الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Oct-2008, 12:28 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البحر0هادى
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


البحر0هادى غير متواجد حالياً

Thumbs up الصلح الذى تم بين العُمريون وال سعود بمخلاف عشم( الجزء الثانى) مفصل اكثر

الصلح الذى تم بين العُمريون وال سعود بمخلاف عشم( الجزء الثانى) مفصل اكثر
النسب00
نبذة مختصرة عن نسب العُمرى بضم العين وفتح الميم وكسر الراء(الأمام السمعانى)
هذة النسبة الى العمرين عمربن الخطاب وعمر بن على بن ابى طالب وهم مازالوا الى يومنا هذا
قبيلتين ومشيختها فى الحسين العُمرى شيخ ال على والشيخ ال موالاالعُمرى وشهرتهم واحدة ((العُمرى))وهم احدى قبائل منطقة الباحة بوثائق القبائل الرسمية الصادرة من وزارة الداخلية وامارة الباحة ومحافظة المخواة(راجع الجواب الشافى عن قبيلة بنى عمرالعُمرى)
تسكن بتهامة الحجاز جنوب مكة المكرمة كانت تعرف فى السابق بمخلاف عشم واليوم منطقة الباحة

التقسيم الأدارى الشريف مكة وأهم الأمراء

1- قام شريف مكة بتقسيم الحجاز الى عدة مخالف وهى شبيه اليوم بالمناطق وهى

* مكة المكرمة00 العاصمة

* مخلاف الحجاز (المدينة وينبع) الأمراء من الأشراف شمال وهى اليوم تعرف بمنطقة المدينة

* مخلاف عشم بتهامة الحجاز (المخواة) الأمراء من العمريون ابناء عمومة الأشراف جنوب مكة وهى

اليوم تعرف بمنطقة الباحة

* مخلاف السليمانى بتهامة عسير الأمراء من الأشراف وهى اليوم منطقة جازان

* مخلاف عسير الأمراء ال عائض وهم امويين ابناء عمومة الأشراف0

* مخلاف الطائف الأمراء من الأشراف0

* مخلاف نجد ابن الرشيد

هذة التقسيمات من عهد الدولة العثمانية من عام تقريبا 500هـ

اهم الأحداث00

* الحروب دائما شر وفعلا انشغلت الدولة العثمانية بمواجة الحروب الصليبية القريبة منها

* طمع الأمراء فى بسط سيطرتهم على الأقاليم اوالمخاليف فطرد شريف مكة

الترك من مكة ومخلاف الحجاز المدينة وينبع0

* طرد العمريون الترك من مخلاف عشم واستطاعوا ان يقتلون الشيخ( القفعى )

الذى كان يلقى الدعم من ال عائض الموالى الترك وتم تنصيب الشيخ راشد بن رقوش

والشاعر العملاق بن ثامرة الزهرانى من تهامة وهو يعتبر اعلامى فذ بدعم مادى من العمريون

فأصبحت زهران تحت سيطرتهم 0

* ال عائض لم يجلس مكتوف الأيدى بل قام بدعم قبيلة غامد والكن العمريون كانوا اكثر دهاء منة

فقاموا بمنح قبيلة بنى عبدالله اهل الظفير وبها مقرمنطقة الباحة اليوم منطقة بتهامة غنية بالمياة

وارعى تسمى (نيرا) وجبل شدا فكانت خطة ناجحة

* مقتل بن صمعان قائد غامد جنوب المخواة المدعوم من ال عائض

انقسمت غامد الى نصفين موالى البنى عمر والقسم الأخر موالى ال عائض وقعت المعركة بين العمريون والقبائل المتمردة من غامد المدعومة من ال عائض واستطاع العمريون من قتل بن صمعان قائد غامد المتمردين وتجيش اكثر من خمسة الألف مقاتل من زهران تحت الطلب وتم جمعهم فى قلوة قريبا من العاصمة المخواة فنهزم المتمردين من غامد فأصبحت غامد تحت سيطرة العمريون0


* بقى العدوا الأكبر الترك 00

قائد الترك يلقى مصرعة فى وادى راش بالمخواة

تمكنت قبائل بنى عمر من قتل قائد الترك ابوناب وكبار مستشارية ابن عبشان قادتة وتعليق رؤسهم بالشجر مما اثارالرعب فى الجيش التركى واعطاء المقاتلين من غامد وزهران على الهجوم مهاجمة مقر الجيش برهوة البر


* هجوم المقاتلين من غامد وزهران على مقرالترك برهوة البر بدعم من العمريون

قام العمريون بتجيش اكثر من عشرة الألف مقاتل من غامد وزهران تحت الواء الشاعر بن

ثامرالزهرانى التهامى وكان الجيش منهك ومتفكك وتم الهجوم علية فى مقر معسكرة برهوة البر

وقد ابدع القائد بن ثامر بقصايد سنحظرها قريب 0

بعدها بسط العمريون سيطرتهم على مخلاف عشم و القبائل المجاورة الهم وأصبحت غامد وزهران وزبيد والعوامر وبنى سهيم يتمتعون بالتنقل الى مكة والمدينة الصلاة والتجار00الخ

* علاقة العمريون بالسليمانى وال عائض

اصبحت العلاقة مستقرة وبعض الأحيان تضطرب وخاصة ان ال عائض يدعم غامد البادية غامد

القربها من امارتة فى بيشة وكان يستخدم فيها الحصار الأقتصادى فيمنع ال عائض

تجار غامد من هبوط سوق بيشة فيمنع العمريون التجارمن القبائل الموالية ال عائض من هبوط

سوق المخواة على سبيل المثال0

* موقف الملك عبدالعزيز ال سعود من الخلافات

استطاع الداهية والملك عبدالعزيز ال سعود ان يتحالف مع الشريف خالد بن لؤى بعد الخلاف

الذى حصل بينة وبين شريف مكة وهذا الخلاف اثر على امراء المخاليف فمنهم من ايد الشريف

خالد ابن لؤى ومنهم من عارض الأن حكمهم مربوط ببعض 0

* دهاء خالد بن لؤى

استطاع خالد بن لؤى فى تجيش قبائل الطائف حاضرة وبادية من ثقيف وبنى مالك وبالحارث

وبعض من عتيبة وسبيع الصالحة0

استطاع خالد بن لؤى فى تجيش غامد البادية وبعض القبائل الأخرى انفت الذكر وظرب بها فى قبائل غامد الموالية للعمريون و ان يسقط ثانى اكبر منطقة للعمريون وهى بالجرشى و بعد معارك طاحنة استمرة اكثر من ثلاث توصل الطرفين الى الصلح بين الشيخ ابن موالاالعُمرى وخالدبن لؤى
انباء وصلت الى مخلاف عشم تفيد ان شريف مكة هرب بواسطة البحر الى العقبة

* وصول قائد المفاوضات بين الملك عبدالعزيز والعمريون الى مخلاف عشم

وصل الشيخ المضايفى العدوانى مندوب عن الملك عبدالعزيز ال سعود الى المخواة فى وادى

الأحسبة الشهير والتقى بالأمير على بن محمدالعُمرى ونتهت المفاوضات بالصلح وأعلن الأمير

السمع والطاعة للملك عبدالعزيز ال سعود وهم الى يومنا مازالوا يلقون كل حب ورعاية من حكومتنا

الرشيدة والشعب السعودى كافة فى ظل خادم الحرمين

* الصلح تم والحرب مشتعلة

تم الأجتماع بين شيوخ وعرفاء ووجهاء وارسال الشيخ ابن موالا العُمرى الى خالد بن لؤى فى

بالجرشى وتم الأتفاق على النزول على حكم اربعه قضاة وهى

1- حكم اثنين القضاة بقتل 12من القادة وجلهم من جماعة الشيخ ابن موالا العُمرى

2- نقض الأخرين الحكم وستمر فترة من الزمن و12مسجونين وتم على أخذ الجزية منهم

* الخلاف يعود من جديد بمخلاف عشم منطقة الباحة اليوم

المخواة مدينة محصنة فتحيط بها الجبال العالية من جميع الأتجاهات مثل جبال شدا

وجبال حزنة ووديانها غنية بوفرة الماء مما ساعد على انتشار المزارع والروضان

وهى اغنى منطقة بتهامة الحجاز من ناحية تنوع مصادر العيش كالذرة والدخن

والبن(القهوة البرية) والموزع ومختلف الخضاروالحبوب0

فكانت تتعرض وخاصة مناطق الأطراف للهجوم من قطاع الطرق والمفسدين فقام مجموعة

من البدو اثناء انشغال الناس بالسوق فى المخواة وهو من اكبر اسواق تهامة الى يومنا هذا

بمهاجمة احد القصور ونهب وسرقة مافية وأسر احد الأمراء من ال موالا العُمرى 0

* موقف الشيخ على بن محمد العُمرى

قام الشيخ على بن محمد العُمرى بأسر كبار تجار غامد مثل على بن جابر الغامدى من اهل الباحة

فقال لة الشيخ على العُمرى انتم خلاصنا فى الشيخ ابن موالا والحل فى ايدكم 0

تم ارسال بريد الى شيخ بنى عبدالله وبنى ضبيان وتم المسك بالمجرمين

ورجاع الأمير من ال موالا معزز مكرم وتم الأتفاق بتعويض وان قطاع الطرق ليس

الهم اصل ولادين وهم مفسدون فى الأرض0

واليوم والله الحمد نعيش فى ظل قائدنا خادم الحرمين الشرفين والأسرة المالكة حفظهم الله

فى أمن وأمان وعيش رغيد واصبح منا المهندسين والطيارين والأطباء والعلماء وفى تطور والله الحمد

حفظ الله خادم الحرمين الشرفين وولى عهدة الأمين وأدام الله عز الشعب السعودى الكريم















آخر تعديل البحر0هادى يوم 06-Oct-2008 في 12:30 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 01:05 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

النسب00
نبذة مختصرة عن نسب العُمرى بضم العين وفتح الميم وكسر الراء(الأمام السمعانى)
هذة النسبة الى العمرين عمربن الخطاب وعمر بن على بن ابى طالب وهم مازالوا الى يومنا هذا
قبيلتين ومشيختها فى الحسين العُمرى شيخ ال على والشيخ ال موالاالعُمرى وشهرتهم واحدة ((العُمرى))وهم احدى قبائل منطقة الباحة بوثائق القبائل الرسمية الصادرة من وزارة الداخلية وامارة الباحة ومحافظة المخواة(راجع الجواب الشافى عن قبيلة بنى عمرالعُمرى)

نعيد ونكرر نفس السؤال للمرة 1000

كيف قبيلة تنتسب لرجلين ؟؟؟؟؟؟

اين الدليل على انكم ترجعون في قبيلة العمريين....؟؟؟؟

اين ذكر قبيلتكم ...وسكنها واقامتها ومادخلكم في قبيلة العمريون من قريش؟؟؟

لماذا قريش وهي اشرف قبيلة لاتعترف بهذا الشي ولم اسمع واحد يدافع عنكم بحكم انكم منهم؟؟؟؟؟

لماذا لاتأتي بالمصادر بالصفحة والجزء عشان نعري كلامك...؟؟؟؟

اين مصادرك على الخرابيط الثانية اللي جبتها اذا كانت على الكتابة والهراء فمستعد اكتب لك عشرين صفحة ؟؟؟؟؟
لكن اين المصدر هذا السؤال...اللي يخلي كلامك له قبول عند الناس ؟؟؟؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 01:24 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الزهراني خالد
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الزهراني خالد غير متواجد حالياً

افتراضي

ههههههههههههه

حلوه هذي

يا اخوان ينبغي التفريق بين العمري (عمر الاشاعيب)

وبين العمري(عمر العلي*

عمر الاشاعيب هي احدى قبائل زهران وشيخها بن موالا الزهراني

اما عمر العلي فهم لا يتعدون ال ألفين شخص على ما اعتقد هؤلاء لا ينتسبون الى زهران


وايش دخل زهران في هذا المنتدى؟!















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 02:25 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
وزير الفدعان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


وزير الفدعان غير متواجد حالياً

افتراضي


اهل مكــة ادرى بشعابها..........















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 02:31 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
البحر0هادى
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


البحر0هادى غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزهراني مشاهدة المشاركة
النسب00
نبذة مختصرة عن نسب العُمرى بضم العين وفتح الميم وكسر الراء(الأمام السمعانى)
هذة النسبة الى العمرين عمربن الخطاب وعمر بن على بن ابى طالب وهم مازالوا الى يومنا هذا
قبيلتين ومشيختها فى الحسين العُمرى شيخ ال على والشيخ ال موالاالعُمرى وشهرتهم واحدة ((العُمرى))وهم احدى قبائل منطقة الباحة بوثائق القبائل الرسمية الصادرة من وزارة الداخلية وامارة الباحة ومحافظة المخواة(راجع الجواب الشافى عن قبيلة بنى عمرالعُمرى)

نعيد ونكرر نفس السؤال للمرة 1000

كيف قبيلة تنتسب لرجلين ؟؟؟؟؟؟

اين الدليل على انكم ترجعون في قبيلة العمريين....؟؟؟؟

اين ذكر قبيلتكم ...وسكنها واقامتها ومادخلكم في قبيلة العمريون من قريش؟؟؟

لماذا قريش وهي اشرف قبيلة لاتعترف بهذا الشي ولم اسمع واحد يدافع عنكم بحكم انكم منهم؟؟؟؟؟

لماذا لاتأتي بالمصادر بالصفحة والجزء عشان نعري كلامك...؟؟؟؟

اين مصادرك على الخرابيط الثانية اللي جبتها اذا كانت على الكتابة والهراء فمستعد اكتب لك عشرين صفحة ؟؟؟؟؟
لكن اين المصدر هذا السؤال...اللي يخلي كلامك له قبول عند الناس ؟؟؟؟؟
المصادر والوثائق واضحة

مثل النسب والقبيلة

وهذة حقائق متناقلة من الأجداد

وهى فى منتدى الهيلا منتدى الجميع وسوف توثق

والكاتب على السلوك وقينان وسدران وغيرهم ماعندهم مصادر

يعنى المثل بالمثل000

بالنسبة القبيلة قريش فى مكة والطائف حتى هم لم يسلموا من الكذب

والتدليس من الدخلوا نسبهم فى ثقيف ومن كاتب ومؤرخ مشهور

والكن هناك كتب أئمة الأنساب كالسمعانى وغيرة موضح نسبهم فية

نعم هم قبيلتين وشهرتهم واحدة مما يدل على تمسكهم بالنسبهم

مايقارب العشرة قرون وهم شرف كبير الكل من يحاول ان يتمسك بهم

مثل عقليتك التى يسود عليها الكره والحسد0















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 02:36 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
البحر0هادى
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


البحر0هادى غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد زهران مشاهدة المشاركة
كلام فاضي ماله اي اساس من الصحة

كلام في الهواء والتأليف سهل

لا مصدر ولا مرجع بس تصفيف كلام

اقول قم بس قم

انا ودي اعرف من وين تجيب هذي الخرابيط انت ما تطفش من الكذب

الله يرحم حالك بس
طيب ياراعى الصحيح

مثل كلام على السلوك وقينان وسدران عندهم دليل

هذا متناقل من الأجداد مثل الزملاء المذكورين















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 02:51 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
البحر0هادى
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


البحر0هادى غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وزير الفدعان مشاهدة المشاركة

اهل مكــة ادرى بشعابها..........
أضافة رائعة وكلامك فى محلة ليت اخواننا يفهمون ذالك















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 03:32 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو زياد الغامدي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ابو زياد الغامدي غير متواجد حالياً

افتراضي

البحر الهادي تعال اربيك هههههههههههههههههه





.....................................

الأساليب الشواريعيه ليس مكانها هنا.. أرجع من حيث أتيت..









الإداره..















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 07:17 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبوالعبادلة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبوالعبادلة غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزهراني مشاهدة المشاركة
يعني تبينا نصدق ان المعرفات الاخرى ماهي لكـ؟؟؟؟؟

المؤمن لا يكذب و معرفاتي في منتدى عتيبة الهيلا بارك الله فيهم * جبل حزنة و اوقف بسبب
انسياقي وراء اباطيلكم و كذبكم و تزويركم في المنتديات الذي لا استطيع ان اتحمله*
و ابوالعبادلة معرفي الوحيد في هذا المنتدى*و اسمي محمد علي العُمري
و لم اسرق ولم اعتدي على احد حتى اخفي نفسي او اتستر خلف اكثر من معرف كما يفعله بعض الناس*و انما ادافع عن قبيلتي التي يحاول كثير من ضعاف النفوس طمسها و
تهميشها من التاريخ لغرض في نفس يعقوب*















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2008, 11:16 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

طيب شد حيلك ورح لابناء قبيلتك واقنعهم بكلامكـ
لكن اذا قبيلتك مامشوا في دربك كيف تطلب من الباقين يتعاطفون معك.؟؟؟؟؟؟















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:43 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي