الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jun-2008, 08:49 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
الخيال
عضو فضي

الصورة الرمزية الخيال

إحصائية العضو






التوقيت


الخيال غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الخيال إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الخيال إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الخيال
افتراضي

شكررررررررررررررررررررررررررا















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jun-2008, 09:56 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
قصر بن ثعلي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


قصر بن ثعلي غير متواجد حالياً

افتراضي

أشكرة يا خوي مشاري على التعريف المتميز بعدد من شيوخ عتيبة ورجالها وأود أن تظيف لهم ابن الشامي الجديعي احد شيوخ العطاوية و له قصر بالمحاني على جبل سمي بسمهم ( ضلع الجداعين ) وبالأسفل منه أيضاً قصر آخر كانت درمة الحاج في الحجاز تدفع له وفي نجد تدفع للعقيلي العصيمي .
وأظن هذا معلوم لديك فأرجوا إضافته لقائمة شيوخ العطاوية لأن ذكر الطيب من ربعنا ذوي عطية يسعدنا وتسلم الله لا يريك مكروه .















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jun-2008, 11:08 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو






التوقيت


أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

اخ / مشاري الحبردي


أنتم من الحبردية من ذوي عطيه



ولا تعرفون ربعكم القساسمة



ومنين تجيبون شيخ القساسمة ليه ما عندكم شيبان يعلمونكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jun-2008, 10:58 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
اخو شطنى
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


اخو شطنى غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو ثنتين لاتضايق
الرجال امكن ماعرف القساسمه وانا اخوك ماعندهم امير عندهم فرسان
كثار امثال فاجر السلات+حمد او ثنتين وليس لهم امير ككافه ذوي عطيه
والله لايهينك على المرور يالعطاوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Jun-2008, 12:12 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
مشاري الحبردي
ذيـب الـهـيـلا

الصورة الرمزية مشاري الحبردي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


مشاري الحبردي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوثنتين مشاهدة المشاركة
اخ / مشاري الحبردي


أنتم من الحبردية من ذوي عطيه



ولا تعرفون ربعكم القساسمة



ومنين تجيبون شيخ القساسمة ليه ما عندكم شيبان يعلمونكم
لا حول ولا قوة الا بالله .....

تعوذ من الشيطان ياابو ثنتين ...

انا ماجبت من راسي والفت .......

قلت في اول الموضوع :

((نقلا من كتاب عتيبة للمؤلف ناصر ابو حمرا ))

يعني انا ناقل الشيوخ الموجودين في الكتاب فقط .....

ومايحتاج من هو امير القساسمة ربوعنا
....
وانت لا تنسى ان (( اقرب ذوي عطية للحبردية القساسمة ))..

وابشر بالحق يا ابو ثنتين ...

اخوك الحبردي















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jun-2008, 07:08 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو






التوقيت


أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي / مشاري الحبردي


انتم ربعنا يا الحبردية وكما قلت


الحبردية أقرب جماعة للقساسمة


ولذلك من المفترض أن يكون لديهم المعرفة التامة


عن القساسمة



ويعرفون من الذي وضع الشداد وفرسان ومشاهير ربعهم




وأما بالنسبة لكتاب/ناصر ابو حمرا فما كل مؤلف يتوفق الى الحقيقة في تأليفه ولا يلم بكل شيء ألا بعد البحث والتحري عن واقع الكثير من القبائل



ولازم أن نبحث في محتويات هذا الكتاب ونعرف ما يحتويه


وماذا يستند في ما ينشره



وتسلم يا مشاري















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jun-2008, 07:35 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو






التوقيت


أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي / مشعل الحبردي


شكراً لردك وتوضيحك


وللتوضيح / حامد ابوثنتين وليس حمد



وللعلم أن الذي وضع الشداد في القساسمة


هو / سعدون بن معتاد اخو حامد بن معتاد ابوثنتين



وأن الشيخ/ طريخم بن حامد ابوثنتين هو أمير الثناتين القساسمة

بختم رسمي وهو فراق قبيلة القساسمة ككل


أن الشيخ / طريخم لم يحصل على ختم شمل للقساسمة



وبدون مبالغة فأن الذي يستحق أمير شمل القساسمة فهو الشيخ/طريخم نظراً لمواقفه المعروفة وقيامه على جميع قضايا ومشاكل قبيلته مع القبائل الأخرى وفيما بين أفراد القبيلة

وأن عم طريخم هو الشيخ الفارس/ سعدون بن معتاد ابوثنتين

وأبوه هو الشيخ الفارس / حامد بن معتاد ابوثنتين



وحسب ما سعمت فأن الامير/عمر بن ربيعان

دعا الشيخ طريخم ليعطيه خطاب شمل على القساسمة


ولكن لم يذهب له لهذا الشيء


ومن مصادر أخرى ذكروا أن الخطاب وصل لأمارة منطقة الرياض ولم يعلم عن مصيره حتى الآن



وأما رفيقنا الفارس الشاب/فاجر بن جاسر السلات القسامي


فأنه معروف وأشتهر بذبح او كسر / عقيد وفارس قبائل مطير / تراحيب بن شري بن بصيص والذي أكمل على قتله رفيقنا/ ابن تنيبيك المرشدي

ومن المعروف أن هذه القصة أشتهرت على مستوى القبائل




وأهم شيء الحق والحقيقة


ومرة أخرى اشكركم


لاهتماماتكم وتوضيحاتكم




وفقكم الله















آخر تعديل أبوثنتين يوم 28-Jun-2008 في 07:38 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jun-2008, 09:24 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو






التوقيت


أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

وننقل لكم من منتدى الهيلا موضوع الشذرات

[size=4] ( الشذرات الذهبية في انساب وتواريخ ذوي عطيه ) [/size]

للمؤلف والباحث/عبدالرحمن بن زبن المرشدي



يقول اللكاتب : (ابو محجن) عبدالله عابد مشرف انساب عتيبة في احد المنتديات


نسب ذوي عطية:
تنسب قبائل ذوي عطية إلى عطية بن قسورة بن ثابت بن سعد بن الحجاج بن كعب بن مسعود بن كعب بن عتيبة بن كعب بن شبابه بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
قال الأستاذ والمؤرخ عبد الرحمن بن زبن المرشدي في بحثه المسمى – قبيلة عتيبة الهيلا – فيما نقله عن نسابة عتيبة في الحجاز الشيخ الراحل عبد الله بن دخين رحمه الله ما نصه :" أعقب قسور اثنان , ظافرا وعطية جد ذوي عطية من المزاحمة " … انتهى

أعقب عطية من الولد ثلاث بنين وهم محمد و حمود و محيميد.
أعقب محمد اثنان من البنين وهما جبرين الملقب بخراص وعويضة المشهور بمهيدل.

وأعقب حمود اربعة من البنين وهم مسفر الملقب بالمغير وسفر الملقب بسليس وقسام وحبرود.

وهؤلاء كلهم ذريتهم بنجد وحرار كشب المعروفة بالحجاز
وأعقب محيميد ثلاث بنين وهم عايد وسنيدة ومنصور وذريتهم بجبال السراة مع قومهم بني سعد(1)*

قبائل ذوي عطيـة:
- المهادلة : وهم يقطنون في نجد وليبس منهم بالحجاز احد كانت تلقب بالدويلة تصغير دوله لعظم شأنها وبسالتها في القتال ورئيسهم سابقا ابن شليويح ولكنهم لا يعترفون به حاليا وينكرون مشيخته عليهم ويقولن هذا كان زمان ويتفرعون الى الخوامس التالية:

1- ذوي هيا (وهم ال عفين وذوي سعد وذوي عيد وذوي براك ) 2- الحميدات 3-ذوي قبيل 4-الخنافسه 5-ذوي شعيل 6- ذوي كليب 7-ذوي مغصن

(وذوي مغصن هم:الخزامين وذي مواعز والشلاويح والجداعين
وذي بخيت والهوامات والهوامات من هوامات مطير) وذوي
مغصن حلفاء للمهادله

- الخراريص : وهم يقطنون في الموية والمحازة بين الحجاز ونجد ورئيسهم ابن المزيني وهم يتفرعون الى:
1- ذوي عناز 2- وي مدغم 3- ذوي ثعيل
4- ذوي مسعد 5- ذوي رماح 6- التناضبة

- المغايرة : وهم بنجد والحجاز ولهم في الحجاز ديرة بإسم الخضر وغالبية سكان الحجاز من الشهله والبقية في نجد حول عفيف والدوادمي وهم يتفرعون الى
1- ذوي يعيش وهم بطون عدة ورئيسهم ابن حمد
2- العجارات وهم بطون عدة ورئيسهم ابن عميرة

- القساسمة:وهم بنجد حول عفيف وماجاورها من بلاد

ورئيسهم ابو ثنتين وهم يتفرعون الى:
1- الثناتين 2- البعارين 3- الحتاحته
4- المدارعه 5- العواشزة 6- الأجله
7- الهمصان 8- الرفله 9- الدوامين
10- السلتان

- الحبردية : وهم بنجد اهم منازلهم القرارة ورئيسهم ابو سنون وهم يتفرعون الى
1- ذوي حبيب 2- الثقال 3- الكيل
4- ذوي سنيان 5- السلاليه 6- الجداعين

- السلسه: ومنازلهم حول عفيف بنجد وهم يتفرعون الى:
1- ذوي معيقل 2- ذوي دغمي 3- ذوي مسعد

انتهى ذوي عطية اهل نجد …
اما ذوي عطية في السراة فينقسمون الى
- ذوي عايد ومنهم شيخ مشائخ قبيلة القساورة كافه الشيخ قليل ابن عايد وهو من عوارف عتيبة في الحجاز
- المناصير
- ذوي سنيدة

القبائل المنظمه الى ذوي عطية:
انظمت الى قبيلة ذوي عطية عددا من قبائل عتيبة أثناء هجرتها من جبال السراة الى حرار الحجاز الشرقية بغرض الإحتماء وطلب المتسع والمعاش وتلك القبائل هي:

- الغنانيم: وهم بطن من المراوحه من اللصـه من الثبتـة من بني سعد من عتيبة هاجروا مع ذوي عطية أثناء خروجهم من جبال السراة وأنظموا اليهم كبيرهم هو ابن وبصان وهم من كبار أمراء ذوي عطية
- المورقة: وهم بطن من الجراميد من السمور من ربيع من النفعة من برقا من عتيبة إنظموا الى ذوي عطية ونسب الجراميد في الاصل بطن من ميمون من بني سعد دخلوا في ربيع عن طريق الحلف والجوار قال الأستاذ عبدالحمن في البحث السابق مانصه:" جميع عتيبة ينتسبون الى سعد بن بكر وأبناءه ثلاثه وقيل خمسه وهم ثابت وناصر وميمون … وأعقب ميمون بن سعد , الجمالين والثرمان والجراميد , وقد أفترق ذوو ميمون في بني سعد بعضهم مع ربيع من النفعة ابناء عمهم" … انتهى
- الفراهده: الفراهده قوم من بني دعد من قبائل هذيل المشهورة دخلوا حلفاء للخراريص من ذوي عطية
وهه القبائل الثلاث مع ذوي عطية في نجد والوديان …

مواطنهم:
كانت مواطن ذوي عطية مع قومهم الثبتة بجبال السراة في ناحية وادي لغب حتى تباينت بطونها وكثرة فروعها فهاجر طائفة كبيرة منهم مع قبيلة المزاحمة –أبناء مزحم بن الحجاج بن صرير بن ثابت- وقبيلة روق – ابناء روق بن سالم بن صرير – الى ناحية حرار رهاط وحرار كشب وانظمت ذوي عطية مع قبائل المزاحمه وعرفوا جميعا بالروقة بإسم قبيلة بني روق بن سالم بن صرير.
وقد بقي لذوي عطية في بلادهم الرئيسية بجبال السراة في أودية لغب مع قومهم القساوره عدد كثير وهم معروفون هناك وكبيرهم الشيخ ابن عايد شيخ شمل قبائل القساوره من اللصـه من الثبتـة وهو من كبار عتيبة في الحجاز واحد بيوتها المشهورة.















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jun-2008, 09:52 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
مشاري الحبردي
ذيـب الـهـيـلا

الصورة الرمزية مشاري الحبردي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


مشاري الحبردي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوثنتين مشاهدة المشاركة
وننقل لكم من منتدى الهيلا موضوع الشذرات

[size=4] ( الشذرات الذهبية في انساب وتواريخ ذوي عطيه ) [/size]

للمؤلف والباحث/عبدالرحمن بن زبن المرشدي



يقول اللكاتب : (ابو محجن) عبدالله عابد مشرف انساب عتيبة في احد المنتديات


نسب ذوي عطية:
تنسب قبائل ذوي عطية إلى عطية بن قسورة بن ثابت بن سعد بن الحجاج بن كعب بن مسعود بن كعب بن عتيبة بن كعب بن شبابه بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
قال الأستاذ والمؤرخ عبد الرحمن بن زبن المرشدي في بحثه المسمى – قبيلة عتيبة الهيلا – فيما نقله عن نسابة عتيبة في الحجاز الشيخ الراحل عبد الله بن دخين رحمه الله ما نصه :" أعقب قسور اثنان , ظافرا وعطية جد ذوي عطية من المزاحمة " … انتهى

أعقب عطية من الولد ثلاث بنين وهم محمد و حمود و محيميد.
أعقب محمد اثنان من البنين وهما جبرين الملقب بخراص وعويضة المشهور بمهيدل.

وأعقب حمود اربعة من البنين وهم مسفر الملقب بالمغير وسفر الملقب بسليس وقسام وحبرود.

وهؤلاء كلهم ذريتهم بنجد وحرار كشب المعروفة بالحجاز
وأعقب محيميد ثلاث بنين وهم عايد وسنيدة ومنصور وذريتهم بجبال السراة مع قومهم بني سعد(1)*

قبائل ذوي عطيـة:
- المهادلة : وهم يقطنون في نجد وليبس منهم بالحجاز احد كانت تلقب بالدويلة تصغير دوله لعظم شأنها وبسالتها في القتال ورئيسهم سابقا ابن شليويح ولكنهم لا يعترفون به حاليا وينكرون مشيخته عليهم ويقولن هذا كان زمان ويتفرعون الى الخوامس التالية:

1- ذوي هيا (وهم ال عفين وذوي سعد وذوي عيد وذوي براك ) 2- الحميدات 3-ذوي قبيل 4-الخنافسه 5-ذوي شعيل 6- ذوي كليب 7-ذوي مغصن

(وذوي مغصن هم:الخزامين وذي مواعز والشلاويح والجداعين
وذي بخيت والهوامات والهوامات من هوامات مطير) وذوي
مغصن حلفاء للمهادله

- الخراريص : وهم يقطنون في الموية والمحازة بين الحجاز ونجد ورئيسهم ابن المزيني وهم يتفرعون الى:
1- ذوي عناز 2- وي مدغم 3- ذوي ثعيل
4- ذوي مسعد 5- ذوي رماح 6- التناضبة

- المغايرة : وهم بنجد والحجاز ولهم في الحجاز ديرة بإسم الخضر وغالبية سكان الحجاز من الشهله والبقية في نجد حول عفيف والدوادمي وهم يتفرعون الى
1- ذوي يعيش وهم بطون عدة ورئيسهم ابن حمد
2- العجارات وهم بطون عدة ورئيسهم ابن عميرة

- القساسمة:وهم بنجد حول عفيف وماجاورها من بلاد

ورئيسهم ابو ثنتين وهم يتفرعون الى:
1- الثناتين 2- البعارين 3- الحتاحته
4- المدارعه 5- العواشزة 6- الأجله
7- الهمصان 8- الرفله 9- الدوامين
10- السلتان

- الحبردية : وهم بنجد اهم منازلهم القرارة ورئيسهم ابو سنون وهم يتفرعون الى
1- ذوي حبيب 2- الثقال 3- الكيل
4- ذوي سنيان 5- السلاليه 6- الجداعين

- السلسه: ومنازلهم حول عفيف بنجد وهم يتفرعون الى:
1- ذوي معيقل 2- ذوي دغمي 3- ذوي مسعد

انتهى ذوي عطية اهل نجد …
اما ذوي عطية في السراة فينقسمون الى
- ذوي عايد ومنهم شيخ مشائخ قبيلة القساورة كافه الشيخ قليل ابن عايد وهو من عوارف عتيبة في الحجاز
- المناصير
- ذوي سنيدة

القبائل المنظمه الى ذوي عطية:
انظمت الى قبيلة ذوي عطية عددا من قبائل عتيبة أثناء هجرتها من جبال السراة الى حرار الحجاز الشرقية بغرض الإحتماء وطلب المتسع والمعاش وتلك القبائل هي:

- الغنانيم: وهم بطن من المراوحه من اللصـه من الثبتـة من بني سعد من عتيبة هاجروا مع ذوي عطية أثناء خروجهم من جبال السراة وأنظموا اليهم كبيرهم هو ابن وبصان وهم من كبار أمراء ذوي عطية
- المورقة: وهم بطن من الجراميد من السمور من ربيع من النفعة من برقا من عتيبة إنظموا الى ذوي عطية ونسب الجراميد في الاصل بطن من ميمون من بني سعد دخلوا في ربيع عن طريق الحلف والجوار قال الأستاذ عبدالحمن في البحث السابق مانصه:" جميع عتيبة ينتسبون الى سعد بن بكر وأبناءه ثلاثه وقيل خمسه وهم ثابت وناصر وميمون … وأعقب ميمون بن سعد , الجمالين والثرمان والجراميد , وقد أفترق ذوو ميمون في بني سعد بعضهم مع ربيع من النفعة ابناء عمهم" … انتهى
- الفراهده: الفراهده قوم من بني دعد من قبائل هذيل المشهورة دخلوا حلفاء للخراريص من ذوي عطية
وهه القبائل الثلاث مع ذوي عطية في نجد والوديان …

مواطنهم:
كانت مواطن ذوي عطية مع قومهم الثبتة بجبال السراة في ناحية وادي لغب حتى تباينت بطونها وكثرة فروعها فهاجر طائفة كبيرة منهم مع قبيلة المزاحمة –أبناء مزحم بن الحجاج بن صرير بن ثابت- وقبيلة روق – ابناء روق بن سالم بن صرير – الى ناحية حرار رهاط وحرار كشب وانظمت ذوي عطية مع قبائل المزاحمه وعرفوا جميعا بالروقة بإسم قبيلة بني روق بن سالم بن صرير.
وقد بقي لذوي عطية في بلادهم الرئيسية بجبال السراة في أودية لغب مع قومهم القساوره عدد كثير وهم معروفون هناك وكبيرهم الشيخ ابن عايد شيخ شمل قبائل القساوره من اللصـه من الثبتـة وهو من كبار عتيبة في الحجاز واحد بيوتها المشهورة.
لاهنت يا ابو ثنتين ........

وانا خوك في بعض الاخطاء في هذا الكلام ....

الحبردية ينقسمون الى اربعة فخوذ وليس ستة .وهم ك
1- ذوي حبيب وفيهم الامارة
2-ذوي سنيان
3-الكيل او المخازمة
4- الثقال

اما السلالية فهم من السنوات ( ذوي سنيان)

واما الجداعين فهم فخذ لحاله من فخوذ ذوي عطية ويرجعون الى الحبردية



ولاهنت يابوثنتين















آخر تعديل مشاري الحبردي يوم 28-Jun-2008 في 09:55 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jun-2008, 10:01 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو






التوقيت


أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي

هذه أبيات من قصيدة / بدر بن خضير آل مدرع القسامي

في الشيخ/طريخم بن حامد ابوثنتين



ليا جاه مضهوداً يبا يلتجي فيه
00000000000000000000000 يرسي كما ترسي خشوم الجبالي

وان حرقوا بالجيش يفتك تاليه
00000000000000000000000000 ويلحق اسير ويرد وخر التوالي

والعذر ما يعرف طريخم يسويه
0000000000000000000000000 وعز الله انه من زحول الرجالي



الى أن قال:وورث جده ما يذبل يخليه
0000000000000000000000000 ينهج جنوب ونوب ينهج شمالي




وللمعومية جرى التوضيح

وأرجعوا لبحث المؤلف والباحث المجتهد/سعدون الهرس

والذي مازال يبحث ويتحرى ويتجول ويتعب من أجل الحصول على الحقائق والوثائق التاريخية وذلك بشيء من الواقعية والمصداقية


والذي نرجو له التوفيق في مجال بحوثه

وفي كل شئون حياته















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:19 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي