الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > حج 1430 هجرية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قصيدة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)      

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Nov-2008, 07:23 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو سعد الدلبحي

سلطان الرياض


الصورة الرمزية ابو سعد الدلبحي

التميز 
إحصائية العضو







ابو سعد الدلبحي غير متواجد حالياً

افتراضي من هذه الليلة يبدأ التكبير

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين الحمد لله الذي أنعم علينا بنعم كثيرة ، الحمد لله الذي من رحمته بنا يسر لنا سبل الضفر بالأجر والحسنات وصلى الله وسلم على خير البشرية من أرسل رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

من هذه الليلة يبدأ التكبير

- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .

- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .















غير مقروء 28-Nov-2008, 07:27 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي


- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .

- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .



باااارك الله فيك يالغالي















غير مقروء 28-Nov-2008, 07:54 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعيفان الهيلا

مشرف القسم الاسلامي


الصورة الرمزية سعيفان الهيلا

إحصائية العضو






سعيفان الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك يا ابو سعد وكثر الله من أمثالك
الله يكتب اجرك ويرفع قدرك















غير مقروء 28-Nov-2008, 08:51 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن بريم المقاطي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن بريم المقاطي

إحصائية العضو







ابن بريم المقاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ابن بريم المقاطي إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى ابن بريم المقاطي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن بريم المقاطي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابن بريم المقاطي
افتراضي

الله يرفع قدرك ويجزيك الله خير الجزاء















غير مقروء 28-Nov-2008, 11:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
علي الثبيتي
النشمي

الصورة الرمزية علي الثبيتي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو







علي الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو سعد الدلبحي
الله يجزاك خير
ولكن للتصحيح
التلبيه تبدا من يوم 1/12/الي يوم العبد ثم يبدا التكبير

انواع النسك: الانساك ثلاثة يجب على كل من اراد الحج أن يختار احد هذه الانساك الثلاثة.

1- التمتع، عمرة، حج، عليه هدى: الاحرام بالعمرة في اشهر الحج وهي شوال وذو القعدة والعشر الاول من ذي الحجة ويقول لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج ويتحلل من عمرته بطواف وسعي وتقصير ويحل له كل شيء من محظورات الاحرام .

وفي اليوم الثامن من ذي الحجة يحرم بالحج من مكانه ويخرج إلى المشاعر ويتم الحج وعليه شاة أو سبع بدنه أو سبع بقرة فان لم يجد فعليه صيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة إذا رجع إلى اهله.

2- القران ، عمرة، حج، عليه هدى: الاحرام بالعمرة والحج جميعا فيقول لبيك عمرة وحج، فاذا وصل إلى مكة يوف طواف القدوم ويسعى للحج والعمرة سعيا واحدا ويبقى على احرامه لا يتحلل ثم يخرج إلى المشاعر في اليوم الثامن من ذي الحجة ويم بقية النسك المكون من نسكين عمرة وحج إلا انه لا يسعى لانه قد سعى بعد طواف القدوم وعلى القارن هدى شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة فان لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة إذا رجع إلى اهله.

3- الافراد. حج فقط... ليس عليه هدي: الاحرام بالحج وحده فاذا وصل إلى الميقاط يقول لبيك حجا واذا وصل مكة المكرمة يطوف للقدوم ويسعى للحج ويبقى على احرامه إلى أن يكمل النسك وليس على المفرد هدى لانه لم يجمع بين العمرة والحج.

وافضل الانساك التمتع لمن لم يسق الهدى.. وهو النسك الذي امر به النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه ..

مواقيت الاحرام : حدد النبي صلى الله عليه وسلم خمسة مواقيت للاحرام يجب على كل من اراد أن يحج أو يعتمر أن يحرم من احدها..

وهذه المواقيت هي:

ذو الخليفة : ميقات اهل المدينة ومن جاء عن طريقهم ويسمى اليوم ابيار على 450 كم من مكة المكرمة.

الجحفة: ميقات اهل الشام والمغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم ويقع بالقرب من مدينة رابغ والناس يحرمون اليوم من رابع 183 كم عن مكة المكرمة.

قرن المنازل: ميقات اهل نجد ومن جاء عن طريقهم يسمى اليوم السيل الكبير 75 كم عن مكة المكرمة.

يلملم: ميقات اهل اليمن ومن جاء عن طريقهم ويحرم الناس حاليا من السعدية 92 كم عن مكة المكرمة.

ذات عرق : ميقات اهل العراق ومن جاء عن طريقهم 94 كم عن مكة المكرمة.

فالواجب على كل من مر على هذه المواقيت ممن اراد الحج أو العمرة أن يحرم منها... ومن تجازوها متعمدا دون أن يحرم لزمه الرجوع اليها والاحرام منها.. والا فعليه دم شاة يذبحها في مكة ويوزعها على فقرائها).

قال صلى الله عليه وسلم:

هن لهن ولمن اتى عليهن من غير اهلن ممن اراد الحج والعمرة "اخرجه البخاري ومسلم

واهل مكة وكذا من كان فيها من غير اهلها يحرمون منها للحج اما للعمرة فيحرمون من الحل خارج حدود الحرم مثل التنعيم واما من كانت مساكنهم دون المواقيت كسكان جدة ومستورة وبدر وبحرة وام السلم والشرائع.

فهؤلاء يحرمون من بيوتهم أو من حيث طرات عليهم نية الحج.

وقت التلبية : في العمرة من الاحرام إلى بداية الطواف .. في الحج من الاحرام إلى أن يشرع في رمي جمرة العقبة صباح العيد.

محظورات الاحرام: بعد الاحرام من الميقات يحرم على المعتمر ما يلي:

· ازالة شيء من الشعر أو الاظفار لكن أن سقط شيء منها بدون قصد أو أن اخذ شيئا من شعره أو قلم اظفاره ناسيا أو جاهلا الحكم فلا شيء عليه.

· لا يجوز للمحرم التطيب في البدن أو الثوب ولا باس بما بقى من الطيب الذي مسه قبل احرامه في بدنه اما في ثوبه فلا بد من غسله .

· يحرم على المسلم محرما كان أو غير محرم ذكرا كان أو انثى التعرض للصيد البري بالقتل أو التنفير والمعاونة على ذلك داخل حدود الحرم.

· يحرم على المسلم محرما كان أو غير محرم قطع شجر الحرم ونباته الاخضر الذي نبت بغير فعل الانسان.

· لا يجوز للمسلم محرما كان أو غير محرم التقاط اللقطة من نقود وذهب وفضة وغيرها في البلد الحرام إلا لتعريفها.

· لا يجوز للمحرم خطبة النساء وعقد النكاح عليهن سواء لنفسه أو لغيره والجماع ومباشرتهن بشهوة لحديث عثمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب " رواه مسلم

· لاي جوز للمراة وقت الاحرام لبس القفازين في يديها ولا تستر وجهها بالنقاب أو البرقع فاذا كنت بحضرة رجال اجانب فيجب عليها عنذ ذلك ستر وجهها بالخمار ونحوه كما لولم تكن محرمة.

· لا يجوز للمرحم تعغطية الراس بالاحرام وخلافه مما يلصق على الراس مثل الكوفية الشماغ الفترة والعمامة وان غطى المحرم راسه ناسيا أو جاهلا الحكم وجب عليه ازالة الغطاء متى تذكر أو علم بالحكم ولا شيء عليه.

· لا يجوز للمحرم لبس المخيط على الجسم كله أو بعضه كالثوب والقميص والبرانس والسراويل ولبس الخفين إلا إذا لم يجد ازارا جاز له لبس السراويل ومن لم يجد نلعين جاز له لبس الخفين ولا حرج في ذلك.

يجوز للمحرم لبس الساعة وسماعة الاذن والخاتم والنعلين ونظارة العين والحزام والكمر الذي يحفظ فيه المال والاوراق.

· ويجوز الاستظلال بالشمسية أو سقف السيارة أو حمل المتاع والفراش على الراش وتضميد الجروح وتغيير ملابس الاحرام وتنظيفها وغسل الراس والبدن وان سقط مع ذلك شعر دون قصد فلا شيء عليه وان غطى المحرم راسه ناسيا أو جاهلا الحكم وجب عليه ازالة الغطاء متى تذكر أو علم بالحكم ولا شيء عليه.

طواف العمرة 7 اشواط .

· عندما يصل المعتمر إلى مكة المكرمة يستحب له أن يغتسل فور وصوله ثم يذهب بعد ذلك إلى المسجد الحرام حيث بيت الله العتيق ليؤدي مناسك العمرة واذا ذهب إلى المسجد الحرام دون أن يغتسل فلا حرج عليه وعند دخوله إلى المسجد الحرام يقدم رجله اليمنى قائلا:

اعوز بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.. اللهم افتح لي ابواب رحمتك.

· وكذا يشرع هذا الدعاء عند دخول سائر المساجد .

· ثم يتجه المعتمر إلى الكعبة المشرفة ليشرع في الطواف ومن السنة الاضطباع للرجل في طواف العمرة وطواف القدوم فقط وصفته أن يكشف عن كتفه الايمن جاعلا وسط ردائه تحت ابطه الايمنطرفيه على كتفه الايسر.

· ثم يشرع المعتمر في الطكواف سبعة اشواط مبتدءا بالحجر الاسود فااذ تسنى له الوصول إلى الحجر الاسود قبله أن استطاع دون أن يؤدي الناس بالمزاحمة والمدافعة ولا بالمشاتمة والمضاربة فان ذلك خطأ لما فيه من اذيه المسلمين ويكفي أن يشير إلى الحجر الاسود من بعيد قائلا الله اكبر دون أن يتوقف عند مروره من امام الحج ولا يجوز أن يزاحم الاخرين أو يؤذيهم.

· ثم يستمر المعتمر في الاشواط السبعة . ويتجنب ايذاء الناس بالمدافعة ورفع الصوت ونحو ذلك .

· فاذا وصل المعتمر إلى الركن اليماني استلمه بيده أن تيسر له ذلك ولا يقبله أو يتمسح به كما يفعل بعض الناس مخالفين بذلك سنة انبي صلى الله عليه وسلم وان لم يتيسر له استلام الركن اليماني فعليه أن يستمر في طوافه دون أن يشير اليه أو يكبر ومن السنة أن يقول اثناء الطواف بين الركن اليماني والحجر الاسود " ربنا اتنا في الدنيا حينة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار"

· وهكذا كمل المعتمر طوافه بههذ الصفة سبعة اشواط مبتدئا بالحجر الاسود مع كل شوط ومنتهيا اليه ويسن الرمل وهو الاسراع في المشى مع تقارب الخطى في الاشواط الثلاثة الاولى من طواف القدوم وطواف العمرة فقط.

وعندما ينتهي من الطواف عليه أن يفعل ما يلي:

· تغعطية الكتف الايمن

· صلارة ركعتين خلف مقام ابراهيم عليه السلام أن تيسر له ذلك فليصل الركعتين في أي مكان من المسجد الحرام وهي سنة مؤكدة يقرا يف الركعة الاولى بعد الفاتحة: سورة الكافرون ويقرا في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الاخلاص وان قرا بغيرهما فلا باس في ذلك .

ملاحظات اثناء الطواف :

· يطوف البعض من داخل الحجر معتقدا صحة طوافه والواقع أن الحجر من الكعبة فلا بد من الطواف خارجه .

· استلام جميع اركان الكعبة وربما جدرانها والتمسح بها وباستارها وبابها خطأ وكل ذلك لا يجوز لانه من البدع التي لا اصل لها في الشرع ولم يفعل النبي صلى الله عليه وسلم .

· مزاحمة النساء للرجال اثناء الطواف خاصة عند الحجر الاسود وعند مقام ابراهيم عليه السلام .

سعي العمرة 7 اشواط

· بعد الانتهاء من الطواف يخرج المعتمر إلى الصفا للسعي سبعة اشواط فاذا اقترب من الصفا يبدأ بما بدا به الله عز وجل قائلا أن الصفا والمرة من شعائر الله"

· ثم يصعد الصفا ويقف عليه مستقبلا الكعبة ويحمد الله تعالى ويكبره ثلاثا ويدعو ويكثر من الدعاء رافعا يديه قائلا: لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله انجز وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده.

· ويكرر هذا الذكر ثلاثا ويدعو بين ذلك بما شاء وان اقتصر على اقل من ذلك فلا حرج .. ولا يرفع يديه إلا إذا كان داعيا ولا يشير بهما عند التكبير..

· ثم ينزل من الصفا متجها إلى المروة ماشيا يدعو بما يتيسر له من الدعاء لنفسه واهله وللمسلمين فاذا بلغ العلم الاخضر ركض ركضا شديدا وذلك للرجال دون النساء إلى أن يبلغ العلم الثاني فيمشي كعادته حتى يصل إلى المروة.

· عندما يصل إلى المروة يستقبل الكعبة ويقول ما قاله من الذكر عند صعود الصفا دون قراءة الاية ويدعو بما شاء ثم ينزل ويمشي حتى يصل إلى العلم الاخضر ويركض حتى يصل إلى العلم الثاني ثم يكمل ماشيا كالمعتاد إلى أن يرقى الصفا وهكذا يكمل سعيه على هذه الصفة سبعة اشواط فيكون ذهابه من الصفا إلى المروة شوطا ورجوعه من المروة إلى الصفا شوطا اخر.

· ولا حرج عليه أن كان مرهقا أو الم به عارض صحي أن يسعى راكبا العربة..

· بعد اتمام السعي يحلق المعتمر أو يقصر شعر راسه والحلق افضل ولا من تعميم جميع الراس في التقصير والمراة تقصر من شعرها قدر انملة وهو ما يعادل راس الاصبع وبذلك تنتهي اعمال العمرة ومن ثم يحل للمعتمر كل شيء حرم عليه بالاحرام.

ملاحظات اثناء السعي:

· يجوز للمراة الحائض والنفساء اداء السعى دون الطواف لان المسعى ليس من المسجد الحرام

· الاشارة باليدين من الاخطاء الشائعة عند كثير من الحجاج والمعتمرين.

· ومن الاخطاء الشاشعة اسراع النساء اثناء السعي بين العلمين الاخضرين.

الثامن من ذي الحجة :

· تبدا اعمال الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو المسمى بيوم التروية .. وفي هذا اليوم يحرم الحج المتمتع بالحج ضحى فيفعل قبل احرامه بالحج ما فعله قبل احرامه بالعمرة من الغسل والطيب والصلاة ثم يحرم من مكانه الذي نزل فيه محل اقامته..

· اما القارن والمفرد فهما لا يزالان على احرامهم ..

· ويخرج المتمتع والقارن والمفرد جميعا إلى منى قبل الظهر ويصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء كل صلاة في وقتها بدون جمع مع قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين ويبيتون ليلة التاسع من ذي الحجة في منى ويصلون الفجر فيها ومن كان نازلا في منى قبل يوم التروية احرم يوم التروية من منى ضحى ..

· والسنة أن يبيت الحاج في منى مساء يوم التروية ليلة التاسع حتى إذا صلى فجر التاسع من ذي الحجة انتظر حتى تطلع الشمس فيسير إلى عرفات بهدوء وسكينة ملبيا وذاكرا الله تعالى بما شاء من الذكر وقراءة القران والاكثر من التلبية والتهليل والتكبير والحمج والشكر لله رب العالمين .

· التاسع من ذي الحجة من طلوع الشمس حتى غروبها :

· الوقوف بعرفة ركن من اركان الحج لا يصح الحج إلا به قال صلى الله عليه وسلم الحج عرفه رواه ابوداود والترمذي ويوم عرفه خير يوم طلعت عليه الشمس فيه تتوافد جموع الحجيج إلى صعيد عرفات حيث يقف المسلمون في هذا اليوم العظيم في عرفات من زوال الشمس اذان الظهر إلى الغروب وفيه يباهي الله بهم ملائكته .

وفي صحيح مسلم عن عائشة رضل الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم اكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفه وانه ليدنو عز وجل ثم يباهي بكم الملائكة فيقول سبحانه وتعالى ما اراد هؤلاء ؟؟؟

نسال الله من فضله واحسانه ..

ومن السنة أن ينزل الحاج قبل الزوال بنمرة أن تيسر له ذلك فاذا صلى الظهر والعصر دخل إلى حدود عرفة وبقى فيها إلى الغروب وهناك الكثير من العلامات واللوحات الارشادية التي تبين ذلك زعرفة كلها موقف وليحرص الحاج في هذا اليوم العظيم على استغلال وقته بالتلبية والذكر والاكثار من الاستغفار والتهليل والشكر والحمد لله سبحانه وتعالى ويتجه إلى الله عز وجل خاشعا متضرعا مجتهدا بالدعاء لنفسه واهله واولاده واخوانه المسلمين.

فاذا دخل وقت الظهر خطب الامام في الناس خطبة تذكير بوعظ وارشاد ثم يصلي بالحجاج الظهر والعصر جمعا وقصرا باذان واحد واقامتين كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يصلى قبلهما ولا بينهما ولا بعدهما شيئا.

وعلى الحجاج في هذا اليوم المبارك أن يتجنبوا الوقوع في الاخطاء التي تضيع عليهم الاجر والثواب في هذا اليوم العظيم والموقف الكريم.

ومن الاخطاء الشائعة في يوم عرفة:

· النزول خارج حدود عرفة وبقاؤهم في اماكن نزولهم حت تغرب الشمس ثم ينصرفون إلى مزدلفة ومن فعل هذا فلا حج له .

· الانصراف من عرفة قبل غروب الشمس وهذا غير جائز لانه مخالف لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .

· التزاحم والتدافع من اجل الصعود إلى جبل عرفه والوصول إلى قمته والتمسح به والصلاة فيه وهذا من البدع التي لا اصل لها في الشرع اضافة لما يترتب على ذلك من اضرار صحية وبدنية.

· ومن الاخطاء الشائعة استقبال جبل عرفات في الدعاء

· والسنة هي استقبال القبلة عند الدعاء.

المــزدلفة :

· تسير قوافل الحجيج على بركة الله صوب المشعر الحرام المزدلفة ليصلوا بها المغرب والعشاء جمعا وقصرا باذان واحد واقامتين فور وصولهم وليبيتوا ليلتهم هناك ملبين ذاكرين شاكرين الله على فضله واحسانه أن كتب لهم شهود وقفة عرفات .

ويقع بعض الحجاج عند وصولهم إلى مزدلفة في اخطاء ينبغي التنبيه عليها ومنها.

· الانصراف لالتقاط الحصى قبل صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا

· الاعتقاد بان حصى الجمار لا بد أن تلتقط من مزدلفة

· غسل حصى الجمار لان ذلك لم ينقل فعله عن النبي صلى الله عليه وسلم

والسنة كما ذكرنا أن يبيت الحجاج ليلتهم تلك بمزدلفة حتى يصلوا بها الفجر ورخص للنساء والضعفاء والاطفال ومن يقوم بتولي شئونهم الانصراف إلى منى بعد منتصف الليل .

فاذا صلى الحاج الفجر يستحب له أن يقف عند امشعر الحرام وهو جبل في مزدلفة أو في أي مكان بمزدلفة ويستقبل القبلة ويكثر من ذكر الله والتكبير والدعاء بما يتيسر له ثم ينصرف قبل طلوع الشمس وثاناء سيره إلى منى يلتقط حصيات الرمى سبع حصيات اكبر من حبة الحمص قليلا لرمي جمرة العقبة الكبرى والباقى ياخذه من منى.

ومن ثم يتابع سيره على بركة الله إلى منى ملبيا خاشعا مكثرا من ذكر الله.

صفة التلبية .. لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لا لبيك .. أن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لا .

العاشر من ذي الحجة :

وهويوم النحر واول ايام عيد الاضحى المبارك

· يستقبل المسلمون في مشارق الارض ومغاربها والحجاج على صعيد منى بوجه خاص يوم عيد الاضحى المبارك فرحين مستبشرين بما انعم الله عليهم ناحرين هديهم واضاحيهم تقربا إلى الله سبحانه وتعالى ويبدأ الحاج في التكبير للعيد بعد رمي جمرة العقبة قائلا:

· الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر .. لا اله إلا الله .. الله اكبر .. الله اكبر.. ولله الحمد

· وهناك الكثير من الاخطاء تصدر من بعض الحجاج عند رمي الجمرات ومنها ..

· اعتقاد البعض انهم يرمون الشياطين فهم يرمونها بغيظ مصحوبا بسبب لهذه الشياطين وما شرع رمي الجمرات إلا لاقامة ذكر الله.

· رمي الجمرات بحصى كبيرة أو بالاحذية أو الاخشاب وهذا غلو في الدين نهى عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم .

· التزاحم والتقاتل عند الجمرات من اجل الرمي وهو خطأ جسيم والواجب على الحاج الرفق باخوانه وتحري الرمي في المكان الصحيح داخل الحوض سواء اصابت العامود ام لم تصبه .

· رمي الحصى جميعا دفعة واحدة في هذه الحالة لا تحسب له إلا حصاة واحدة والمشروع رمي الحصى واحدة تلو الاخرى والتكبير مع كل حصاة فاذا رمى الحاج جمرة العقبة وحلق أو قصر فقد تم له التحلل الاول.

وتحل له كل محظورات الاحرام .. إلا النساء .



طواف الافاضة:

طواف الافاضة ركن من اركان الحج لا يتم الحج إلا بهبعد أن يرمي الحاج جمرة العقبة صباح العيد ينزل ليطوف سبعة اشواط طواف الافاضة ويسعى بعدها سبعة اشواط أن كان متمعا أو إذا لم يكن قد سعى من قبل مع طواف القدوم لمن كان قارئا أو مفردا ويجوز اخير طواف الافاضة إلى ما بعد ايام منى والنزول بمكة بعد الفراغ من رمي الجمرات.

وعندما ينتهي الحاج من الرمي والحلق وطواف الافاضة يباح له كل محظورات الاحرام .. حتى النساء .

ايام التشريق: ليلة الحادي عشر – ليلة الثاني عشر – ليلة الثالث عشر

تبدأ مع دخول ليلة الحادي عشر من ذي الحجة

· بعد طواف الافاضة في يوم النحر يعود الحاج إلى منى للمبيت بها ليالي ايم التشريق الثلاثة

· أو للمبيت ليلتين لمن اراد التعجل عملا بقوله تعالى واذكروا الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه ومن تاخر فلا اثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا انكم اليه تحشرون .

والواجب على الحاج ..

· رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال من الايام التي سيقضيها في منى

· التكبير مع كل حصاة

· الاكثار من الذكر والدعاء

· الالتزام بالهدوء والسكينة

· يجتنب المزاحمة والمشاجرة والمشاحنة

رمي الجمرات :

· من السنة أن يقف الحاج بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلا القبلة رافعا يديه يدعو الله بما شاء..

· اما الجمرة الكبرى وهي جمرة العقبة فلا يقف ولا يدعو بعدها..

· ومن اراد التعجل في يومين وجب عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر بعد الزوال ثم يخرج من منى قبل غروب الشمس اما إذا غربت عليه الشمي وهو باق في منى فيلزمه البقاء للمبيت بها ليلة الثالث عشر والرمح في اليوم الثالث عشر

ما لم يكن قد تهيا للتعجل فيمضي ولا يلزمه المبيت بمنى.

طواف الوداع:

بعد الخروج من منى يتجه الحجاج إلى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق بعد أن تنتهي وفود الحجيج من اداء مناسكهم باركانهما وواجباتها ليكن طواف الوداع اخر العهد ببيت الله الحرام امتثالا لامره صلى صلى الله عليه وسلم الذي قال:

لا ينفرن احدكم حتى يكون اخر عهده بالبيت" متفق عليه

وطواف الوداع هو اخر واجبات الحج.

التي يجب على الحاج أن يؤديه قبيل سفره مباشرة عائدا إلى بلده ولا يعفى من طواف الوداع إلا الحائض والنفساء فيسقط عنهما ولا شيء عليهما.






والمعذره ان حصل بعض الاخطاء















التوقيع
ماني بلا روقي ولا برقاوي = انا ثبيتي جد روق وبرقا
غير مقروء 29-Nov-2008, 11:32 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو سعد الدلبحي

سلطان الرياض


الصورة الرمزية ابو سعد الدلبحي

التميز 
إحصائية العضو







ابو سعد الدلبحي غير متواجد حالياً

افتراضي

عبدالرحمن الهيلوم ، سعيفان الهيلا

الله يعطيكم العافية على المرور















غير مقروء 29-Nov-2008, 11:33 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو سعد الدلبحي

سلطان الرياض


الصورة الرمزية ابو سعد الدلبحي

التميز 
إحصائية العضو







ابو سعد الدلبحي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن بريم المقاطي ، النشمي

الله يعطيكم العافية على المرور















غير مقروء 30-Nov-2008, 04:05 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .

- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .


جزاك الله خير















غير مقروء 30-Nov-2008, 06:20 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو سعد الدلبحي

سلطان الرياض


الصورة الرمزية ابو سعد الدلبحي

التميز 
إحصائية العضو







ابو سعد الدلبحي غير متواجد حالياً

افتراضي

محب الهيلا

الله يعطيك العافية على المرور















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي