الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > رمضان 1429 هجرية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Sep-2008, 06:10 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

Arrow الأكل والشرب مع أذان المؤذن للفجر


رقم الفتوى 1468

عنوان الفتوى الأكل والشرب مع أذان المؤذن للفجر
نص السؤال إذا نوى الشخص صيامًا لفرض أو نفل ، ولكنه استيقظ من النوم والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر ، هل يجوز الأكل أو الشرب أم لا ؟ علمًا بأن المؤذن يؤذن حسب التقويم
.
نص الإجابة الحمد لله : الله سبحانه وتعالى جعل طلوع الفجر نهاية للأكل والشرب فقال تعالى: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) [البقرة : 187] هذا هو النهاية الشرعية للأكل وبداية الصيام . والأذان والتقويم إنما هي علامات فقط يستدل بها على طلوع الفجر فمن لم يستيقظ إلا والمؤذن يؤذن ، فهذا يرجع فيه إلى عادة المؤذن إن كان عادة المؤذن أنه يقدم الأذان أي يبكر فلا بأس أن يأكل الإنسان بعد أذان المؤذن ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: « إن بلالًا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ، وكان ابن أم مكتوم يؤذن إذا قيل : أصبحت أصبحت » [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج3 ص152، 153 من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه بنحوه] . أما إذا كان عادة المؤذن أنه يتقيد بطلوع الفجر ولا يؤذن إلا عند طلوع الفجر فإنه لا يجوز الأكل عند ذلك ؛ لأنه أكل وشرب بعد طلوع الفجر ، وكذلك التقويم كما ذكرنا هو علامة يستدل بها فلا ينبغي أن يتأخر عن حد التقويم تأخرًا كثيرًا، أما لو تأخر دقيقة أو دقيقتين وما أشبه ذلك فهذا لا بأس به ... أما التأخر الكثير عن التقويم كخمس دقائق وأكثر هذا لا يجوز .


http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fatw...56&PageID=1468















غير مقروء 10-Sep-2008, 06:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كاسر الحوم
عضو ماسي

الصورة الرمزية كاسر الحوم

إحصائية العضو






كاسر الحوم غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير

ومشكور على الموضوع















غير مقروء 10-Sep-2008, 02:16 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

جزاك الله خيرا















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
غير مقروء 10-Sep-2008, 05:22 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا للمرور الطيب يالغالين















غير مقروء 11-Sep-2008, 02:52 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير















غير مقروء 11-Sep-2008, 05:58 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووووووور يالغالي علي المرور الطيب















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:32 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي