![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() عندي هنا عدة استفسارات ...هذا تاريخ ولابد من اظهار حقائقة الخفية حتى لايقع في براثنة الجاهلين والمستمدين من وحية الادلة والبراهين من الاجيال الاحقة ..
الكاتب نسب قبيلة بني رشيد في غطفان ...ونحن نعرف ان غطفان ترجع فيها قبيلة مطير وبذلك تصبح قبائل بني رشيد ومطير تجتمع في اصل واحد ... السؤال؟ مطير قبيلة اصيلة تزاوج القبائل والعكس ..... اما بني رشيد قبيلة لها تقديرها الا انها لاتستطيع مناسبة القبائل والتزاوج منها .. ارجو ايضاح هذة المعلومة ..
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اخي الرومي ..
نحاوب استفساراتك .. باذن الله اقتباس:
انتساب بني رشيد لغطفان ماهو من هالموضوع او كاتبه .. بل حق واضح لايستطيع من كان اخفائه حتى لو لجئ لطعن بغطفان وبني رشيد معا بعضهم حتى يكره فالنسبين .. انتساب بني رشيد لغطفان .. بعدة ادلة وشواهد حقيقية وليست تزوير وطعن .. 1-مشايخ القبيله ونسابيه وشعرائها بقولهم بنسبهم العبسي والغطفاني " والناس مؤتمنون بانسابهم " وهم لهم ادلتهم الصريحه وليس من طرفهم فقط وكلام يقال بلا ادله وشواهد 2- انتساب بني رشيد لغطفان وعبس قاله نسابه كثر من اولهم علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر ووضح نسبهم ووضح امور شابت اطلاق اسماء على القبيله " زور " كذلك نسابه كثر من العبودي والمزيني والطيب وغيره 3- ديار بني رشيد هي معاقل غطفان واكثر ديار غطفان لازال يسكنها سلايلهم بني رشيد .. الرشايدة حرة النار " نار التي اطفئها خالد بن سنان العبسي " حرة غطفان .. الثمهد والعلم واشعار عنتر ومكان دفن ملك عبس والهخ .. موثقه باشعار غطفان القديمة وغيرها وبرواية الاصمعي وغيرها كذلك .. 4- القبيلة لها هجراتها منذ قرون وتلاقت مع هجرات غطفان الشهيرة بعدة ديار من حيث " الدم والنسب والمصاهرة والديار " بمصر وليبيا والسودان وغيرها .. ويرون كثير من الغطفانية بهجرات قديمه او من قرون 3 او 4 انه الرشايدة بالحجاز ونجد او شبه الجزيرة هم ابناء عمومتهم الغطفانية في شبة الجزيرة 5 - وسم القبيلة لازال وسم تحمله قبائل عبسية قديمة هاجرت لمصر وغيرها قبل هجرات الرشايدة باخر 3 الى قرنين الى شمال افريقيا والسودان وغيرها 6 - القبيلة لازالت تحمل فروع غطفانية قديمة حافظت على اسمائها سواء بنو زنيم الفزارية وبنو دهمان الاشجعية او بنو قراد العبسية او اسماء العبسي وغيرها والقبيلة بشكل عام الاغلبية العظمى من فروعها ترجع اصوله لأساسها غطفان وعبس بالمقابل يمكن بعض القبائل لاتصل لكثرة ماتحمل من فروع القبيلة الام بقبيلتهم الحالية .. ولانشكك فيهم لكن لتوضيح 7 - بشعرهم وشعرائهم من ظهرت بني رشيد بموحدها رشيد العبسي الى اليوم يذكرون نسبهم العبسي والغطفاني وكذلك هناك شعراء من عديد القبائل والاسر وبمختلف الدول يذكرونهم بنسبهم العبسي والغطفاني والخ من الادلة والشواهد الصريحة وليست الطعن والتزوير واستقلال الجهل او النية الصافيه بشي سيئ .. بل حتى بالطعن او النقل الغير صحيح " بقصد سيئ او بنية سليمه " هناك من يقر بنسبهم العبسي والغطفاني قبل اي قبيلة بشبه الجزيرة تنسب لغطفان ..حتى وهو يذكر مرات يذكر هتيم عبس او عبس المهتومه ويذكر فروع لرشايدة بمصادر بالقرن الفائت .. كانه من ساهم بهالنقل الخاطئ لسيئين او لاصحاب النية الحسنه بغير قصد يريد يبعدهم عن نسبهم الغطفاني .. لأنه اللي الف بهالفتره مسميات لم يلحقهم بمسميات بهجراتهم بالكويت ومصر والسودان وليبيا والخ لكن هيهات .. وحتى بشبه الجزيرة بالفترة المظلمه كان هناك من نقل الصحيح بنسب بني رشيد .. هذا غير الطعن باكاذيب مفضوحه ومضحكه ومردود عليها .. وهذا الامر لايختص بني رشيد بل مختلف القبائل حاول البعض النيل منها او نقل فيها ماغير صحيح .. الخلاصه .. حنا بانتسابنا لعبس وغطفان لانقل عن اي قبيله اتصال فيها وكذلك من اكثر القبائل اتصال بنسب غطفان وعبس .. فنرجع لعبس وغطفان بكثير من فروعها والى الى قيس .. قيسية والى عدنان نشتمل مع عدة قبائل عدنانية والى النهاية نجتمع بكل البشرية بادم .. فيما يخص الشق الثاني من السؤال اللي يخص الزواج تم رد عليه بهالموضوع http://www.otaibah.net/m/showpost.ph...4&postcount=41 لكن مع ذلك سيتم الاجابه عليه بالرد القادم لأنه ودنا نحط النقاط اكثر على الحروف بهالعصر المكشوف ! وبالتاريخ المسرود اللي يرد عليها .. آخر تعديل عمر الرشيدي يوم 12-Aug-2008 في 11:27 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||||
|
![]() اقتباس:
بالبداية ونعم بقبيلة مطير .. لكن موضوع المصاهرات ماهو اساسي بتحديد النسب وله متغييرات على مدى الزمن والمكان والدليل عصرنا هذا وكذلك تناقضات فيه .. واذا بناخذ المصاهرات كدليل نسب للقبيله الام فترى الرشايدة اكثر مصاهرات مع قبائل غطفانية موثقه انسابهم اكثر من قبيلة مطير وغيرها .. مع ذلك مايحدد نسبنا المصاهرات .. وعلى قولك كلمة لايستطيعون ترى حنا كذلك افراد القبيله اللي بمجتمع القبيله صعب نخرج نسائنا لخارج القبيله سواء لقبلي او غير قبلي ونفضل اكثر الزيجات بينا بمختلف دولنا وهالشي له سبب وذكرناه مقاطعه قديمه ... مع العلم انه اقدر اقولك انه ناسبنا ملك البحرين وابناء امير الكويت الراحل وال ثاني وال سعود والمجاهد عمر المختار من كبار العرب .. واسر وقبايل مختلفه .. مع ذلك حنا نذكر انه بينه حادثه تاريخي ومنها اصبحنا نفضل المصاهرات بينه فلذلك اقول من اقل القبايل زيجات متبادله من خارج القبيله .. على كل حال هذا سرد تاريخي لمصاهرات " بالعادات والتقاليد والنفي والمقاطعات والدين والخ " اقتباس:
كذلك حتى عبس واشجع غطفان لو تراجع تاريخهم وموضوع الزيجات والمقاطعات غير المثل اللي ذكرته بالاقتباس انه يفضلون الزواج بينهم ومع بعض الاسر المالكه .. فالاندلسي ذكر مايلي يسرده الدكتور الدعيج : اقتباس:
على كل حال .. سواء ناسبنا غني او فقير شيخ وله عامة الناس عربي وله عجمي سني وله شيعي والخ مهوب هذا اللي يحدد نسبنا ولاحنا من اللي يساومون على نسبهم بالمصاهرات ويضع المصاهرات دليل اساسي بنسبهم .. لأنه حنا عارفينه نسبنا ومثبتينه بقول مشايخنا ونسابينه وكذلك بعلماء افاضل من ذوي العلم والامانه بشبه الجزيرة وكذلك بمواطنه حافظنا عليها كنسبنا .. حتى بهجراتنا لخارج شبه الجزيرة قبيلة الرشايدة من اكثر القبايل محافظه على عاداتها وتقاليدها القبليه والعربية والاسلامية .. لم تتأثر كثيرا مثل كثير من القبايل التي هاجرت وتظل في طليعة القبايل المحافظه سواء انسابها او عاداتها العربية والاسلامية وكذل تفضيل المصاهرات بينهم .. رغم انهم بمجتمع جديد .. وكذلك لو فينا نقص من ناحية المصاهرات جان من هاجر لخارج شبه الجزيرة لكثر المصاهرات مع قبائل عربيه وكذلك لأستغلينا قبايل تركت كثير من عاداتها وتقاليدها او اسر متحضره بقبايل بشبه الجزيرة او خارجها كاقل الايمان .. او حتى قبايل من ابنائها بالكويت مثلن يزوجون عجم وغيرهم من اسر من سائر الناس .. فلاحنا فينا نقص بهالناحية ولا استغلالية لا بالمصاهرات ولاغيرها .. ولانقص بالمكانه الاجتماعيةوالسياسية لنا حضورا القوي والفعال والطيب بمختلف الدول " .. واللي بتكلم فيها نقطة المصاهرات ويضعها اساس تحديد النسب ويتفلسف على قبايل معينة .. نقوله بارك الله فيك .. نبيك تنهي هالموضوع وتألف كتاب فيه تسوي خير .. اذهب لمواثيق الزواج بالكويت والسعودية والعراق ومصر والسودان وسوريا والأردن واليبيا والخ .. وسو مقارنات بين القبائل والاسر شتى منهو اكثر طلع نسائه .. ومصاهراتهم ومنهو اكثر تصاهر مع مذهب اخر بمختلف الاعراق ومنهو اكثر تصاهر من الاسر المتحضرة ومنهو اكثر صاهر سائر الناس ومنهو اكثر تصاهر مع العجم باسره سواء " قبليه او متحضرة قبلية " ومنهو اكثر يتصاهر بينه والخ .. وهني بتبين العلوم للكل .. وراح تفاوت النسب بكل الحالات لكن يبين منهو اللي ينتقص من فئات بناحية الزواج وهو يمكن من بني عمه ناسب فئات اخرى هو ينتقص منها مع اني اقول انه الزواج دام على سنة الله ورسوله ومع اكرمكم اتقاكم .. لكن مثل مالبعض بيذكر مقاطعات مع الرشايدة وغيرها من الواقع ويبي يخلها دليل نسبهم .. نقوله ورنا واقع اليوم وافتح لي ملفات ومواثيق الزواج بكافة الدول ولكل القبائل والاسر واعمل مقارنات ونسبة الزيجات مع مختلف الفئات .. |
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |