القصيدة النونية .. الكافية الشافية في الانتصار .. للفرقة الناجية . - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Feb-2005, 08:41 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي القصيدة النونية .. الكافية الشافية في الانتصار .. للفرقة الناجية .

القصيدة النونية .. الكافية الشافية
في الانتصار للفرقة الناجيـــــــة

للامام ابن قيم الجوزية رحمه الله

تحتوي القصيدة النونية على اكثر من 6000 ستة الاف بيت تنتهي بحرف النون ولذا سميت بالنونية وقد حوت جميع احكام الشريعة الاسلامية تقريبا ..


ونقدم للقراء الأعزاء على منتدى قبيلة عتيبة ( الهيلا ) ومن باب الفائدة والاطلاع
بعضا من هذه القصيدة النونية الرائعة وهي ما يسمى ( الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية ) للإمام العلامة ( ابن قيم الجوزية )

بسم الله الرحمن الرحيم


حكم                                                         المحبة                                                         ثابت                                                          الاركانما                                          للصدود                                           يفسخ                                           ذاك                                           يدان
اني                                         وقاضي                                         الحسن                                          نفذ                                          حكمهافلذاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬â€کط·آ¢ط¢آ¬قر بذلك  الخصمان
وأتت                            شهود                            الوصل                            تشهدط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬نهحق                                         جرى                                         في                                          مجلس                                          الاحسان
فتأكد                                          الحكم                                          العزيز                                          فلم                                           يجدفسخ                                          الوشاة                                          اليه                                          من                                          سلطان
ولاجل                                                        ذاحكم                                                        العذول                                                        تداعتالاركان                                                         منه                                                         فخر                                                          للاذقان
وأتى                                        الوشاة                                         فصاقوا                                         الحكم                                         الذيحكموا                                                         به                                                          متيقن                                                          البطلان
ماصادف                                                       الحكم                                                        المحل                                                        ولاهواستوفى                    الشروط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬                    فصار                    ذا                    بطلان
فلذاك                          قاضي                          الحسنط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ثبت                          محضرابفساد                                                        حكم                                                        الهجر                                                        والسلوان
وحكى                                         لك                                         الحكم                                         المحال                                         ونقضهفاسمع اذا يامن لهط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬â€کط·آ¢ط¢آ¬ذنان
حكم                                          الوشاة                                           بغير                                           ما                                           برهانان                                                         المحبة                                                          والصدود                                                          لدان
والله                      ما                      هذا                      بحكم                       مقسط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ين                     الغرام                     وصد                     ذوي                     هجران
شتان                                          بين                                           الحالتين                                           فان                                           تردجمعا                                                        فما                                                         الضدان                                                         يجتمعان
ياوالها                                                          هانت                                                          عليه                                                          نفسهاذ                                            باعها                                            غبنا                                            بكل                                             هوان
أتبيع                             من                             تهواه                              نفسكط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ائعابالضد                                                                                     والتعذيب                                                                                     والهجران
أحهلتط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬وصاف                                          المبيع                                           وقدرهط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬م                 كنت                 ذا                 جهل                 بذي                  الأثمان
واها  لقلب   لايفارقط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬â€کط·آ¢ط¢آ¬يرهالأغصان                                                        قائمة                                                        على                                                         الكثبان
ويظل                                                        يسجع                                                         فوقها                                                         ولغيرهمنها                                          الثمار                                           وكل                                           قطف                                           دان
ويبيت                                                       يبكي                                                       والمواصل                                                        ضاحكويظل                                          يشكو                                          وهو                                          ذو                                           شكران
هذا                             ولوط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ن                             الجمال                              معلقبالنجم                                                         هم                                                          اليه                                                          بالطيران
لله                                            زائرة                                            بليل                                            لم                                            تخفعسس                                                       الامير                                                       ومرص                                                        السجان
قطعت                                          بلاد                                          الشام                                          ثم                                           تيممتمنط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬رضط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬يبة مطلع الايمان
وأتت                                        على                                         وادي                                         العقيق                                         فجاوزتميقاته                                                           حلا                                                            بلا                                                            نكران
وأتت                                 على                                 وادي                                 الاراك                                 ولم                                 يكنقصدا                                           لها                                           فالا                                           بان                                            ستراني
وأتت                                          على                                          عرفات                                          ثم                                          محسرومنى                                          فكم                                          نحرته                                          من                                           قربان
وأتت                                         على                                         الجمرات                                          ثم                                          تيممتذات                                                         الستور                                                         وربة                                                          الاركان
هذا                     وماط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬افت                     ولا                     استلمت                     ولارمت                                         الجمار                                         ولا                                          سمعت                                          لقران
ورقت                          علىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬على                           الصفا                           فتيممتدار                                           هنا                                           لك                                           للمحث                                            العاني
أثرى    الدليلط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬عارهاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ثوابهوالريحط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬عطتها                                          من                                          الخفقان
والله                             لوط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ن                             الدليل                              مكانهاما                                  كان                                  ذلك                                  منه                                   في                                   امكان
هذا                                 ولو                                 سارت                                  مسير                                  الريح                                  ماوصلت                                           به                                           ليلا                                            الى                                            نعمان
سارت                                          وكاد                                          ليلها                                           في                                           سيرهاسعد                                                        السعود                                                        وليس                                                        بالدبران
وردت                                         جفار                                          الدمع                                          وهي                                          غزيرةفلذاك                                         ما                                         احتاجت                                          ورود                                          الضأن
وعلت                                         على                                         مين                                         الهوى                                          وتزودتذكر                                                        الحبيب                                                        ووصلة                                                        المتداني
وعدت                                                        بزورتها                                                        فاوفت                                                        بالذيوعدت                                                        وكان                                                        بمقلتي                                                        الاجفان
لم                     يفجط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬المشتاق                     الا                      وهي                      داخلة                                          الستور                                          بغير                                          ما                                           استئذان
قالت                                وقد                                كشفت                                نقاب                                 الحسن                                 مابالصبر لي عنط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬نط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬راك يدان
وتحدثت                                                         عندي                                                         حديثا                                                          خلتهصدقا                                          وقد                                           كذبت                                           به                                           العينان
فعجبت                                         منه                                         وقلت                                          منفرحى                                          بهط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬â€کط·آ¢ط¢آ¬معا ولكن المنام دهاني
ان                                          كنت                                          كاذبة                                           الذي                                           حدثتنيفعليك                                                         اثم                                                          الكاذب                                                          الفتان
جهم                                         بن                                         صفوان                                          وشيعته                                          الاولىجحدوا                                                        صفات                                                        الخالق                                                         الديان
بل                                         عطلوا                                         منه                                         السماوات                                          العلىوالعرشط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬خلوه                                          من                                           الرحمن
ونفوا                                          كلام                                           الرب                                           جل                                           جلالهوقضوا                                                        له                                                         بالخلق                                                         والحدثان
قالوا                                           وليس                                           لربنا                                           سمع                                           ولابصر                                           ولا                                           وجه                                           فكيف                                            يدان
وكذاك                                          ليس                                           لربنا                                           من                                           قدرةوارادةط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬â€کط·آ¢ط¢آ¬و  رحمة  وحنان
كلا                                  ولا                                  وصف                                  يقوم                                  به                                   سوىذات                                                          مجردة                                                          بغير                                                           معان
وحياته                                                         هي                                                          نفسه                                                          وكلامههو                                          غيره                                          فاعحجب                                          لذا                                          البهتان
وكذاك                                          قالوا                                           ماله                                           من                                           خلقهط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬حد                             يكون                             خليله                             النفسان
وخليله                                                        المحتاج                                                        عندهم                                                         وفيذا                                          الوصف                                          يدخل                                          عابد                                           الاوثان
فالكل                                                          مفتقر                                                          اليه                                                           لذاتهفيط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬â€کط·آ¢ط¢آ¬سر قبضته ذليل عان
ولاجل                                          ذا                                           اضحى                                           يجعد                                           خالدالقسري                                                         يوم                                                         ذبائح                                                         القربان
اذ                                           قال                                           ابراهيم                                           ليس                                           خليلهكلا                                          ولا                                          موسى                                           الكليم                                           الداني
شكر                                         الضحية                                          كل                                          صاحب                                          سنةلله درك  منط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬â€کط·آ¢ط¢آ¬خي  قربان
ومن هذه النونية لابن الجوزية نختار لكم هذه الابيات في مفتاح الجنة :



هذا                    وفتح                    الباب                     ليس                     بممكنالا   بمفتاح   علىط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬سنان
مفتاحه                          بشهادة                          الاخلاص                          والـتوحيد                             تلك                             شهادة                              الايمان
أسنانه                           الاعمال                           وهي                            شرائعالاسلام                                         والمفتاح                                          بالاسنان
لاتلغين                     هذا                     المثال                     فكم                      بهمنط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬شكال لذي العرفان
هذا                    ومن                    يدخل                     فليس                     بداخلالا                             بتوقيع                              من                              الرحمن
ومن القصيدة ايضا في صفة ريح الجنة :

والريح يوجد من مسيرةط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ربعـين  وان  تشط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬مائة   فمرويان
وكذا  روى  سبعينط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬يضا   صحهذا    كله    وأتى     بهط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ثران
ما                      في                      رجالهما                      لنامن                      مطعنوالجمع                      بين                       الكل                       ذو                       امكان
ومنها ايضا في صفة عرائس الجنة :


حور                       حسان                       قد                       كملن                       خلائقاومحاسنا   منط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬جمل   النسوان
حتى                يحار                الطرف                 في                 الحسن                 الذيقدط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬لبست فالطرف كا لحيران
ويقول  لماط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬ن  يشاهد   حسنهاسبحان                            معطي                            الحسن                            والاحسان
والطرف                    يشرب                    من                     كؤوس                     جمالهافتراه                              مثل                              الشارب                              النشوان
كملت                              خلائقها                              وأكمل                              حسنهاكالبدر                       ليل                       الست                       بعد                        ثمان

والقصيدة كما قلت لكم طويلة جدا ولايسعفني الوقت لنقلها كلها لكم . ولكن اخترنا لكم قليل جدا منها.
















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬نتِ يـاط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â€ڑآ¬ط¹â€کط·آ¢ط¢آ¬رضَ الرسَـالاتِيا                                  مهبطَ                                  الوحي                                  فِي                                  خَتْـمِ                                  النبـوَّات
أنْتِ                                          السُّعُوديَّةُ                                          العَلْيَـاءُ                                           فِـي                                           شَمَـمٍتَعْلُو                                 عَلَى                                  كُلِّ                                  مَنْ                                  تَحْـتِ                                  السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Feb-2005, 09:20 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

جــزاك الله كـل خيـر اخــوي الشـهـاب وبارك فيك

ورحـم الله الامـام بن القيـم على مقدمة في خـدمة الديـن ومنها هذه القصيدة
القيـمة والتي نظم فيها عقيدة اهل السنة والجماعة وكذلك الرد على الفرق الضالة
مثل الجهمية والرافضـة والاشـاعرة

ولعل اشهر ابيات القصيدة هي وصفه للجـنة وانهارها وللحـور الحسان وجمالها

يا سلعة الرحمن لست رخيصتبل  انت  غالية  على   الكسلان
يا  سلعة  الرحمن  ليس   ينالكإلا  اولا  التقـوى   مع   الايـمان

اكـرر شـكري لك يا الشهاب والى الامـام















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Feb-2005, 04:42 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
((الدلبحي))

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







((الدلبحي)) غير متواجد حالياً

افتراضي

جــزاك الله كـل خيـر اخــوي الشـهـاب وبارك فيك















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Feb-2005, 01:33 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حسان
عضو ذهبي
إحصائية العضو







حسان غير متواجد حالياً

افتراضي

حور حسان قـد كملـن خلائقـاومحاسنا مـن أجمـل النسـوان
حتى يحار الطرف في الحسن الذيقد ألبست فالطـرف كـا لحيـران
ويقول لمـا أن يشاهـد حسنهـاسبحان معطي الحسن والاحسـان
والطرف يشرب من كؤوس جمالهافتـراه مثـل الشـارب النشـوان
كملت خلائقهـا وأكمـل حسنهـاكالبدر ليـل السـت بعـد ثمـان



تسلم يمناك التي كتبت هذه القصيدة الجميله

ونرجو من الأخوة الأعزاء تثبيتها


الف شكر لك يالشـــــــــــــــــــــــــــهاب















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Feb-2005, 05:44 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابوعمر
عضو
إحصائية العضو






ابوعمر غير متواجد حالياً

افتراضي

الشهاب


السلام عليكم


مشكور اخوي وبارك الله فيك


اختيار موفق


ومجهود مشكور



تحياتي لك وللجميع .















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2005, 07:03 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
واثق الخطوة
عضو فعال
إحصائية العضو







واثق الخطوة غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الشهاب .. شكرا لك

ولو أن لي رأي في مثل هذه المنظومات الشعرية

فهي نظم وليست شعر

و تعد من الشعر التعليمي الذي يغلب الجانب الفكري والعقلي على الجوانب الأخرى

وفي مثل هذه القصائد تنعدم المتعة الفنية لخلوها من العاطفة والخيال

والغاية التعليمية فيها تخرجها من دائرة الأدب .




ولك تحياتي ......................















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2005, 12:31 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
جواد العتيبي
عضو فعال
إحصائية العضو







جواد العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخـــــــــــــــــــــــي الشهاب :

بارك الله فـيك ورحم والديك,,,,,,
.
.
.
أخــــــــــــــــــــي واثق الخطوة ,,,

إن من المشاعر لما يفيض بحب الله سبحانة وتعالى و الشوق لما عندة وحب رسوله المصطفى صلى الله علية وسلم ,,,,,
.
.
.
و ليست المشاعر و العاطفة مقتصرة على أمور معينة كالعشق المحرم الهيام و الضياع ووصف جمال المراة وجسدها .................الخ
.
.
فمن الناس من يسهر ليلة و تفيض مشاعرة بحب محرم وهيام يأثم علية....
ومن الناس من يسهر ليلة وتفيض مشاعرة بحب الله و الشوق لما عندة و الندم على الذنوب.........
.
.
.
فكلا هما فيض المشـــــــــــــــاعر و لكن شتان ....شتان ....بينهما....؟؟؟؟
.
.
.
وللجمـــيع فائق التحية,,,,,,,















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2005, 07:33 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
واثق الخطوة
عضو فعال
إحصائية العضو







واثق الخطوة غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الحبيب : جواد العتيبي

شكرا لك على الرد , ولكن ربما لم تفهم المقصود من كلامي

أخي : لم يقل أحد أن المشاعر والعاطفة مقتصرة على العشق والغرام ووصف المرأة وجسدها ..... كما ذكرت

بل هناك من القصائد التي تحمل الإيمان بالله , وتدعو إلى الفضيلة وتنهى عن الرذيلة , وتعد من عيون الشعر

العربي

إنما أنا أتكلم عن الصياغة الفنية والنواحي الجمالية والبلاغة الأدبية في الشعر

وما أقصده هو أن ليس كل كلام موزون و مقفى يسمى شعرا

ثم إني لم أقلل من شأن نونية ابن القيم الجوزية رحمه الله رحمة واسعة

وكل ما قلته هو أن أن هذا النوع من الشعر يندرج تحت مسمى الشعر التعليمي الذي لا يقصد قائله النواحي

الجمالية , وأن أهل الأدب يخرجونه من دائرة الأدب لخلوه من العاطفة والخيال وانعدام المتعة الفنيه

وهي عناصر لا يمنع من أن تتوفر في أي قصيدة سواء كانت قصيدة غرامية جسدية أو قصيدة إسلامية

كما في قصيدة أبي العتاهية مثلا :

خانَكَ الطَرفُ الطَموحُ ......... أَيُّها القَلبُ الجَموحُ

لِدَواعي الخَيرِ وَالشَر ......... ر دُنُوٌّ وَنُزوحُ

أَحسَنَ اللَهُ بِنا أَن ......... نَ الخَطايا لا تَفوحُ

فهي من أجمل وأروع القصائد الشعرية ....................................


ولك تحياتي ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2005, 10:22 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اسحوا لي بان ادلو بدلوي

اختـلاف اهل اللغة في الحـكم على المنظومات العلمية, هل تعتبر من الشعر ام يكتفي بوصفه بمنظومة؟
وخاصة الالفيات منها والتي لها اكثر من قافية بل قد تكون بجميع حـروف الهجاء!!, وهذا الفـن اشتهر في العصر العباسي واستخدم في الكثير من العلوم وليس في الدين فقط , بل في الطب والفلك وعلم البحـار... وغيرها.

وفي نظـري انه في قـد يكون في مقاطع في المنظومة تحتوي على مكوانات القصيدة, ولكن ليس كلها. وعلى سبيل المثال نونية بن القيم التي اوردها اخي الشهاب مقطع منها لو قـرأت بدايتها في العقيد والرد على الجهمية والمعتزلة لوجـدتها خـالية تماماً من مكونات القصيدة فيما عدا الوزن والقافية , ولكن في نهايتها عند وصف الجنة ونعيمها تجدها احتوت عليها .















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Feb-2005, 10:58 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واثق الخطوة
أخي الشهاب .. شكرا لك

ولو أن لي رأي في مثل هذه المنظومات الشعرية

فهي نظم وليست شعر

و تعد من الشعر التعليمي الذي يغلب الجانب الفكري والعقلي على الجوانب الأخرى

وفي مثل هذه القصائد تنعدم المتعة الفنية لخلوها من العاطفة والخيال

والغاية التعليمية فيها تخرجها من دائرة الأدب .




ولك تحياتي ......................
الاخ واثق الخطوة

اشكر لك مرورك وتعليقك الهادف

تقول انها نظم وليست شعر .. ثم تقول بأنها من الشعر التعليمي !!!

اخي الكريم عبارتك الثانية فعلا هي الصحيحة ( هي قصيدة شعرية تعليمية أو اخبارية باحكام وانظمة وطرق العبادة )

وفعلا مثل ما تفضلت يغلب عليها الجانب الفكري .... ولكنها تختلف عن غيرها من النظم الخالي من المشاعر...

وهذه الملحمة فيها اكثرمن 6000 بيت .. ولايعقل ان تكون كلها مشاعر واحاسيس وصور شعرية عاطفية .
ومع ذلك استطاع ( ابن القيم ) ان يضيف اليها الاحساس الديني المتفجر لديه وتفاعله الديني والروحي في الرد على معاصرية في بعض القضايا الاسلامية المهمة من خلال ( شعوره ) بمسئولية العلم الذي يتبناه .. وايضا وجود بعض الاحاسيس والصور الشعرية الجمالية في الابيات الخاصة بوصف الجنة والحور الحسان. وفي الاخير اتفق معك على انها نظم .. ولكنه نظم رائع تخلله تعليم واخبار برحلة الحج ومقاطع صورية لصفة الجنة ورد على المعتزلة وفلسفة اسلامية راقية .
يعني هي ملحمة اسلامية رائعة .. تشابه الى حد ما ملحمة الاوذيسة وملحمة الالياذة .. مع الاختلاف في المعنى والموضوع.
ولولا انها كذلك لما بقيت الى الان وطرحت في هذا الموقع وغيره من المواقع.

وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:38 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي