الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Mar-2005, 01:34 PM رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الأخ ( الذهبي ) المحترم ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
وبعـــد ،،،
لقد ذكرت لكم في رد سابق بأنني إن شاء الله سأبين لكم كيف؟ ومتى؟ وأين حدث هذا التلاعب في أنساب آل راشد من أهل الزلفي ومن المتسبب في ذلك؟

أما متى فقد حدث ذلك في 10/2/1422هـ وأما أين ففي محافظة الزلفي من خلال إصدار مشجر السيف الفرهود. وكان المتسبب في ذلك هما المحررين والمعدين لمجلة صدى طويق في نادي علقة الرياضي وكذلك أنت يا أخ الذهبي أحد كتاب المجلة وأحد معدي الشجرة المذكورة. حيث تشكلون معاً الثلاثي المعتدي علينا في أنسابنا آل راشد حيث نسبتم آل راشد إلى الفراهيد.

وأما كيف تم ذلك فإليكم بيانه من خلال عمل الثلاثي العلامة وهم:-

1- محمد عبد الله السيف 2- عبد العزيز سعود الفرهود (الذهبي) 3- (................)
حيث الأول اختص بالأسفار من أجل ترقيع هذا العمل ولكن الشق صار أكبر من الرقعة. وأما الثاني اختص بالكتابة في الإنترنت لنفس الهدف.
أما الثالث فيبدو بأنه عرف الملعوب حيث أن ذمته وأمانته لا تتحمل التلاعب بالأنساب. كما أحب أن أوضح للسادة القراء بأن مدار البحث هو حول الأمور التالية:-

1- ما مدى صحة نسبة آل راشد للفراهيد من خلال المشجر المذكور.

2- معرفة الفروق بين بعض العبارات ومعانيها ومدلولاتها مثل:-

أ?) ذكر الفراهيد في المصادر التاريخية لم أنكر ذلك ولا خلاف عليه.
ب?) نزول الفراهيد الزلفي وذكر ذكر في المصادر التاريخية لا خلاف عليه.
ت?) أقدم ذكر للفراهيد في المصادر التاريخية لا خلاف عليه.
ث?) أول من سكن أو أقدم من نزل الزلفي. طبعاً ليس هم الفراهيد فقط بل معهم آل راشد. حيث يجب الانتباه إلى هذا الخطأ الذي كان سببه المؤرخ ابن ربيعة وذلك عندما سجل حادثة عام 1113هـ وحصر الحادثة على الفراهيد وكذلك حصر ملك الزلفي على الفراهيد لأن الأمير في هذه الحادثة من آل راشد لم يذكره المؤرخ ابن ربيعة بل ذكر ذلك ابن بشر وغيره عندما قال [ الفراهيد المعروفين بآل راشد ] في نفس الحادثة ولكن الذكر والتوضيح جاء بعد فترة من الزمن.
وهذا طبعاً يخص الأعوام مدار البحث وهي عام 1098هـ وعام 1113هـ وعام 1128هـ وما قبلها ونعني بالفراهيد من الأساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة سكان الزلفي وأمراء علقة. أما إذا كان هناك فراهيد من غير الأساعدة ومن غير سكان الزلفي فلا يهمنا بحث أمرهم.

3- كما أحب أن أنوه بأن هناك فرق في المعنى بين ذكر سكن الفراهيد للزلفي والربط بين أول من سكن الزلفي. حيث لا أعارض على سكن الفراهيد الزلفي. ولكن المعارضة كما قلت سابقاً هي على حصر ( أن أول من سكن الزلفي هم الفراهيد فقط ) وأنه استغل هذا الجانب قدم ذكر الفراهيد في المصادر التاريخية وربط ذلك مع ذكر نزولهم الزلفي وإيهام القارئ بأنهم أول من نزل الزلفي. يجب الانتباه إلى ذلك.

4- كما أحب أن أنوه أيضاً بأن هناك بعض الوثائق الغير معترف بها من قبل آل راشد مثل وثيقة راعي قرية وشي محمد بن علي بن فرهود في عام 1066هـ حيث ذكر بأن صاحبها هو والد صالح الأسعدي وهذا القول أو الربط غير صحيح. لأن صالح الأسعدي لم يذكر في الوثيقة ولم يذكر بأن محمد بن علي بن فرهود هذا يكون والداً لصالح الأسعدي. وآل راشد لا يقرون بهذا.
وهذا نص الوثيقة المزعومة نشر في جريدة الجزيرة عدد 10933 في 26/6/1423هـ من مجموع ابن عيسى [ أقر محمد بن علي بن فرهود أنه باع نصيبه وهو سدس شايع ( من قرية أشي ) المعروفة من قرى منيخ على محمد بن عبد الله البكري بخمسماية محمدية عراض قبضها بالتمام شهد بذلك عيسى بن عبد الله بن الشيخ أحمد بن بسام وعبد الرحمن بن عيسى بن محمد بن رشيد الإمام وكتبه وأثبته عبد الله بن محمد بن ذهلان سنة
1066هـ
].

5- كما أحب أن أبين بأن الأخ الذهبي استغل كثرة ذكر الفراهيد في بعض النصوص التاريخية والخاصة بذكر الزلفي. حيث حمل النص بما لا يحتمل وخاصة في ذكر حادثة عام 1113هـ من تاريخ ابن ربيعة ( ملك الفراهيد الزلفي ) من خلال هذا النص نعلم بأن ابن ربيعة لم يشير إلى نسب بل قام بتسجيل حادثة تاريخية لم ننكرها. ولكن ننكر على ابن ربيعة حصر ملك الزلفي على الفراهيد فقط. لأننا نعلم بأن أول أمير للزلفي في هذه الحادثة هو الأمير / حمد بن راشد بن صالح الأسعدي وذلك في عام 1113هـ. وكذلك من جاء بعد ابن ربيعة مثل ابن لعبون والفاخري وابن بشر قد بينوا النقص والخطأ الذي وقع فيه ابن ربيعة حيث قالوا
[ الفراهيد المعروفين بآل راشد ]. وجاء بعدهم ابن عيسى وأقرهم على هذا التعديل والتوضيح ونعلم بأن الأمير حمد بن راشد بن صالح الأسعدي من آل راشد.

6- كذلك بالنسبة لأملاك الفراهيد الآن كما ذكر الأخ الذهبي في الغاط والمجمعة وجوي و جلاجل و الخيس . لا خلاف على الأملاك الآن . حيث تعلمون أن الناس قد انتشروا في شتى أقطار المعمورة ولله الحمد . ونحن لا نتحدث عن الوقت الحاضر أو قبل 200 سنة , الكلام محصور في الفترة الواقعة بين عـام 1090 هـ وعـام 1128 هـ هل كان لـكم أمـلاك في هذه الديار بأسم الفراهيد من أهل الزلفي الأساعدة أم ماذا تقول ؟ وأقول عندما قلت لك أن حريملاء والقصـب والحـريق بها آل راشـد أقصـد في عام 1113 هـ , وهم ليسوا من آل راشد أهل الزلفي طبعاً .

7 ـ ونعلم بأن البحث محصور في ما مـدى صـحة نسبـة آل راشـد للفـراهيـد . وما مدى صحة دعواكم حول محمد بن علي بن فرهود وراعي قرية وشي وصاحب الوثيقة لعام 1066 هـ , بأنه يكون والداً لصالح الأسعدي جد أهل الزلفي .

8 ـ يجب الانتباه إلى الربـط المـدلس الكاذب ما بين صاحب الوثـيقة محـمد بن علي بن فرهود والذي كان يسكن في قرية وشيي حيث ملكه الذي باع . و ما بين صالح الأسعدي والذي كان سكن المجمعة ( منيخ ) , حيث لا رابط بينـهما في النـسب ولم تذكـر الوثيـقة بأن محمد بن علي بن فرهود هو والداً لصالح الأسعدي , أنما الرابـط الـذي استغل هو كلمة ( منيخ ) , حيث تقول الوثيقة ( قرية وشيي من قرى منيخ ) . وصالح الأسعدي نعم قد سكن منيخ في عام 1090 هـ لمدة بسيطة أقل من سنة ولم يسكن قرية وشي ثم انتقل بعدها إلى الزلفي حيث توالت الأحداث بعد ذلك . وقد أستغل أخينا الذهبي كلمة ( منيخ ) للتعمية والتمويه.

9 ) وبالنسبة لكلام ابن عيسى حول الحادثة عام 1098 هـ تعلم أن النص الأول الأصلي لم يذكر الفراهيد في تاريخ المنقور كما ذكرت سابـقاً وكذلـك من جـاء بعده مثـل ابن لعبون والفاخري وأبن بشر . حيث نعرف أن أول من ذكر الفراهيد وزاد على النص الأول هو أبن عيسى المتوفي في عام 1343 هـ من أين جاء بهذه الزيـادة والإضـافة وهي ( و الفراهيد أهل الزلفي من الأساعدة من عتيبة ) . ولا يوجد لديه نص سابق أو دليل أو مصدر سابق . إذا ما دليله ؟. لا يوجد دليل لديه سوى ( القياس ) على حادثة عام 1113 هـ وذلـك من خـلال كلام ابن ربيعة .

10) ونقول لماذا تجمع هذه الإضافات والزيـادات في حادثـة عام 1098 هـ لابن عيسـى وتربطها مع حادثة ابن ربيعة لعام 1113 هـ وتربط الكل مع الوثيقة المزعومة وثيقة راعي قرية وشي لعام 1066 هـ .

11) هذا الربط من عندك ومن تأليفك , ولو رجعنا إلى الوثيقة المزعومة وكلام أحمد المنقور لعام 1098 هـ وكلام أبن ربيعة لعام 1113 هـ ومن جاء بعدهم مثل ابن لعبون و الفاخري وابن بشر وحتى ابن عيسى وغيرهم . لم يقل أحداً منهم بأن صالح الأسعدي جد آل راشد أهل الزلفي ينتـسب إلى الفـراهيـد أو ينتسب إلى محمد بن علي بن فرهود . هذا قولك أنت , ونحن آل راشد نرفضه جملة وتفصيلاً.

12) ولو نظرنا إلى ما قاله ابن عيسى في حادثة عام 1098هـ ( و الفراهـيد أهل الزلفي من الأساعدة من عتبية ).لم ننكر ذلك وليس هذا هو محل الخلاف .

13) كما تعلمون بأن الحاضرة من الأساعدة قد نزلت نجـد في عـام 1090 هـ وذلك بعد نزوحهم من رهاط بالحجاز وذلك قبل نزوح عتيبة إلى نجد بوقت طويل أي أن الأساعدة وعتيبة غير معروفة عند كُتّاب ومؤرخي نجد في تلك الفترة . ولكن بعد منتصف القرن الثاني عشر تقريباً بداً نزوح عتيبة إلى نجد , وشمل ذلك أهل الزلفي حيث قال { و الفراهيد أهل الزلفي من الأساعدة من عتبية }

14 ) حيث نفهم بأن نسب الفراهيد إلى الأساعدة عطفاً على ذكر الفراهيد في الأحداث السابقة وتوضيحاً لها . حيث لا نجد من المؤرخين من نسب الفراهيد أو آل راشد إلى الأساعدة قبل أبن عيسى .

15) فمعلوم أن نسبة الفراهيد أو آل راشد إلى الأساعدة ليس هو محل خلاف وأن حاولت أن تظلل القراء من خلال خلط المتشابهة , حيث أستغلت نسبة الفـراهيد للأساعدة من كلام أبن عيسى ومنها نسبة آل راشد للفراهيد وهذا القول أو الاستنتاج من عندك وهو مرفوض .

16) تقول يتم البناء بالنسب حسب الأقدم لا بالأشهر المتأخر زمانه .
ونفهم من كلامك هذا بأنك تتبجح على آل راشد بأنهم متأخرون وأن الفراهيد متقدمون عليهم . من ذلك بنيت دعواك وفريتك علينا . من أين أتيت بهذا العلم ؟
وأين قولك رأي أهلنا و مأثورهم لماذا تتركه ؟! و تعتمد على مصادر ليست من رأي أهلك ولا مأثورهم !!

17) نحن ولله الحمد نعتمد على استفاضة أهلنا بنسبهم و مأثورهم المتواتر لأنهم مؤتمنون على نسبهم . حيث لا نعتمد في أصل نسبنا على مصادر خارجية .
يبدوا من خلال أقوالك بأنك لم تكتشف نسبك إلا قريباً من خلال التلمس في هذه المصادر والوثائق التي تزعم بها علينا. وقبل ذلك كنت تجهل ولا تعرف نسبك , ويبدوا بأن آل راشد سوف لا يعرفونك إذا كانت هذه أقوالك .

18) [ تقول حول مشجركم (السيف) لقد أصدرنا شجرة واحدة عملت عن بحث وتروي واقتناع من جميع الأسر بالرجوع إلى مجموعة من الوثائق ].وتقول ( إذا كان لديك ما يخالفها بالدليل لا الكلام فقط فأخبرنا عنه مشكوراً ) نعم سوف أخبرك لقد نشر الأخ محمد عبد الله السيف بحثاً حول نسبكم في مجلة العرب س 30 ص 706 و حول نسبنا آل راشد ص 708 يخالف ما تقول الآن حيث قال [ والحقيقة أن الفراهيد ينتسبون إلى جدهم فرهود بن راشـد بن قريض بن أسعد ....الخ كما قال و الفراهيد فرع رئيس من فخذ آل راشد ....الخ ] . وقال ص 708 ( أما صالح الراشد فقد اتجه إلى المجمعة و نزل بالقرب منها.... الخ) .
من هذا القول يتضح أن صالح الأسعدي أخ لفرهود بن راشد كما قال الأخ محمد السيف, وأن الفراهيد فرع رئيس من فخذ آل راشد . فهذا القول يخالف مشجركم الوحـيد الذي عمل عن بحث واقتناع من جميع الأسر وبالرجوع إلى مجموعة من الوثائق كما يقول الذهبي .

19) وتقول النسب يا أخ راشد يبنى حسب الأقدم لا يبنى بالأشهر المتأخر.
وفي مرة أخرى تقول عملنا مشجرنا بالرجوع إلى مجموعة من الوثائق وليس حسب الأقوال والروايات. وفي مرة ثالثة تقول هذا رأي أهلنا و مأثورهم . وفي مرة رابعة تقول اعتمدنا على الأخذ من المصادر التاريخية . وفي مرة خامسة تقول عملنا مشجرنا باقتناع من جميع الأسر . أقوال لك نحن أول الأسر التي تخالفك والآن تطلب مني بأن أخبرك عن أي دليل يخالف مشجركم مع الشكر . ما هذه الـتناقضات ؟!! ولماذا هذا التلاعـب بأنسـاب آل راشد حيث أترك التعليق والحكم للمنصفين والمهتمين .

توضيحات وردود على مقال الأخ الذهبي السابق :

1ـ وأقول في هذه المرة ركز على كلمة أدلتك, بالدليل, والحـق.... الخ وسـوف نـرد عليه بالدليل والحق أن شاء الله .

2ـ تقول أن آل محدث اخرجوا الفراهيد من الزلفي عام 1098هـ .وأقـول قد بيـنت لـك بأن المصدر الأول الأصلي للمنقور لم يذكر الفراهيد . لماذا تقول وبالدليل ؟!!

3ـ الفراهيد الذين لهم الأمارة كما قال مقبل الذكـير ( الآن ) وكما قال الأخ ناصـر الفـهد في كتابة ونقول لك الآن هم أمراء علقة الآن وفي الماضي من آل حمد من آل فرهود أحفاد علي بن فرهود بن صالح الأسعدي وهم أبناء صالح الأسعدي الصغار. وأما أنتم كما تقول أبناء عم للفراهيد أهل قرية وشي . لا نعرفكم في نسبنا .

4ـ ( تقول أن جميع أسر الراشد الأسعدية متأخرة الظهور وذلك بالنظر إلى تاريخ مشاهيرهم .....الخ ) حيث ذكرت محمد بن فهيد عام 1205 هـ وناصر الراشد عام 1240هـ وفالح السعود عام 1230هـ وعثمان بن حمد عام 1201 هـ وعبد اللطيف بن عبد الكريم عام 1275هـ وعبد المحسن بن علي عام 1270هـ . ولماذا لم تذكر أشهرهم وأولهم حمد بن راشد بن صالح الأسعدي في عام 1113هـ أو هذا لا يتوافق مع مشروعكم ومخططكم كما لا يتفق مع مشجركم ؟!!.

5ـ لا وجود لعلاقة نسب تربط بين حمد بن راشد بن صالح الأسعدي أمير الزلفي عام 1113هـ و بين المدعو محمد بن علي بن فرهود راعي قرية وشي المـذكور في عـام 1066هـ ولا بين المدعوة فاطمة بنت صالح بن فرهود والمجودة قبل عام 1124هـ كما تقول .
هذا الربط والجمع والقول كله من عندك ومن تأليفك أنت ومحمد عبدالله السيف .

6ـ تقول [ أخ راشد أريد أن أسألك ما هي الشجرة التي تعتمد عليها .....الخ ]
وأقول لك الحمد لله بأنك ذكرت هذه الأشجار على اختلافاتها . حيث مع اختلاف الأشـجار لا يوجد شجرة واحدة منها ذكر بها بأن فرهود جداً له أو بأنه ينتـسب إلى فرهـود جـدكم كما تزعم . وأما بالنسبة لاختلاف الروايات في والد صالح الأسعدي فقد بينها أخينا ناصر الفهد في كتابة ص161 . كما أقول نعم هي اجتهادات منفردة عملت مبكراً من عوائل في مدن متباعدة حيث لم يحصل اطلاع منهم على هذه الاختلافات وحصـل بها بعض الأخطاء. والحق والصواب هو ضالة المؤمن متى ما وجده تبعه .
كما أقول لك الناس مؤتمنون على أنسـابهم. ولا شأن لك أنت ومن معـك بأنسـابنا آل راشـد.

7- تقول ذكر الشاعر المطوطح العنزي عام 1275 هـ بيتاً و هو يعاتب الفهيد آل راشد أهل الأسياح في قصيدة مشهورة قال فيها:-

والله و نعمين بنسل الفراهيد === أيدينهم بالمرجلة ما هي شحيحة .

و أقول أولاً الشاعر اسمه داني عيد المطوطح العنزي وليس المطوطح العنزي كما تقول .

وثانياً :- القصيدة نشرت في جريدة الجزيرة في 25/ 8/ 1420 هـ عدد 9927 وهي بين الشاعر داني العنزي وبين فهيد أمير التنومة حيث ذبح فهيد ذبيحة ولم يدع خادم ابن فهيد الشاعر العنزي لأنه معتاد الحضور إلى مجلس ابن فهيد بدون دعوة فقال: -
ما خفت من رب المقادير يا فهيد === يا شيــخ ما حققتنا من ذبيــحة ؟
ومن اللحم لو تذبحون المعاويد === قصيـركم بالعون ما شــم ريحــة؟
ومرسلكم من يمنا تقل به قيـد === ما ادري عمـى وإلا عيونه صحيحة ؟

وقد زرت الراوية منديل بن محمد الفهيد في منزله بالرياض بعد صلاة العصر من يوم الجمعة وذلك في 17 / 4/ 1423 هـ رحمه الله . و ذلك بحضور ابنيه محمد و فهيد و عايض العتيبي وبعض الأخوة الأعزاء من أهل الزلفي . وقرأنا عليه القصيدة و صحح لنا كلمتين منها ( يا شين ) قال يا شيخ و كلمة ( ما شاف ) قال ما شم , وسألناه عن البيت الذي يقول

و الله و نعميني بنسل الفراهيد أيدينهم بالمرجلة ما هي شحيحة

قال لا أعرف هذا البيت و الصحيح ما ذكره النقيدان في الجريدة.
كما سألناه رحمه الله عن الفراهيد قال ما أعرفه بأنهم أبناء صالح الصغار . كما وسألناه حول معنى الفراهيد قال الفراهيد أو الفرهود تطلق على الولد الصغير من عمره 4 سنوات حتى 8 سنوات كما قال تطلق على صغار الغنم وغيرها .
كما قال القصيدة موجهة إلى محمد بن فهيد وليست موجهة إلى رشيد العلي حيث قال قصائد رشيد غير هذه .

8- بالنسبة لمخطوطة ابن عبيد النجم اللامع والمطبوع ذكر به الظرهيد . وليس الفراهيد كما تزعم . أما مخطوطتك فقد عدلتها كما تقول .
حول ما تقول ( أنا اشتريتها لي وعدلتها على حسب ما فيها من خطأ ثم نشرتها) و نقول هذا القول صحيح الآن أم قبل ذلك فلا . وقد حدث معك اجتماع في أول عام 1423 هـ في منزل الوجيه ( محمد بن صالح آل عبد اللطيف ) وناقشناك بهذا الاجتماع حول نسبة آل راشد إلى الفراهيد قلت نعم نسبناكم إلى الفراهيد ولدي و عندي مصادري و وثائقي سوف أحضرها لكم وكان من ضمنها طلب إحضار مخطوطة ابن عبيد النجم اللامع. حيث أحضرتها وفتحت على صـــ 288 في مخطوطتك المحرفة وقرأت علينا منها بأن آل راشد من الفراهيد وقلت انظروا إلى ذلك حيث طلب منك الوجيه ( سعود بن أحمد آل حمين ) نسخة منها فسلمت له الموجود معك. و بعت بعدها على غيره، ولم تقل ساعتها بأن صــ 288 قد عدلت كلمة الظرهيد إلى الفراهيد و الضمير معهم عدل إلى منهم . لم تقل ذلك في الاجتماع و لا بعد الاجتماع . و الآن تقول ما تقول .

ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

9- وتقول ( أطالب أي شخص يربط نفسه مع أسرتي بجد معين بالدليل و المصدر و اعتقد أن هذا من حقي و حق أسرتي التثبت ) .
و أقول نحن لم نربط أنفسنا مع أسرتك . بل أنت الذي ربطت أسرتنا بأسرتك بجدٍ معين وهو فرهود بدون دليل أو مصدر أخذته منا . كما تقول من حقي و حق أسرتي التثبت . نقول نعم هذا من حقك . وكذلك هذا من حقنا نحن آل راشد التثبت . أم ترى هذا الحق خاص بكم و لا يشملنا ؟! .

10 – تقول ( أ ن أهل الجوف و أهل الأسياح يقولون أننا خرجنا من الزلفي إلى الأسياح و الجوف .... الخ) وأقول هل كل من خرج من الزلفي حسب علمك الجديد ينسب إليكم ؟ من أجل ذكركم المتقدم في بعض المصادر التاريخية و الخاصة بنجد . هذا علم جديد يحتاج إلى نشر في مجلتكم الموقرة صدى طويق و ذلك حتى تعم الفائدة الجميع يا أخ الذهبي !!! .

11- بالنسبة للأعوام 1066 هـ , 1124هـ ليس لنا بها علاقة سواء في التاريخ أو الأنساب الخاصة بالزلفي . وسمعنا بأن هناك وثيقة ثالثة بها ذكر للفراهيد في عام 1033 هـ و أقول ليس لنا بها علاقة أيضاً .

12 – أما الأعوام 1090 هـ، 1098 هـ، 1107 هـ , 1113 هـ , 1128هـ لا ننكر بأن لها علاقة بتاريخ الزلفي . كما تعلم بأن ليس بها ذكر لأنساب أهل الزلفي أو أي تفصيل سواء ما ذكر في عام 1098 هـ حيث ذكر ابن عيسى بأن الفراهيد من الأساعدة من عتيبة وهم الفراهيد أهل الزلفي أمراء علقة من الأساعدة نعم هذا صحيح ولا خلاف عليه . كما لم ننكر الأحداث . أنما ننكر الربط بين الحادثة التاريخية وما بين النسب و جعل من ذكر هذه الأحداث و ذكر الفراهيد بها أصلاً لنسب آل راشد يجب الانتباه إلى هذا التأويل و الإيهام.

13- تقول بأن الفراهيد كانت لهم أملاك في كل من الغاط و المجمعة و جوي و جلاجل و الخيس و تقول هذا ليس بكلامي بل بالوثائق لدي .. الخ ) . و أقول لك عند ما سطى شيخ المجمعة على الزلفي عام 1128هـ هل كنتم معه ضد أبناء عمكم فراهيد الزلفي ؟! ! أم أين كنتم وقتها حدد ؟ ! ومع من كنتم ؟! ... الخ . آمل تفصيل ذلك من سعادة أخينا الذهبي .

14- في الوثيقة المزعومة لعام 1066 هـ يجب ملاحظة الآتي :-

أولاَ :أ- لم تنص الوثيقة ولم يذكر بها بأن آل راشد ينتسبون للفراهيد .
ب- لم تنص الوثيقة ولم يذكر بها علي أن المدعو محمد بن علي بن فرهود هذا يكون والداً لصالح الأسعدي جد أهل الزلفي . أو ذكر بها أن صالح الأسعدي هو ابناً للمدعو محمد بن علي بن فرهود راعي قرية وشي حيث لم يذكر من ذلك شيء . من قال أن صاحب الوثيقة (أحد أجداد هؤلاء المتحضرون ) سوى الأخ محمد السيف .
جـ كذلك لم تنص الوثيقة ولم يذكر بها أن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد . وهذه الوثيقة حسب مأثورنا وعلمنا قد كتبت قبل قدومنا من رهاط الحجاز بـ 24 سنة .

ثانياً : وهذا الكلام في الفقرات أ ، ب ، ج يسري على قول ابن عيسى لعام 1098 هـ وقول ابن ربيعة لعام 1113 هـ . حيث لم يذكر من ذلك شيء ولم ينص عليه . وأما أن تفرض علينا زعمك و قولك أنت و محمد السيف و تصدقه أنت ومن خلفك بنفسك. وقد قيل في المثل ( من شاهدك يا أبى الحصين قال ... ) .

خلاصــة البحــث:-

يقول الأخ عبد العزيز سعود الفرهود ( الذهبي ) ثم و جدنا وثيقة مؤرخة في عام 1066 هـ ذكر فيها محمد بن علي بن فرهود ووثيقة مذكورة قبل 1124 هـ فيها فاطمة بنت صالح الفرهود ثم جمعنا بين هذه وتلك على أصح الأقوال. أقوال من ... يا أخ الذهبي ؟! . كما يقول بأننا عملنا مشجرنا عن بحث و تروي وتثبت و اقتناع من جميع الأسر و بالرجوع إلى مجموعة من الوثائق وليس الأقوال و الروايات .

من خلال ذلك تبين لنا بأن الفراهيد بالزلفي نوعان هما :-

1- الفراهيد أُمراء علقة أب عن جد وهم أحفاد علي بن فرهود بن صالح الأسعدي وهم الفراهيد المعنيين في كتب التاريخ و الخاصة بالزلفي وتاريخها وهم محصورين بين عام 1090 هـ وعام 1113 هـ . حيث الفراهيد هؤلاء و آل راشد يلتقون في الجد صالح الأسعدي وهم أبناء عم و لا خلاف على ذلك . وهم يقولون بأن فرهود و الفراهيد بالزلفي أساسها لقب و ليس اسم . راجع صــ 44 ،45 حول اللقب وراجع صـ 161 وما بعدها حول النسب من كتاب الأخ ناصر الفهد وهو من فراهيد الزلفي وهم أساس الفراهيد بالزلفي وهم أمراء علقة منذ قرون.

2- أما الفرهدة الخاصة بالسيف فهي ترجع إلى محمد بن علي بن فرهود راعي قرية وشي حيث . نعرف أنه ابن عم ( السيف ) وهم يلتقون معه بالجد ( فرهود ) و ذلك حسب قولهم ووثيقتهم لعام 1066 هـ ومشجرهم . وحيث يذكرون بأن أبناء عمهم كانوا قديماً يسكنون قرى سُدير وذلك بالوثائق لا الكلام حسب قوله . كما نعلم بأن الفرهده الخاصة ( بالسيف ) هي اسم قديم قبل تاريخ 1066 هـ . وليست لقب كما يقولون .
هذا ما توصلت إليه و الله أعلم .

وفي الختام أعتذر للأخ الثالث لأنه بعد الاجتماع معه لم نسمع منه إلا خيراً . أما العلامتين فقد وعدانا في الاجتماع معهم بألا يتدخلا في أنسابنا حيث لم يفيا بوعديهما لنا . و تعلمون بأن محمد عبد الله السيف ذهب بعد الاجتماع إلى مثيب محمد المثيب وغير ثوابته و معلوماته بما ضحك عليه من معلومات واهية و واهمة . حيث أن الأخ مثيب ليس مؤهل لمعرفة ملابسات تاريخ و أحداث و أنساب الزلفي . وقد قيل في المثل ( أهل مكة أدرى بشعابها ). حيث لم يتصل مثيب ويسألنا عن ما قال له الأخ محمد السيف . بل اعتمد على صحة و صدق أقواله من دون الرجوع إلى أصحاب الشأن . وكذلك الأخ الذهبي لم يفي بوعده حيث أخذ يكتب بالإنترنت . وهذا الكلام خاص و موجه إلى العلامتين و من يقف خلفهما مؤيداً و داعماً لأفكارهما . أما الذين لا يعلمون من آل سيف ولا يقرون ذلك فنعتذر لهم ولا نذكرهم إلا في كل خير . و أخيراً أسأل الله لنا و لهم قول الحق ومعرفته و العمل به .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

كما نعتذر للسادة القراء على هذه الإطالة و كان لابد منها للتوضيح حتى لا يحصل لبس أو غموض عليكم . وحتى لا تؤول إلى غير ما قصدنا . و شكراً للجميع .

أخوكم/ راشد















غير مقروء 23-Mar-2005, 10:33 AM رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الإخوة القراء الأعزاء... ذكرت لكم في آخر كلامي من أول خلاصة البحث نقلا من كلام الأخ الذهبي قال فيه: ( ثم وجدنا وثيقة في عام 1066هـ ...الخ إلى أن قال.. ووثيقة مذكورة قبل عام 1124هـ ...الخ وإلى أن قال.. ثم جمعنا بين هذه وتلك على أصح الأقوال).

يقول على أصح الأقوال!!!

وقد قلت له حدد أقوال من هذه الصحيحة! حيث أن ما أحب أن أوضحه وأضيفه في هذه المداخلة قوله (على أصح الأقوال) مع العلم أنه في رده السابق يقول (بالوثائق لا بالأقوال والروايات) وهنا يتناقض مع نفسه عندما يأخذ الوثائق بالأقوال. أي لا يأخذ بما تنص عليه الوثيقة حيث يخرج عنها ويأخذ بالأقوال والروايات. وفي رده السابق لا يعترف بالأقوال والروايات بالأنساب!!! وفي هذه المرة يعترف بالوثائق على أصح الأقوال!!!

كيف يمكن الجمع بين هذه المتناقضات؟!! وكيف يمكن التفاهم مع فكر يجمع هذه المتناقضات؟!!.

وفي الختام أعتذر للسادة القراء على تصديع رؤوسهم وشكرا للجميع.

أخوكم راشد.















غير مقروء 27-Mar-2005, 10:18 PM رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخ راشد تبين لي مما لا يدع مجالا للشك أنك لست أهلا للحوار فأرجوا منك عدم التدخل في النقاش معي في اي موضوع وذلك
لعدم استخدامك للأدلة والبراهين والتركيز على الحجة عند المناقشة والحوار في الأحداث التاريخية واستخدامك لألفاظ لا يفقها إلا أنت تعيدها وتكررها .
فعندما أطلبت منك أن توضح هذا التناقض التاريخي تقر حينا وتنكر حينا آخر
ثم تأتي لتقول وسوف أبين لك كيف حدث التلاعب ومتى أنت لا تعي ما تقول ولا تعرف بماذا تهرف

فلذلك يا أخ راشد يبدو أن الكلام مع امثالك مضيعة للوقت ولكن أرد للإيضاح للباحثين فقط وليس لك وأرجوا أن تكف عن المحاورة معي فأنت هدفك شخصي وليس المقصد البحث وإنما الطعن واللمز والتجريح بالأشخاص دون مقدرتك على إضهار اسمك وهذا أكبر دليل على كذبك وتزييفك
وأنا أطالب المشرفين على هذا المنتدى العزيز أن يحاسبوك على ألفاظك السيئة وأن يعدلوا ما ذكرت من تجريح لأشخاص ليسوا في دائرة النقاش ولكن قيل من قلت حجته ذهب إلى الطعن والسب والشتائم فيمن هو يحاور

فلكل باحث مهتم بتاريخ الأساعدة أقول:

ورد في كتاب فائز بن موسى البدراني الحربي المسمى :
( بعض الأعيان وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة خلال العهد العثماني ما بين 960هـ إلى 1300هـ)

في صفحة 571
ما نصه ( شهد خويطر بن ثاوي ؟ الظفيري وسليمان بن ربيعة الظفيري بمحضر .... ؟ الأسعدي العتيبي غب الاستشهاد ..... الخ ) مؤرخة في عام 971هـ

من هذا النص التاريخي المهم يتبين لكل باحث ما يلي :
1- أن مسمى الأسعدي قديم جدا بمعنى أنه قبل عام 971هـ بزمن لكونه موضع نسبة وليس مجرد إسم

2- أن الأصل هو الأسعدي وليس الساعدي أو ساعدة في ذلك الوقت وما قبله تقريبا يدل على وجود الأساعدة بهذا الإسم , وليس معنى هذا إنكار تسميتهم بساعدة وإنما كدليل على تقدمه .

3- أن من قال أن جد الأساعدة الذي ينتسب إليه كثير من الأساعدة هو جد قد عاش في القرن الحادي عشر وهو عند كثير من البادية والحاضرة أنه سعود وأنه والد كل من قراض وعبيان وشنخوب وحاضرة الأساعدة لا يمكن أن يكون هو المذكور في القرن العاشر فيضهر من هذا النص أن هنالك سقط كبير المشجرات وإنما يعمل على التثبت والتحري والبحث المستمر للوصول إلى قاعدة صحيحة يعمل بها ويتم البناء عليها .

4 - من خلال كل ما تقدم نخلص على أن أساعدة الزلفي وأقاربهم في الأسياح وبقعا والجوف وغيرهم لا يمكن أن ينتسبوا إلى جد واحد في القرن الثاني عشر أو الحادي عشر ولا حتى العاشر لصعوبة ذلك ولوجود هذه الوثيقة التي نسبته على أنه من أحد أفخاذ قبيلة عتيبة العريقة والكبيرة ( الأسعدي العتيبي ) .















غير مقروء 04-Apr-2005, 09:07 AM رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الأخ : الذهبي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
وبعد:-

أولاً : لم ترد السلام ولم تبدأ بالبسملة في ردك الأخير حيث يؤسفنا ذلك.

ثانياً : كررت كثيراً عدم ذكر اسمي وكأن الموضوع هو اسمي وأسمك ، اسمي ليس عيباً ولا معيباً ولا بعبعاً . سوف يأتيك تباعاً إن شاء الله , حيث أنني لا ابحث عن شهرة بل أدفع ظلماً وأطالب بحق لنا يا آل راشد. ومتى ما طلب مني من قبل إدارة المنتدى سوف تشاهده أمامك. وأنا على أتم الاستعداد لذلك وعن كل كلمة قلتها.

ثالثاً : إذا لم تستطع الرد على الموضوع بالنص الواضح الصريح الذي يبين ما تقول من خلال ما تدعي بأن آل راشد ينتسبون إلى فرهود بن محمد بن أسعد , وأن الفراهيد هم أول من نزل الزلفي فقط دون آل راشد. حيث يجب عليك أن تعلن الانسحاب من الحوار حول هذا الموضوع وأن تعتذر لآل راشد حول ما ادعيت سابقاً نحوهم.

رابعاً : خرجت عن صلب الموضوع حيث تجاهلت النقاط التي أثرتها لك مثل كلام ابن عيسى عام 1098هـ وكلام ابن ربيعة لعام 1113هـ وكلام مقبل الذكير في مخطوطته كما تقول وكلام ابن عبيد في مخطوطته وحول ما تدعي من شعر المطوطح العنزي. وحول الوثيقتين المزعومتين لعام 1066هـ وعام 1124هـ وغيرها من النقاط حول موضوعنا وهو ما مدى صحة نسبة آل راشد للفراهيد كما تدعي. وحول دعواك أن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد فقط كما تقول ونفيك لآل راشد بالنزول المتقدم مع الفراهيد. حيث تقول بأن آل راشد متأخرون في النزول ... الخ.

خامساً : الرد على الموضوع الأخير من كلام الأخ الذهبي :-

1- تقول [ أخ راشد تبين لي مما لا يدع مجالاً للشك أنك لست أهلاً للحوار فأرجو منك عدم التدخل في النقاش معي في أي موضوع ] وكما تقول [ وأرجو أن تكف عن المحاورة معي فأنت هدفك شخصي وليس المقصود البحث وإنما الطعن واللمز والتجريح بالأشخاص دون مقدرتك على إظهار اسمك وهذا أكبر دليل على كذبك وتزييفك ]. وكما تقول أيضاً [ وأن يعدلوا المشرفين ما ذكرت من تجريح لأشخاص ليسوا في دائرة النقاش ].

2- وأقول لك أنا ليس هدفي شخصك أو شخص محمد عبد الله السيف ، وإنما عندما وعدتمونا في الاجتماع معكم لم تفيا بوعديكما لنا. والآن تقول هدفك شخصي وأنك تجرح أشخاص ليسوا في دائرة النقاش معنا. تقصد الأخ محمد عبد الله السيف.

3- الأخ محمد عبد الله السيف كما تعلم ذهب بعد الاجتماع معه إلى مثيب في الكويت في بداية عام 1423هـ وغير من ثوابته بما كذب عليه في الوثيقة المزعومة وثيقة راعي قرية وشي لعام 1066هـ حيث كذب على مثيب في 6 أشياء هي :-

أ - قوله أن الوثيقة شرعية. من قال بأنها وثيقة شرعية.

ب – قال له بأن صاحب الوثيقة ( أحد أجداد هؤلاء المتحضرون ). لم تثبت دعواكم بأن محمد بن علي بن فرهود أحد أجداد آل راشد كما تزعمون.

ج – يقول بأن الوثيقة في قرية منيخ ( المجمعة حالياً ). وهذا ليس صحيحا الوثيقة في قرية وشي وليست في قرية منيخ. نعم قرية وشي من قرى منيخ. وهذا يخالف النص المكتوب في الوثيقة.

د – كذب عليه وأعطاه اسماً مختلفاً حيث قال له اسمي محمد السيف الفرهود وهذا الاسم تكرر في الحاشية صفحة 70 من كتاب مثيب الطبعة الثالثة لعام 1425هـ عشيرة الأساعدة. حيث اسمه الصحيح محمد عبد الله محمد السيف وليس محمد السيف الفرهود حيث هذا الاسم ليس اسماً له.

هـ- غير في نص الوثيقة الأصلي حيث يقول في النص المحرف ( باع محمد بن علي بن فرهود البئر الذي يملكه في قرية منيخ ( المجمعة حالياً ) .... الخ ) صفحة 71 بينما النص الأصلي للمخطوطة هو ([ أقر محمد بن علي بن فرهود أنه باع نصيبه وهو سدس شايع ( من قرية أشي ) المعروفة من قرى منيخ على محمد بن عبد الله البكري بخمسماية محمدية عراض قبضها بالتمام شهد بذلك عيسى بن عبد الله بن الشيخ أحمد بن بسام وعبد الرحمن بن عيسى بن محمد بن رشيد الإمام وكتبه وأثبته عبد الله بن محمد بن ذهلان سنة 1066هـ ]).

ز – ومن الأشياء الزائدة عن النص الأصلي وصف كاتبها عبد الله بن محمد بن ذهلان بقوله العلامة قاضي القضاة الشيخ عبد الله بن ذهلان. من أين جاء بهذا اللقب قاضي القضاة؟!! هذا ما يتعلق بالأخ محمد عبد الله السيف.

4- أما حول قولك لا تتدخل معي في أي موضوع. يقول المثل ضربني وبكى وسبقني واشتكى. أنت البادئ والبادئ أظلم. وأنت المعتدي والمتجني علينا في نسبنا آل راشد. فكيف تطلب مني عدم التدخل معك في أي موضوع وأقول لك وبما أنك تدخلت في نسبنا آل راشد سوف أتداخل معك في أي موضوع له علاقة بنسبنا شئت أم أبيت. لأن البادئ أظلم وعلى البادئ والظالم تدور الدوائر. وعليك أن تتحمل ما قلت وما اقترفته يداك.
وعليك أن تقارع الحجة بالحجة. حيث لن أدعك حتى تقر وتعترف بالحقيقة وسوف تظهر للعيان إن شاء الله. أو تعلن انسحابك ورجوعك إلى الحق والصواب وتعتذر لآل راشد عما قلت نحوهم سابقاً. ساعتها لكل حادثة حديث.

5- وأما قولك [ يبدو أن الكلام مع أمثالك مضيعة للوقت ] وأقول لك أنت ترمي من هذا القول بأن كل ما قلت سابقاً من مصادر تاريخية أو الاستشهاد بالوثائق وغيرها بأنه صحيح 100%. حيث أوردت نقلاً من كتاب فائز بن موسى البدراني الحربي. والمسمى [ بعض الأعيان وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة خلال العهد العثماني ما بين 960هـ إلى 1300هـ في صفحة 571 ما نصه (شهد خويطر بن ثاوي؟ الظفيري وسليمان بن ربيعة الظفيري بمحضر ... ؟ الأسعدي العتيبي غب الاستشهاد ... الخ ). مؤرخة في عام 971هـ. من هذا النص التاريخي المهم يتبين لكل باحث ما يلي ... الخ].

6- وتعليقاً على قولك هذا أقول الباحث فائز موسى البدراني هو صاحب السبق والفضل في هذا المجال ولست أنت. حيث كتاب الباحث فائز البدراني قد طبع في عام 1423هـ وهو يباع في المكتبات. وهذه الوثيقة الشرعية التاريخية نعم موجودة في كتاب فائز صفحة 571 وهي معلومة لدينا ومعلومة للكثير من الباحثين. وهي ليست محل بحث أو نقاش بيننا ولا خلاف عليها.

7- لماذا أوردتها في الرد بيني وبينك. حيث موضوعنا معلوم وهو ما مدى صحة نسب آل راشد إلى الفراهيد كما تزعم. وكذلك ما مدى صحة المعلومة التي تقول فيها بأن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد فقط. حيث تنكر وتنفي نزول آل راشد الزلفي مع العلم بأن أول أمير للزلفي هو حمد بن راشد بن صالح الأسعدي وذلك في عام 1113هـ وحمد هذا هو من آل راشد أهل الزلفي . والواقع التاريخي لآل راشد في الحاضر والماضي يؤكد ما نقول ولا يعارضه .

8- وأنت ترمي من إيراد هذه الوثيقة الشرعية التاريخية بأن تقول للقراء كل ما ذكرت لكم سابقاً من مصادر تاريخية أو وثائق هو صحيح 100% مثل هذه الوثيقة. لكن الأخ راشد لا يفهم ولذلك قلت [ يبدوا أن الكلام مع أمثالك مضيعة للوقت ].

9- وأقول الوثيقة هذه صحيحة نعم حيث هي مسجلة في سجل 3/1 وهي وثيقة برقم 52 ، ورقة 6 صفحة 571 من كتاب الباحث فائز البدراني وهي ليست محل بحث بيننا.

10- لماذا تهرب عن صلب الموضوع؟ ولماذا لا ترد وتقرع الحجة بالحجة ما دامك واثق من صحة دعواك؟ حيث تهرب إلى موضوع آخر مثل هذه الوثيقة. وهذا الهروب يدل على ضعف حجتك وقلة أدلتك في موضوعنا وتقول ( من هذا النص التاريخي ) والوثيقة ليست نص تاريخي بل هي وثيقة شرعية تاريخية حيث يجب عليك التثبت في القول.

11- وما دام أنك خرجت عن الموضوع تفسر وتفتي على هواك حيث علقت على الوثيقة بأربع نقاط. حيث النقطتان الأولى والثانية لا خلاف عليهما. أما النقطتان الثالثة والرابعة فسوف أرد عليك بهما .

12- تقول في فقرة 3 ( أن من قال أن جد الأساعدة الذي ينتسب إليه كثير من الأساعدة هو جد قد عاش في القرن الحادي عشر وهو عند كثير من البادية والحاضرة أنه سعود وأنه والد كل من قراض وعبيان وشنخوب وحاضرة الأساعدة لا يمكن أن يكون هو المذكور في القرن العاشر ... الخ ).

هذا قول غير صحيح حيث البادية وهم القرضة و العبيان و الشناخيب يرجعون إلى جدهم سعود بن محمد بن أسعد. وهناك فرق بين سعود بن محمد بن أسعد جد البادية وبين أسعد بن محمد بن جلهم جد الأساعدة الحاضرة والبادية.

13- والحاضرة منهم من يتصل بـ محمد بن أسعد. مثل آل صالح أهل الزلفي و الأسياح وآل راشد أهل الجوف و بقعاء و الأسياح و الزلفي و القصيم وغيرهم. ومن الحاضرة أهل بقعاء منهم من يتصل بأسعد مباشرة [ لوجود سقط في أسماء أجداده بعد أسعد بن محمد بن جلهم لا نعرفهم في الوقت الحاضر وهم أعلم مني بذلك ].

14- كما أقول لك الآن لا صحة لمن نسب الحاضرة إلى قراض أو إلى سعود بن محمد بن أسعد كما ذكرت أنت ذلك في الفقرة 3 ، وكما أقول لك سعود بن محمد بن أسعد جد البادية هو غير أسعد أو الأسعدي العتيبي المعني بالوثيقة من كتاب فائز صفحة 571.

15- وتقول في فقرة رقم 4 ، (( من خلال ما تقدم نخلص على أن أساعدة الزلفي وأقاربهم في الأسياح و بقعاء والجوف وغيرهم [ لا يمكن أن ينتسبوا إلى جد واحد ] في القرن الثاني عشر أو الحادي عشر ولا حتى العاشر لصعوبة ذلك ولوجود هذه الوثيقة التي نسبته على أنه أحد أفخاذ قبيلة عتيبة العريقة والكبيرة (... ؟ الأسعدي العتيبي )).

16- نقول في القرن الثاني عشر نعم هذا صحيح. أما في القرن الحادي عشر والعاشر فكلامك غير صحيح ولا دقيق. حيث نلاحظ بأن آل صالح بالزلفي و الأسياح يلتقون في الجد صالح الأسعدي وذلك في القرن الحادي عشر. حيث جدنا صالح الأسعدي نزل المجمعة في آخر القرن الحادي عشر أي عام 1090هـ قبل أن يرحل إلى الزلفي.

17- أما بالنسبة لآل نافع بن راشد بن محمد بن أسعد من أهل الزلفي و الأسياح . وكذلك آل عمرو بن راشد أهل الجوف فهم يلتقون في الجد راشد بن محمد بن أسعد. وذلك حسب مشجرهم . وكذلك الكثير من أهل بقعاء يلتقون في الجد راشد بن محمد بن أسعد في القرن العاشر أو أول الحادي عشر على أقل تقدير .

18- فالمعلوم بأن البادية تنتسب إلى جد واحد هو سعود بن محمد بن أسعد. والحاضرة الراجح لدى الكثير من العوائل في هذا الوقت القريب بأنهم ينتسبون إلى راشد بن محمد بن أسعد. ونحن نقول الآن الحاضرة يلتقون في الجد محمد بن أسعد بن محمد بن جلهم أو راشد بن محمد بن أسعد بن محمد بن جلهم في رواية أخرى.
ونحن لا ننفي أو نثبت السقط بل نتوقف إلى الجد المتواتر عندنا ونثبته. أما الجزم بالنفي كما تقول فلا نقول به. هذا والله أعلم.
ولكن أنت دائماً تبحث عن الروايات المختلفة وعن المتشابه البعيد في أصل نسبنا , من اجل ترقيع خطأك وذلك عندما ربطت آل راشد بمشجركم وحذفت أمراء علقة من الفراهيد من مشجركم , و أنت في الآخر سوف تكون مثل صاحب المعبد عليّ وعلى معارضيّ....الخ.

وأخيراً أقول حول هذه الوثيقة :-

هذا هروب منك عن صلب الموضوع بطريقة مخادعة وموهمة للقراء حيث توحي لهم بأن هذا هو الموضوع الذي جرى عليه الاختلاف. وهذا مما يؤكد على عدم مقدرتك على بيان واثبات ما تدعي ولعدم مقدرتك على تفنيد ما أطرح عليك من بيان وأدلة وإيضاحات. وذلك بقرع الحجة بالحجة. حيث نفهم من ذلك بأنك مهزوم وقد تراجعت عن أقوالك ودعواك علينا.
وفي الرد القادم إن شاء الله سوف أبين لكم الأسباب والعوامل التي دعتهم إلى الاعتداء علينا في نسبنا آل راشد أهل الزلفي. وكذلك سوف أبين لكم أهدافهم وغاياتهم من هذا العمل وهو ربط آل راشد بجدهم فرهود من خلال عمل ذلك في مشجرهم ومن ثم حذف أمراء علقة آل فرهود من مشجرهم. وكذلك سوف أبين لكم بأن هذه الدعوى قديمة وقد لبست ثوباً آخر الآن. حيث إن شاء الله سوف نفصل الدعوى القديمة وملابساتها وما السبب الذي دفعهم إلى هذا العمل.

يقول المثل ما دون الحلق إلا اليدين.















غير مقروء 04-Apr-2005, 10:59 AM رقم المشاركة : 55
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد:
السلام عليكم ولديّ بعض الأسئلة حول هذا الموضوع:
- كيف تستطيع أن تُثبت من خلال كتاب التاريخ أو الوثائق أن "حمد بن راشد" كان أميراً على الزلفي عام 1113هـ ؟!
- وإذا استطعت ذلك! فمن هو حمد بن راشد؟! إذ أن ابن ربيعة وهو معاصر ذكر أن الفراهيد ملكوا الزلفي عام 1113هـ، فهل يكون حمد من ضمن المالكين؟ أي من الفراهيد أم لا؟!
- يقول منديل الفهيد:
الأسياح كله منسل الجد صالح
وراشد بظني هو كبير ظناه
نزل بعقلة من عقب سكن المجمعة
وأكبر عياله رحل عنه وأبداه

الشيخ منديل في هذين البيتين يقرر أن صالح نزل بعلقة بعد سكنه بالمجمعة، والسؤال: لماذا اختار صالح علقة من بين سائر البلدان؟ أي لماذا لم يذهب إلى بقعاء؟ وعلى من كان نزوله في علقة؟!
أتمنى الإجابة على هذه الأسئلة ولدي غيرها الكثير مما قد يحرك الساكن!















غير مقروء 04-Apr-2005, 02:59 PM رقم المشاركة : 56
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت ما طرحه مران

من قول منديل الفهيد غفر الله له في قصيدته وهو من ال راشد حيث يقول :

الأسياح كله منسل الجد صالح
وراشد بظني هو كبير ظناه
نزل بعلقة من عقب سكن المجمعة
وأكبر عياله رحل عنه وأبداه


ومن هذه القصيدة أريد أن أسالك أخ راشد نزل صالح على من وهو كما زعمت قد قدم من رهاط في عام 1090هـ وأنت تقول بنفس الوقت أن أهل علقة هم الفراهيد فيكون صالح قد نزل على من وكيف تقول بأن فرهود الذي هو أصغر أولاد صالح وهو الذي نزل على علقة في هذا الوقت .
ثم إن المصادر التاريخية ذكرت أن سكان الزلفي هم الفراهيد وليسوا الفرهود حتى تكون أسرة صغيرة
ثم من شرح هذه الرواية كأبن بشر يقول ( الفراهيد المعروفين بآل راشد ) فمن هذه الحادثة التاريخية نستنتج الأمور التالية :
1- أن الراشد من الفراهيد وهو الصحيح لوجود كلا العائلتين في هذا الزمن ولأن ابن بشر والفاخري و غيرهم من المؤرخين قد شرحوا عبارة ابن ربيعة ( ملكوا الفراهيد الزلفي ) بما هو شائع لديهم في وقتهم في عام 1240 هـ حيث كانت الإمارة لأسرة الراشد ومنهم ( ناصر بن راشد بن حمد بن راشد المتوفى في عام 1241هـ ) ولكون أن أول أمير هو حمد بن راشد بن صالح فكيف يكون أميرا إذا لم يكن من الفراهيد

2- أن يكون الفراهيد من الراشد والراشد أسرة منقرضة لما يتبقى منها أحد حيث أن الفراهيد أهل علقة لا يمكن أن يكونوا من نسل صالح الأسعدي الذي هو جد لآل راشد بسبب تأخره في التاريخ حيث ذكر أنه قد عاش في عام 1090هـ والفراهيد مذكورين قبله .

3 - أن الراشد المذكورين في هذا الشرح ليسوا هم الراشد الأسرة الموجودة حاليا وقد تكون أسرة الراشد أهل الجوف وإن كان هذا الاحتمال مستبعدا لوجود الإمارة فيهم إلى هذا الوقت أقصد آل راشد أهل الزلفي .

وإذا لم تقتنع بأحد هذه التحليلات أرجوا أن تحلل أخ راشد الحادثةالتاريخية ( ملكوا الفراهيد الزلفي ) عند ابن ربيعة و( ملكوا الفراهيد المعروفين آل راشد ) عند ابن بشر تحليلا صحيحا بعيدا عن الهوى والادعاء وبالمنطق والعقل فقط ودعني من الاستفاضة .

ثم اترك عنك ذكر الأشخاص الذين ليسوا في هذا الحوار مثل ( مثيب الأسعدي أو محمد السيف ) فأني أرى أنك بذلك تجعل نفسك في محل الازدراء بذكرك لهم ولا ينفعك هذا ولا يدعم تحليلك بتنقصك لهم ولن ينفعك
إلا الحجة فقط والدليل .















غير مقروء 05-Apr-2005, 04:12 PM رقم المشاركة : 57
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد
أنا لايعنيني أبداً أن يكون الراشد من الفراهيد أو أن يكون الفراهيد من الراشد، فذلك لايخدم موضوعي من قريبٍ أو بعيد، لأن هذا سيتضح لاحقاً بعد أن أبسط القول حول بدايات الاستيطان في الزلفي، ونتعرف من خلال أقوال المؤرخين على أولئك الذين قاموا بتلك الأحداث التي تعاقب المؤرخون على تقييدها وتسجيلها، والتي حدثت في الزلفي في آخر القرن الحادي عشر الهجري والثاني عشر الهجري في الأعوام التالية: (1098هـ، 1107هـ، 1113هـ، 1128هـ) هذا اولاً، أما ثانياً فإني أحب أن أضع بين يديك وبين أيدي القراء الكرام هذه النقاط التالية:

الأولى: أن "صالح" قد استوطن المجمعة، واتخذ منها مسكناً، ولكن لا أحد يعلم متى ذلك، وإن كان وفق استقراء التاريخ وحسب الحوادث التي أشرتُ إليها آنفاً، على اعبتار أن صالح قد شارك فيها، أقول يتبين لنا أنه عاش في المجمعة في النصف الأخير من القرن الحادي عشر الهجري، واستغرب منك الجزم القاطع بانه نزل المجمعة عام 1090هـ دون أي دليل أو وثيقة! بل وصل بك الحدّ إلى أن تُقرر المدة الزمنية التي مكثها، والتي عبّرت عنها بأنها أشهر معدودة! هذا الكلام يا أخ راشد ليس علمياً ولا يُقبل منهجياً، وبالإمكان دفعه ورده لكنه، أيضاً، لايهمني أبداً ولا يخدم بحثي معرفة متى نزل "صالح" المجمعة، هل هو في عام 1090هـ، كما تزعم، أم قبله بقرن (990هـ) أو بعده بقرن (1190هـ) !! لكني أطلبُ منك عدم القطع والجزم دون دليل أو بينة، وأن يكون حوارك علمياً بحثياً بعيداً عن الصخب والصراخ والإلزام بما لايلزم!

الثانية: أن "الفراهيد" هم الآخرون قد نزلوا المجمعة وبعض قرى منيخ، كجوي وأُشي وغيرها، وإذا كان نزول صالح غير مُقيّد تاريخ نزوله فإن الفراهيد، وكما أشار الأخ الذهبي، ووفقاً للوثائق، كانوا موجودين في منيخ قبل عام 1066هـ، والغريب أنه في الوقت الذي تجزم فيه وتقطع من غير علم أو بينة، بتحديد سنة نزول "صالح" على المجمعة، تتجاهل نزول "الفراهيد" وتُنكر عليهم الوثائق والشهود الماثلة هناك! رغم انك لاتملكها لـ"صالح"! والوثيقة التي أشار إليها الذهبي وقلبان الفراهيد، في قرى منيخ، شاهدة على نزول الفراهيد واستيطانهم هناك، قبل الزلفي، وإن لم تعجبك الوثيقة، لأنها لم ترضْ غرورك، فذالك لايهمُ أبداً، فرأيك ليس مهماً، وليس هو الذي يُحدّد مسار التاريخ، فما أنت إلا كاتب تحت اسم مستعار، اضف إلى ذلك أنك لستَ جهةً علمية أو مركزاً بحثياً، حتى يطلب منك الذهبي الاعتراف بوثائقه!! وقبولها.

الثالثة: أن "صالح" و "الفراهيد" أساعدة خُلّص، وفي الذروة من الأساعدة من قبيلة عتيبة، ولا يهمني من يعود إلى مَن؟!! إلا أن هذا سيتضح لاحقاً وسيتبين بالدليل والحجة والتحليل لسياق الأحداث والوقائع! وفيما لو لم يتضح أو يثبت، فإن ذلك لايهم أبداً، فأنا أكتب هنا محللاً بدايات الاستيطان في الزلفي.

الرابعة: لايهمني من قريبٍ أو بعيد، ولا يخدم بحثي، وجهة "صالح" ومقره قبل "المجمعة" هل هو قادم من رهاط مباشرة؟ أم انه قادم من "بقعاء" ولكن نزولاً عند رغبتك، فسأتعامل معه على اعتبار أنه قادم من "بقعاء" بعد أن ترك هناك أبناء عمه من الأساعدة، الشجعان والكرماء.

الخامسة: الأخ راشد رمى المؤرخ القاضي ابن ربيعة بأنه "واهم" حينما قيّد أحداث الزلفي بالفراهيد دون غيرهم، ومعلوم منهجياً وعلمياً أن لاأحد يستطع رمي أحدٍ بـ"الوهم" إلا بعد قيام الدليل والحجة والبينة، مما يؤكد الوهم، أما حينما لا يعجبنا كلام المؤرخ ولا يروق لنا، فنرميه بتهمة "الوهم" فهذا مما لايُقبل علمياً، وهو حجة على الرامي، وليس على المرمي! وسيتضح من خلال هذا البسط التاريخي، من هو الذي وهم؟! هل هو ابن ربيعة أم الأخ راشد؟!

السادسة: سأطرح رؤيتي للأحداث هنا، معتمداً بعد توفيق الله، على كتب التواريخ النجدية، وعلى أشعار وروايات الأساعدة، خاصةً آل راشد الكرام، وسأطرح رؤيتي بكل واقعية وجرأة، لايهمني من يغضب أو يرضى، فليس بيننا وبين أحد إلا الحق.

السادسة: أن مبحثي هذا ليس موجهاً للأخ راشد وحده، إنما هو موجه لكل الباحثين الجادين من أبناء الزلفي، سواءً من أبناء الأساعدة، أو غيرهم من القبائل والأسر الكريمة، الذين يرغبون ويتطلعون إلى كتابة تاريخ الزلفي الحقيقي، وتسليط الضوء على بدايات الاستيطان فيه، وتفصيل الحوادث وتحليلها، وبيان وإيضاح القوم الذين قاموا بها، والذين أجمع المؤرخون على تسميتهم، كما سيتضح ذلك لاحقاً، بعيداً عن الإدعاء والتزييف والكذب وتنحيةً للعاطفة جانباً .


إنظلاقاً من هذه النقاط، كنتُ قد طرحتُ تساؤلات على الأخ راشد، في مشاركة سابقة، أعيدُ صياغتها على النحو التالي:

ذكر الشاعر الراوية منيدل الفهيد في ملحمته عن الأساعدة هذين البيتين:
الأسياح كله منسل الجد صالح
وراشد بظني هو كبير أظناه
نزل بعلقة من عقب سكن المجمعة
وأكبر عياله رحل عنه وأبداه

إن هذين البيتين يا أخ راشد، يحملان مضامين ومعاني معهمة للغاية، ومنهما نخلُص إلى أربع فوائد، هي:

- أن الأسياح كله من نسل "صالح" وهذه حقيقة، فأهل التنومة سابقاً، والذين انتقلوا إلى العين وخضيراء وأبا الدود وغيرها هم من ذرية "صالح" .

- أن "راشد" هو أكبر ابناء صالح .

- أن "صالح" قد نزل في قرية علقة بالزلفي، بعد أن استوطن المجمعة، وهذا لاخلاف عليه، بل هو حقيقة، وحسب الرواية المحلية فإن صالح قد حصل بينه وبين اهل المجمعة خلاف، انتقل على إثره إلى "علقة".

- أن "راشد" الذي هو أكبر أبناء "صالح" قد رحل عن والده، بينما بقيَ والده في قرية علقة.

السؤال:
- لماذا يختار صالح قرية "علقة" دون غيرها من سائر البلدان والقرى؟! هل كان فيها أحد فذهب إليها صالح مستنصراً؟! ولماذا لم يذهب إلى "بقعاء" التي يوجد فيها عدد من الشجعان الفرسان من أبناء عمه؟! ليستنصرهم على أهل المجمعة؟!

- حينذاك، كان في قرية "المنزلة" بالزلفي، والتي لاتبعد عن ضبعان بأكثر من ستة أكيال جنوباً، قوم كرماء يُقال لهم (آل المحدث) وهم من بني العنبر من بني تميم، وقد ورد ذكرهم بالتاريخ، فلماذا لم ينزل عليهم "صالح"؟!!

- من الذين كانوا في قرية "علقة" وبالتحديد في قصر "ضبعان" والذين نزل عليهم صالح؟!

- إلى أين ارتحل الأبن الأكبر الذي أشار إليه منديل الفهيد، بأنه رحل عن والده؟!

هذه تساؤلات أطرحها على الأخ راشد وغيره، قبل أن ندخل في بسط الموضوع حول أحداث الفراهيد والمحدث؟! وبانتظار إجاباته كي أنطلق!















غير مقروء 11-Apr-2005, 01:16 PM رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المكرم الأخ /مـــــــرّان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :-

أولاً :- لقد سألتني عن الأمير حمد الراشد والذي كان أميراً للزلفي في عام 1113هـ حيث تقول [ كيف تستطيع أن تثبت من خلال كتب التاريخ أو الوثائق أن حمد بن راشد كان أميراً على الزلفي عام 1113هـ ؟! وإذا استطعت ذلك؟ فمن هو حمد بن راشد؟! ]. وأقول لك إذا كنت من أهل الزلفي ولا تعرف حمد الراشد فإليك بعض أحفاده من العوائل التي تسكن الزلفي الآن وهم:-

البداح والسلمان والشائع والعبد اللطيف والحمين والعبد الرزاق والعبد الكريم والناصر وغيرهم من عوائل الزلفي الأخرى ، ممكن أن يطلعوك على مشجراتهم أو يجيبونك على تساؤلك.

ثانياً :- لدي خمس روايات حول نزول الفراهيد في نجد بعضها يخالف بعض:-

الرواية الأولى :- تقول فيها [ أن الفراهيد الآخرون قد نزلوا المجمعة وبعض قرى منيخ كجوي وأشي وغيرها ... الخ وتقول أيضاً ووفقاً للوثائق كانوا موجودين في منيخ قبل عام 1066هـ ...الخ وتقول أيضاً والوثيقة التي أشار إليها الذهبي (وقلبان الفراهيد) في قرى منيخ شاهدة على نزول الفراهيد واستيطانهم هناك قبل الزلفي ]. وتقول بأنني أنكر عليك هذا النزول. وأقول لك الآن أنا لا أنكر عليك هذا النزول بل أباركه. وإنما أنكر عليك وعلى الأخ الذهبي ربط نسب آل راشد بجدكم فرهود.

الرواية الثانية :- [ و الفراهيد سكان علقة من الأساعدة من الروقة من عتيبة قدموا إلى علقة بالزلفي من رهاط بالحجاز ] مجلة صدى طويق عدد 3 عام 1413هـ صفحة 30
بقلم / محمد عبد الله السيف.

الرواية الثالثة :- [ لا شك أن أول استقرار حضري صاحبه عمران وبناء كان في ضبعان الذي يشكل نواة الاستقرار الحالي ليس في البلدة فحسب بل في عموم المنطقة. وضبعان عبارة عن قصر كبير وبيوت حوله ومسجد يدعى (مسجد السيف) ].
مجلة صدى طويق العددان 5،4 صفحة 95 عام 1415هـ بقلم / محمد عبد الله السيف.

الرواية الرابعة :- [ والحقيقة أن الأساعدة نزلوا أول ما أنجدوا بالقرب من بلدة بقعا ومنها تفرقوا ، فأما الفراهيد فأجنبوا إلى الزلفي ونزلوا بالقرب من علقة ، وذهب جماعة منهم يقنصون فواجههم رجال من علقة فقتلوهم عن آخرهم ، فغضب الفراهيد ومالوا على ضبعان في علقة فقتلوا من أدركوا من أهله ونزلوه ]. مجلة العرب س30 صفحة 807
بقلم / محمد عبد الله السيف.
تنبيه حول الرواية الرابعة :- هناك اختلاف بين نص المرشدي في صفحة 414 من مجلة العرب ج5،6س 29 ذو القعدة والحجة لعام 1414هـ. وبين الرواية الرابعة حيث يجب الرجوع إلى المصدر الأصلي الذي أخذت منه هذه الروايتان.

الرواية الخامسة :- [ مشجر أسر الفراهيد من الأساعدة من عتيبة الذين خرجوا من رهاط بالحجاز قبل عام 1098هـ وعمروا قصر ضبعان بالزلفي وحدث لهم وقائع مع جيرانهم مدونة في تواريخ نجد في الأحداث التالية : 1098هـ ، 1107هـ ، 1113هـ ،
1128هـ ، وغيرها ]. المصدر مشجر الفراهيد الطبعة الأولى في 10/2/1422هـ
إعداد / محمد عبد الله السيف – فرهود الفرهود – عبد العزيز الفرهود.

ثالثاً :- نحن أمام خمس روايات لنزول الفراهيد في نجد بعضها يخالف بعض. وأقول ما سبب هذا الاختلاف؟! وخاصة بين الرواية الأولى والرواية الأخيرة حيث نجد كلٍ منهما مدعوم بالوثائق. وخاصة الرواية الأخيرة حيث تقولون من مراجعها ، الوثائق والوصايا والأوراق الخاصة بأملاك الفراهيد.وكذلك العارفين من كبار السن السابقون والحاضرون ... الخ.
كيف يمكن للباحث أن يحدد أي من هذه الروايات الخمس هي الصحيحة؟! وكيف يمكن لنا أن نقبلها وهي متضاربة.

رابعاً :- حول نزول المحدث الزلفي هناك روايتان مختلفتان وهما:-
الرواية الأولى :- [ثم أن أهل علقة وهم آل محدث أعادوا الكرة ، حيث سطوا في سنة 1098هـ على الفراهيد في علقة شمال الزلفي وذلك لاستردادها منهم كما سبق وطردوهم منها ]. مجلة العرب س30 صفحة 708 بقلم / محمد عبد الله السيف.

الرواية الثانية :- [ حينذاك كان في قرية المنزلة بالزلفي والتي لا تبعد عن ضبعان بأكثر من ستة أكيال جنوباً قوم كرماء يقال لهم (آل محدث) وهم من بني العنبر من بني تميم وقد ورد ذكرهم بالتاريخ ، فلماذا لم ينزل عليهم صالح؟! ]. المصدر الأخ مرّان.

تنبيه حول الرواية الأولى :- هناك اختلاف بين نص الأستاذ / عبد الرزاق المسعود
صفحة 23 من كتاب الزلفي وبين الرواية الأولى بقلم الأخ / محمد عبد الله السيف في مجلة العرب س30 صفحة 708 كيف يكون المحدث في المنزلة وفي قرية علقة في نفس الوقت؟ أين الفراهيد لحظتها هل هم في ضبعان أم في علقة؟ وما الفرق بين ضبعان وقرية علقة؟! آمل تحديد مكان الفراهيد حتى لا يتوه ويضيع الجد صالح بينكم.

خامساً :- تقول [ أن صالح قد نزل في قرية علقة بالزلفي بعد أن استوطن المجمعة وهذا لا خلاف عليه ، بل هو حقيقة ، وحسب الرواية المحلية فإن صالح قد حصل بينه وبين أهل المجمعة خلاف ، انتقل على أثره إلى علقة ].
وتقول [من الذين كانوا في قرية علقة وبالتحديد في قصر ضبعان والذين نزل عليهم صالح].
تقول نزل صالح قرية علقة ولا خلاف على ذلك بل هو حقيقة. وأقول وبالله التوفيق من قال بأن صالح نزل على الفراهيد في علقة وبالتحديد قصر ضبعان؟!.

سادساً :- وأقول لك حول نزول صالح الزلفي هناك ثلاث روايات هي:-
الرواية الأولى :- تقول نزل على ماء جزرة ومنها زلف إلى الزلفي.
الرواية الثانية :- تقول نزل على ماء قرب علقة ومنها زلف إلى الزلفي.
الرواية الثالثة :- نزل على بادية الطوال من شمر وهم قاطنين على ماء المنزلة ومنها زلف إلى الزلفي.

وهذا القول هو الراجح عندي لقرب المنزلة من الزلفي – كما قرب ضبعان من علقة – ولوجود بعض المعالم هناك ومنها:-
- وجود مقبرة المنزلة وما حولها من أساطير - كثرة آبار المنزلة.
- وجود قصور المنزلة وبعض آثارها – قرب الزلفي من المنزلة وخاصة حارة رمدان حيث هي نواة الاستقرار الأولى بالزلفي قبل عام 1098هـ - ارتفاع حارة رمدان عن مستوى المنزلة المنخفض – قرب حارة رمدان من شعيب البويطن والمنحدر من شعيب سمنان حيث الأثماد والمياه الحلوة في أعلاه – مفيض وادي عريعرة إلى المنزلة وليس إلى علقة وذلك في السابق قبل أن يصرف سيله إلى علقة وهذا يدل على أن المنزلة قبل قرية علقة.
_ وقوع نواة الاستيطان الأولى بين وادي سمنان و وادي عريعرة حيث قرب المياه وتوفرها .
سابعاً :- نفهم بأن صالح نزل في المنزلة ولم ينزل على الفراهيد بل الفراهيد هم صغار أبناءه ومن المنزلة زلف إلى الزلفي وذلك في آخر عام 1090هـ ومن ذلك سميت بالزلفي. حيث نزل الأساعدة الزلفي مرتين في آخر عام 1090هـ وفي عام 1113هـ.
قال الله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) الآية . وتقول البادية والحاضرة الماء وعلى الماء أنزلوا. ولو نظرنا إلى الديار المحيطة بالزلفي من الجهات الأربع مثل أهل مليح نزلوا على من؟ وأهل عضيدان و الغاط نزلوا على من؟ وإبراهيم بن حسين المدلج راعي حرمة نزل على من؟ وعبد الله الشمري راعي المجمعة نزل على من؟ ومن الشرق الدوشان في الأرطاوية والمريخي في جراب نزلوا على من؟ والفرم في قبة نزل على من؟ والأساعدة في الأسياح نزلوا على من؟ وأهل الشماسية نزلوا على من ... الخ لماذا دائماً صالح هو الاستثناء ، حيث يجب أن ينزل عليكم سواء كنتم في المجمعة أو الزلفي؟!!

ثامناً :- تقول حول زمن نزول صالح المجمعة [ يتبين لنا أنه عاش في المجمعة في النصف الأخير من القرن الحادي عشر الهجري ]. كما تقول [ لا يهمني أبداً ولا يخدم بحثي معرفة متى نزل صالح المجمعة هل هو في عام 1090هـ كما تزعم أم قبله بقرن (990هـ) أو بعده بقرن (1190هـ). كيف نوفق بين هذين القولين. وكيف نفهمهما؟.

تاسعاً :- تقول [ الأخ راشد رمى المؤرخ القاضي ابن ربيعة بأنه واهم حينما قيد أحداث الزلفي بالفراهيد دون غيرهم ومعلوم منهجياً وعلمياً أن لا أحد يستطيع رمي أحد بالوهم إلا بعد قيام الدليل والحجة والبينة مما يؤكد الوهم ].
وأقول أولاً المؤرخ ابن ربيعة ليس معصوماً حتى لا يقع في الوهم.

وثانياً نعم أعيد ما قلت وأكرر ذلك حيث أقول نعم وهم وأخطأ ابن ربيعة عندما حصر ملك الزلفي على الفراهيد فقط في أحداث عام 1113هـ دون آل راشد. حيث نعلم بأن أمير الحادثة حمد بن راشد وهو من آل راشد أهل الزلفي وهو أمير الزلفي بعدها. ونعلم بأن الإمارة بقيت في أبناءه وأحفاده وأبناء عمه من آل راشد وذلك من عام 1113هـ إلى عام 1368هـ. هل أكون فيما قلت واهماً. هذا جانب.
وفي الجانب الآخر نُلَخّصُ حول هذا المعنى بعدة نقاط وهي:-

1- نعلم بأن ابن ربيعة قد توفي في عام 1158هـ وأن ابن لعبون ولد عام 1182هـ والفاخري ولد عام 1186هـ وابن بشر ولد عام 1210هـ.

2- وإذا عرفنا بأن الفرق بين ابن لعبون وابن ربيعة هو 24 سنة فنعلم بأن مشائخ أو معلمي ابن لعبون قد عاصروا ابن ربيعة.

3- كما نعلم بأن المؤرخين الذين جاؤوا بعد ابن ربيعة مثل ابن لعبون والفاخري وابن بشر قد بينوا الوهم والنقص الذي وقع فيه ابن ربيعة عندما قالوا
( الفراهيد المعروفين بآل راشد أهل الزلفي ).

4- نفهم من كلامهم عندما بينوا النقص الحاصل في معنى كلمة (الفراهيد) من كلام ابن ربيعة بأن الفراهيد هؤلاء لا يعرفون بالفراهيد بل يعرفون بآل راشد. وهذا ما شاع وانتشر في وقتهم وهو امتداد لما قبلهم. حيث نقل لهم ذلك معلميهم ومشائخهم المعاصرين له وبينوا الخطأ الحاصل في عبارة ابن ربيعة لعام 1113هـ (ملكوا الفراهيد الزلفي).

5- حيث هذه العبارة كانت ناقصة ومبهمة وقد بينها المؤرخون الذين جاؤوا بعد ابن ربيعة. والذين كانوا أكثر توسعاً في البيان والشرح من ابن ربيعة. حيث كان تاريخه مختصراً ويقتصر على تسجيل حوليات باختصار شديد مما قد يخل بالمعنى أحياناً. مثل ما حصل معنا في موضوعنا هذا. ولا يفهم من ذلك بأنني أقلل من قيمة الكتاب أو الكاتب ولكن أحصر ملاحظتي حول المعنى عندما حصر ملك الزلفي على الفراهيد أي معنى كلمة (الفراهيد).

6- ولو نظرنا إلى الواقع التاريخي لآل راشد في الماضي والحاضر نجده يؤكد ما نقول ولا يعارضه. وأقول في هذه الحالة من الذي وهم؟.

7- والمؤرخ ابن عيسى أقر من كان قبله من المؤرخين على إيضاحهم للنقص والوهم الحاصل في المعنى من كلام ابن ربيعة ولم يعارضه.

8- الأعوام 1098هـ وعام 1107هـ ليس بها ذكر للفراهيد وخاصة في المصدر الأول الأصلي. أما الأعوام 1113هـ وعام 1128هـ فقد بينت لك الوهم الحاصل في كلام ابن ربيعة.
9- وبالنسبة لعام 1128هـ يقول ابن ربيعة [ سطى شيخ المجمعة على الفراهيد في الزلفي ولا حصل على شيء ].
ولو أخذنا بظاهر النص وتقيدنا برأيكم في تفسير النسب حول معنى كلام ابن ربيعة في عام 1113هـ أو عام 1128هـ. لكان ظاهر النص يقول بأن شيخ المجمعة (حمد بن عثمان) هو الذي سطى على الفراهيد بالزلفي لوحده فقط. دون سائر أهل المجمعة. وهكذا كلام طبعاً مرفوض.
ولو أخذنا أيضاً برأيكم في تفسير النسب من كلام ابن ربيعة نفهم بأن جميع أهل المجمعة ينتسبون إلى شيخها (حمد بن عثمان) وهذا القول مرفوض أيضاً.

10-لماذا أنتم تصرون على الأخذ بهذا الرأي؟ أليس هذا وهم منكم ومن ابن ربيعة عندما حصر الحادثة على الفراهيد فقط في عام 1113هـ. كيف تقبلوا بهذا الخطأ؟
وترفضون من قام بالتصحيح والتوضيح مثل ابن لعبون والفاخري وابن بشر وغيرهم. كما أقول لكم نحن آل راشد أمراء الزلفي وأهلها نصحح لكم هذا الخطأ. فهل تسمعون وتعقلون؟.

11-متى يؤخذ بظاهر النص التاريخي؟. يؤخذ بظاهر النص التاريخي عندما يكون أصحاب الشان منقرضون ولا واقع لهم ولا وجود لهم ولا يوجد أي خبر عنهم سوى هذا النص الذي أمامنا والفترة الزمنية بين الحالتين طويلة جداً عشر قرون أو أكثر. ساعتها نحتكم إلى هذا النص.

12-أما والحالة هذه فنعلم بأن آل راشد موجودين في الحاضر وهم سلسلة متصلة لم تنقطع ولم تنقرض أو تهاجر من مكانها حيث تُجهل. وهم عبارة عن سلسلة متصلة من ذلك الوقت إلى هذا الوقت لم يحدث ولله الحمد لهم انقطاع. والسلسلة متواترة حيث الابن يأخذ عن والده أو عمه والوالد يأخذ عن والده وهكذا.
13-ففي هذه الحالة ألا يكون طرحك واهم؟ حيث يجب الرجوع إلى آل راشد لا المكابرة وفرض رأيكم علينا تعسفاً ، وضرب جميع الآراء التي تخالفكم بعرض الحائط.

14-وبالنسبة لعام 1098هـ من كلام ابن منقور لم يذكر الفراهيد في النص الأول الأصلي. حيث نفهم بأن أول من ذكر ذلك هو ابن عيسى ونعلم بأنه لا يوجد مصدر قبله ذكر كلمة الفراهيد في هذا العام. من أين جاء بذكر الفراهيد في عام 1098هـ؟ لا يوجد لديه سوى (القياس) حيث قاس ابن عيسى على حادثة 1113هـ من كلام ابن ربيعة والتي يقول فيها ( ملكوا الفراهيد الزلفي ).

15-وقد بينت لكم بأن هذا القول من كلام ابن ربيعة فيه وهم وخطأ وقد شرحت لكم ذلك. وأقول ما قيس على خطأ فهو خطأ. أي كلام ابن عيسى عند ما ذكر الفراهيد في عام 1098هـ. كان خطأ لأنه قاس على عام 1113هـ من كلام ابن ربيعة وقد بينت لكم الخطأ الحاصل في كلام ابن ربيعة.

16-والعبارة الصحيحة التي يجب أن تكون في تاريخ ابن ربيعة في عام 1113هـ وعام 1128هـ هي ( ملكوا الأساعدة الزلفي ) وهم آل راشد وآل فرهود وآل نافع. وإذا أردتم الفصل والتميز عن الزلفي تكون العبارة ( ملك آل راشد الزلفي وملك الفراهيد علقة من الزلفي فيما بعد ). وفي عام 1128هـ العبارة تكون ( سطى شيخ المجمعة (على الأساعدة في الزلفي) ولا حصل على شيء ).

وأخيراً نلاحظ كثرة رواياتكم مع كثرة اختلاف بعضهما عن بعض. وهذا مما يدل على قلة علمكم بهذا الأمر وتخبطكم.

وفي الختام تقبلوا تحياتي وشكراً للجميع على الاهتمام والمتابعة

أخوكم / راشــــد















غير مقروء 11-Apr-2005, 01:44 PM رقم المشاركة : 59
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد
سأجيبُ عليك هذا المساء، بإذن الله، وسأثبت أنّ ما أوردته لايتجاوز أن يكون خطلاً من القول!

لكن أودُ الإيضاح للقارئ الكريم أنّ الأخ راشد لم يُجب على تساؤلاتي، التي طرحتها، الأمر الذي يعني أن أجيب عليها وسأبيّن أن "صالح" لم يكن نزوله في "علقة" على الفراهيد إلا بمثابة نقطة عبور! حيثُ انتقل ابناؤه، وبشهادة منديل الفهيد، إلى التنومة بالأسياح، وهناك لاتزال آثار "آل راشد" ماثلة، وأن آل راشد لم يكن لهم أي دور في أحداث الزلفي، في أواخر القرن الحادي عشر وأوائل الثاني عشر الهجري، وهذا ما تنبه له المؤرخ القاضي الثقة محمد بن ربيعة العوسجي!

كما سأبين للقارئ الكريم عجز الأخ راشد عن الإجابة عن سؤالي وهو كيف يستطيع أن يُثبت للتاريخ، وليس لي!! أن حمد بن راشد كان اميراً على الزلفي عام 1113هـ ؟!

وإلى اللقاء .















غير مقروء 11-Apr-2005, 03:30 PM رقم المشاركة : 60
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أريد قبل أن أدخل معك في نقاش ردك المتهافت، الذي لم تأتِ بجديدٍ فيه، سوى اللت والعجن، حول وهم ابن ربيعة! وإلزامك الخطا له في كتابة التاريخ، وتريد أن تعتسف النصوص التاريخية لصالحك! بل وصل بك الحال فظننتَ نفسك "المُستدرك الأول على التاريخ" وتصديتَ لمهمة إعادة كتابة التاريخ!! واشكر لك سعيك في هذا المجال، لكني أتمنى عليك لو تفرغت لإعادة كتابة التاريخ الإسلامي كله! دون تاريخ الفراهيد، ومحاولة تنقية ما شابه واعتراه، أي التاريخ الإسلامي، من الإسرائليات والأكاذيب، ومثلك يعلم ما طال مثلاً الخليفة هارون الرشيد! من الافتراءات والأكاذيب، فليتك تتفرغ، وأنت القادر، على إعادة كتابة التاريخ الإسلامي، فإنك بذلك تقدم خدمة كبيرة وكبيرة للأمة الإسلامية.
أريد منك أن تُجيب على التساؤلات التالية:
1- كيف تُثبت للتاريخ ان حمد بن راشد كان اميراً على الزلفي عام 1113هـ؟! ولماذا تُحيلني إلى الأُسر الكريمة من سلالته؟! ألستَ متخصصاً في تاريخ الراشد؟! ألست من تصدى لكتابة تاريخ جده "صالح"؟! لماذا لاتملك الجواب على ذلك؟!

2- ذكرت 3 روايات لنزول "صالح" على الزلفي، هل تتكرم بذكر المصدر؟! ألست تطالبنا بذكر مصدرنا؟ فما مصدرك بذلك؟!

3- أثبت ان الطوالة الأسلم من شمر كانوا قاطنين على ماء المنزلة؟!

4- تذكر أن حارة رمدان هي نواة الاستقرار الأولي في الزلفي؟! المصدر ما هو؟!

5- تذكر أن حارة رمدان مرتفعة عن مستوى المنزلة المنخفض؟! المصدر ماهو؟!

6- تذكر أن رمدان هي نواة الاستقرار الأولي ثم تذكر أن المنطقة الواقعة بين سمنان وعريعرة هي نواة الاستيطان الأولي؟! ماهذا التناقض؟!

7- تقول بأن صالح نزل على المنزلة، وأين المحدث عنه؟!!!

8- تقول بأن امير الحادثة "السطو" هو حمد بن راشد، ما مصدرك في ذلك؟!

9- تقول بأن إمارة الزلفي لآل راشد من عام 1113هـ وحتى 1368هـ، فهل من الممكن أن تذكر أمير الزلفي عام 1140 أو عام 1180 أو عام 1210هـ أو عام 1230هـ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

10- أين ارتحل "راشد" الابن الأكبر لصالح ؟! وقد ذكر ذلك منديل الفهيد؟!

هذه تساؤلات سريعة أتمنى من الأخ راشد أو غيره من الباحثين أن يجيبوا عليها.















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:53 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي