الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Aug-2008, 01:43 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
مساوط نجد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







مساوط نجد غير متواجد حالياً

افتراضي

:c onfused: : eek:















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Nov-2008, 12:41 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
متوسدالذيب
عضو نشيط

الصورة الرمزية متوسدالذيب

إحصائية العضو






متوسدالذيب غير متواجد حالياً

افتراضي



من لهجة بادية نجد




طفق: مَطْفُوْق: بفتح الميم واسكان الطاء وضم الفاء - عجول ومرتبك.الاستعجال وعدم التريث للتحقق من الامر0
طُقُوعْ : بضم الطاء والقاف: صفه للجبان 0 عكس جريء0
الطَل: تكوّن كمية خفيفة من الندى على وجه الأرض وعلى أوراق الشجر وهو لا يعد من المطر
الطَّلاَيِبْ : الخصام0
طَمَاقَهْ : الطماقه : الحليب الحامض0
طَمْل: والصواب بكسر الطاء(طِمْل): والطمل من الرجال: الفاحش البذئ ، الذي لايبالى بما صنع وبما قيل عنه.
والطمل المتسخ الثياب القذر، وفلان رجل(طمل) رث الملابس متسخ البدن، ،يقول الشاعر لبيد بن ربيعه:
واسرع في الفواحش كل طِمْل يجر المخزيات ولا يبالي.
ديوان لبيد بن ربيعه ص 111
طُنْب: الطُّنْب: الحيل الذي يشد به اجزاء الخيمه مع الوتد، وجمعها اطناب، ورواق مطنب: مشدود بالاطناب،
يقول الشاعر لبيد بن ربيعة:
ويوم هوادي امره لشماله يهتك اخطال الطراف المطنب
ديوان لبيد.
يقول الشاعر حاتم الطائي:
اذا الريح جاءت من امام اظائف والوت بأطناب البيوت صدورها
ديوان حاتم الطائي ص 245
طَنَخْ :مَطْنٌوخْ : صفه للرجل الشجاع الذي لا يَهاب0
وفي الصحاح في اللغة الطَنَخُ: البَشَمُ. وقد طَنِخَ الرجلُ بالكسر، إذا غلب على قلبه الدسم واتَّخَمَ منه.
طَنَزْ: والطنز السخرية، يقول: فلان يتطنز على فلان، وجالس يتطنتز عليه أي يستهزأ به،
وجاء في القاموس المحيط مادة: (الطنز: الطَّنْزُ: السُّخْرِيَةُ، طَنَزَ به، فهو طَنَّازٌ، وضَرْبٌ من السَّمَكِ.
وطَنْزَةُ: وهُمْ مَطْنَزَةٌ: لا خَيْرَ فيهم، هَيِّنَةٌ أنْفُسُهُم عليهم0)
طَوَّزْ:يطوّز: يتدفق السائل من ثقب في الوعاء او تحت ضغط .
طَوِيْل ذْرَاع : وهو الشخص البطل . صاحب اليد الطولى فى اغلب المواقف0 يقولون: له اليد الطولى ، وهي صفة للسَّبَّاق الى المعروف0
الظئر والظؤور : صفة للناقة التي تعطف على ولد غيرها .
ظَرْف : الظرف : من جلد الغنم يدبغ ويحفظ به السمن ويكون كبير0
ظَفْر: بفتح الظاء وهي صفه للرجل الشهم الشجاع0 يقول فلان ظفر0 والظفر في الفصحى بمعنى الانتصار 0يقول:
اما خذيناهم بحد السيف والا خذونا (بالظفر)0
ظِفْر : بكسر الظاء :مرض يصيب العين فيعميها0 يقول (ظفر) يشلـَّق عيونك0 وهي من للسباب0
ظِلْع: الظلع بكسر الظاء : الجبل،جمعها ظلوع.
والظِلْع:في الصدر من الانسان والحيوان (القفص الصدري).
والظلع بفتح الظاء : العرج، والرجل (يظلع) لسوء اصاب احدى رجليه،
وجاء في لسان العرب: (ظلع): (الظَّلْعُ: كالغَمْزِ. ظَلَعَ الرجلُ والدابةُ في مَشْيِه يَظْلَعُ ظَلْعاً: عَرَجَ وغمزَ في مَشْيِه؛وظَلَعَ يَظْلَعُ ظَلْعاً: مال)
عَامْ الأولْ : العام المنصرم0
عَانَهْ :بفتح العين والنون: انظر اليه0 هاهو0 وفي كتاب كلمات قضت للعبودي: وفى لهجة بعض القبائل عندهم يقولون: (عانه) بدلا من (شفه) أو أنظره 0 كان أصلها عاينه من المعاينة بمعني النظر0قالت شاعرة من عتيبة:
كريم يابرق سرى له رفاريف عانه على الجوبه سرى له رفي
عساه يسقي دار من يكرم الضيف حمود عيد اللي لفنه نكيف
كلمات قضت0حرف العين 0(عانه)
عَانِيّ:العاني : تعددت مدلولات هذه اللفظة الى عدة معان منها : يقصد بالعاني الأسير كما ورد في الأثر , ويقال هو الذي يقصد شخصاً بعينه بغرض الحاجة , ويقال أيضاً أن العاني هو صاحب جميل وفضل على شخص من قبيلة أخرى , وبهذا المعروف يحفظ له حقه عند تلك القبيلة . وقيل أن العاني كما يقال بالعامي : هو البناخي من القبيلة الأخرى , وقيل أن العاني هو الرفيق أو الصديق .
يقول بركات الشريف :
والطف بجارك قوم من دون عانيك وافطن لما يعنيك عن ربعة أخواك
ويقول عبدالرحمن العطاوي :
عانيك ولاّ جار ولاّ ابن عمك الناس مثل اللي خذت منك تعطيك
وفي كتاب نجد في العصور العامية: العَانِيّ : نوع من الجوار أو الحلف وفيه تدخل قبيلة على قبيلة أخرى وتكون تحت حمايتها لمدة معينة أو مجموعة أشخاص أو شخص على شخص أخر ويكونون تحت حمايته لمدة معينة00
المرجع : كتاب نجد في العصور العامية "الجزء الأول" .. للشيخ أبوعبدالرحمن بن عقيل .
عَانِيْه: يقول : أنا عاني فلان أي قاصده واعنيك بالكلام: اقصدك،
وفي كلمات قضت: (عَانِيْه: بفتح العين وكسر النون والياء ساكنه :قاصده وذاهب اليه متعنياً ، يقال: جئت اليك عانياً فلا ترد طلبي0والعَانِيَّه : الاعانه والمساعدة)0
كتاب كلمات قضت تاليف محمدالعبودي ج1 ص731















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Nov-2008, 12:45 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
متوسدالذيب
عضو نشيط

الصورة الرمزية متوسدالذيب

إحصائية العضو






متوسدالذيب غير متواجد حالياً

افتراضي


تنويه
منقول من بحث للباحث/ سليمان بن ناصر الدرسوني















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Dec-2008, 12:49 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
ابن ذكير

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






ابن ذكير غير متواجد حالياً

افتراضي

ما فيك حيله

وبيض الله وجهك

وانا انتظر جزئك الثالث بفارغ من الصبر


ولاهنت على الموضوع واعذرنا على الرد اللي ما ييلق بما كتبت















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Mar-2009, 12:13 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
العتيبي أبا غيث
عضو ماسي

الصورة الرمزية العتيبي أبا غيث

إحصائية العضو







العتيبي أبا غيث غير متواجد حالياً

افتراضي

شي جميل ما قدمتة يا أخي عبيد وننتظر منك المزيد وبالتوفيق















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Mar-2010, 02:31 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
جراح الروقي
عضو نشيط
إحصائية العضو






جراح الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ المسعودي مامعنى كلمة( هلووينا )مع اطيب تحياتي للجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jun-2010, 05:03 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
فايز بن سرحان الثبيتي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية فايز بن سرحان الثبيتي

إحصائية العضو







فايز بن سرحان الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

رائع جدا ولازلنا في انتظار الاجزاء المتبقيه من هذا البحث الفريد "















التوقيع
إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى=وحظك موفور وعرضك صين
لسانك لا تذكر به عورة امرىء=فكلك عورات وللناس السن
وعينك إن أبدت إليك معايبا = فصنهاوقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى=وفارق ولكن بالتى هى أحسن
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2010, 11:37 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
راعي الشوشلية

فراس الخمري


الصورة الرمزية راعي الشوشلية

إحصائية العضو







راعي الشوشلية غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى راعي الشوشلية
افتراضي

رائع كما عودتنا بجديدك


تقبل مروري















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Nov-2010, 01:33 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
المحمدي الظبياني
عضو نشيط
إحصائية العضو






المحمدي الظبياني غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه يالغالي على مصطلحات قبيلة عتيبه
لكن اعتقد بعضها مصطلحات الكويتيين















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2011, 03:04 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ذيب السراه
عضو

الصورة الرمزية ذيب السراه

إحصائية العضو






ذيب السراه غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يالذيب .. ولا عدمناك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:05 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي