الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Feb-2004, 07:05 PM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

Thumbs up

نقض الأحيوي أدلة هنيدس على هلالية عتيبة فوجد هنيدس هذين النصين:

الأول : قال المقريزي : " وكان من خبر دخول العرب إلى المغرب أن بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا في البادية، ونجعوا من نجد إلى الحجاز؛ فنزل بنو سليم مما يلي المدينة النبوية، ونزل بنو هلال في جبل غزوان عند الطائف" / اتعاظ الحنفاء باخبار الائمة الفاطميين الحنفاء ـ
الثاني : نص الادريسي و نهاية الارب ان بني عتبة من بني هلال
قال هنيدس: " وبربط هذين النصين يتضح بما لا يدع مجال للشك ان معظم بني سعد جنوب الطائف وفي الزيمة هم من بني هلال بن عامر بن صعصعة " 0
قلت : للاسف ليس في النص الأول سوى أن بني هلال نزلوا في جبل غزوان عند الطائف وذلك في أثناء طريقهم الى المغرب هذا هو المفهوم من سياق النص ولا ينبغي أن تحميل النص ما لايحتمل فهو يتحدث عن رحيل بني هلال الى افريقية ولا يتحدث عن موطنهم

و النص الثاني لا يخص عتيبة في الحجاز و انما يخص بني عتبة في أفريقية فالاسم يختلف والبلاد تختلف أيضا يضاف الى ذلك أن القلقشندي في القرن التاسع الهجري قد نص على أن مساكن عتبة في افريقية والمغرب الأقصى وبينما عتيبة كانت في ذلك القرن موجودة في الحجاز
لذا نرجو من الأخ هنيدس البحث عن أدلة تنص بشكل يقيني جازم على أن عتيبة الحجازية التي من أقسامها برقا والروقة هي من هلال بن عامر















غير مقروء 23-Feb-2004, 02:33 PM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
خليجي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


خليجي غير متواجد حالياً

افتراضي

ياهلا ابن خثلان

لدي نصوص نفيسه من سبعان يؤكدون أنهم ليسوا من عامر بن صعصعة

ما رأيك آتي بها ؟؟

تحياتي















غير مقروء 05-Mar-2005, 02:34 AM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
دريد بن الصمة
عضو فعال

الصورة الرمزية دريد بن الصمة

إحصائية العضو





التوقيت


دريد بن الصمة غير متواجد حالياً

افتراضي

أحبتي أعضاء منتدى الهيلا (( السلام عليكم ))
هذه أول أسطر يخطها يراعي وتدونها أناملي في التواصل معكم .
مكثت برهة من الزمن استطرد الصفحات ووجدت علما نافع , ولاأخفيكم أنني قد استفدت فائدة كبيرة ..
وجدت نسابة ومؤرخون هم يقولون أنهم كذلك وماعلي الا أن أقرأ وسيكون عقلي دليلي ..
قبيلة هوازن كثير من القبائل تزعم أنها تنتسب اليها ولكن بيننا وبين أولئك بطون الكتب والمؤرخون ..
لاأحد مطلقا يشكك في نسب قبيلة سبيع العريقه سواءا كانت عامريه أم قضاعيه ..
ولانشكك أبدا في مسماهم الغلباء فهو حق مكتسب لهم رغم أن الأخ بن خثلان حاول ينسب المسمى واللقب لعدة قبائل كما عرفت عتيبه بالهيلا وقحطان ببني مظيم ومطير بحمران النواظر وغيرها من قبائلنا العربيه الكريمة ..
قرأت لكل واحد ووجدت الاسلوب العلمي حاضرا في كتابات كل من المسبار وابن خثلان والعامري وهنيدس يوردون الحجه ويقارعونها بالحجة وهذا لعمري هو مطلب المتلقين أمثالي ..
أطلب من الجميع أن يلتزم بالادب والحوار العلمي البحت بعيدا عن المهاترات لانها متى ماكانت حوارات تستند الى بطون الكتب والمراجع كان الكلام مقنعا ..
ومهلا أحبتي من سبيع فتميم قبيلة عريقة ونسبها عزيز ولما الخوف من الانتساب لها ؟.
يشرفني أنني انتمي الى هوازن ولقد اتخذت من مسمى جدي دريد عنوانا لكتاباتي في هذا الموقع ..
أمنية أخيره أتمنى الايكون قد أثقل دريد على كاهلكم ولكنني اتمنى أن يتواصل الحوار العقلاني المفيد بدون طعن في الانساب وانما البحث عن الحقيقة والتي جميعنا نننشدها ..
والله ولي التوفيق ..
دريــــــــــــــــد















غير مقروء 21-Mar-2005, 06:50 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
راعي الصمايل
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


راعي الصمايل غير متواجد حالياً

افتراضي

بنتظار المزيد من التوضيح















غير مقروء 01-May-2005, 12:44 AM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
باحث عن اجابة
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


باحث عن اجابة غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع يستحق الرفع















غير مقروء 11-Nov-2005, 04:22 AM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
عكاش
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


عكاش غير متواجد حالياً

افتراضي

ياجماعة ياليتكم تثبتون هالموضوع

لقيت الناس تسرق منه وتنشر بساميها في المنتديات















غير مقروء 09-Jul-2006, 06:22 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
جهز الشيباني
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


جهز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا الى خابره ان ورثه هوازن هم عتيبه فقط كبني وايل عنزه عندما ورثو وايل وقحطان بني مضيم وكذالك بني هود شمر طي ويامهمدان
اما شباب وشيبان وشايب فهم اخوه جميعهم من نسل منصور من شعف هوازن















غير مقروء 13-Jul-2006, 06:55 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

بغض النظر عن آراء المشاركين في الموضوع للقاري الكريم ان يحكم حسب ماقدمه الطرفان من نصوص وادلة على رايهما لكن لي وقفة مع الأخ ابن خثلان وهو يبدو عليه الاطلاع وليس مثل بعضهم ممن لايملك الا الصراخ والاستصراخ !!أعجب من أخي العزيز في طريقته في الحوار وقد كتب تحت اسمه باحث في هذا الموضوع يخرج كثيرا عن الموضوع في سياق الحوار فالموضوع خصص عن سبيع وقدم الطرف الآخر 20 نص صريح ينسب سبيع في همدان حسب رايهم بين هو لم يقدم نص قديم واحد على مايراه لكنه خرج ليتكلم عن آراء هنيدس في مواضيع أخرى!! وليته عندما خرج تعامل معها كباحث ومن ذلك قوله عن نص المقريزي وكان من خبر دخول العرب إلى المغرب أن بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا في البادية، ونجعوا من نجد إلى الحجاز؛ فنزل بنو سليم مما يلي المدينة النبوية، ونزل بنو هلال في جبل غزوان عند الطائف" / اتعاظ الحنفاء باخبار
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خثلان
قلت : للاسف ليس في النص الأول سوى أن بني هلال نزلوا في جبل غزوان عند الطائف وذلك في أثناء طريقهم الى المغرب هذا هو المفهوم من سياق النص ولا ينبغي أن تحميل النص ما لايحتمل فهو يتحدث عن رحيل بني هلال الى افريقية ولا يتحدث عن موطنهم
هل يتصرف الباحث بهذه الطريقة المجرده مع الكتب والنصوص
وهل قمت بمراجعة تذاكر سفر نزولهم ورحيلهم خطوة خطوة حتى تقول مثل هذا الادعاء !!
وماذا تعني بقولك( في طريقهم الى المغرب )!النص واضح في ذكر النزول وهو يعني الاستقرار عند تنقل القبائل وذكر الديار التي نزل بها واستقر بقايا بني هلال بعد رحيل اكثرهم للمغرب
وقولك لايخلو النص من سياقه كذلك لايحمل النص شي خارج معناه !
أما سياق النص فمعناه واضح وقوله (من خبر ) أي بسبب خبر الرحيل !حيث من تأتي معاني كثيره في اللغة ومنها من السببية
وذلك لأن الهجرات الهلالية للمغرب (سببت )ضعف في بني هلال وهوازن عن قوتهم الي كانو عليها في السابق مما ادى الى اانحسار بني هلال عن ديارهم الواسعة قبل الرحيل ونزولهم حول الطائف بحسب هذا النص !!















غير مقروء 14-Jul-2006, 10:53 PM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
الأمــير

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


الأمــير غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الأمــير
افتراضي

لاهنت وبيض الله وجهك















غير مقروء 16-Feb-2007, 03:19 AM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

هنيدس - المسبار - بن خثلان - السيف الهلالي ...... الخ
والله زمان ............















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:44 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي