الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Jul-2008, 07:52 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

والله والف نعم بقبيلة بلي ...
ويعطيك العافيه ياعبدالله ......















التوقيع
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jul-2008, 08:52 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
اشهب اللال
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


اشهب اللال غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم في بلي القضاعيه

بودي سؤالك عن القريد من اي بلي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2008, 03:44 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
عبدالله البلوي
عضو نشيط

الصورة الرمزية عبدالله البلوي

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله البلوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف الجهني مشاهدة المشاركة
والله ونعم بعيال عمي


كفو والله


أنا اشهد

بلي بلي بلي بلي بلي بلي بلي ++ جهينه جهينه جهينه جهينه
نايف الجهني

ماعليك زود يابن العم

سرني وجودك هنا ومرورك الكريم















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2008, 03:45 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
عبدالله البلوي
عضو نشيط

الصورة الرمزية عبدالله البلوي

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله البلوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور ابن فهيد مشاهدة المشاركة
والله والف نعم بقبيلة بلي ...
ويعطيك العافيه ياعبدالله ......


منصور فهيد

ماعليك زود ياطويل العمر والله يعافيك ويوفقك يارب















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2008, 03:47 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
عبدالله البلوي
عضو نشيط

الصورة الرمزية عبدالله البلوي

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله البلوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشهب اللال مشاهدة المشاركة
ونعم في بلي القضاعيه

بودي سؤالك عن القريد من اي بلي

الله يحيك اخي الكريم

لم اسمع بهذا الاسم من قبل وقد يكون لعائلة صغيرة ترجع لفخذ اكبر من بلي















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Oct-2010, 11:20 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
عبدالله البلوي
عضو نشيط

الصورة الرمزية عبدالله البلوي

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله البلوي غير متواجد حالياً

افتراضي

للرفع حتى تتم المشاهده بشكل اوسع

مع الشكر للجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Nov-2010, 03:05 AM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
الطرفاوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الطرفاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:

أخواني الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم هنا نبذه مختصرة لأقسام وأفخاذ قبائل بلي:-

يرجع نسب قبائل بلي إلى بلي بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام
لاشك قبيلة بلي قبيلة عريقة ومن اقدم قبائل العرب ,قرات في ........ بني زيد وهي احد قبائل قضاعة

والبحث لمنصور الجهني,ان قضاعة عدنانية النسب ,ولست الا مستقسرا



--------------------------------------------------------------------------------




بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت أن أنقل لكم ما كتبته في إحدى المنتديات عن نسب جهينة وهو جهد يقبل الصواب والخطأ ، فإن أصبت فمن الله وبتوفيقه وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وأستغفر الله .

نسب قبيلة قضاعة


أنا أختلف تماما مع كل من نسب قبيلة قضاعة إلى قحطان ليس تعصبا وإنما بالأدلة القاطعة والبراهين الواضحة التي لا لبس فيها وسوف ابدأ بعرض هذه البراهين والأدلة بشكل موجز ليستنير بها طالب الحق في نسب جهينة ويتضح له قدر هذه القبيلة بين القبائل ليكون ذلك دافعا له في طلب المعالي .
الأدلة والبراهين على عدنانية قضاعة وبالتالي عدنانية قبيلة جهينة :
أولا :
المشهور والمحفوظ عند أهل النسب أن النسب العدناني هو فقط نسب نزار بن معد بن عدنان ، وهذا غلط فاحش يظهر لكل منصف وطالب للحقيقة فأبناء إسماعيل عليه السلام كثيرون ومنهم من دخل في القبائل النزارية ولكن قد يطرح متسائل سؤالا لم كانت نسبة عدنان خاصة ومحفوظة لبني نزار دون غيرها من القبائل العدنانية فالجواب على ذلك أن أبرز القبائل من نزار بن معد بن عدنان كقريش وغيرها تحضرت واستوطنت القرى وعنيت بأنسابها وحفظت ما يخصها وما يخص القبائل النزارية فقط وأما العدنانيون من غير نزار كقضاعة وغيرها فكانوا قبائل رحل لا يستقرون بمكان والدليل على ذلك أن أول مساكن قبيلة قضاعة لمن قرأ التاريخ جيدا كان في نجد ثم انساحت قضاعة إلى الأجزاء الغربية في الجزيرة العربية لخلاف نشب بينها وبين بني عمومتها من بني عدنان ولم يثبت بالقطع واليقين أن هذه القبيلة العريقة سكنت أو هاجرت من بلاد اليمن بل مساكنها منذ فجر التاريخ في مساكن العدنانيين وهناك أمر آخر أحب أن أشير إليه وهو أن لهذه القبيلة من وشائج المصاهرة القديمة مع بعض القبائل النزارية ما يثبت تقاربهم فقضاعة هم أخوال قصي بن **** وسكن وتربى بينهم فكيف نلحق هذه القبيلة العريقة لنسبة اليمن وهو خلاف الثابت من أحوال القبيلة القديمة وكل القبائل القحطانية اليمنية التي هاجرت من بلادها كالأوس والخزرج وخزاعة وكندة وطيء والغساسنة والمناذرة والأزد وغيرها ، كل هذه القبائل مثبت عنها أنها سكنت بلاد اليمن ثم هاجرت أما قبيلة قضاعة فهي أقدم بكثير من هذه القبائل وهي رغم كبرها ومكانتها وتجمع قبائل وبطون متعددة فكيف لايثبت عند المؤرخين هجرتها من بلاد اليمن ؟ فهذا وغيره مما تقدم يثبت لكل طالب للحق أنها قبيلة عدنانية باقية بديارها ، وحفظ النسابين لسلالة نزار لا يعني بالضرورة الطعن في عدنانيتها .
الثاني : ذكر بعض نسابة مضر العدنانية كما ذكر ذلك ابن منظور والجوهري أنه قضاعة بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام وقد أيدهم في ذلك بعض المؤرخين كابن عبد البر وغيره .
الثالث :كانت قضاعة دوما إلى جانب العدنانية ضد القحطانية ، فقد كانت قضاعة بفرسانها مع بني ربيعة وبني مضر تحت قيادة كليب التغليبي من ربيعة العدنانية وذلك في موقعة خزازى التي كانت بين العدنانية والقحطانية .
الرابع : قال ابن خلدون في العبر _ أن هناك في كتب الحكماء الأقدمين من اليونان مثل بطليموس وهروشيوس ذكر للقضاعيين والخبر عن حروبهم، وهذه شهادة أخرى بأن قضاعة من عدنان لأن بلادهم في الشام والحجاز بلاد بني عدنان ولا يتصلون ببلاد اليمن من قديم الزمان .
.
الخامس : قال زهير بن أبي سلمى المزني :
إذا لقحت حرب عوان مضر * * * ضروس تهزالناس أنيابها عصل
قضاعية أو أختها مضرية * * * يحرق في حافاتها الحطب الجزل
يحشونها بالمشرفية والقنا * * * وفتيان صدق لا ضعاف ولا عزل
وقوة هذا الدليل تتمثل فيما يلي :
1- أن زهير بن سلمى من أشهر شعراء العصر الجاهلي ومن أعلم الناس بأنساب العرب وقد جعل قضاعة ومضر أخوين في النسب فقوله حجة ولا يدفع إلا بقول أقوى منه .
2- أن قبيلة الشاعر وهي مزينة هي جارة لقبيلة قضاعة منذ العصر الجاهلي وقربها وجوارها يدل على عدم إمكانية خطأ الشاعر لأنه لا يعقل أن ينقل شاعر في مكانة زهير نسبا لجيرانه في شعره بدون علم ولا دراية .
3- بل أن قول زهير هذا يؤكد أن القول بعدنانية قضاعة هو قول لقبيلة قضاعة وزهير قد أتى بهذه الأبيات في معرض المدح والتفاخر ولا يمكن أن يفاخر الشاعر بقبيلة ترفض مشاركته في نسبه ، وكانت رابطة الدم والنسب عند العرب هي أقوى الروابط وبها يتفاخرون
السادس : قال ابن عبد البر : إنهم عدنانيون وعليه الأكثرون ويروى هذا عن ابن عباس وابن عمر وجبير بن مطعم وهو اختيارالزبير بن بكار وعمه مصعب الزبيري وابن هشام وابن إ**** .
السابع : أنه يروى عنهم أنهم لا يزالون في جاهليتهم وصدر من الإسلام ينتسبون إلى عدنان .
.
الثامن : أن القول بقحطانية قضاعة منسوب لعمرو بن مرة ومستنده قول النبي صلى الله عليه وسلم فلو صحت أسانيده فهو قول فصل في المسألة ولكنها أسانيد ضعيفة لا تقوم بها حجة ومادام أنها لم يصح رفعها للنبي صلى الله عليه وسلم فهي مخالفة لما كانت عليه القبيلة، وهذا القول بقحطانية قضاعة ليس مقبولا عند القبيلة ولكن وللأسف أخذها المؤرخون وبنوا عليه لأسباب سياسية بسبب قوة قبائل قضاعة في تلك المناطق ولما سأذكره لاحقا ، والمقصود هنا ان القول بقحطانية قضاعة هو قول منسوب لعمرو بن مرة وليس إجماعا من القبيلة بل لا أعرف من وافقه من القبيلة على ذلك وللعلم فإن قبائل كـ ـلب قد تمسكت بنسبتها لعدنان وروي عن بعض شعراء بلي أنه قال : ( فلا تهلكوا في لجة قالهاعمرو)
التاسع : كل الأقوال التي تذكر عن المؤرخين في سكنى قضاعة في اليمن كلها ينقصها الأسانيد والأخبار والتقصي والتثبت ومادام الأمر كذلك فليس فيها مايستحق النظر .
العاشر : أن كتابة التاريخ وللأسف الشديد تخضع في كثير من الأمورلرغبات الحكام ورغبات الدول فانظروا إن شئتم ما قيل عن علي رضي الله عنه وما قيل عن بعض الصحابة الكرام وما قيل عن الدولة الاموية في عهد العباسيين وما ذكر عن العباسيين بعد سقوط دولتهم وهكذا .
الحادي عشر : إن كان يعتمد هؤلاء المؤرخون حقاعلى قول النبي صلى الله عليه وسلم في النسب فلماذا أعرضوا عن حديثه الصحيح في البخاري المروي عن سلمة رضي الله عنه ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق فقال : ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ، وانا مع بني فلان _ لأحد الفريقين _ فأمسكوا بأيديهم . فقال مالهم ؟ قالوا : وكيف نرمي وأنت مع بني فلان ؟ قال : ارموا وأنا معكم كلكم ) وقد صدر الإمام البخاري هذا الحديث بقوله باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه السلام .
فمن المحزن حقا ما عليه تاريخنا العربي من أقوال وأحداث إلى يومنا الحاضر تذكر ويتناقلها الناس ولا ممحص لها ، وكان هم كثير من المؤرخين الجمع وذكر كل ما عن لهم من الغث والسمين دون تمحيص أو تدقيق ، بل تركوها وزادوا عليها بعض الاجتهادات والتفسيرات وإنه من المؤسف حقا أن ينقل المؤرخون عن قبيلة شريفة كقضاعة قولهم أن قضاعة امرأة من جرهم تزوجها مالك بن ****فولدت له قضاعة ثم خلف عليها معد بن عدنان وابنها صغير وزعم بعضهم أنه كان حملا ، فنسب إلى زوج أمه يعني نسب إلى معد بن عدنان ، سبحان ربي ، أي عار هذا على جبين المؤرخين حين ينقلون مثل هذه الأقوال ، وماهو والذي نفسي بيده إلا تشويه للحقائق وطمس للواقع ، والمتأمل فيما ذكروه في الموضوع يجزم أنهم كانوا شهودا لعقد النكاح الأول وبعده الطلاق ثم النكاح الثاني ، وإني أحزن كثيرا أن بعض أبناء القبيلة ينقلون هذه الأقوال الهابطة التي تمجها الأذواق وتأباها العقول النيرة .
ومما تقدم يظهر لكم أن قبيلة جهينة تنتسب لقضاعة العدنانية التي ينتهي نسبها الشريف إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .
وقد رأيت كثيرا من كتب التاريخ قد نسبت قبيلة جهينة لقحطان وهو غلط فاحش وأكثر هؤلاء من الناقلين عن نسابة اليمن ولم يفحصوا هذا القول وإنما اكتفوا بمجرد النقل وبروايات أقل ما يقال فيها أنها واهية ولا تقوم بها حجة .
وإني أعجب كثيرا من قول المؤرخين أن أول من نسب قضاعة ل**** هو عمرو بن مرة رضي الله عنه
إذًا فما مجال الروايات التي تذكر عن القضاعيين القدامى قبل الإسلام هل خفيت على النسابة أم أنها مختلقة وهذا مما يدل على تناقض أقوالهم وتخبطهم
.
ويزداد عجبي من تفسير بعض المؤرخين ومن ذلك فيما نقله ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري عن الهمداني النسابة في تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم لحي من أسلم ( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ) رواه البخاري . يقول الهمداني في تفسيره : لا يدل ذلك على أنهم ولد إسماعيل من جهة الآباء ، بل يحتمل أن يكون ذلك لكونهم من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول بني إسماعيل والهمداني يقول بني بنات إسماعيل ، فبالله عليكم أيهم نصدق وهل نحن أعاجم لهذه الدرجة لا نفهم العربية حتى نحتاج هذا التفسير المجحف والغريب .
والبخاري رحمه الله تعالى إمام من أئمة العلم والفقه وهو راوي هذا الحديث لا يفهم منه إلا أن أهل اليمن منسوبون إلى إسماعيل عليه السلام ولذلك عقد الباب وسماه باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه السلام ، ولم يثبت اعتراض أحد العلماء في عصره عليه.
وأما ما ذكر من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه وغيره فبيني وبين من يحتج به السند .
اعرض سند الحديث ونتناقش فيه وكذا ما روي عن الزهري رحمه الله تعالى .
وهي روايات ضعيفة لا تقوم بها حجة ومن قواعد النسب أنه لا يثبت إلا باليقين وخاصة إذا علمنا أنها تصادم ما ثبت من أدلة سابقة على عدنانية قضاعة ، فاليقين لا يرتفع إلا باليقين .

كلمة أخيرة

عندما نتحدث عن النسب لم يكن ذلك بقصد التفاخر أو التعالي وإنما لحفظ الأنساب ، وحفظها مطلب شرعي بدون تعصب أو تعال أو انتقاص من الآخرين ولا فرق بين أبيض وأسود وعربي وأعجمي إلا بالتقوى
إن أكرمكم عند الله أتقاكم
اللهم أغفر لنا ذنوبنا ويسر لنا امورنا وأهدنا لصراطك المستقيم وصلي الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:01 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي