الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Apr-2008, 07:51 AM رقم المشاركة : 151
معلومات العضو
حربان الحشيبري
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


حربان الحشيبري غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى حربان الحشيبري
افتراضي

أشكر الجميع على المعلومات القيمة وخاصة الاخوان الصفياني والبرقاوي الذين سوف يكونوا في يوم من الأيام في تصوري من أشهر المنسبين لقبيلة عتبة لما لمست منهم من الدراية التي لا تتواجد في كثيير من أبناء هذا الجيل , بغض النظر عن الخلاف الذي بينهم عن بعض فخوض النفعة وهذا الخلاف وتمسكهم برأيهم إذا دل فإنه يدل على المعرفه الكافية بالانساب وبالتالي سوف يتوجه إليهم الكثير من أبناء قبيلة عتبة لمعرفة ما أضاعة الزمن من عدم المعرفة الكافية بالنسب وتاريخ الاجداد.
أرجو أن تقبلوني أخ في هذا المنتدى الأروع بين منتديات القبائل العربية وأكيد الروعة جاءت بمجهود الإدارة وجميع الاعضاء المميزين من أبناء القبيلة العريقة.
أخوكم

°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
حربان الحشيبري
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-May-2008, 10:29 AM رقم المشاركة : 152
معلومات العضو
alzaydi02
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


alzaydi02 غير متواجد حالياً

افتراضي

وش اصل الزايدي ابي رد بسرعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2008, 06:54 PM رقم المشاركة : 153
معلومات العضو
البريماني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية البريماني

إحصائية العضو





التوقيت


البريماني غير متواجد حالياً

افتراضي

ووونعم بالنفعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-May-2008, 03:33 PM رقم المشاركة : 154
معلومات العضو
محمد سفر العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ب الصفياني مشاهدة المشاركة
قبيلة النفعه من شمله من برقا من عتيبه . النفعـه تنقسم الى قسمين رئيسيين :
*الصرارات وهم أبناء صرار من نفيع بن رائق وهم :
1-زياد"ذوي زياد". 2-فليت"الفلته". 3-مفرج"ذوي مفرج" .
4-زايد"الزود".

*المجانين من أبناءمجنون من نفيع بن رائق وهم :
1-مطر"البسايس". 2-محيا"المحايا". 3-مسعود"المساعيد".
4-نخيش"النخشة". 5- ربيع.
ويطلق عليهم جميعا النفعه كما أن الطفحه قبيلة مستقلة إلا أنهم
يعودون إلى نفيع مؤسس النفعه في نسبهم فهم ينتسبون إلى
علي ومزروع أولاد بركات بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق .

وعن فروع قبيلة النفعه قال الشريف ابن هاشم : النفعــه
اليوم تنقسم إلى عدة بطون هي:-
أولاٌ :المساعيد ويتفرع منهم :
1)الصفيان.
2)السياحين.
3)الملافيه.
4)الهدفان.
5)المساقية.
6)الفوالح.
7)العظامية.
8)الجباهات.
9)العمارى.
10)الرفادين.

ثانياٌ :النخشة, ويتفرع منهم :
1)ذوو سنان.
2)ذووحميدان.
3)ذوومخضار.
4)الحقاوين.
5)الشوهان.
6)الخماسين.
ثالثاٌ :ذوو مفرج , ويتفرع منهم :
1)الحجن.
2)الدراعين.
3)القميشات.
4)الحواما.
- وهؤلاء جميعاٌ بنجد .
5)الخواطرة.
6)القوابعة.
7)القوازين.
8)الهوالمة.
9)الغواصب.
- وهؤلاء جميعاٌ بالحجاز فيما حول الطائف مع قومهم .
...
الصفياني
بورك فيك,
لدي تعليق حول القوازين, وهم من ذوي مفرج أحد بطون النفعة بحكم أنني ((قويزاني))

ماذكرته هنا ربما يكون قديماً, وأكثرنا ربما يكون في الحجاز الآن

ولكن الآن لنا ((مواطئ قدم)) في نجد وهناك هجر باسم القوازين,
1)) فيضة القوازين, مؤسسها جدي عبد الله رحمه الله
1)) العدوة, مؤسسها تراحيب بن هجاد رحمه الله
3)) العويجا, قديمة ولكن أظن مؤسسها فيصل بن مرزوق ومحم عويض واخوانهم
4)) روضة القوازين. مؤسسها والدي

الآنلعل















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-May-2008, 10:52 AM رقم المشاركة : 155
معلومات العضو
الشاعرالساهر
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


الشاعرالساهر غير متواجد حالياً

افتراضي

يبار المفرجيه والحويمانيه في كلاخ هي من موارد النفعه ومنهم البزم من ذوي مفرج وهم : الحواما, العضيدات,الغواصب,ذوي حصين, الفلغه.


لكم جزيل الشكر















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-May-2008, 10:38 AM رقم المشاركة : 156
معلومات العضو
برق لاح
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


برق لاح غير متواجد حالياً

افتراضي

حبيت أضيف إضافة من قبائل ذوي مفرج
1- الفلغة ,اميرهم الشيخ مسحل بن عايش الفلغ المفرجي .
2- العضيدات .
3- الدلوح .
4- ذوي حصين .















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Mar-2009, 06:55 PM رقم المشاركة : 157
معلومات العضو
ب الصفياني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ب الصفياني غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر من ساهم في إنجاح هذا الموضوع ونطلب من أبناء العم النفعه يضيفون لنا باقي خوامس النفعه الأخرى الذي لاأنا ولاغيري يستطيع معرففتهم لوحده من كثرتهم بارك الله فيهم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-May-2009, 09:43 AM رقم المشاركة : 158
معلومات العضو
ب الصفياني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ب الصفياني غير متواجد حالياً

افتراضي

..


أتى محمد العبدالله ابن رشيد بخيله ورجاله وقواته إلى نجد
وبالتحديد غرب البجادية وبالقرب من جبل النير المعروف
وضع رحله، و أرسل [السباره] للاستطلاع وأخباره عن
موقع الإبل، فتسلق أحدهم جبل النضادية فأذا بالإبل،
وكانت للفلته من النفعه . ورجع [السباره] مبشرين ،
فأمر ابن رشيد بصب الغارة عليها، [وصاح الصايح]،
وكان الطراد من جبل أبو نخلة إلى وادي بحار
واستطاع خمسة رجال من الفلته أن يردو الحلال
من ابن رشيد وقومه.

قال الشاعر: راشد بن فليان الفليت النفيعي





يالله يالمطـلـوب يـاقـايـد الـرجــا
ياقايـد[ن] حبـل الرجـا المـمـدود
البـارحـه ليـلـي طويل[ن]عـلـيـه
ما امرحت يوم أن العبـاد ارقـود
هيض عليه منزلي قاعـة الحجـا
الـمـال روح والـوهــد مـرجــود
غاروا علينا القوم واخذوا حلالنا
وزادوا علـى نـار الوقـود وقــود
خمسـة ترنـا مـا نسيـت احسابنـا
وهمـه كـمـا نـفـر الـدبـا والــدود
جونـا كمـا نـو[ن] تقـوده مخيـلـه
يبـرق وفـي تالـي سنـاه ارعــود
والضلـع جونـا مـن وراه ودونـه
وردو علـيـنـا الـنـايـر الـشــرود
أنـا ذبحـت أثنـيـن وســط الحـلـه
علـيـهـم الله والـخـيــار اشــهــود
غير الصويب الي تحمل صوابه
وايضـا فعول[ن]مـا لهـا عــادود
وسفـر يقـول انـه ذبـح لـه واحـد
امـوكـديـنــه ربـعــنــا بـــوكـــود
وعجار قالـو لـي ذبـح لـه سبعـه
بالبـنـدق الــي ضـربـهـا يْـــزود
ياسعـد والله مـن نشـد عـن فعلنـا
امــا الـعـدو نـكـويـه كـــي وزود


عبدالعزيز بن نصار من أهل ضرما , وسالم بن مبارك النفيعي من عتيبه.
كان الاثنان في خبرة (1) واحده بإحدى الغزوات فحصل عليهم هزيمة شنيعة فالسليم فر , اما ابن نصار فقد وقع كسيرا فبقي سالم بجانبه فقال ابن نصار لا جدوى من جلوسك معي لاسيما انه لايوجد حولنا بلد قريب.

فقال سالم : لايمكن ان اتركك فإما أن نحيا جميعا وأما أن نموت معا.

وكان سالم قوي الجسم وخويه خفيف الوزن فصار ينقله على كتفه والظرف اخر الربيع فإن مرهم
عابر سبيل أشركهم في زاده حتى رمتهم المصادفه في بيوت لعرب الحويطات فأكرمهم احد اهل البيوت وعالج كسر ابن نصار وجبره.

ورغم إذن ابن نصار لرفيقه سالم بالمغادرة فقد اصر على البقاء معه حتى جبر كسره فعادا لاهلهما
سواء سالمين.

وبعد مدة اخذت ابل سالم النفيعي او ذهب ماله بسبب الدهر والجدب وتوفيت زوجته فنقل ولده عند
صديقه ابن نصار وقال له : سأترك ولدي عندك وسأضرب في أرض الله طلبا للرزق.

إلا أن ابن نصار لم ينس يد صاحبه السابقه فأبقاه عنده وزوجه أخته وباع نخله وسلم له غالب الثمن

وبهذه المناسبه قال المؤلف:




يقطع صبـي بالمجـازات بـوارينسى جميل فيـه زلـت حتونـه
يشبه لصبخا ما انتفع منـه بـذارالله يجازيهـم بعسـر ومهـونـه
ابذر بمعدن طيب لا صار ما صارلاحتجتهم باللي مضـى يدبلونـه
مثل النفيعي خوته وابـن نصـارخمسة عشر يـوم تشيلـه متونـه
وستين ليلة حار عنـده ولا سـارعند الحويطـي كلهـم يجبرونـه
وعند المجازا فاز به وافي الاشباراخته زواج وملكهـم يرخصونـه



من أدابنا الشعبيه

(1) الخبرة من يجتمعون على زاد واحد ونفقه واحدة في السفر .















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-May-2009, 11:46 PM رقم المشاركة : 159
معلومات العضو
ولد السوااااط
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد السوااااط

إحصائية العضو






التوقيت


ولد السوااااط غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي يالصفياني السواط فخذ من النفعه وما انكتب في الكلام الي قلته


ارجو الرد















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2009, 12:58 AM رقم المشاركة : 160
معلومات العضو
ولد السوااااط
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد السوااااط

إحصائية العضو






التوقيت


ولد السوااااط غير متواجد حالياً

افتراضي

يا اخوي معلوماتك خطى

انا من السواط وما كتبت السواط ارجو حذف موضوعك لأنه مب كامل
وبعدين في فروع كثيره

وإذا كملته اكتبه من جديد















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:02 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي