![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | ||||
|
![]() اقتباس:
ياهلا فيك اخوي صقر النواصر هلا فيك ومرحبا انت تقول وأعتقد بأن عتيبه من القبائل القوية جداً والمؤثرة حتى في الشأن السياسي .. لدرجة أنها طوت صفحة إمام ودولة برمتها ..في معركة طلال الكبرى ...وهذه من نوادر التاريخ النجدي على ما أظن .. ميزة أخرى .. هي وزن عتيبة الثقيل على صدور الحكام .. فكما كانت روق ثقيلة على الدولة السعودية الثانية ... كانت أيضا برقا ثقيلة على حكام حائل من آل الرشيد ..وكما يقول أميرهم أو شاعرهم اذا تريد ان تتكلم عن الدول انا ايضا استطيع ان اتكلم عن دول لم تحارب قبيلة حرب كافة بل حاربت فخوذ ونتصرت هذه الفخوذ على الدولة العثمانية واذا كنت تريد ان تتكلم عن الدولة السعودية ايضا استطيع ان اقول لك هناك فخذ من حرب من بني سالم من البشارية كسرو ابن سعود في ثلاث معارك والشاهد موجود لدي واذا اردت ان تقسم الافخاذ كل من روق وبرقا على عدو مشترك انا أستطيع ان اقسم كل فخذ من حرب على عدو مشترك بني سالم ومعاركها مع عنزة ومسروح عفوا ليس مسروح كافة اقصد الذويبي على مطير وعتيبة . طبعا في معارك متفرقة وليست جماعية نحن نبحث عن الحقيقة دون العنصرية. وتقول ايضا نعم أنهزمت قبيلة عتيبة مرات كثيرة أما آل الرشيد وقبيلته وأتباعه لكنهم ثبتوا على مبدأهم رغم أنهم تحملوا الخسائر الفادحة وتدحرجت الرؤس وبقرت البطون وهشمت الجماجم وكسرت الأضلاع ... لكن البطل ( محمد بن هندي ) ثبت حتى الرمق الأخير ..وهنا الشجاعة الحقيقية .. الثبات حتى الممات .. وهذا ما أعنيه بقولي ياذابح يامذبوح .. لا أتزحزح عن مبدأي مهما حصل ... وأعيد القول ..يموت الشجاع مرة .. ويموت الجبان ألف مرة .... وهذه ميزة يحق لي أن أفخر بها دون جرح مشاعر أخوتي الآخرين ....كما يحق لكل قبيلة ان تفتخر بأفعالها وأمجادها في حياة أجدادها ... فلتفتخر شمر العزيزة بال الرشيد وسطوتهم وجبروتهم .... ولتفتخر مطير المجيدة بفيصل الدويش وبعض شيوخهم ودهائهم وذكائهم وحنكتهم السياسية ومناوراتهم الحربية الفريدة .. ولتفتخر حرب بعظمائها .. وزهران .. وغامد ببسالتهم في مقارعة الأتراك انا أستغرب منك عندما تقول ثبتت حتى الرمق الاخير يا أخي كل من يدخل المعركة يثبت كام قلت ان عتيبة تثبت في المعركة عجيب امرك .. هل اني سأقول الله الله ماشاءالله لقد ثبتو يأخي قبيلتك ثبتت نعم وبني علي الفخذ من حرب ثبت امامكم.. ياذابح يامذبوح لم تأتي بشئ جديد ايضا في حرب الخليج ثبتت الكتيبة الخامسة اما جيش العراق في الخفجي حتى انتصرت شمر ثبتت امام عنزة كذالك عنزة ثبتت امام شمر حتى الرمق الاخير. وتقول ايضا ميزة أخرى ..هي منذ إنتزاع قبيلة عتيبة على المرعى الخصب في قلب نجد وحتى تأسيس مملكة عبدالعزيز وهي تحميه وصامدة أمام غزوات قبائل الحلفاء .. وفزعاتهم الرعناء .....صامدة صمود الجبال أمام العواصف الهوجاء التي تهب من كل جهة .. ولم تتزحزح عن قلب نجد بعكس من سبقوها من القبائل تسيطر فترة ثم تخرج مرغمة وتأتي قبيلة أخرى تسيطر فترة ثم تخرج مرغمة وهكذا دواليك .. حتى أتت عتيبة من الحجاز وسيطرت عليه وأقفلت هذه الدورة التاريخية وأوصدت الباب أما كل طامع جديد ...وختامها مسك .. دولة عبدالعزيز ختام الدول السعودية .. وقبيلة عتيبة ختام القبائل المسيطرة على قلب نجد .........................لا أريد أن أستطرد في ذكر بطولات عتيبة ولاتهون كل القبائل العزيزة على قلبي ماشاءالله اسلوبك جميل جدا وتعبيرك اجمل ولكن اخطيت في بعض ماقلت انت قلت ومن سبقوها من القبائل لم يكن في دياركم قبل ذالك سوى قحطان من هي القبائل التي تنتزها فترة ثم تخرج وقلت ايضا حتى اتت عتيبة وسيطرت علية واقفلت هذه الدورة لا ياعزيزي لو سيطرت علية لما ربعت حرب في دياركم ولما ربعت مطير في دياركم ولما رعبت قحطان في دياركم. نعم تحاولون ان لاتأتي اي قبيلة اقصد اي فخذ في دياركم ولكن القوة تفعل ذالك. خاصة الذويبي كل ماطاح الحيا في دياركم اتى وربع دون دفع العاني وقال الشاعر عيد ابا العويرا بشر بن حميد بالجيرة كان ابو سلطان باغيها ربعتي هم عسكر الديرة والحرايب هم اهاليها نعطي الشراب تعميرة كل كنة سمها فيها وتقول ايضا أخي العزيز أبو فهد الحربي ..مع أني أرى بأن الأمير (محمد بن هادي) رحمه الله هو أمير قبيلة ويسيطر على قلب نجد وثروته الطبيعية .. لكني أظن بأنه كان يتحكم في القبائل كما لو كان حاكم نجد .ومن لايأذن له بالدخول من القبائل فسيعاني من الجوع ..والقبائل الأخرى كما أظن تطلب العاني من (محمد بن هادي) فإن سمح لها دخلت نجد .. وإن رفض دخولها عزيز نجد عادت أدراجها ورجعت من حيث أتت .....حتى وصول (تركي بن حميد) قادماً من الحجاز ولا أنكر أنه طلب الأذن والسماح للدخول إلى المراعي الخصبة إلا أنه رفض غطرسة وكبرياء وأخذ يملي شروط مذلّة لــ(تركي بن حميد) .. ... ..وقرار تركي بن حميد دخول قلب نجد لارجعة فيه . فهو سيدخل نجد سلماً أو حرباً .. فإن كان سلماً فكفى الله المؤمنين القتال ... وإن تغطرس عزيز نجد وتجبر وأملى شروطه على عتيبه كما يمليها على القبائل فإن عتيبة لن تخضع ولن تخنع كالبقية الذين يعودون أدراجهم من حيث أتوا حين يرفضهم إبن قرملة .. ... أما عتيبة فليست كالأغلبية هي لامحالة داخلة سلماً أو حرباً .. ومن يختار بين هذين الإختيارين هو عزيز نجد .... قامت الحرب وأنتصرت عتيبة وفعلا دخلت نجد عنوووووووووووة ...... .. وياليتها جت بالطيب والسلم لأسعدني وأفرحني ذلك أكثر نعم وكأنك تريد ان تقول ان حرب كانت تدفع له العاني لأجل ان يجعلها ترعى في أراضية معلومة لدي لم تدفع له العاني ولم يحصل بينها وبين حرب قتال ولم تكن في حدود مع قبيلة حرب بينها وبينهم مطير .. معارك حرب مع عنزة ومطير قبل نزول عتيبة نجد وفي الحجاز معارك حرب مع الشريف والدولة العثمانية. وتقول ايضا ألا يؤكد ذلك كلامي بأن قبائل (حرب وقحطان ومطير ) كثيرا ماتتحالف ضد عتيبة .. لأن عتيبة عدو مشترك للجميع .. وسيكبرون على خلافاتهم الجانبية مؤقتا لتحجيم عتيبة .. وكسر شوكتها .. لماذا جعلت جميع قبيلة قحطان وجميع قبيلة حرب وجميع قبيلة مطير انا اعرف انك تعلم انهم فخذ من فخوذ قبيلة على جميع عتيبة برقا وروق. وانا لأ أرى ان فيها شي عندما يطلب هذا الفخذ من قبيلة مطير العون من فخذ من حرب او قحطان. ولكن سؤالي لك هل عندما تطلب قبيلة معينة من عتيبة ان تعينها على قبيلة اخرى هل ستوافق عتيبة ؟ انا سأقول نعم عتيبة ستوافق لان فيها نخوة وفزعة وايضا قحطان ستوافق لان فيها نخوة وفزعة وهذا ماحصل مع قبيلة حرب لم تطلبها مطير الا وقد وافقت على العون واستطيع ان افعل مثلك الان ان اقول نعم حرب قبيلة قوية جدا وتحب الفزعة وتحب النخوة مطير القبيلة الصديقة لحرب تطلب العون من حرب ولم تتأخر حرب او تتجاهل مطير بل هي تحب الفزعة وتحب المعركة حرب وحرب وحرب نعم أستطيع ان امدح وامدح وامدح مثل ماتمدح عتيبة انت الان وتقول ايضا لأريد ان اسرد في مدح عتيبة وتقول ايضا عزيزي زودني بتحالف قبيلة مع عتيبة لقتال قبيلة أخرى ... سأكون لك شاكراً . نعم تحالفت عتيبة مع بني حارث ضد البدارين من حرب انظر كتاب ابن بليهيد وانظر الى كتاب العبيد وأسم الوقعة وقعت الداث |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |