الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Jul-2008, 01:02 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
نادر العش
عضو مميز

الصورة الرمزية نادر العش

إحصائية العضو






نادر العش غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نادر العش
افتراضي إقلاع آخر لنفس السرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادر 1414 مشاهدة المشاركة
التعقيد في تركيبة الموال يعتبر نقص في الشاعر

وأول من بدآ هذا الفكر حبيب حيث كثيرآ ما يحاول احراج الشاعر الذي

أمامه لكن تركي عطاه درس كما يقولون وقلب السحر على الساحر

واتمنى ما نشاهد مثل هذه التقليعات من الشعار والتركيز على المعنى



اخوي نادر 1414 :

مواويل حبيب العازمي تحتوي على التعجيز في المعنى والتعجيز في قوة التركيب والتعجيز في اللحن !.
فهو لم يأتي بالتعجيز في اللحن وحده .
يعني أن حبيب يعجز الشعراء في المعنى واللفظ قبل أن يعجزهم في اللحن !! فهو المبدع في الحالات الثلاث . ولا يلجأ إلى واحدة على حساب الأخرى .



إقرأ هذا الموال لحبيب ثم انظر هل تركي يستطيع أن يأتي بمثله :

يامفسرة المعاني والكلام المشتبه
كل واحد للسؤال وللإجابة ينتبه

ماش شي بغير شي ولاش شي ٍ غار به

والله الوالي ولا غير الله الوالي ولي



ثم اقرأ ماذا قال في هذا الموال :

يصيب الرجال من المواقف طنا طنا
ورمح المطني في عدوه طنا طنا
وصوت الضعيف في المواقف طنا
عسى الله يعزك يالديار السعودية



هل تعلم ماهو الفرق بين الموالين ؟؟
الفرق في التعجيز فقط ! .فالموال الأول قمة في المعنى والتركيب ولكنه غيرتعجيزي في لحنه أو بعض إضافاته كالشقر .
أما الموال الأخير فهو قمة في المعنى والتركيب ولكنه يتميز بالتعجيز في الشقر مع الحفاظ على قوة المعنى والتركيب .



أما تركي ألفين : عندما حاول أن يعجز في اللحن فقد خرج بهذه النتيجة:

أولا ً أنه ضيع الوزن الذي هو من أساسيات الشعر .(فكيف نقول أنه شاعر وهو لم يظبط الوزن)
ثانياً : أنه فقد المعنى(الذي هو لب المحاورة)
ثالثاً : أنه فقد التركيب(الذي هو من دعائم المحاورة الأساسية)

والمصيبة الكبرى : أنه ضيع الوزن الذي هو من أساسيات الشعر . فيا ليته فقد المعنى والتركيب ولم يفقد الوزن ! .
يا أخي فقدان الوزن يعني ان الشخص الذي قال الموال غير شاعر !!
فكيف تقولون لنا (موال تعجيز) و هو لم يكن شعر أصلاً .

إذا أراد تركي أن يعجز حبيب العازمي فعليه أولا ً أن يظبط الوزن لكي نعتبره يقول شعراً (حتى يكون مواله من الشعر) ثم يظبط المعنى ثم يظبط التركيب وأخيرا ً يبحث عن اللحن لكي يعجز.





شكراً .



.















آخر تعديل نادر العش يوم 22-Jul-2008 في 01:05 AM.
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:18 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي