ولم يعاصر عقاب بن حميد ، وقد وضحتلي جزاك الله خير وهذا لن أنساه لك ، أن هذة القصيدة موجهة لعقاب بن حميد وقد أوردت أنت أدله على هذا الكلام ، أستفيد من كلامك هذا لاتي :-

أ- أن عقاب بن حميد ، قد عاصر محمد بن هادي بن قرملة.
ب - أن المريخي المذكور في قصيدة شليويح العطاوي ، قطع ليس مناحي المريخي الذي مات قبل تركي بن حميد ، بل المريخي الذي عاصر عقاب بن شبنان بن حميد ، وقد حصلت له معركة مع الحمدة من خلال القصيدة التي رواها مرزوق بن حويد ، وسأبحث عن هذة الوقعة التي تبين أنتصار المريخي طبقا للبيت الذي رواة مرزوق بن حويد لشليويح العطاوي.

شكرا ، ولا أنسى لك هذا التعريف التاريخي الممتاز.

2- بالنسبة للقصيدة ، التي أقول أنها لتركي بن حميد ، فقد غاب عن بالك الاتي :-

أ- أن مناحي المريخي ، توفي عام 1275 ، وقد أوردت خطأ أنه قتل عام 1276 هجري ، الفرق سنة لا يهم.
ب - أن تركي بن حميد ، توفي عام 1280 هجري ، وقد أرخ أبن عيسى في كتابه (عقد الدرر) وفاة المريخي وأبن حميد في كتابة المذكور ، أي المريخي توفي قبل أبن حميد بخمس سنوات ، وهم معاصرين لبعضهم.
ج - قولك أن القصيدة ليست لتركي بن حميد ، لآنها لم ترد عنه ، أقول وهل ورد كل شعر تركي بن حميد ، وهل حينما ذكر العصيمي أنها لمحمد بن هندي قد ذكرها غيرها لآبن هندي! ، فقد أيدت أنت قولي أنها ليست لآبن هندي طبقا للادله التي أوردتها أنا ، ولم تؤيدني أنها لتركي بن حميد بحجة أنها لم ترد عندة! ، أريد أن أسئل سؤال لا تنكر أن مناحي المريخي قد عاصر تركي بن حميد ، طيب هالقصيدة أذا لم يقلها تركي من قائلها يا ترى! ، هل هو ضيف الله العفار الملازم لآبية ، أم لتني أبو عبية من أعلام المقطة ، أم هي وحي خيال! ، العلم عند الله ولكن هي في عهد تركي فمن قائلها يا ترى! .

ثالثا :- ألم تسأل نفسك ، لماذا يقول أحد المطران الذي هو أنا ، أن القصيدة ليست لمحمد بن هندي ، ولكن لتركي بن حميد؟ ، هل يعتقد هذا المطيري أن لو قائلها تركي بن حميد أفضل تاريخي ومجد أضافي ، بدلا من أن يقولها محمد بن هندي! ، لا ورب الكعبة ، فتركي بن حميد (أخو شرعا) ومحمد بن هندي منصى العلم و(أبو عتيبة) ، وجميعهم (الحمدة) ، أشهر شيوخ شبابة ، لكن محسوبك لا يريد هذا كله ، الذي يريدة فقط الحقيقة ، فأستطيع القول أنها لمحمد بن هندي بن حميد ، وأذا لم تصدقوني فأذهبوا الى كتابهم (شعراء عتيبة) فقد وردت به! ، ولكن القصد كله التناقش بالتاريخ ووضع النقاط على الحروف بعيدا عن أي شيء أخر ، وأذا كنت متابع موضوعي من الاول ، عرفت مقصدي.

أما مسألة ، هندي بن حميد ، فقد قلت لكم ، ولم تناقشني به! ، فقد ذكرت الرواية التي هي مكذوبة عندكم (وهذا من حقكم) ، وأوردت أدلة من الوثائق تثبت أن هندي بن حميد في عام 1255 ، قائدا للجموع ، بعكس ما ذكر بالمخطوطة ، التي لم تعاصرة أنه في عام 1261 هجري عجوزا! ، وقد قلت مرارا وتكرار ، لكم رأيك ولانا رأينا ، فليس تهرب ولا هم يحزنون ، ولكن ، ألنقاش يكون عند حد معين وينتهي وكل هذا في جو يسودة الاحترام والود والمحبة ، بعيدا عن التعصب والعياذ بالله ، مشكور يا الخال ويعطيك العافية ، وأدخل على الله! .















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2005, 03:19 PM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ نقال هم مطار .. بامانه ومصداقيه ووضوح تام ... والله على مااقول شهيد..
واضح انك لاتمتلك ادوات البحث التاريخي ...اضافه للمعلومه الموثقه او الروايه الصحيحه التي تعضدها الشواهد .. ففاقد الشئ لايعطيه..
ففي كل رد وموضوع نرا من الاخطاء مالايغتفر .. ومن الاستنتاجات مالا يقبله العقل...ويطابقه التاريخ والاحداث..

هذه الحقيقه ..يااخ نقال هم مطير ..وقد تكون مّره...لكن يعلم الله انني لا اتحامل عليك في شئ..

نعود لتوضيح بعض اخطأئك في الرد الاخير...
ذكرت اخ نقال هم مطير..
اقتباس:
- بالنسبة لآستشهادي ببيت شليويح العطاوي ، والذي به ذكر للمريخي وأبن هادي ، فذلك ظنيت أنه المريخي المذكور وهو مناحي المريخي وكذلك أبن هادي الذي كنت أظن أنه معاصر لهندي بن حميد وتركي بن حميد ولم يعاصر عقاب بن حميد ، وقد وضحتلي جزاك الله خير وهذا لن أنساه لك ، أن هذة القصيدة موجهة لعقاب بن حميد وقد أوردت أنت أدله على هذا الكلام ، أستفيد من كلامك هذا لاتي :-

أ- أن عقاب بن حميد ، قد عاصر محمد بن هادي بن قرملة
1..اين بيت شليويح اللذي ذكر به ... المريخي ..تحديدا حتى تبني عليه استنتاجك انه المريخي مناحي ...
علما ان شليويح ورد في قصيدته البريهي ولم يرد المريخي بتاتا ... فمنين جبتها ..
وهل البرهان هم المريخات فقط..


2.. ظنك ان بن هادي عاصر هندي بن حميد وتركي ولم يعاصر عقاب هذا خطأ فادح .. لايخطئه ذوو الاطلاع البسيط وعامة الناس ..
فابن هادي عاصرهم جميعا ..

وفي توضيحنا السابق ذكرنا .. ان الراوي بن حويد ذكر ان قصيدة شليويح في عهد حكم المهاد محمد بن عبد الله بن رشيد .. حاكم حائل ..
ولاحظ المهاد ... وليس بن هادي ... فهذه يبدولي انها معلومه جديده عليك..

والمعروف والمثبت تاريخيا .. ان ابن رشيد محمد(المهاد) لم يعاصر تركي بن حميد حكمه ... فكيف تكون القصيده موجهه لتركي بن حميد وهو متوفى قبلها بسنين ...
ولا اعلم علي اساس بنيت الرابط بين ابيات شليويح وابياتك المزعومه..


2
اقتباس:
- بالنسبة للقصيدة ، التي أقول أنها لتركي بن حميد ، فقد غاب عن بالك الاتي :-

أ- أن مناحي المريخي ، توفي عام 1275 ، وقد أوردت خطأ أنه قتل عام 1276 هجري ، الفرق سنة لا يهم.
ب - أن تركي بن حميد ، توفي عام 1280 هجري ، وقد أرخ أبن عيسى في كتابه (عقد الدرر) وفاة المريخي وأبن حميد في كتابة المذكور ، أي المريخي توفي قبل أبن حميد بخمس سنوات ، وهم معاصرين لبعضهم.
مالفائده .. من انهم عاصرو بعضهم .. ومالضير ان غاب او ان لم يغب عن بالي .... وهل سبب لربطك للقصيده وتـأويلك ان تركي ذكرها فقط ..انهم معاصرين لبعض فقط ... اسمحلي هذه تعتبر سذاجه ..واستنتاج مضحك
وهل تركي لم يعاصر الا مناحي المريخي من مطير.. ام ان مناحي لم يعاصر الاتركي بن حميد فقط..


اقتباس:
ج - قولك أن القصيدة ليست لتركي بن حميد ، لآنها لم ترد عنه ، أقول وهل ورد كل شعر تركي بن حميد ، وهل حينما ذكر العصيمي أنها لمحمد بن هندي قد ذكرها غيرها لآبن هندي! ، فقد أيدت أنت قولي أنها ليست لآبن هندي طبقا للادله التي أوردتها أنا ، ولم تؤيدني أنها لتركي بن حميد بحجة أنها لم ترد عندة! ، أريد أن أسئل سؤال لا تنكر أن مناحي المريخي قد عاصر تركي بن حميد ، طيب هالقصيدة أذا لم يقلها تركي من قائلها يا ترى! ، هل هو ضيف الله العفار الملازم لآبية ، أم لتني أبو عبية من أعلام المقطة ، أم هي وحي خيال! ، العلم عند الله ولكن هي في عهد تركي فمن قائلها يا ترى! .
نقال هم مطير .. نحن لم نؤيدك .. بل لنا قناعتنا ومصادرنا ان الابيات اللي اوردها العصيمي ليس لمحمد بن هندي من حين نزول كتابه ومن قبل نقاشنا ..
فنحن قلنا اننا متفقون .. فلماذا نناقش نقطه لم نختلف عليها ..
ثم اضف ان العصيمي اخطأ خطأ اخر في نفس الصفحه ونسب قصيده ناصر بن قرمله يوم دخنه .. لمحمد بن هندي ايضـــا...

ثم ياعزيزي .. اثبت لنا ان القصيده لتركي بن حميد فالتاريخ غطي معظم جوانب حياته وكذلك شعره ... فارجع للتاريخ واثبت لنا ...
او اثبت على الاقل ..انها لاي من الحمده او عتيبه ..

هذا ونحن الى وقت كتابتة ردنا هذا ...لم نطرح ارآئنا حول هذه الابيات المجهوله ...
والا ..
فنحن نطالبك قبل نسبة الابيات جزافا بغير علم ولادليل ..
ان تثبت لنا صحة الابيات اولا .. وفي اي وقعه وفي اي عام .. واين كانت ..
ثم بعدها هذا كله ... اسحب المركي ..وحلل من قائلها ...
وادخل على الله ...
بعيد المرامع















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2005, 03:38 PM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا وغلا ، بالخال بعيد المرامع ، قريت ردك وفيه تناقضات ، أتصدق ودي أرد عليك هالحين بس خايف تزعل ، على العموم ، أبرد عليك بعد شوي ، مع ملاحظة ، أني راح أرد عليك بنفس أسلوبك ، أهم شيء وسع صدرك معي وأنطر علي بضع ساعات فقط ، يجيك الرد اللي طيب خاطرك ، تحياتي ، وأدخل على الله!!! .















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2005, 05:20 PM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي


على راحتك يانقال هم مطير.. ولاتستعجل ..
المهم ان تثبت القصيده .. وماسم الوقعه .. وفي اي عام ...

فتركي بن حميد متوفى عام 1280 ومناحي قبل هذا التاريخ ..
وامهات المصادر لم تعضدك في شي ...ولماذا تجاهلها مؤريخنها المعاصرين والقريبين لها..

مع الاخذ بالاعتبار ان قصيدة شليويح العطاوي لاتمت للموضوع بصله ...لامن قريب ولا بعيد..
اضف انها( روايه ).. من ثقه (ولم يذكر اسمه) عن بن حويد المتوفي قريبا جدا الذي لم يعاصر الاحداث...
اضافه ان استخدامك لها ..ينقض كلامـــك وينسفه ..
اقف الى هنا ..

واتمنى ان اري منك اثبات صريح او يستحق الوقوف عنده ...

ماهوب نسبه لم يسبقك عليها احد ..وعجن لن يسبقك عليه احد ...

بعيد المرامع















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2005, 11:35 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا بالخال ، بعيد المرامع ، أرد عليك الان كما وعدتك ، قبل قليل ، وكنت أريد أولا الرد على مشاركتك قبل الماضية ، وفوجئت بمشاركتك الاخيرة ، فهي أكثر تحديدا! ، أسمع أخي الكريم بعيد المرامع ، قبل الرد ، أريد أن أبلغك أن لا تحمل علي شيء ، مثلما أنا الان لا أحمل عليك شيء ، وهذا ما أحسبه منك ، وأتوقعه من شخصك الكريم :-

أولا :- الرد على مشاركتك قبل الماضية :-

تقول والله يا نقال هم مطار بأمانة ومصداقية ووضوح تام ... والله على ما أقوله شهيد أنك لا تملك أدوات البحث التاريخي ووووو الى أخر العبارة ، وأنا أقول لك ، والله الذي خلق السماء بغير عمد والله على ما أقول شهيد أنك لا تستطيع نقض كلامي ، وأنك متناقض ، وحتى الدليل الذي أتيت به وأتضح أنه لوقعة أخرى تبرأت منه!!! ، وتقولهذة الحقيقة المرة ، سنرى الان حقيقة من المرة! ، ونأتي لتحليلاتك خطوة خطوة ، لآن القراء يتابعوننا لان :-

1- علقت على أستشهادي ببيت شليويح العطاوي الذي يقول :-

يعنك ماردوا علينا جزانا --- العام يومن البريهي يسريه
والثانية يوم كون قحطانا -- يومن بن هادي يرقع تواليه

هذا البيت الذي أستشهدت أنا به ، وكنت أظن أنه يقصد تركي بن حميد ورديت أنت جزاك الله خير ، بالدليل القاطع أن المقصود بهذا هو عقاب بن حميد وليس تركي بن حميد وطالبتني أن أعود الى الفضيلة! ، ولبيت طلبك وعودت لها ، وفسرت تفسير البيت ، كالتالي ، أن بن هادي معاصر لعقاب بن شبنان بن حميد ، وأن المريخي المذكور غير مناحي المتوفي قبل تركي ومن خلال القصيدة يتبين أن المريخي منتصر ، كما قال :-

أ- شليويح العطاوي العتيبي - قائل القصيدة.
ب - مرزوق بن حويد العتيبي - راوي القصيدة.
ج - بعيد المرامع العتيبي - الذي أكد أنها قيلت في عقاب بن حميد

كل هؤلاء أكدوا أن هذا البيت الذي يثبت أنتصار المريخي على عقاب بن حميد .

بعدكل ذلك ، يأتي بعيد المرامع ، ويقول بيت شليويح الذي ذكر به المريخي تحديدا حتى تبني عليه أستنتاجك أنه المريخي مناحي ، علما أن شليويح ذكر بقصيدة البريهي وليس المريخي بتاتا فمنين جبتها وهل البرهان هم المريخات فقط! ، هذا ما قاله الاخ الفاضل بعيد المرامع ، الرد عليه:-

1 - بيت شليويح الذكر به المريخي ، قلت لك سابقا ومشاركتي موثقة في هذا المنتدى العامر ، أنه قطع ليس مناحي المريخي لآن مناحي المريخي توفي قبل تركي بن حميد بخمس سنوات!!! ، وقلت قطع ليس هو بل المريخي الذي عاصر عقاب بن حميد ، وأرجع الى مشاركتي وستجدها! ، فكيف بالله تسأل مرة أخرى أني أقول أنه مناحي المريخي وأنت من أثبت لي أنها في عصر عقاب بن حميد ، وقد شكرت وقلت لك أنه قطعا ليس مناحي المريخي ، بل المريخي الذي عاصر عقاب بن حميد ، فهل نسيت أني قلت هذا الكلام سابقا! ، أم هو سهو منك! ، الرجاء التركيز والعودة اللي مشاركاتي في هذا الموضوع خصوصا عندما نبهتني لهذا!.

2- أما شليويح ، وأنه قال البريهي ، وليس المريخي ، وهل البرهان هم المريخات فقط! ، الرد عليك ، ورد في أحدى روايات عتيبة بدل البريهي المريخي وورد أشياء أخرى مثل العاني بين الحمدة والمريخات وغيرة ولكن حتى لا تظن أني أصطاد بالماء العكر ، وأني أتيت برواية أخرى دعنا في روايتك ونقول ذكر البريهي ، بريه جذم أساسي من مطير ، كجذم روق في عتيبة وكجذم برقا في عتيبة وبني سالم في حرب وغيرها ، تنقسم بريه الى :- 1 - واصل ، 2- أولاد علي
واصل وهي عشرةأفخاذ هي (المريخات - وهو شيوخ كافة واصل - والدياحين والعبيات والوساما واالعوارض والبدنا والعفسة والمحالسة والهوامل والبرزان) ، ولديهم شيوخ كثيرون.

2- أولاد علي : الصعران أميرهم أبن بصيص والحمادين أميرهم الحميداني.

وهم ثلث مطير تقريبا ، الذي تجمع بني عبدالله ومنهم محدثكم وعلوا.
فكلمة البريهي مثل كلمة الروقي والبرقاوي والسالمي والعبدلي والاسلمي وغيرها من أجذام العرب وغالبا يكونون ثلث القبيلة أن لم يكونون نصفها ، ومع البيت قليلا :-

يا عنك ماردوا علينا جزانا --- العام يومن البريهي يسريه

من البريهي الذي سرى عقاب بن حميد وذلك حسب روايتكم! ، هل هو المريخي ، أم أبن بصيص ، أم المطرقة ، أم غيرهم من شيوخ بريه! ، أنا بصراحة لا أظنه بريه عادي بل شيخ من برية مثل اللي ذكرتهم أعلاة هم الذين يسرون شيخ على وزن عقاب بن حميد ، وقد ذكرت أنا أنه المريخي طبقا للرواية الاخرى الذي سمعتها ، وأذا كنت تلزمنا في روايتك فالبريهي الذي سراه مجهول! ، كما هو صاحب القصيدة الذي قلت عنها أنه مجهول! ، وما أكثر الامور الذي تسجل ضد مجهول!.

3- تقول ظنك أن بن هادي عاصر هندي بن حميد وتركي بن حميد ولم يعاصر عقاب بن حميد هذا خطأ فادح لا يخطئه ذوي الاطلاع البسيط وعامة الناس ، فبن هادي عاصرهم جميعا ، الرد عليك ، قلت لك سابقا أنك وضحت لي هذا وشكرت ، لكن بيني وبينك أكنت تعلم أنت أن هندي بن حميد عاصر بن هادي وحاربه! ، بصراحة من خلال أطلاعي على كتب عتيبة ، وهي (عتيبة) ، لآبو حمرا ، وكتاب (النفعة) للقداح ، و (شعراء عتيبة) للعصيمي ، و(حياة البادية في نجد) لضيف الله العتيبي ، وكذلك أشرطة عتيبة وكذلك منتدى عتيبة العامر ، لم يشيروا أن هندي بن حميد قد عاصر بن هادي فضلا أنه حاربة ورد النقا عليه! ، وهم عتبان ، فهل تلوم المطيري الذي لم يعلم هذا ، وليتك في هذة المناسبة تعد حروب بن هادي وعقاب بن حميد! الذي عاصره ، فالمعاصره هي الاحتكاك بينهم والحروب ولكن يبدوا أن بن هادي كان عجوزا في عهد عقاب بن حميد!.

ثم تقول لقد وضحت لك أن أبيات شليويح ليست موجهة لتركي بن حميد فقد توفي قبلها بسنين! ، عجيب أمرك يا بعيد المرامع ! ، الى الان تظن أني أستشهد بأبيات شليويح وأنها موجهة الى تركي بن حميد! ، أقول للمرة الاخيرة أن أبيات شلويح لقد وضحتها أنت بالدليل القاطع أنها موجهة الى عقاب بن حميد ، وأستشهادي بها الان ، أن شليويح ذكر أنتصار مطير على عقاب بن حميد ، الشطر الذي يقول العام يوم البريهي يسريه! ، فأنسى هذا البيت فوقعته على عقاب بن شبنان بن حميد ، وقد شكرناك مرارا على هذا ، وهذة الوقعة في أبقار في عالية نجد ، كما ذكر :-
يا عنك ماردوا علينا جزانا --- فأبقار يوم البريهي يسرية ، أتمنى منك أن ر تأخذ علي حجة ، حينما قلت الموضع أبقار كما ذكر في الكتاب ، بدل العام وكلمه المريخي في روايتي! ، ورجاء أخير ، لا تعيد الاسطوانة المشروخة التي وضحتاه لنا مشكورا ، وهي بخصوص بيت شليويح فوقعته مختلفة وهذا يتضح للقراء الذي يشاهدونا.

وأما بخصوص تركي ومناحي المعاصرين لبعضهم ، وتقول ليس هناك رابط لتؤيلي لقصيدة تركي أنها قالها بمناحي أنهم معاصرين لبعضهم وهذا تعتبر سذاجة وأستنتاج مضحك! ، الرد عليك بل المضحك والسذاجة أن ينقلها العصيمي وينسبها لمحمد بن هندي الذي أدعى أن الوقعة عليه علما أن مناحي مات ومحمد بن هندي عمره 14 سنة! ، ولم يكن الامير وقتها بل كان تركي ثم عقاب ، والمضحك من كلامك أن تنفي أنها لتركي! ، رغم أن تركي مات بعد مناحي بخمس سنوات ، ولا يوجد مناحي بالمريخات غيره كما أن تركي شاعر ، فأي بشرا كان لو أعلمته بوفاة مناحي المريخي ووفاة تركي بن حميد ووفاة محمد بن هندي ، وقارنوا في التواريخ ، ثم تسأله هل هذة القصيدة لتركي أم لمحمد سيقول لك حتى لو كان يملك ذرة واحدة من العقل أنها لتركي ، بسبب معاصرة تركي لمناحي وبسبب أن تركي شاعر بعكس محمد الغير معاصر وليس بشاعر .

ثم تقول أن أؤيدك ، أن الابيات ليست لمحمد بن هندي ، وقد ناقشنا وقد نسب العصيمي قصيدة أخرى لمحمد بن هندي ليست له ، ثم تقول لماذا نتاقش في نقطة متفقين عليها! ، طيب أنت مقتنع أن القصيدة ليست لمحمد بن هندي وأنا مقتنع أن القصيدة ليست لمحمد بن هندي وعندي على ذلك أدله ، وعلى حسب قولك لن نناقش نقطة متفقين عليها ، أقول لك أيضا نحن متفقين أن بيت شليويح ، في معركة أخرى وأتمنى منك عدم المناقشة فيه ما دمنا متفقين أنه لا دخل له بالموضوع.

أما مطالبتك لي أثبات القصيدة أنها لتركي بن حميد ، وأن التاريخ أرخ معظم حياته ، كذلك مشاركتك السابقة ، فالرد عليها ، في المشاركة القادمة.















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Apr-2005, 12:34 AM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

أكمل معك ، أخي بعيد المرامع ، عن مطالبتك لي لآثبات القصيدة لتركي بن حميد ، وكذلك قولك في أي عام ومتى حصلت ، أما مطالبتك لي أنها لتركي أو لغيره ، من الحمدة ، فأقول لك قلت لك مرار ، لآن تركي معاصر لمناحي المذكور بالقصيدة كذلك أنه شاعر ، أما مكانها لم يرد بالقصيدة مكان الوقعة أما وقتها فالطبع قبل عام 1275 هجري الذي مات فيه مناحي المريخي ، ها أنا أظهر أراء في هذا الخصوص ، أريدك أنت أن تنفي بأراء تدخل العقل ، أنها ليست لتركي بن حميد وأنا بالانتظار؟.!!!.

وتقول في مشاركتك الاخيرة ، تركي بن حميد توفي في عام 1280 ومناحي قبل هذا التاريخ ، وأمهات المصادر لم تعضدك في شيء ، ولماذا تجاهلها مؤرخيها المعاصرين والقريبين لها.

الرد عليك ، أريد منك الان ذكر مؤرخ معاصر وقريب من تركي بن حميد روا أخبارة!!!!!!!!!!!! ، كلمة معاصر معناه الوجود في نفس العصر فهل يوجد مؤرخ أرخ أخبار وأشعار تركي وهو معاصر له؟ ، للاجابة لا يوجد كلهم بعيدين عنه ، وأذا أخذنا هذة النظرية منك فأقول لك ، أن المؤرخين التالي أسمائهم :-

1 - المؤرخ محمد الفاخري المتوفي عام 1276.
2 - المؤرخ عثمان بن بشر المتوفي عام 1290.
3 - المؤرخ أبن عيسى المتوفي عام في العشرينات الميلادية.
4 - المؤرخ أبن بسام المتوفي عام 1928 ميلادي .

والذي تبدأ تواريخهم أذا دمجناها مع بعض من تكون من عام 850 هجري الى 1344 هجري ، وهم مرجع هام للقبائل النجدية ، لم يذكر أدنى أحتكاك ناهيك عم معركة أو مناخ حصل بين عتيبة وقحطان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهم الذين عاصروا حدور عتيبة من نجد الى الحجاز! ، وهم الذين عاصروا المعارك والمناويخ التي حصلت بين عتيبة وقحطان! ، ورغم ذلك لم يذكروا شيء حصل من ذلك!!!!!!!!!!!!!.

الذي ذكر ذلك أبن بليهد المتوفي في الخمسينات الميلادية في لبنان ، وأيضا العبيد ، المتوفي بعد أبن بليهد! ، وهم الذين كتبوا عن حدور عتيبة من الحجاز الى نجد ، وذكروا المعارك والمناويخ التي حصلت بين عتيبة وقحطان ، وهم الذين ذكروا أخبار وأشعار تركي بن حميد ، ورغم ذلك لم يعاصر لا العبيد ولا أبن بليهد تركي ، بل لم يولدوا بعد! ، فهل نقول أن قول أبن بليهد والعبيد غير صحيح ! ، بحجة أنهم لم يعاصروا هذة الاحداث! ، وأيضا بدليل أن المؤرخين الذين قبلهم المعاصرون لهذة الاحداث لم يذكرها!!!!!!!! ، هل هاذة نظرية! ، أذا كنت تأمن بهذا النظرية فأنت طرف خاسر في هذا الموضوع! ، طيب دعنا نأخذ العبيد وأبن بليهد رغم عدم معاصرتهم لتركي! ، ولنرى هل جمعوا أخبار وأشعار تركي بن حميد الموجود الان! ، لا أعتقد فهناك أخبار وأشعار لم يذكروها وأذا أخذنا على هذا الاساس ، فالقصيدة التي تمت بين تركي بن حميد ومحمد بن هادي وهي قصيدة الجمل الخيالي ، ذكرها العبيد في مخطوطته ، أنها بين تركي وأحد المقطة ، وليست كما يقول بعض الاحياء الان! ، أنها بين تركي وبن هادي! ، ثم هل أذا ذكر أحد رواية ما أو قصيدة ما هل ينطلب ذلك مثل ما طلبت أن يكون لها مصدر تاريخي يعضدة! ، لو كان كذلك فوالله الذي لا اله الا هو ، ستكونون أنت يا عتيبة أول الخاسرين! .

ثم تقول مجددا أن قصيدة شليويح لا تمت للموضوع بصلة ، وأنا أقول أيضا كذلك.

ثم تقول أضف أي قصيدة شليويح أنها رواية من ثقة ولم يذكر أسمه عن أبن حويد المتوفي قريبا جدا وهو غير معاصر الاحداث! ، والله أذا كنت تشكك بالرواية وأنت أول من أشار اليها وهي قصيدة شليويح ، بحجة أن راويها ليس معاصر ! ، فأيضا العبيد ليس معاصر لتركي! ، أما أنكان قصدة شيء أخر ، الله أعلم .

ثم تقول أضافة الى أستخدامك لها ، ينقض كلامك وينسفه! ، مع الاسف لا زلت تظن أني أستشهد ببيت شليويح! ، وهي كما قلنا مرارا وتكرار أنها في وقعة أخرى محددة المكان كما هو واضح في البيت.

وتختم كلامك ، أنك تقف عند هذا وتريد أثبات صريح ، وليس عجن لم يسبقني فيه أحد! ، أقول لك بل أنا أتمنى منك أن تعطيني دليل نفي واحد أن القصيدة ليست لتركي ، غير أنها لم ترد عنه! ، أما أدلة أثباتي فالله الحمد أوردتها لك ، وغير هذا أتمنى منك ، أن تسأل رواة عتيبة هل صحيح حصل معارك كثيرة بين مناحي المريخي وتركي بن حميد أنتهت بالعاني ، كما سمعت أما لا ، ومع أنتظار ، قولك ، وشكرا ، تحياتي لك.















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Apr-2005, 01:13 AM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

اذن لاجديد ..
ردودك ..لازالت منذ ان بدأنا معك نقاشانا ...خاليه من التوثيق .. والشواهد ..وحتى من العقل ..والمنطق..
فلم تقدم لنا مصدر واحد في جميع نقاشاتنا معك ..يعضدك ..
او حتى يحفظ لك ماء الوجه ..
او يجعل لنا ولك مبرر ..كي نستمر في النقاش ..
فالبون واسع في مانطرحه نحن ..وماتهذيبه يااخ نقال هم مطير ..
اضف ان الفارق كبير بين من يملك الحجه ... ومن لاحجه له ولامعرفه ولا اطلاع...

فالمتعارف عليه .. عندما يكون هناك اختلاف في اي نقطه معينه في امور التاريخ ...
يكون التاريخ هو الفيصل .. في هذا الامر ..
وهذا ماينقصك ياخ نقال هم مطير...وماتفتقده جميع مشاركاتك
والواضح للعيان وللقارئ.. انك لازلت في مراحلك الاولي من ممارسة وتعلم الكتابه ..وشئ من التاريخ..
ونأسف انه لايوجد لدينا من الوقت متسع ... للتعليم واعطاء الحصص..

نعلق على بعض مااوردته من تخبطات في ردودك الاخيره..توضيحا للقراء..وانصاف للتاريخ..
ذكر يااخ نقال هم مطير..
اقتباس:
أقول لك بل أنا أتمنى منك أن تعطيني دليل نفي واحد أن القصيدة ليست لتركي ، غير أنها لم ترد عنه! ، أما أدلة أثباتي فالله الحمد أوردتها لك ، وغير هذا أتمنى منك ، أن تسأل رواة عتيبة هل صحيح حصل معارك كثيرة بين مناحي المريخي وتركي بن حميد أنتهت بالعاني ، كما سمعت أما لا ، ومع أنتظار ، قولك ، وشكرا ، تحياتي لك
شر البليه مايضحك...
ومصيبه والله .. تعي ان الابيات لم ترد عن تركي بن حميد.. وتريدني نفي ذلك ... اي عقليه تحمل يااخ..
وهل تريد نفي اكثر من عدم ورودها ... فلا باحث ولا مصدر ولا كاتب ولا راوي ..شطح شطحتك..
فالمنفي اساسا ..لايحتاج لنفي ..

وبعدين وش الاثبات اللي اوردته ياعلامة زمانك.. انهم معاصرين لبعض ..بس....
لاحول لله ..وتركي بن حميد ماعاصر من الخلق ..غير مناحي ...
طيب ننزل ..لمستوي تفكيرك وفهمك وتحليلك ..والشكوى لله..
ويسمح لنا القارئ والمتابع ..هالنزله..
بما انك تستدل على نسبتك الباطله ..بانهم معاصرين لبعض..فقط
فنقولك..مناحي المريخي.. عاصر كثير من الامراء والشعراء ..امثال
محمد بن هادي ..وراكان بن حثلين ..وغيرهم .. فلماذا لاتكون القصيده منسوبه لااحدهم ... بما انهم عاصروه وانهم امراء وشعراء واؤرخو معاركهم في قصايدهم ... لماذا ؟؟
ولماذا تركي بن حميد ..تحديدا عن هؤلاء ...ياعلامة زمانك..

ثم قبل هذا وذااك ... ليه تكون الابيات صحيحه من الاصل ..خص انها لم ترد الاعن العصيمي..وبنسبه خاطئه..

يارجل نريد مصدر اثبات .. حجه واضحه ....بلاش عــك وكلام فاضي ..


اقتباس:
- علقت على أستشهادي ببيت شليويح العطاوي الذي يقول :-

يعنك ماردوا علينا جزانا --- العام يومن البريهي يسريه
والثانية يوم كون قحطانا -- يومن بن هادي يرقع تواليه

هذا البيت الذي أستشهدت أنا به ، وكنت أظن أنه يقصد تركي بن حميد ورديت أنت جزاك الله خير ، بالدليل القاطع أن المقصود بهذا هو عقاب بن حميد وليس تركي بن حميد وطالبتني أن أعود الى الفضيلة! ، ولبيت طلبك وعودت لها ، وفسرت تفسير البيت ، كالتالي ، أن بن هادي معاصر لعقاب بن شبنان بن حميد ، وأن المريخي المذكور غير مناحي المتوفي قبل تركي ومن خلال القصيدة يتبين أن المريخي منتصر ، كما قال :-

أ- شليويح العطاوي العتيبي - قائل القصيدة.
ب - مرزوق بن حويد العتيبي - راوي القصيدة.
ج - بعيد المرامع العتيبي - الذي أكد أنها قيلت في عقاب بن حميد

كل هؤلاء أكدوا أن هذا البيت الذي يثبت أنتصار المريخي على عقاب بن حميد .
لبيت طلبنا بالعوده للفضيله على توضيحنا في بدايه السطر .. و(تخليت) عنها في اخر السطر ..ونسبت الينا مالم نقله ... زورا
فمن ذكر ان المريخي انتصر في ابيات شليويح؟؟ واين ورد ذكر المريخي تحديدا ..اين ؟؟ فرواية بن حويد..والظاهري ..وبعيد المرامع.وشليويح في قصيدته....ماذكروا مطير انتصرت.. ولا المريخي ...
اضف كذلك انهم لم يذكروا هالبيت من الاصل ...
والثانية يوم كون قحطانا = يومن بن هادي يرقع تواليه
..
يعني جهرا ...والكل يراا...
زياده على انك لم تقدم ادله ..حرفت مااوردناه...وعلى المكشوف ..
يارجل اتق الله في نفسك ...ولا تبهتنا زور و كذبا ...ولا تقول على السنتنا مالم نذكره..
فالدعاوي ..ماهي زيف هرج ..وصرف حكي بلا دلايل ..
وبعدين ..رجل مايثبت حجته ..ويشهيله..

يااخ نقال هم وزيف.. قصيدة شليويح ..لا لك ولا لمطير فيهااي فخر..
..بل بالعكس.. هزيمه شنعاء وصريحه ...وامتداد سلسلة الهزايم ..وترك الرديف..
وفعلا ان الجاهل عدو نفسه....فلو انك تعرف ابجديات الامور لم تتطرق لقصيدة شليويح ...وصرت تنقل داءك ..برادءك
لكن ادي الجهل ...ووأدي عمايله ...
ولذلك سنعرض القصيده كماهي ..بلازياده ولانقص..ولابتر ..فانت ذكر بيت ...وزيفت اخر..
وتوضيحا للقارئ والمتابع ... سنورد بقية الابيات ..اللي تصف المعركه..
والقصيده حسب الروايه..موجهها شليويح العطاوي لعقاب بن شبنان وواصف فعله و مشاركته مع عقاب ..
وبالمناسبه عقاب بن حميد ..تعرفه مطير حق المعرفه..
وانشد عن موجات ومبلش...والملعبي سعر البكار المعاشير..
نعود لابيات شليويح..
يقول شليويح..
يعنك ماردوا علينا جزانا= فـبقار يوم ان البريهي يسريه
ماشاف علوى يوم جو في نحانا = كن الدبى مركيهم يوم احليه
تنثرن دميهم من يدانا = والطير ابوجنحان منهم نعشيه
راحو كما صيد عطاله بيانا= ورديف راع الكور منهم يخليه
ورديف راع الكور منهم يخليه ....واعزااه للرديف ..
وما اشبه الليله بالبارحه ..
فهذا يذكرني بقصيدة فراج التويجر في مناخ عرجا(مخلية الرديف)
يوم ذكر..
رديفكم شلناه من عرجا لاهلنا = واكبر عليكم يامخلية الرديف ..
واكبر عليكم ..

ولتركي بن حميد في هالسياق ايضا ..ابيات..واظن انها هي اللي تبحث عنها ..يانقال هم مطير
يقول تركي بن حميد ..

جانا الصعيري وقال صولو وصلنا = صـــــلنا نحسب انـّه على راي تـدبـيــــــر
واثر الصعيري بفــــزعته ماج عنا= واقفن ضعونه عقب ماهن مناحير
هذا ماقاله تركي بن حميد في مطير وسجله التاريخ... ولايعرف التاريخ لتركي في مطير غير هاالابيات...

بعيد المرامع















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Apr-2005, 02:41 AM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي شر البلية ما يضحك!!!

هلا ببعيد المرامع ، اللي مرحب فينا من أول ما دخلنا للمنتدى!!!

أقولك يا بعيد المرامع ، مع الاسف حدث ما كنت غير متوقعه منك وهو الاسفاف! ، تقول لي لا جديد ، هل تدلني على جديدك! ، وهل ممكن تذكر لي جملة مفيدة مما كتبته سابقا! ، فقد ذهبت بعيدا وعدت ولم تأتي الا بالغمز واللمز! ، أين هي الردود العقلانية التي طلبتها منك ، أذا كنت لا تستطيع المناقشة فمن حقك ألا تناقش ، أما أن كنت تريد الانتقاص فهذا لا أعرفة ولا أحب أن ألجأ اليه ، فنصيحة مني لك النقاش يكون بالاحترام والتقدير فقط ولا أعتقد أن هناك نقاشات تستحق هذا الكم الغير لائق من الكلمات ، على العموم سأرد عليك علما أنني أعلم أنه لا فائدة من ذلك ، فأنت لا تصدق بني عمك فكيف ستصدقني ، المهم القراء يتابعوننا ، فأن كنت لا تستطيع أكمال المناقشة وليس لك القدرة على أعلانك أنسحابك ، فأنطلب مني ذلك وسأنسحب عن طيب خاطر ، أما مسألة بسيطة وهي عبارة عن خلاف بسيط من قائل هذة القصيدة لا أظن أنه يستحق كل هذا الامر ويخليك تجي من أقصاك ، أنتظر ردي وأتمنى منك العودة الى الفضيلة ، ورجاء خاص هذة المرة أن ترد على أسئلتي بعقلانية ولن أثقل عليك وأطالبك بالرد على أسئلتي الماضية! ، تحياتي لك.

ملاحظة :- لن أطالبك بتعديل أسلوبك ، فأختر الاسلوب الذي يناسبك!.















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Apr-2005, 02:04 PM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي




اي نقاش تتحدث عنه.. واي استفسار وتحليل .. ولو كانت الدعوه خلاف بسيط في نقطه ..كان هانت..

لكن ياخي العزيز.. انت اتيت بما لم تأتي به الاوائل...
وفي كل رد ...تورد لنا بدعه جديده.. لا اساس لها ..ولا شاهد عليها ولامصدر..
ابتداء ..من قائمة الشيوخ هندي ..وضيف الله...وانتهاء بالعاني اللي بين تركي بن حميد ومناحي..
ولعلمك فقد تجاهلنا وتجاوزنا بعض النقاط...كالعاني...والتاليف الحاصل.. لانها ..بصراحه ........

وبعد هذا كله ...تقول نقاش.. اي نقاش تطرحه..
النقاش يااخي يكون مبني على اسس ..ومعايير ..ومصداقيه... وردودك ..تفتقدها..
فما تقوم به ..يسمى جدل.. وكلام عامي وانشائي ..
فالتزييف واللخبطه ... لانستطيع تلميعها
ونأسف اننا صريحين ونسمي الامور بمسمياتها...

وعموما ..المنتدى منتداك ..ومنتدي الجميع ..
ولك مالنا يالبناخي...

بعيد المرامع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:52 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي