الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Feb-2004, 10:18 PM رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

Thumbs up

قال هنيدس : ( اراك تستشهد مرة أخرى بالعزاوي وقد سبق وان طعنت فيه ) 0

قلت : شتان ان تستشهد برأي امرء أو تستشهد بروايته
الذي استشهدت به ليس فيه شيء من اجتهادات العزاوي ولا من أرائه الخاصة بل اسشهاد بكلام الكعوب الذين لقيهم العزاوي ونقله عنهم وهذا لاعلاقة له باراء العزاوي و استناجاته ولهذا قيل : رب حامل فقه الى من هو افقه منه يضاف الى ذلك أن العزاوي قد اقتنع باخطائه ووعد بالتصحيح لما لقيه الشيخ حمد

وبعد أن زال الاشكال الذي كان لديك أود أن أعرف تعليقك على هذه النقطة
اذا علمنا أن عقيل هو ابن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة فهذا يوضح علاقة سبيع ببني كعب الذين يقال لهم الأن الكعوب و أفيدكم أن هؤلاء الكعوب ينتسبون الى سبيع ولدي بعض النصوص في ذلك :

1- قال ديكسون : ( وأبلغني سمو الشيخ عبدالله السالم الصباح أن ال نصار عائلة عربية تتصل بسبيع ) . والمعروف أن ال نصار بطن من الكعوب

2- نقل لوريمر عن الكعوب : (ويقال ان موطن الكعوب الأصلي هو نجد وان بعضا من الكعوب لايزال يقيم هنالك في مكان يسمى بيشة ورنية ). ومعروف أن قاعدة سبيع هي رنية وجزء من سبيع يقيمون في بيشة

3- قال الشيخ يوسف بن عيسى القناعي رحمه الله :
: ( بني كعب بن عامر، وبنو كعب قبيلة كبيرة من سبيع كانت تابعة للحكومة العثمانية، وحصل بينها وبين الحكومة خلاف فهاجرت إلى الدورق سنة 1178هجرية ) 0 / صفحات من تاريخ الكويت ط 4 /1388

4- و الكعوب قابلهم العزاوي ونقل عنهم قال : ( وتحققت من نفس العشيرة أنهم من سبيع العشيرة المعروفة في نجد ) 0/عشائر العراق ج4 ص 187


ويضاف الى ذلك أنه لدينا نصوص تفيد ببقاء فروع بني عقيل في جزيرة العرب قال ابن سعيد في حديثه عن بني عامر بن عوف بن مالك بن عوف من بني عقيل : ( وملكوا أيضا أرض اليمامة من بني كلاب 000 ثم قال ودارهم الأحساء والقطيف وملح وانطاع والقرعاء واللهابة والجودة ومتالع 000)/ قلائد الجمان ص 120 - 121

هذا الحوار بيني وبينك فلا تدع أحدا يتداخل معنا فيه لا من سبيع ولا من عتيبة وذلك لكي نخرج بفائدة من هذا الحوار















غير مقروء 19-Feb-2004, 02:21 AM رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الفاضل ابن خثلان
بعد التحيه والتقدير
انت تعرف رأي هنيدس منذ البدايه وهو كالتالي :
ـ مسمى سبيع لا علاقة له بعامر بن صعصعه لانه لم يرد في التواريخ القديمة ما يفيد بذلك ، وانما ورد مسمى سبيع في قضاعه ثم دخل في تميم وهو الصحيح .
ـ سبق وان قلت انا يا هنيدس انني لا استبعد ان يكون هناك قلة من هوازن دخلو في سبيع بحكم الديار ولكن لا يوجد نص قديم واضح يثبت هذا الشئ حتى الان ولو انني اميل الى هذا وهو محل بحث عندي .
ـ ولو افترضنا ان هؤلاء القلة هم من عامر بن عقيل وهم الاقرب بحكم الديار واذا افترضنا بقاء بعضهم في ديارهم الاصليه وانهم دخلو في سبيع القضاعية فنحتاج الى دليل واضح على ذلك ايضا .
هذا هو سبب قولي منذ البدايه انه قد يكون في سبيع فرع هوازني ، .
أما ان يقال ان سبيع من عامر بن صعصعه وان عامر بن صعصعه هي سبيع فهذا كلام يخالف ما جاء في كتب التراث فكتب التاريخ فيها من الدلائل الكثيره التي تقول ان عامر بن صعصعه اكثرهم في عتيبة ... بغض النظر ان يكون هناك بقايا فرع منهم من بني عقيل في سبيع او غيرها .
تحياتي
هنيدس















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
غير مقروء 19-Feb-2004, 02:28 AM رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

ثم انني لا استطيع تجاوز حق كاتب الموضوع الاصلي وهو الشيخ المسبار في الرد فالرجل على دراية كبيره بانساب العرب















غير مقروء 19-Feb-2004, 01:43 PM رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
ابن صعصعه
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

نقطه مهمه
الاخ هنيدس
سبق ان فندنا كلام السيف الهلالي وكلامه عن الاكلبي لا يثبت اي شي سوى ان اعلى الوادي لاكلب واسفله لسبيع ابن عامر وهو ماهو حاصل الى الان
اما القريحا فكل المصادر تشير الى انها لبني عقيل
راجع الردود ياعزيزي















غير مقروء 19-Feb-2004, 03:03 PM رقم المشاركة : 55
معلومات العضو
ابن صعصعه
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

خذ عندك كلام الهمداني
بلد هلال‏:‏ الواديان رنية وأبيدة ومن القرى القريحا وقد خربت والعبلاء والفتق وقد خربت انقضت نجد وحضر موت‏.‏

لاحظ انه قال القرى الي كانت لبني هلال ولم يقل لكلب ولا لغيرهم ( القريحا والعبلاء والفتق )















غير مقروء 19-Feb-2004, 03:16 PM رقم المشاركة : 56
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

Thumbs up

أخي هنيدس

مادمت تتهرب من الاجابة فيما يتعلق بالكعوب الذين تؤكد النصوص الكثيرة في كتب التراث بأنهم عامريون وهم ينسبون أنفسهم الى سبيع بن عامر
فما رأيك في مانقله الأحيوي من نصوص عن السهول القبيلة ذات الصلة الوثيقة جدا بسبيع و انتقالهم من رنية أمر معروف
قال الهجري : " وسألت السهلي من بني أبي بكر بن كلاب عن فتاخ فقال : هو دحل بالصليب إلى جنب فتيخ " ( التعليقات والنوادر ــ قسم 4 ص1788 و 1555)
قلت : هذا نص قديم جدا يفيد بأن السهلي نسبة الى سهل وأن بني سهل فرع من بني أبي بكر بن كلاب
2ــ قال ياقوت الحموي : " أخطب جبل لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب قال ناهض بن ثومة : ... " وأرد الأبيات ( معجم البلدان : رسم أخطب ) وقال الزبيدي : " أخطب جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " ( تاج العروس : رسم خطب ) وقال نصر قبلهما( ت بعد 561هــ ) : " أخطب جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " ( العرب سنة 34 ص 842 ) . وبقية سياق النسب نجدها في ترجمة ناهض بن ثومة قال الأصفهاني : " ناهض بن ثومة بن نصيح بن نهيك بن إمام بن جهضم بن شهاب بن أنس بن ربيعة بن كعب بن بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة " ( الأغاني ج 13 ص120 ) وقال الشيخ العلامة حمد الجاسر : " الشهابي هذا منسوب إلى شهاب بن أنس بن ربيعة بن كعب بن عبيد بن أبي بكر بن كلاب كما في كتاب البلبيسي " ( التعليقات والنوادر قسم 4 ص1795)
قلت : هذا نص آخر يبين سلسلة نسب بني سهل وها هنا أمور :
1ــ هذان النصان يتفقان تمام الاتفاق فليس بينهما أي تناقض فاحدهما مجمل والآخر مفصل
2ــ النص الأول يفيد بأن بني سهل كانوا في القرن الثالت بل والرابع قبيلة معروفة
3ــ النص الثاني يفيد أن بني سهل كانوا في القرنين السادس والسابع قبيلةتقطن بلاد اليمامة ومن ديارهم جبل اخطب ويقع حسبما ذكره الأخ الأستاذ فهيد بن تركي السبيعي على نحو 65 الى 70 كيلا جنوب مدينة رنية
4ــ أن النصين يفيدان بلا أدنى شك أن النسبة هي الى سهل أي أن سهلا هو جد لهذه القبيلة
3ــ ان هناك ارتباط وثيق جدا بين السهول وسبيع فاذا ما تأملنا نسب كل من القبيلتين وجدنا ما يلي :
1ــ أن السهول هم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر عبيد بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
2ــ أما سبيع فهم من بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
قلت : يجتمع السهول وسبيع في ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وبنو ربيعة بن عامر بن صعصعة من أجل فروع بني عامر بن صعصعة قال الكلبي : " فولد ربيعة بن عامر : كلابا إليهم البيت وكعبا واليهم العقد كان اذا كان في ولد ربيعة عقد جوار تولوا هم ذلك دون ولد أبيهم وكليبا وعامرا والحارث ... " ( جمهرة النسب ص313 ) أي أن الارتباط مع سبيع يؤكد هذه النسبة لاجتماعهما في جد واحد
قلت : ربما يفسر وجود العقد في كعب بن ربيعة سبب عد السهول من سبيع حيث كان في سبيع العقد بما أنهم يمثلون كعب بن ربيعة وامر آخر وهو أنه في سنة 650هــ انتهى أمر دولة كلاب في بلاد اليمامة فلعل هذا دفع فروعا منهم كالسهول للأنضواء تحت مسمى أبناء عمومتهم سبيع















غير مقروء 19-Feb-2004, 04:51 PM رقم المشاركة : 57
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الفاضل ابن خثلان
بعد التحيه والتقدير
كيف تقول انني اتهرب من الاجابه وكلامي امامك واضح ، ولكنك تقول ان العقد والربط والبيت في بني كلاب وعلماء نجد قالو ان المقطه ومعهم الروسان من بني كلاب ، فلا يجوز ان تتجاهل هذه الاشارات والتي تدعمها الدلائل القديمة في كتب العرب والتي تقول ان عتيبة هي هوازن وان عتيبة نفسها من عامر بن صعصعه ، بل هم قادة شبابه ورؤوس قيس ، وكون السهول من هوازن او من سبيع فهذا لا دخل له بالموضوع لان الموضوع عن مسمى سبيع .
واذا كان السهول من بني سهل بن انس بن ربيعة ...الخ فأين أسم سبيع في تسلسل الاسماء؟؟؟ لانه لا يوجد في تسلسل بني سهل حتى عامر بن صعصعه اسم سبيع !!!
مما يدل على ان بني سهل الذين في ربيعة ليسو من سبيع
اما قولك ان سبيع من جعده فهذا أمر مبهم وقد تكلم فيه الاخوه كثيرا
خلاصة القول :
الرؤوس واهل العقد والبيت ........لا يتخندفون وهم قيسيون
واذا تخندفوا فانهم ليسو بأهل لا عقد ولا بيت .....لان تخندفهم هو انكسار وهزيمة
ولكن انظر الى عتيبة رؤس شبابة وقيس كيف حافظوا على قيسيتهم بالرغم من انهم بجوار زعماء خندف (قريش) وفي وسط خندف (سبيع ، مطير .........الخ)
هؤلاء هم زعماء قيس الحقيقيين الذين لم ينهزموا او ينكسرو على مر العصور















غير مقروء 19-Feb-2004, 05:59 PM رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

Thumbs up

لقد دخلت معكم باسمي الصريح و لو كنت أنوي المعاندة والتلاعب فقد كان يسعني أن ألجأ الى اسم مستعار كما يفعل الكثيرون ولكني اثرت أن تكون كتابتي صريحة جدا لا تواري فيها فنحن فيما نكتب نبحث عن الحق الذي هو ضالة المؤمن لذلك أود أن تجيب على هذه النقاط التي اثارها الأحيوي

الأخ هنيدس لكي ينسب عتيبة الى عامر بن صعصعة فعل الاتي
1- جعل شباب الوارد في سياق نسب عتيبة هو شباب بن برجم بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح
2-وجعل شبابة هم بنو شباب وشايب وان الكعوب نسبة إلى كعب جد شباب وشايب
3-و جعل الزواودة من النفعة من نسل سعد بن عتبة بن شبابة من رياح من بني هلال ومنهم شبل بن موسى الزايدي الذي ذكر قومه شبابة بقوله :
فشايب وشباب من أولاد برجم **************** جميع البرايا تشتكي من ضهادها
الخ .
والصحيح أن هذا نسب مركب ليس له أساس من الصحة وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ لم يرد أن شباب هو شباب بن برجم وعلى من ادعى خلاف ذلك إبراز الدليل ولا دليل
2ــ أن برجم تصحيف ترجم كما سيأتي بيانه
3ــ أن شبل هو شبل بن مكيانة بن مهلهل ( مقدمة ابن خلدون ص486 ) وقد أورد ابن خلدون قصيدته ومنها البيت آنف الذكر ( مقدمة ابن خلدون ص487 ــ 488 )
4ــ ساق ابن خلدون نسب مسكيا وهو مسكيا بن مهلهل بن قاسم بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حمير بن يحيى بن علاق بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص94 )
5ــ أن الكعوب هم بنو كعب بن أحمد بن ترجم قال ابن خلدون : " ومن ترجم الكعوب : بنو كعب بن أحمد بن ترجم " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص85 )
6ــ قال ابن خلدون : " الكعوب ومرداس من بني سليم " (تاريخ ابن خلدون ج6 ص40 )
7ــ أن شبل معاصر لخالد بن حمزة شيخ الكعوب قال ابن خلدون : " ومن أشعار المتأخرين منهم خالد بن حمزة شيخ الكعوب من أولاد أبي الليل يعاتب أقتالهم أولاد مهلهل ويجيب شاعرهم شبل بن مكيانة بن مهلهل عن أبيات فخر عليهم فيها بقومه " ( المقدمة ص486 ) وأورد القصيدة
8ــ قال ابن خلدون في ذكر بني سليم : " وأما علاق فكان رئيسهم الأول في دخولهم أفريقية رافع بن حماد ومن أعقابه بنو كعب رؤساء سليم لهذا العهد بأفريقية " ( تاريخ ابن خلدون ج2 ص355 , نهاية الأرب ص384 )
9ـ وقال في ذكر عوف من سليم : " لهم جذمان عظيمان : مرداس وعلاق ولعلاق بطنان : بنو يحيى وحصن وفي أشعار هؤلاء المتأخرين منهم مثل حمزة بن عمر شيخ الكعوب وغيره أن يحيى وعلاقا أخوان ولبني يحيى ثلاثة بطون : حمير ود لاج ورياح ولحمير بطنان : بنو علي وحكيم " وقال يذكر وجودهم في برقة : " هنالك نزل عليهم القاضي أبو بكر بن العربي وأبوه حين غرقت سفينتهم ونجوا إلى الساحل فوجدوا هنالك بني كعب فنزل عليهم فأكرمه شيخهم كما ذكر في رحلته " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص85 )
10ــ قال ابن العربي في رحلته سنة 488هــ : " ..... وانتهينا بعد خطب طويل إلى بيوت بني كعب من سليم ..... " وذكر خبره معهم ( فصول حول الحياة الثقافية والعمرانية في فلسطين ـــ د إحسان عباس . المؤسسة العربية للدراسات . بيروت . لبنان . ط1 / 1993م )
11ــ قال أبو جعفر البتي ( ت 488هـ ) في رسالته تذكرة الألباب في أصول الأنساب في ذكر العباس بن مرداس رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عقبه في زماننا هذا العباس بن يعقوب المعروف عند الجمهور بابن كعب وهو اليوم أمير سليم ولقبته الدولة المصرة بفخر الأمراء تنزيها لسيادته " أ . هــ
12ــ فصل ابن خلدون القول في أنساب بني كعب من سليم وذكر شيوخهم وزعماءهم ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص 87 ـــ 95 )
13ــ وقال ابن فضل الله العمري ( ت 749هــ ) في ذكر بني سليم : " وبينهم الكعبيون ويعرفون بالكعوب وهم أكبر بيت بأفريقية من العرب ومشيتهم في قوم يعرفون بأولاد أبي الليل وهم أربعة أخوة : يعقوب وأحمد وخالد وقتيبة ويجاورهم قوم هم أعداء لهم يعرفون بأولاد أبي طالب ولهم شيوخ شتى : يعقوب ومحمد ابني طالب وبني عمهم سمير بن عبد الله ويعقوب بن الحصين والحاج علي بن شيحة وأرضهم من بشري إلى بسكرة ولهم في داخل البلاد إلى باب تونس ولهم أماكن بها " ( قبائل العرب في القرنين السابع والثامن الهجريين ص 182 ــ 183 )
14ــ قال القلقشندي ( ت 821هــ ) في حديثه عن بني سليم : " ومن الكعوب أولاد أبي الليل وهم من أكابر العرب هناك وفيهم الإمرة ولهم الصولة " ( قلائد الجمان ص127 ) وقال : " أولاد أبي الليل : بطن من الكعوب من سليم من العدنانية وفيهم مشيخة الكعوب وإمارتهم بإفريقية " وقال : " أولاد أبي الليل أمراء الكعوب بأفريقية " ( نهاية الأرب ص114 ) وقال: " الكعوب بطن من سليم بن منصور من العدنانية مساكنهم أفريقية من بلاد المغرب منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقية " ( نهاية الأرب ص156 ــ 157 ) وقال : " وبنو كعب هؤلاء هم المعروفون بالكعوب " ( نهاية الأرب ص384 )
قلت : يتحقق مما سبق بيانه أن شباب وشايب وكعب الآنف ذكرهم هم من قبيلة بني سليم ولا علاقة لهم ببني هلال كما ادعاه الأخ الكريم الأستاذ هنيدس وأن شبل هو شبل بن مسكيانة وليس شبل بن موسى . وشبل بن موسى هو شبل بن موسى بن محمد بن مسعود بن زمام ولمسعود بن زمام ذكر سنة 590 ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص 41 و 39 ) وهو رئيس بني رياح من بني هلال قال ابن خلدون : " والرئاسة على رياح في هذه البطون كلها لمرداس وكانت عند دخولهم أفريقية في صنبر منهم ثم صارت للدواودة أبناء داود بن مرداس بن رياح ويزعم بنو عمرو بن رياح أن أباهم كفله ورباه وكان رئيسهم لعهد الموحدين مسعود بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود وكان يلقب البلط لشدته وصلابته " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص39 )
أما فيما يتعلق بشبابة بني هلال فان شبابة فرع من زغبة من بني هلال قال ابن خلدون في ذكر زغبة : " هذه القبيلة أخوة رياح ذكر الكلبي أن زغبة ورياحا أبناء أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر " وقال : " وأما بنو مالك بن زغبة فهم ثلاثة بطون : سويد بن عامر بن مالك والحرث بن مالك .... " وقال : " وكانت لسويد هؤلاء بطون مذكورة من فليتة وشبانة وجاهر وجوثة كلهم من بني سويد والحساسنة بطن من شبانة إلى حسان بن شبانة ...." ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص48 و 53 و 55 ) . وهكذا يتضح لنا أن هناك خلط بين نسب رياح وزغبة من بني هلال والكعوب من بني سليم وعليه فان نسبة بني سعد التي تركبت من السياق الذي أورده الأخ هنيدس نسبة باطلة والصحيح أن بني سعد هم : سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بالميـــــــم بن صالح بن شباب كما جاء في وثيقتي الطفحة والنفعة وبنو سعد هؤلاء كانوا من أكبر قبائل منطقة شرق مكة المكرمة قال أبو زيد البلخي والإصطخري وابن حوقل والإدريسي : " ... وأما نواحي مكة فان الغالب على نواحيها مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل " أ . هــ وهذا النص يدل على ضخامة قبيلة بني سعد حتى كانت من أكبر القبائل في نواحي مكة الشرقية وهذا يعني أنهم قبيلة حالها كحال بني هلال وهذيل والادعاء بأنهم من بني هلال يحتاج إلى دليل فأرجو أن تبرز هذا الدليل















غير مقروء 19-Feb-2004, 06:38 PM رقم المشاركة : 59
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الفاضل ابن خثلان
نحن نقدر شخصكم الكريم وانت محل تقدير واحترام في المنتدى
اما بخصوص قولك ان شباب وبرجم والكعوب فقد سبق وان شكرنا الاحيوي على هذه الملاحظه واسقطنا ما كتبناه فلم يعد لها قيمه ، ولو ان لدينا مصادر تقول ان هؤلاء من بني هلال الا اننا نذهب الى ما ذهب اليه الاحيوي
اما القول ان عتيبة كافه من جبل غزوان من بني سعد فهذا هراء
والرد على هذا الكلام واضح من بطون الكتب فجبل غزوان سكنه في القرن الخامس الهجري بنو هلال وسكنو في بسائط الطائف وشمال الطائف ...الخ مما يسقط نظرية الاحيوي برمتها وقوله ان شبابه هي التي كانت في الجاهليه .















غير مقروء 20-Feb-2004, 12:03 AM رقم المشاركة : 60
معلومات العضو
السيف الهلالي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


السيف الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

يابن خثلان
سبيع من العصر الجاهلي وهي خندفيه الاصل والفصل يا بن خثلان ما تغيرت
كيف تخلي ربعك اتباع وهم قاده في خندف !
بعدين ترجع تقول البيت والعقد ؟؟
ما عاد خليت فيها عقد الله يهديك ولابيت
البيت والعقد كسرتوه يا ويلاوه يا بن خثلان وتبعثوه كن ما صار شي يوم تقول ان سبيع هي عامر بن صعصعه وانهم تخندفو ومنول هم روس قيس !!!!!!
طيب من اللي تصلط عليهم وخندفهم يابن خثلان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا هم اكتشفو سذا فجأه !!
ههههههههههههههههههه
وشلون تصير ذي ؟؟
يبيلي جركلين ماء علشان افهمها















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:56 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي