الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Nov-2008, 05:46 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزائدي مشاهدة المشاركة
منهم من جعل قبيلة العصمة في قضاعة القحطانية

ما قاله الشريف ــ محمد بن منصورعن قبائل عتيبة في كتابه قبائل الطائف وأشراف الحجاز
يقول عن عيال منصور
العصمة
الدعاجين
الدغالبة
القثمة
وقال ايضا عن قبيلة العصمة ما نصه
" جاء ذكر العصمة في الأنساب القديمة على صيغة عصيمة على صيغة التصغير وعلى أنها من قضاعة ، قال ابن حزم في جمهرة انساب العرب ، ص 455 في حديثة عن قبائل قضاعة : " دخل سبيع في خزاعة ودخل بنو
إمر مناه في جشم بن بكر بن هوازن فقيل بنو عُصيمة بن جشم وانما هم بنو عصيمة بن اللبوء بن إمر مناه بن جعثمة بن النمر بن وبرة "
وقال الأصفهاني في بلاد العرب ، ص 8 " ولبني نصر بن معاوية بالحجاز البردان ولبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم عصيمة يزعمون أنهم من اليمن وهم ناقلة في بني جشم "
وعلق على هذا النص أستاذنا الشيخ حمد الجاسر في الحاشية بقوله : " يعرفون الآن بالعصمة وهم بنو عصيمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن

وذكر ابن الكلبي نسبهم في اللبوء بن امر مناه بن جعثمة بن النمر بن الحاف بن قضاعة .
فهذه ثلاث نصوص من علماء النسب ترجع قبيلة عصيمة الى قضاعة القحطانية اليمنية .
ثم قال : فهذه نصوص ترجع قبيلة عصيمة إلى ألى قضاعة ولكن هل قبيلة العصمة اليوم هي تلك القبيلة كما رجح أستاذنا الشيخ حمد الجاسر أم انها قبيلة برأسها لا تمت إلى عصيمة المذكورة إلا بتشابه الأسماء ، هذا ما لا أستطيع الجزم به ، لأن كثيرا من العارفين من العصمة يقولون أنهم يرجعون في أصلهم إلى بني سعد "
قلت سبحان الله أهل العرف من العصمة يحفظون نسبهم إلى سعد وهؤلاء الجهابذة يرمونها في قضاعة ؟!

قال الشيخ حمد الحقيل في كنز الأنساب عن عتيبة
" ومن عتيبة في برقا العصمة كانت كبطن من جُشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وأضاف الحقيل : أن الذين ينتمون إلى منصور أبي هوازن هم بنو جُشم بن معاوية وهم : الجشمة أو ما كانت تسمى الجشمة ، الدعاجين ، الشيابين ، العصمة ، الدغالبة . ومنصور هذا هو أبو هوازن .
وقال المؤرخ عاتق بن غيث البلادي عن قبيلة عتيبة في معجم قبائل الحجاز ص 315 ما نصه " ... أما عيال منصور فتنقسم إلى القثمة والعصمة وهم من جشم بن معاوية .

يقول الباحث عبدالرحمن بن زبن المرشدي راداً على هؤلاء الجهابذة بالقول الفصل الذي يربط نسبهم في سعد بن حجاج ، ومن أقوال اهل العرف والمتواتر عندهم بنسب أجدادهم إلى ثابت بن سعد " أما العصمة فهم نسبة إلى عصيم وهو حديث العهد ومعروف وعليه المثل ( لا بردها مفلح أكلها عصيم ) " وقثام وعصيم ومفلح جد الدعاجين إخوة وقثام أخوهم من الأب وكان يتيم فكان أخوة الأكبر مفلح يحن عليه فيبرد له الأكل ، فيأكلها عصيم قبله ، وهذا هو اساس المثل (( لا بردها مفلح أكلها عصيم )) يقول المرشدي " العزوة الكبرى ( آلاد مفلح ) الجد الأكبر واسم المفالحة يضم الدعاجين وعموم المفالحة بقية كثيرة في وادي شعبة في بلاد الشهبة من الصريرات من ثبيت في السراة

والقثمة : النسبة ( قثامي ) أبناء قثام بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن حجاج
قول الشيخ عبدالله بن دخين رحمة واعقب ثابت بن سعد وفيه العدد والكثرة اربعة ابناء هم مروح وقسور وناجم وعامر

وقال عن ذوو منصور بن عامر بن ثابت بن سعد 1 ـ الدعاجين 2 ـ القثمة 3 ـ العصمة 4 ـ الشيابين
ما جاء في قلب جزيرة العرب للمؤرخ الكبر فؤاد حمزة رحمه الله عن قبيلة بني سعد
وقد كتب إلى قليل بن عائض كبير بني سعد أسماء كثير من العائلات التي تتبع كلا البطنين والثبته
والصريرات هم : الشهبة ، العصمة ، الدعاجين ، العيسى ، الذبانية ، الحمية وهؤلاء يقال لهم الثبتة

ابن دخين يقول أن اولاد منصور يعودون نسباً في صرير بن ثابت بن سعد . هل ننسف أ قول عوارف عتيبة ونسفه أقوالهم وآرائهم التي ورثوها من ست قرون في مشجراتها التي تحفظ نسبهم التليد !!! ونأخذ بأقوال هؤلاء المؤرخون المتخبطون في نسب عتيبة فهم يجعلونها في جشم وفي سعد وفي جعدة وفي غزية وفي عصيمة القضاعية وفي بني رؤاس .... الخ

قلت : هل نخرج آلاد عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر صرير بن ثابت بن سعد بن حجاج من عتيبة ... شبابة ونرميها في قضاعة القحطانية ؟! كما قال بهذا المؤرخون المعاصرون

قلت: جميع ماذكرت أعلاه كما قلت أنت مبني على تشابة الاسماء لكن المصيبة أنه صادر من مؤرخين كبار وقد تخبطوا في نسب القبيلة كما قلت ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل



على العموم اذا كان عيال منصور فعلا من عقب سعد بن حجاج العتيبي الشبابي فهم بطن من /
بني عصيمه (عامر ) بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن



تقبل تحياتي















آخر تعديل عامر بن جشم الهوازني يوم 10-Nov-2008 في 05:51 AM.
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:13 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي