اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
20-Feb-2004, 07:05 PM | رقم المشاركة : 61 | |||
|
نقض الأحيوي أدلة هنيدس على هلالية عتيبة فوجد هنيدس هذين النصين:
الأول : قال المقريزي : " وكان من خبر دخول العرب إلى المغرب أن بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا في البادية، ونجعوا من نجد إلى الحجاز؛ فنزل بنو سليم مما يلي المدينة النبوية، ونزل بنو هلال في جبل غزوان عند الطائف" / اتعاظ الحنفاء باخبار الائمة الفاطميين الحنفاء ـ الثاني : نص الادريسي و نهاية الارب ان بني عتبة من بني هلال قال هنيدس: " وبربط هذين النصين يتضح بما لا يدع مجال للشك ان معظم بني سعد جنوب الطائف وفي الزيمة هم من بني هلال بن عامر بن صعصعة " 0 قلت : للاسف ليس في النص الأول سوى أن بني هلال نزلوا في جبل غزوان عند الطائف وذلك في أثناء طريقهم الى المغرب هذا هو المفهوم من سياق النص ولا ينبغي أن تحميل النص ما لايحتمل فهو يتحدث عن رحيل بني هلال الى افريقية ولا يتحدث عن موطنهم و النص الثاني لا يخص عتيبة في الحجاز و انما يخص بني عتبة في أفريقية فالاسم يختلف والبلاد تختلف أيضا يضاف الى ذلك أن القلقشندي في القرن التاسع الهجري قد نص على أن مساكن عتبة في افريقية والمغرب الأقصى وبينما عتيبة كانت في ذلك القرن موجودة في الحجاز لذا نرجو من الأخ هنيدس البحث عن أدلة تنص بشكل يقيني جازم على أن عتيبة الحجازية التي من أقسامها برقا والروقة هي من هلال بن عامر |
|||
|
|
23-Feb-2004, 02:33 PM | رقم المشاركة : 62 | |||
|
ياهلا ابن خثلان
لدي نصوص نفيسه من سبعان يؤكدون أنهم ليسوا من عامر بن صعصعة ما رأيك آتي بها ؟؟ تحياتي |
|||
|
|
05-Mar-2005, 02:34 AM | رقم المشاركة : 63 | |||
|
أحبتي أعضاء منتدى الهيلا (( السلام عليكم ))
هذه أول أسطر يخطها يراعي وتدونها أناملي في التواصل معكم . مكثت برهة من الزمن استطرد الصفحات ووجدت علما نافع , ولاأخفيكم أنني قد استفدت فائدة كبيرة .. وجدت نسابة ومؤرخون هم يقولون أنهم كذلك وماعلي الا أن أقرأ وسيكون عقلي دليلي .. قبيلة هوازن كثير من القبائل تزعم أنها تنتسب اليها ولكن بيننا وبين أولئك بطون الكتب والمؤرخون .. لاأحد مطلقا يشكك في نسب قبيلة سبيع العريقه سواءا كانت عامريه أم قضاعيه .. ولانشكك أبدا في مسماهم الغلباء فهو حق مكتسب لهم رغم أن الأخ بن خثلان حاول ينسب المسمى واللقب لعدة قبائل كما عرفت عتيبه بالهيلا وقحطان ببني مظيم ومطير بحمران النواظر وغيرها من قبائلنا العربيه الكريمة .. قرأت لكل واحد ووجدت الاسلوب العلمي حاضرا في كتابات كل من المسبار وابن خثلان والعامري وهنيدس يوردون الحجه ويقارعونها بالحجة وهذا لعمري هو مطلب المتلقين أمثالي .. أطلب من الجميع أن يلتزم بالادب والحوار العلمي البحت بعيدا عن المهاترات لانها متى ماكانت حوارات تستند الى بطون الكتب والمراجع كان الكلام مقنعا .. ومهلا أحبتي من سبيع فتميم قبيلة عريقة ونسبها عزيز ولما الخوف من الانتساب لها ؟. يشرفني أنني انتمي الى هوازن ولقد اتخذت من مسمى جدي دريد عنوانا لكتاباتي في هذا الموقع .. أمنية أخيره أتمنى الايكون قد أثقل دريد على كاهلكم ولكنني اتمنى أن يتواصل الحوار العقلاني المفيد بدون طعن في الانساب وانما البحث عن الحقيقة والتي جميعنا نننشدها .. والله ولي التوفيق .. دريــــــــــــــــد |
|||
|
|
11-Nov-2005, 04:22 AM | رقم المشاركة : 66 | |||
|
ياجماعة ياليتكم تثبتون هالموضوع
لقيت الناس تسرق منه وتنشر بساميها في المنتديات |
|||
|
|
09-Jul-2006, 06:22 PM | رقم المشاركة : 67 | |||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا الى خابره ان ورثه هوازن هم عتيبه فقط كبني وايل عنزه عندما ورثو وايل وقحطان بني مضيم وكذالك بني هود شمر طي ويامهمدان اما شباب وشيبان وشايب فهم اخوه جميعهم من نسل منصور من شعف هوازن |
|||
|
|
13-Jul-2006, 06:55 PM | رقم المشاركة : 68 | ||||
|
بغض النظر عن آراء المشاركين في الموضوع للقاري الكريم ان يحكم حسب ماقدمه الطرفان من نصوص وادلة على رايهما لكن لي وقفة مع الأخ ابن خثلان وهو يبدو عليه الاطلاع وليس مثل بعضهم ممن لايملك الا الصراخ والاستصراخ !!أعجب من أخي العزيز في طريقته في الحوار وقد كتب تحت اسمه باحث في هذا الموضوع يخرج كثيرا عن الموضوع في سياق الحوار فالموضوع خصص عن سبيع وقدم الطرف الآخر 20 نص صريح ينسب سبيع في همدان حسب رايهم بين هو لم يقدم نص قديم واحد على مايراه لكنه خرج ليتكلم عن آراء هنيدس في مواضيع أخرى!! وليته عندما خرج تعامل معها كباحث ومن ذلك قوله عن نص المقريزي وكان من خبر دخول العرب إلى المغرب أن بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا في البادية، ونجعوا من نجد إلى الحجاز؛ فنزل بنو سليم مما يلي المدينة النبوية، ونزل بنو هلال في جبل غزوان عند الطائف" / اتعاظ الحنفاء باخبار
اقتباس:
وهل قمت بمراجعة تذاكر سفر نزولهم ورحيلهم خطوة خطوة حتى تقول مثل هذا الادعاء !! وماذا تعني بقولك( في طريقهم الى المغرب )!النص واضح في ذكر النزول وهو يعني الاستقرار عند تنقل القبائل وذكر الديار التي نزل بها واستقر بقايا بني هلال بعد رحيل اكثرهم للمغرب وقولك لايخلو النص من سياقه كذلك لايحمل النص شي خارج معناه ! أما سياق النص فمعناه واضح وقوله (من خبر ) أي بسبب خبر الرحيل !حيث من تأتي معاني كثيره في اللغة ومنها من السببية وذلك لأن الهجرات الهلالية للمغرب (سببت )ضعف في بني هلال وهوازن عن قوتهم الي كانو عليها في السابق مما ادى الى اانحسار بني هلال عن ديارهم الواسعة قبل الرحيل ونزولهم حول الطائف بحسب هذا النص !! |
||||
|
|
16-Feb-2007, 03:19 AM | رقم المشاركة : 70 | |||
|
هنيدس - المسبار - بن خثلان - السيف الهلالي ...... الخ
والله زمان ............ |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|